English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنكيران مُطالب باعتماد فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

بنكيران مُطالب باعتماد فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

بنكيران مُطالب باعتماد فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

وجه مركز النكور من أجل الثقافة و الحرية والديمقراطية الذي ينشط باقليم الحسيمة، رسالة الى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يطالبه من خلالها بـ"اعتماد وترسيم فاتح السنة الأمازيغية الذي يوافق 13 يناير عيدا وطنيا ورسميا لكافة المغاربة بدون استثناء، ويوم عطلة لكافة القطاعات العامة منها والخاصة".

واوضح المركز في رسالته ان هذا المطلب يأتي انطلاقا من "المضامين والصكوك الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها من طرف الدولة المغربية، وتوصيات الآليات الاتفاقية ومنها التوصيات الصادرة عن لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري بتاريخ 18-08-2010 بجنيف، ولجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، علاوة على التوصيات المنبثقة عن أشغال الدورة الثالثة عشر لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف بتاريخ 22-05-2012 بعد مناقشته للتقرير الدوري الشامل للمغرب 2008/2012".
كما ذكرت رسالة الركز رئيس الحكومة بـ"مبدأ الإنصاف المرتكز على معياري العدالة والمساواة بين الثقافات والاعتراف الرسمي بالتعدد الثقافي، وتأسيسا على تصدير الوثيقة الدستورية".

بدورها طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسانالحكومة بإقرار فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، مدفوعة الأجر ترسيخا للاعتراف الدستوري بأنها «لغة رسمية، وتعبير عن إرادة حقيقية لمصالحة المغاربة مع تاريخهم".

وقال بوبكر أونجير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان "مطلبنا هو مطلب كل التنظيمات الأمازيغية إثر ترسيم المغرب للغة الأمازيغية بالبلاد، وهذا مؤشر على أن هناك رغبة للدولة للمصالحة مع التاريخ، وتأكيد احترام التعدد اللغوي والثقافي في بلادنا" وفق تعبيره.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
ابن آوى
3 يناير 2015 - 18:55
مطلب سخيف .بدل المطالبة بتأهيل المنطقة وتوير فرص الشغل والنهوظ بقطاعي الصحة والتعليم وغيرهما .يطالبون بالاحتفال .اوى احتفلو امعا روسكم .الى ابقات فالحفلات
مقبول مرفوض
1
-2-
bokidan ri f
4 يناير 2015 - 00:18
أش خساك العريان ؟؟؟ لخوا تم تلبو الشتاء
مقبول مرفوض
-1
-3-
افروخ
4 يناير 2015 - 09:14
ابن اوى:المطالبة بالنهوض بالتنمية و التاهيل و التعليم، لماذا؟ انها مسؤولية الحكومة لهذا يجب عليها بالنهوض بهذه الاشياء دون مطالبة. اما اعتماد السنة الامازغية فليس الهدف منه الاحتفال كما ترى انت الاحتفال او كما كتحتفل معا راسك. اعتمادها له اهمية رمزية و تارخية كبيرة تتعدى تصورك. ما ذا تقول عن التقصيرة لايام عدة في بعض الاعياد التافهة؟ و اخيرا ، هناك اشياء مهمة اكثر من الاكل و الشرب فالانسان الذي ليس له هوية كقناة بدون منبع للماء.
مقبول مرفوض
1
-4-
5 يناير 2015 - 07:42
les mensonges
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية