English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. لفتيت من الحسيمة: لا وجود لـ"العسكرة" ولعن الله من ايقض الفتنة (5.00)

  2. غليان بالحسيمة بعد محاولة اعتقال ناصر الزفزافي (5.00)

  3. الخلفي: موضوع ظهير "عسكرة الحسيمة" انتهى وسنُطبّق القانون (3.67)

  4. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  5. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  6. الوالي اليعقوبي يُباشر مهامه بالحسيمة ولا صحة لخبر اعفاءه (0)

  7. هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة: ملتقى المدن والجهات المتوسطية يطالب بجهة الريف الكبير

الحسيمة: ملتقى المدن والجهات المتوسطية يطالب بجهة الريف الكبير

الحسيمة: ملتقى المدن والجهات المتوسطية يطالب بجهة الريف الكبير

تحت شعار "أية آفاق لتنمية المغرب المتوسطي؟" نظمت مؤسسة الريف للفكر والحوار، يومي السبت والاحد  بمقر جهة تازة الحسيمة تاونات ملتقى المدن والجهات المتوسطية المغربية .

عرف هذا اللقاء مشاركة عدد من ممثلي الأحزاب السياسية وبرلمانيين ومنتخبين محليين يمثلون الجهات الثلاث المطلة على البحر الابيض المتوسط، بالإضافة إلى مسؤولين محليين وفاعلين جمعويين.

وفي كلمة بالمناسبة وأكد رئيس المؤسسة محمد بودرة، بالمناسبة، أن الجهة المتوسطية والشرقية للمملكة تتوفر على مؤهلات اقتصادية وموارد طبيعية جد مهمة يمكن استثمارها، معتبرا أن "وضع نموذج لتنمية مستدامة يقتضي وجود جهات قوية ومتجانسة".

وأشار إلى أن الأوراش المهيكلة التي أطلقها الملك محمد السادس بالمنطقة، من قبيل ميناء طنجة المتوسطي وميناء الناظور غرب المتوسط والطريق الساحلية المتوسطية والمحطة الشاطئية للسعيدية والقطب الفلاحي لبركان والطريق السيار الحسيمة- تازة، تتطلب مواكبة واتخاذ قرار مشجع على المستوى الجهوي والمحلي.

وأضاف أن هذه الجهة تتوفر على كفاءات بشرية جد مهمة قادرة على تنفيذ المشاريع التنموية بالمنطقة، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذه الكفاءات بما يخدم التنمية المحلية.

وخلص اللقاء الى تبني "اعلان المغرب المتوسطي" الذي خرج بمجموعة من التوصيات اهمها المطالبة باعادة النظر في التقطيع الترابي الجهوي المرتقب ،"المجحف في حق الريف ككيان جغرافي وثقافي وتاريخي منسجم" ، وتبني “نداء الشمال” الداعي إلى توحيد الجهات المتوسطية الثلاث في جهة الريف الكبير، المطالبة بضم قطبي الريف الكبير شرقه وغربه وعدم تشتيت تاريخه وذاكرته وذلك بإعادة تازة وتاونات إلى حظيرة الريف الكبير، وإحداث إطار ذي شخصية معنوية يضم جميع مكونات النخبة السياسية والمدنية والثقافية والفكرية للترافع حول قضايا المنطقة و يسعى إلى تحقيق الريف الكبير.

تقرير اخباري

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
ريفي
20 يناير 2015 - 15:35
ما بقاتش الحسيمة مع جهة طنجة-تطوان لأسباب تاريخية!
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية