English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. الزفزافي : ابدينا حسن النية وننتظر مبادرة من الجهة المقابلة (1.00)

  2. الـAMDH: حالة المعتقل ربيع الأبلق دخلت منطقة الخطر (0)

  3. أحد معتقلي الحراك يُضرب عن الطعام داخل سجن الحسيمة (0)

  4. قاضي التحقيق بالبيضاء يقترب من انهاء الاستنطاق التفصيلي مع معتقلي الحراك (0)

  5. تسليم سيارات إسعاف و20 طن من الأدوية بإقليم الحسيمة (0)

  6. سيارات إسعاف جديدة وأطنان من الأدوية تصل الحسيمة (0)

  7. محلل سياسي مغربي يعدد سناريوهات حل "ازمة الريف" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحكومة تتجه نحو الحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان

الحكومة تتجه نحو الحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان

الحكومة تتجه نحو الحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان

افادت مصادر مطلعة ان الحكومة تتجه نحو تبني خلاصات اللجنة الاستشارية الجهوية الموسعة حول التقسيم الجهوي والتي نصت على 12 جهة تضم 75 إقليما و 2503 جماعة ، مع تعديلات طفيفة تمثلت في إلحاق إقليم ميدلت بجهة درعة – تافيلالت، وضم إقليم الحسيمة إلى جهة طنجة.

ويعتبر حزب الاصالة والمعاصرة هو صاحب مقترح ضم اقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان ، حيث طالبت امانته الجهوية بطنجة من وزارة الداخلية إعادة النظر في المقترح الذي قدمته حول التقسيم الجهوي الجديد، من خلال توسيع رقعة جهة طنجة- تطوان لتضم ما وصفها بامتدادها الطبيعي المتمثل في إقليمي الحسيمة وتاونات اللذين "تجمعهما بالجهة روابط جغرافية واقتصادية واجتماعية وتاريخية وثقافية".

وكان المقترح التقسيم الجهوي الذي أحالته لجنة عمر عزيمان على الحكومة قد الحق اقليم الحسيمة بجهة الشرق والريف التي تضم اقليمي الناظور والدريوش ، الا انه لقي معارضة كبيرة ، حيث طالب البعض الاصوات بجهة خاصة بالريف تظم اقاليم الحسيمة، الناظور، الدريوش ومنطقة اكنول ، فيما ذهبت اصوات اخرى للمطالبة بجهة الريف الكبير من طنجة الى سعيدية.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة، قد كثف من اجتماعاته ولقاءاته ، مع الفاعلين السياسيين وممثليه في المجالس المنتخبة بأقاليم الريف، من أجل الدفع بمقترح توسيع نطاق جهة طنجة تطوان، لتشمل أقليم الحسيمة ونواحيها.

وتضم جهة طنجة تطوان في مشروع الجهوية الجديد، عمالتين وخمسة أقاليم، هي عمالة طنجة أصيلة، عمالة المضيق الفنيدق، إقليم شفشاون، إقليم الفحص أنجرة، إقليم تطوان، إقليم وزان، وإقليم العرائش.

وفي سياق متصل افادت مصادر صحفية ان أحزاب الأغلبية وافقت على مقترح وزير الداخلية، محمد حصاد، القاضي بتنظيم الانتخابات الجماعية والجهوية المرتقبة هذه السنة  في يوم واحد، وهو 12 من يونيو المقبل.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
borhfa
20 يناير 2015 - 18:16
khabar akid saykoune jide ijabi likolli minta9ate wasakinate i9lim alhoceima
مقبول مرفوض
-8
-2-
كريم
20 يناير 2015 - 22:05
يبدو ان حركة 18 سبتمبر لاجل استقلال الريف بدأت تلقي بظلالها على المجال السياسي في المغرب من خلال هذا التعديل المتعلق بتقسيم الجهات من خلال الحاق اقليم الحسيمة بجهة تطوان طنجة لذر الرماد في العيون , فاذا كان هذا الخبر صحيحا فما موقع الناضور وبركان وتازة في هذه الاسطوانة, انه سيناريو اخر مكشوف للنظام المخزني المتعفن يهدف الى تضليل الريفيين ليس الا .فاحذروا ايها الريفيون من هذه المناورات اليائسة.
مقبول مرفوض
9
-3-
محمدي
20 يناير 2015 - 23:04
أتذكر يوم زلزال الحسيمة، كيف بادر ريفيو الناظور للوقوف جنب إخوانهم في الحسيمة. واليوم يُقال لنا عن روابط مع طنجة تطوان ! الحسيمة تطلق الناظور وترتمي في أحضان طنجة-تطوان. إذا تذكرنا أن الريف الأوسط هو الدريوش والحسيمة،
المراد من هذا التقسيم هو تفتت الريف.
أنا شخصيا أرفض هذا التقسيم الملغوم.
مقبول مرفوض
10
-4-
جحا وجرس المنبه
21 يناير 2015 - 01:55
أين موقع الذين كانوا يغنون بالأمس القريب على ضرورة استحضار واحترام العامل الجغرافي والتاريخي والمجالي واللغوي والعادات والتقاليد في رسم اية جهوية مستقبلية. أية جهوية هاته التي نشاهدها اليوم ؟ من قطع أواصل التاريخية على الأقل بين الناضور والحسيمة ؟ دون الحديث عن أكنول بني زناسن كراسفية زايو ادريوش بركان السعيدية. أو ربما أنا لا أفهم في الجانب المجالي واللغوي ، ربما سكان الناضور والمناطق المذكورة لغتهم ليست ريفية وأنهم لا ينتمون إلى منطقة الريف . هذه جهوية انتخابوية وليست جهوية موسعة ومتقدمة. قد نصحح لها المفهوم لنسميها بعد هذا الاقتراح الأخير بالجهوية المتخلفة.
مقبول مرفوض
7
-5-
ريفي
21 يناير 2015 - 14:08
كون أدِّتوها لتازة منين الطريق السريع راه كيتبنا بين الحسيمة وتازة. أو أحسن من ذلك أقترح أن تُدمج الحسيمة في جهة الرباط-سلا-زمور-زعير. ولا الدار البيضاء الكبرى.
ويطلبون إنهاء العزوف السياسي!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
-6-
bodinifine
21 يناير 2015 - 16:19
* wah rif rokha it9asam kh snayne;rokha i9ar3ayne nador dedriwach d9imne wahdsne; itb3ane jihth wajda nachnin gui hoceima ghangh *3*nbaladiyath imzorn dbni bou3ayach dtharjist senhaja th tawnate marra iditb3ane azarmad nlmaghreb manijjan chawn tetwan dtanger dlarache
مقبول مرفوض
0
-7-
Bob marly
22 يناير 2015 - 14:19
اية علاقة تربط الحسيمة، بتطوان-طنجة؟ لغوية؟ ثقافية؟ الايام ستشهد على هذا التقسيم المريض؟ 
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية