English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | عندما يختبئ المخبر تحت العباءة الحقوقية

عندما يختبئ المخبر تحت العباءة الحقوقية

عندما يختبئ المخبر تحت العباءة الحقوقية

لسب بصدد الدفاع عن سعيد شعو و لا عن حركة  18 سبتمبر ، و لكن كمتتبع للشأن السياسي و الحقوقي المغربي أريد الوقوف عند بعض النقط التي أُثيرت  في المقال الذي  نُشر  بتاريخ 13/01/2015 في هيسبرس  ومُوقع  بصفة حقوقية للمسمى " شكيب الخياري " ،  تحت عنوان  "جمهورية الحشيش والعنف" تبتزّ المغرب من هولندا " . تسألت مع نفسي و أنا أقرأ هذا المقال بعيون حيادية طبعا ، عن أهداف المقال ، و طبيعته ، بل تسألت و بحس نقدي حول المقاربة التي إعتمدها في نقده لحركة 18 سبتمبر ، هل إعتمد في تحليله على المرجعية الحقوقية ، أم مقاربة بولسية لتصفية حسابات شخصية بالوكالة مع سعيد شعو و ليس مع الحركة ذاتها ؟ .

يبدو أن "السيد الحقوقي " لم يكن مُوفَقا في تحليله حيث بيّن أنه كان تائها تماما و هو يحاول الإختفاء تحت العباءة الحقوقية ، خاصة و أن لغة وزارة الداخلية كانت حاضرة و بقوة ، بالإضافة إلى قاموس لغوي يفتقد إلى الرزانة و الحيادية كشرطين ضرورين في أي تحليل حقوقي  ناهيك عن لعبه دور القاضي في تأكيده للتهم الموجة لسعيد شعو !! .

من يريد أن ينتقد حركة 18 سبتمبر فهذا من حقه و لكن  مادم أنه وقع المقال بصفة حقوقية كان الأجدر منه أن يعتمد على مقاربة حقوقية مستحضرا القوانين و المواثيق الدولية و التجارب العالمية ... و مستعينا بأرقام أو ... لتبيان أن لا مستقبل للجمهورية الريفية ... و أن الشروط الحالية تختلف عن سابقتها ... إلخ ، و ليس بالإعتماد على محاضر البوليس و زمرة  " السياسيين الريفيين الذين طبخوا التهم  لسعيد شعو " ، بل يبدو لي أن المقال تم إرساله لي سدي ياسين قبل نشره ليتم بعد ذلك تعزيز المقال بصورة لجثة لست أدري أين وُجدت و متى تم تصويرها... ليؤكد أن شعو هو القاتل !! لاعبا دور القاضي في إصدار الأحكام ، لكن الجثة التي رأيتها في الصورة لا تختلف عن صور الجثث التي قتلها النظام المغربي خلال إنتفاضة الرفيين 1958/1959 ، و بالمناسبة فإن المسمى شكيب الخياري سبق له أن إنتقد و هاجم هذه الإنتفاضة وقائدها محمد سلام أمزيان ، واصفا المنتفضين بالسذاجة و الإندفاع ... ، لكن رغم هذا الموقف السلبي للسيد  " الحقوقي " من هذه الإنتفاضة ، سيطل علينا في الفليم الوثائي لطاريق الإدريسي " لنكسر حاجز الصمت " و هو يتلو علينا مطالب الإنتفاضة !! في تناقض صارخ مع موقفه الأول ، مما يؤكد لنا أن السيد يتحرك و يجتهد فوق تعليمات مرؤوسيه . فكيف لك أن تنتقد مطالب الإنتفاضة محاولا النيل من المنتفضين و قائدهم ، و في نفس الوقت تأتي و تقرأ علينا مطالب الإنتفاضة ؟!! ياله من تنــــــــــــــــــــــــــــــــــاقض ! .

و ما يؤكد أكثر أن السيد فعلا يتحرك وفق تعليمات مرؤوسيه و كما أكدت لنا ذلك تسريبات كولمان ، مطالبته باعتقال نشطاء الحراك بآيت بوعياش متهما آياهم بالفوضويين و المخلين بالنظام العام ، لتستجيب النيابة العامة لطلبه باعتقال أبرز هؤلاء النشاط .

تنويه : لا أنتمي للحركة و مقالي هذا ليس دفاعا عن أحد بل محاولة مني لفضح من يريد أن يختفي تحت العباءة الحقوقية .

محمد أشهبار / بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
تبا لشكيب
16 يناير 2015 - 09:54
ان شكيبا لمن الضالين المكذبين
مقبول مرفوض
0
-2-
sara15
16 يناير 2015 - 19:12
رسالة من جندي moha-rifi<جمهورية إتحاد قبائل الريف..<أن لست عضوى في<حركة 18 سبتمبر< ولكنني من أنصره ومن موئيده< لأن حركة 18 سبتمبر..تحمل مشروع جميل لي الريف أول دفع<عن جمهورية الريف من أجل ألأستقلال...وثاني تعلن عدأه <لدولة المخزنية المغربية المحتل لي أرض الريف..ولذلك نحن جموع الشعب الريفي متفقون<على المشروع السياسي والجوهري لي حركة 18 سبتمبر< ولذلك أدعو جموع الشعب الريفي<لأنضمام ودعم الحركة 18/9 معنويا مديا ثقافيا سياسيا إعلاميا تربويا...اليوم يوم الملحمة...اليوم نمحو المشائمة<الثورة..بي عدت أسليب بي رفع أعلم جمهورية الريف في جبال ومدن الريف وصورة زعيم الريف مولاي موحند..رسم رية جمهورية الريف على ألأسور في الريف..توزع منشورت تجساد تاريخ الريف وقيم دولة الريف على قرى ومدشرى <الريف< التشبت بي عدت وتقليد الريف تعليم اللغة الريفية للأوالد..قطع العالقة التجارية والعائلية مع<أبناء المخزن<فاس رباط دارالبيضاء مكناس ووو المغرب النافع<عدم ألأستثمار في المدن<الغربية للمغرب النافع<قطع العالقة الريضية مع أحفاد الخونة<كادخل لمشهدة كرة القدم في<الحسيمة<عدم كرء <لي أبناء المخزن في الريف<كالسهرة أو ألأحتفلات<أي قطع العالقة الفنية مع<أبناء المخزن<يجاب تعليم الدين لي ألأطفال وتعليمهم الهوية الريفية<يجاب تقديس المرأة الريفية<في الحشمة واللباس والعمل<نريد الشعب كالشعب ألأجدد<نريد أنيقف معنا ألأعلامين<في حربنا ضد المخزن والخونة<ليس هناك أنصاف حلول ولا التقاء في منتصف الطريق ولا إصلاح عيوب ولا ترقيع مناهج إنما هي الدعوة إلى إستقلال الريف<عاشت جمهورية إتحاد قبائل الريف moha-rifi
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية