English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | من تسريبات "كوليمان": مراسلة تُهاجم انتفاضة ايت بوعياش وتُثير اسم حقوقي ريفي

من تسريبات "كوليمان": مراسلة تُهاجم انتفاضة ايت بوعياش وتُثير اسم حقوقي ريفي

من تسريبات "كوليمان": مراسلة تُهاجم انتفاضة ايت بوعياش وتُثير اسم حقوقي ريفي

بعد التسريبات التي خرج  بها حساب المدعو "كريس كوليمان24" على مواقع التواصل الاجتماعي والتي شملت مجموعة من الوثائق السرية بالدولة وكذا بعض المحادثات بين بعض الشخصيات المقربة من المخابرات وكان أخرها رسالة كانت بين الصحافي في إذاعة "ميد راديو" صاحب برنامج "قفص الاتهام" رضوان الرمضاني يوجهها إلى رئيسه في "المجموعة الإعلامية" أحمد الشرعي، يقترح فيها عليه أسماء صحافيين مغاربة للاشتغال في مشروع إعلامي، وهي الرسالة التي سيقوم بعد ذلك أحمد الشرعي بتحويلها إلى بريد الكتروني يوصي فيها بإحالتها على " sdi Yassine " الذي يرجح أن يكون ياسين المنصوري مدير المخابرات "لادجيد".

ظهرت تسريبات أخرى نشرها "كريس كوليمان" على مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن رسائل منها رسالة من شخص يدعى "سعيد التمسماني" إلى شخص أخر يدعى "كريم كريمي" وهي الرسالة التي حاول من خلالها "تشويه" الاحتجاجات التي كانت مدن "بني بوعياش" و"امزورن" و"تازة" مسرحا لها، كما أثير في نفس الرسالة اسم رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان شكيب الخياري.

الرسالة المعنية التي أرسلت من البريد الالكتروني ( temsamanis@yahoo.fr) إلى  بريد الكتروني أخر لشخص يدعى karim karimi بتاريخ 13-03-2012 ينتقد فيها "سعيد التمسماني" وهو بالمناسبة شخص مقرب من الدولة وحامل للجنسية الامريكية وعضو في مركز ميريديان الدولي وعضو في نادي الصحافة الوطني في واشنطن العاصمة، (ينتقد) طريقة تناول الإعلام الأجنبي لأحداث تازة وبني بوعياش ويشير إلى أن مجموعة من "المراسلين الأجانب يقومون بصياغة مقالات غير دقيقة لما يحدث" وهاجم الشباب المنتفض والمتظاهرين ووصفهم بالمشاغبين.


الاحداث المشار اليها في الرسالة المتبادلة بين الشخصين المذكورين هي الاجتجاجات التي شهدتها بني بوعياش والمناطق المجاورة لها في السنوات القليلة الماضية وخاصة تدخل القوات العمومية في المدينة يوم 8 مارس 2012 والتي خلفت العديد من المعتقلين منهم من نال حريته ومنهم ما يزال وراء القضبان بالسجن.

والمثير في الرسالة التي سربها "كريس كوليمان" على غرار العديد من الرسائل والوثائق التي سربها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية أكتوبر المنصرم، هو تضمنها لاسم "شكيب الخياري" رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان والذي أعلن حسب الرسالة  عن إصابة "عدد من رجال الشرطة بجروح، أكثر من 20، الذين أصيبوا بجروح خطيرة في تلك الاشتباكات".

وجاء في الرسالة الالكترونية التي تم تحريرها باللغة الانجليزية  أن "السؤال الكبير الآن لوسائل الإعلام الأجنبية في المغرب هو من الذي يقف وراء هذا النوع من المشاكل والتحريض على هؤلاء الشباب إلى الخروج في الشوارع".. وأشارت الرسالة إلى انه "مخطئ من يسعى إلى إثارة الاضطرابات المغرب وانه لن يتحول أبدا إلى سوريا أخرى أو اليمن أو ليبيا".

وشرع حساب "كريس كولمان24" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بتسريب ونشر العديد من الوثائق السرية للدولة بعد تمكنه من اختراق عدد من الحسابات الالكترونية الشخصية لمسئولين مغاربة، والى حدود الآن لم يتم تحديد هوية الجهة التي تقف وراء "كريس كولمان" الذي خلف الكثير من الجدل.

هذا وكانت هذه "التسريبات" قد دفعت  الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، إلى اتهام جهات موالية لـلبوليساريو، تدعمها الجزائر، بالوقوف ورائها.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
amir el moussaoui
4 يناير 2015 - 18:29
هذا ما كنت انتظره من هذه تسريبات تورط رفيون فيها و لغريب فى ا لامر كل اسماء من الناظور
مقبول مرفوض
13
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية