English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بودرا : نعاني من نقص حاد ومزمن في الحب والذكاء!!

بودرا : نعاني من نقص حاد ومزمن في الحب والذكاء!!

بودرا : نعاني من نقص حاد ومزمن في الحب والذكاء!!

توقع محمد بودرا رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات ان تفقد الحسيمة صفتها كعاصمة للجهة خلال سنة 2015 لأن القانون المغربي الحالي، يخول لرئيس الحكومة صلاحيات أن يصدر مرسوما يتبنى من خلاله التقطيع الجهوي الجديد .

واشار بودرا في تدوينة على  صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة انهم حاولوا مرارا وتكرارا تنبيه الحكومة الى أن قرارها يتناقض مع خصوصيات المنطقة و المعطيات التاريخية التي تؤكد بأن الحسيمة كانت دائما وأبدا عاصمة للريف الكبير أو المغرب المتوسطي.

واضاف "إن المسيرة التنموية التي يسهر عليها عاهل البلاد اتجاه الأقاليم الشمالية لازالت مستمرة والمشاريع التي تخص إقليم الحسيمة على الخصوص لم تتوقف ...فهذه المشاريع كلها كانت عبارة عن مطالب رفعت مكتوبة على لافتات من طرف الهيئات السياسية التي كان لها حضور بالمنطقة ابتداء من السبعينيات إلى غاية التسعينيات. والآن وبدون جحود ولا مزايدات سياسوية، فقد تحققت أغلب هذه المطالب على أرض الواقع. في حين لا زالت البطالة والأزمة الاقتصادية مستفحلة ومستمرة."

واستطرد بودرا قائلا "إن البنيات التحتية التي أنجزت بمنطقة الحسيمة كانت ضرورية بالرغم من أن تكلفتها كانت ضخمة وكلفت مليارات من الدراهم، والجميع يعلم أن الفضل يرجع بالدرجة الأولى إلى الرغبة الأكيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فلولاه لما تحقق شيء من ذلك. وما تحتاج إليه اليوم منطقتنا هي تفعيل الحركة الاقتصادية التي تبقى العمود الفقري لتحسين الدخل الفردي ومن ثم العائلي ".

ويعتقد بودرا ان أن خلق شركات التنمية المحلية التي تعتمد على شراكة بين القطاع العام ستكون مفيدة بالنسبة للواقع السوسيواقتصادي بالمنطقة مشيرا ان الحركة الاقتصادية في العالم ترتكز على القطاع الخاص والجمعيات المهنية وأنشطة التعاونيات المدرة للدخل والشركات ، مستشهدا في هذا الصدد بجهة سوس ماسة درعة التي "استطاعت أن تعبئ الطاقات وتصنع الثروات وتصدر منتوجاتها المحلية نحو الخارج كأركان والزعفران ومشتقات فاكهة الصبار وكذلك استقطاب السياح من الخارج والداخل".

وتناول بودرا في تدوينته ايضا ما يعيشه حاليا اتحاد تعاونيات الحليب ببني بوعياش من صراعات بين العمال وأعضاء المجلس الإداري قائلا ان هذه الصراعات تتخذ أحيانا صبغة شخصية، تطورت إلى أحقاد وعداوة، مضيفا انه كان الاجدر أن تحقق التعاونية مكتسبات أخرى مهمة كإنتاج مختلف مشتقات الحليب وكذا العمل على تطوير المشروع نحو الأفضل . ليطرح سؤال "فهل يا ترى الإدارة هي التي تعرقل الاستثمار في هذه الوحدة الصناعية أم المجتمع؟؟.

وختم بودرا تدوينته بالقول "لقد صرحت سابقا أننا نعاني من نقص حاد ومزمن في الحب والذكاء، وبهذا نتمنى أن تكون سنة 2015 سنة مليئة بالحب والذكاء وكذلك نتمنى الشفاء العاجل لمرضانا والشغل لمعطلينا وشبابنا..  .أتنمى الخير والسعادة و- مرة أخرى - الحب والذكاء لساكنة الريف بصفة عامة وساكنة الحسيمة بصفة خاصة ولكافة أخواتنا وإخواننا المغاربة في الداخل والخارج."

 

ولم يوضح بودرا ما يقصده بقوله "اننا نعاني من نقص حاد ومزمن في الحب والذكاء" وتمنيه الحب والذكاء لساكنة الريف بصفة عامة وساكنة الحسيمة بصفة خاصة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (26 )

-1-
JH
1 يناير 2015 - 20:07
سير تقرا الزابور ديالك على اللي مكيعرفكشي ا سي بودرا.نحن نا نتحمل مسوءلية ما تقوله يا اخي.
مقبول مرفوض
12
-2-
Achraf Ali
1 يناير 2015 - 22:20
حاريد ان اقول لسيد بودا راك بعتي راسك رخيص راه سكان الريف الاصليين فانقوا بيكح
مقبول مرفوض
13
-3-
hado
1 يناير 2015 - 23:26
bditi tats3a intikhabat jaya
مقبول مرفوض
9
-4-
المتتبع
1 يناير 2015 - 23:51
مرة أخرى يتبين من خلال كلام بودرا في هذا المقال بالضبط أنه ما زال يحمل خلايا أحتقار الناس.هذه الخلايا القديمة عنده والمريضة بمرض مزمن هي التي تدفعه كل مرة أن يحس بأنه عال على كل ساكنة الريف وهذه المرة بشكل عنفي وإذلالي حينما اعتبر المجتمع الريفي مجتمع غبي وعدواني إلا هو طبعا الذي يبقى المنزه من هذه الوصفة الغريبة. والدليل هنا حينما ترجى من الساكنة الريفية أن تخرج من غبائهالتلتحق بعالم الذكاء ، ومن العدوانية الى الحب حسب تعبيره . وهنا أقول لسي بودرا بقى توزن شوي كلامك راك عيقت وزدت فيها .راك بقتي كتدخل في الضوء الأحمر.
مقبول مرفوض
14
-5-
Almohajir
2 يناير 2015 - 00:02
اظن ان السيد بودرا يقصد بالحب تدجين سكان الريف لأنهم لايحبون المخزن. اما حب الارض والاعتزاز بها والانتماء إليها فهو موجود. اما الذكاء يقصد به عفوية الانسان الريفي التي ربما سوف تؤدي به الى الانسياق والتحمس لافكار المتربصين بمصيره مثل السيد شعو على سبيل المثال وللسيد بودرا واسع النظر في هذا الشرح البسيط
مقبول مرفوض
17
-6-
2 يناير 2015 - 00:25
la quelle qui manque
descernante
tactique
speculative
stratégique
experimentale
scientifique
politique
concerne l'intelligence L'Amour c'est simple le sentiment d'affection et d'attachement
مقبول مرفوض
18
-7-
ZOHAR
2 يناير 2015 - 00:34
justement les habitants d alhoceima sont mokalakhine et sont farya bazzzzzzaf
مقبول مرفوض
-13
-8-
2 يناير 2015 - 01:01
va boire une aspirine et reste au chaud on pense que tu as de la fievre
مقبول مرفوض
27
-9-
marmocha
2 يناير 2015 - 02:03
أيّ ذكاء وأيّ حب تقصد، سِرْ شوف لمن تعاود لخرايف ديالك ،إن أهل الريف يتبرأ منك براءة الذئب من دم يوسف،راك بنْتِ على حقيقتك،ــــ ِرجْعي حتى ىالنخاع ـــ ساهل بَعْتِ راسَكْ لكن صْعيبْ عْليك تْبيعْ ارْوافا؛
مقبول مرفوض
12
-10-
الشايف صنهاجة
2 يناير 2015 - 03:33
نحن في جهة صنهاجة وبني عمارت وبني يطفت لم نستفد شيئا ؟بالعكس منذ صعود حزب البام الى الحكم بالحسيمة ؟اصبحت هذه الجهة الغربية من الريف غير مرغوب فيها*تواتوت*واصبحت كل المشاريع مركزة في جهة مثلث بني بوعياش امزورن الحسيمة؟هذا هو الدافع الاساسي الذي دافع بسكان هذه المناطق التذمر من هذه السياسة القبلية وبالتالي الانفصال عن هذه الجهة من الحسيمة؟والمطالبة بالعمالة بتركيست *عاصمة صنهاجة *نموذجا*اذن اذا لم تعاد الامور الى نصابها ,اظن سيبقى هذا الاحتقان قائما ,مادامت لم تكن العدالة في توزيع حصة كل جماعة على حدا في اقليم الحسمة وبالتالي عدم تمركزها في جهة الشرق؟ولا يوهمون كون الملك من اعطى هذه الاهمية للمنطقة حتى لا تطالب الجهات الاخرى نصيبها من الميزانية التي خولت لها بقوة القانون المنظم للجماعات المحلية, وهي بدورها تقوم بانشاء المرافق واحداث طرق ومستشفيات ومرافق صحية وسكنية وتعليمية وغيرها داخل مجالها الحضري والقروي؟؟
مقبول مرفوض
1
-11-
samira
2 يناير 2015 - 12:08
اقول لسيد بودا راك بعتي راسك رخيص راه سكان الريف الاصليين فانقوا بيكح
had ljomal 3ajbouni 3liha bghit n3awadhom mara oghra lasi bodra bach
سوف شرب الأسبرين
اقول لسيد بودا راك بعتي راسك رخيص راه سكان الريف الاصليين فانقوا بيكح
لافكار المتربصين بمصيره مثل السيد شعو على سبيل المثال وللسيد بودرا واسع النظر في هذا الشرح البسيط
سير تقرا الزابور ديالك على اللي مكيعرفكشي ا سي بودرا.
مقبول مرفوض
11
-12-
خالد
2 يناير 2015 - 13:33
ما يجب أن يفكر فيه كل عاقل بهذه المدينة -وهم قلة - في ظل تكالب عصابة من اللصوص محليا و مجموعة من الحاقدين مركزيا،هو الهروب على وجه السرعة و توفير أجواء سليمة لتربية أبناءه بعيدا عن هذا السجن الكبير المسمى الحسيمة.
مقبول مرفوض
8
-13-
mohamedi
2 يناير 2015 - 14:18
سكان الحسيمة كشعب الجزائر يعيشون على الامجاد ويضنون انهم شعب ألله المختار ليس كباق الشعوب.
مقبول مرفوض
-7
-14-
rr
2 يناير 2015 - 14:20
zohar bayn 3lik 9ari f mirican,rak mtawar bzf 3lina hna ryafa,mnin jay nta mn lkhmisat yamkn...jjjj
مقبول مرفوض
6
-15-
2 يناير 2015 - 18:32
حزب الاصالة والمعاصرة فيه غير المتسلقين السياسويين
مقبول مرفوض
11
-16-
غيور
2 يناير 2015 - 18:49
عاشت الحسيمة غاليتي وستبقى ارض الشجعان والفرسان كما هو الشأن عبر التاريخ وللحاقد احقد ولن تحصد الا شرورك . تحية عالية الى السيد بودرا
مقبول مرفوض
-6
-17-
2 يناير 2015 - 19:54
dima bodra
مقبول مرفوض
-4
-18-
الى جانب بودرا
2 يناير 2015 - 20:04
بودرا هو بودرا دائما لا يتغير ولك الف تحية
مقبول مرفوض
-12
-19-
تاجر
2 يناير 2015 - 20:42
أقول بساكنة امزورن إياكم والتصويت على مرشحي البام كيفما كان نوعهم لأنهم خداعين
مقبول مرفوض
17
-20-
wani
2 يناير 2015 - 21:11
السيد بودرا محق فقط تأملو كلامه.فالحب للريف والذكاء هو ان نعي ان هناك ريفيون لهم مناصب كبيرة في الدولةر......كملو من عندكم........
مقبول مرفوض
0
-21-
3 يناير 2015 - 00:36
il est influencer par la chaine Bollywood aflam hindia hhhheeeeeeeeeeeeee hhhhhhhhhhhaaaaaaaaaaaaa
مقبول مرفوض
10
-22-
ريفي قح
3 يناير 2015 - 16:22
الحب والذكاء ،.... الريف الكبير والحسيمة مع طنجة-تطوان،... الديمقراطية والحزب وحده يملك حق التفاوض على الريف.... وهلم جرا. حتى تمر الإنتخابات تدربوا وتقبلوا السماع .... لكل شيء.... كل شيء ما عدا حب الريف وذكاء الريف. مسكين أنت يا ريفي، الريف الذي أجده عند وليد ميمون ، عند نجاة التازي ( أبابا يا أريف إينوا)، وخالد إيزري وعند أيناذ، و..... لا أجده عند محترفي السياسة.
مقبول مرفوض
3
-23-
boydorar
3 يناير 2015 - 18:27
tahiya choj3an ila sayed boudra
oua akoulo li ladina takadamou bihadihi ta3alik hom fakat ithnani la akthar ana la odafi3o 3ani l,BAM oualakin allahoma l,bam oua la aoujohikom ya aoujouh l,jou3 lati tadhor oua to3alik mara ouahida fi kolama dahara ahadan min hadihi chakhsiyat nahno lasna aoulad sighar litaskotounana bi rada3atikom bal nahno na3rif bidapt man takounouna antom oua 3alaykom an ta3lamou bi2ana mohlatakom n,tahat oua ila l,abad cha3b rif kama da2iman ya3rif tarikou oua antom ta3lamouna ayna ouasalna oua mazilna natamacha amthalokom ouajadnahom fi tarik l,kasir raji3ina lisabab ana la kouata lakom idan mina l,ahsan an taskotou li2anakom la tokni3ounana oua la tokni3ounana
مقبول مرفوض
-6
-24-
azir
3 يناير 2015 - 21:28
الحب والذكاء هما نقيضي الكراهية والغباء
وفيما يتعلق بالحب،يرى السيد بودرا ما يراه الشاعر الاسباني فريديريكو غارسيا لوركا في مسقط رأسه غرناطة ،حين وصفها بغرناطة الحساد،هذا الاحساس البغيض النابع من الكراهية،وهو فيروس اصابنا ،واستعصى علينا اسشتئصاله،فاصبحنا بهذا الداء نكره انفسنا،اي اخوتنا الذين هم جزء من الذات،بمعنى آخر، نكره اخوتنا الذين تدرجوا وتقلدوا مسؤوليات عالية،ونحلم دائما ان نجعلهم يستوون مع السواد الاعظم بالرغم من عطاءاتهم وتفانيهم في خدمة الصالح العام والمنطقة بوجه الخصوص،وذالك بالكيد لهم بهدف نبذهم وتشويههم بالدعايات والاعلام الاسترزاقي او سجنهم او تصفيتهم ان امكن ذلك .
اما فيما يتعلق بالذكاء،فان بودرا يدعونا الى الجري وراء المنافع والمصالح،سواء اكانت شخصية او عامة، ولا يهم ان نكون من حزب او من آخر،او من طيف او من آخر،او نتبنا مرجعية او اخرى،المهم هو المنافع،لان وطننا لم تعد فيه اية اهمية للقيم.
الحب والذكاء هما نقيضي الكراهية والغباء
وفيما يتعلق بالحب،يرى السيد بودرا ما يراه الشاعر الاسباني فريديريكو غارسيا لوركا في مسقط رأسه غرناطة ،حين وصفها بغرناطة الحساد،هذا الاحساس البغيض النابع من الكراهية،وهو فيروس اصابنا ،واستعصى علينا اسشتئصاله،فاصبحنا بهذا الداء نكره انفسنا،اي اخوتنا الذين هم جزء من الذات،بمعنى آخر، نكره اخوتنا الذين تدرجوا وتقلدوا مسؤوليات عالية،ونحلم دائما ان نجعلهم يستوون مع السواد الاعظم بالرغم من عطاءاتهم وتفانيهم في خدمة الصالح العام والمنطقة بوجه الخصوص،وذالك بالكيد لهم بهدف نبذهم وتشويههم بالدعايات والاعلام الاسترزاقي او سجنهم او تصفيتهم ان امكن ذلك .
اما فيما يتعلق بالذكاء،فان بودرا يدعونا الى الجري وراء المنافع والمصالح،سواء اكانت شخصية او عامة، ولا يهم ان نكون من حزب او من آخر،او من طيف او من آخر،او نتبنا مرجعية او اخرى،المهم هو المنافع،لان وطننا لم تعد فيه اية اهمية للقيم.
اني ارا فيما يراه،وتلكم الحقيقة الصادمة.
مقبول مرفوض
3
-25-
4 يناير 2015 - 12:09
lhob mami la3zizino
مقبول مرفوض
6
-26-
5 يناير 2015 - 07:44
voila votre fin politique s'annoncent car vous avez mis les victimes les pauvres de cote
مقبول مرفوض
2
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية