English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنكيران يتحفظ على الحاق الحسيمة بجهة طنجة ويؤجل الحسم في التقسيم

بنكيران يتحفظ على الحاق الحسيمة بجهة طنجة ويؤجل الحسم في التقسيم

بنكيران يتحفظ على الحاق الحسيمة بجهة طنجة ويؤجل الحسم في التقسيم

افاد مصدر مطلع أن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران قرر تعليق الحسم النهائي في مشروع التقطيع الجهوي، وذلك في اجتماع المجلس الحكومي الذي تراس اليوم الخميس. 

المصدر ذاته أكد أن سبب تأجيل الحسم في المشروع، جاء نتيجة تحفظ رئيس الحكومة على المشروع في صيغته الاخيرة، خاصة فيما يتعلق بنقطة إلحاق الحسيمة بجهة طنجة تطوان، عوض جهة الشرق وفق ما إقترحته لجنة عمر عزيمان.

وكان اقليم الحسيمة سيلحق بجهة طنجة تطوان، الا ان ظهور بعض الاصوات الرافضة لهذا الالحاق، كانت فرصة لبنكيران لتعليق الحسم في الموضوع الى اجل غير مسمى، خصوصا وان حزبه ابدى تحفظا على قرار ضم الاقليم لجهة طنجة.

وفي هذا الصدد سبق لبعض البرلمانين من اقليم الحسيمة والدريوش والناظور ان راسلوا رئيس الحكومة لمطالبته بالتراجع عن قرار إلحاق اقليم الحسيمة بطنجة تطوان، بمبرر انه "سيؤدي الى تقسيم الريف وتشتيت الهوية التاريخية والجغرافية والحضارية للريف".

ويرى متتبعين ان اعتراض هؤلاء على قرار الصيغة الأخيرة للمشروع يدخل في اطار الصراع الانتخابي، وانهم متخوفون من إكتساح حزب الاصالة والمعاصرة انتخابيا لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وعلى المستوى الشعبي يطالب اغلب المواطنين بالاقليم الحسيمة بجهة الريف الكبير من طنجة الى سعيدية او جهة للريف تظم اقاليم الحسيمة الدريوش الناظور ومنطقة اكنول، اما بخصوص مقترحات الحكومة في هذا الشان فقد عبر اغلب على تفضيلهم لمقترح ضم الحسيمة الى جهة طنجة تطوان عوض إلحاقها بجهة الشرق.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
حسيمي
22 يناير 2015 - 19:23
يتضح اذن أن الأمر يحسم بناء على المصالح الانتخابية وليس بناء مصالح المواطنين .فكيف تطلبون من المواطنين اذن التقيد في اللوائح الانتخابية والمشاركة في المكثفة في التصويت.؟فالمعروف ومنذ أمد طويل ان الهجرة من الحسيمة كانت وما تزال في اتجاه واحد الا وهو نحو تطوان وطنجة .وليس نحو اجرادة وكرسيف ووجدة حتى.وكيف تريدون الحاقنا بها .اليس الجهة الشرقية لا يأتينا منها سوى الجراد والنفخ على ذمجا لا غير ودين امك
مقبول مرفوض
-3
-2-
senhaja rif
22 يناير 2015 - 19:34
nahnou kooora yarmounana haythou aradouuuu al PAM min jiha walba9iya min jiha okhra hasaba masalihikime addayyi9a*
مقبول مرفوض
2
-3-
محمدي
22 يناير 2015 - 20:13
" متخوفون من إكتساح حزب الاصالة والمعاصرة انتخابيا لجهة طنجة تطوان الحسيمة"
لا يا سيدي.
للأقاليم المذكورة تاريخ واحد. مثلا نقتسم جميعا ذاكرة محمد أمزيان. نقتسم ذاكرة محمد بن عبدالكريم الخطابي، مركزه في أجدير و بطولاته في ذْهَارْ أُبَرانْ، في ثيزي نَدْريس، وفي ملحمة أنوال بإقليم الدريوش.
نقتسم هجرة أبنائنا و إخواننا إلى ألمانيا، هولاندا، بلجيكا. .... وأشياء أخرى : مثلا.، خلال أحدث 1958 هاجرت عائلات من آيت ورياغل من إقليم الحسيمة إلى آيت توزين بإقليم الناظور آنذاك وبإقليم الدريوش حاليا. وبقيت هناك مدةإلى أن أنتهت الأحداث.
أما الإنتخابات فهي تتغير وتتغير معها الأحزاب.
مقبول مرفوض
10
-4-
Samir
22 يناير 2015 - 22:50
بنكيران المخزني أكثر من المخزن له حقد تاريخي على الأمازيغ وخصوصا أبناء الريف، تركوا فيه عقد لا تمحى ولا تنسى، تم طرده من تازة ذليلا صغيرا لما تهكم على الأمازيغ، وفي أحداث بني بوعياش خلافا للبيان الذي أصدره حزبه بالإقليم فقد صرح للقناة العربية بامتعاضه من الشعب الريفي الذي خرج يطالب بإسقاط الفساد والاستبداد، مبررا التدخلات الوحشية والهمجية لقوات الأمن المغربية الاي تشباهت إلى حد كبير مع العصابات الإجرامية والمفيوزية دون أن ينكر تصرفاتها الرعناء واكتفى الرميد أو ما يسمى بوزير العدل الصوري، بالقول في البرلمان على المتعرضين للتعذيب والتنكيل والقمع والحصار والسرقة بالتوجه إلى المحاكم ههههه وكأن الفاعل ليس النظام المغربي، في استخفاف واستحمار للشعب المغربي المقموع والمحاصر والمجوع، وبهذا نجد التناقضات الفضيعة والارتباك بين بيانات الحزب المحلية وبين تصريحات وقرارات وزراء العدالة والتنمية بالمركز ينبري ويكشف عن نفاق عميق وحقد دفين على منطقة المجاهدين والمقاومين، الحسيمة وطنجة وتطوان هوية واحدة وتاريخ واحد كفى ظلما وجورا.
مقبول مرفوض
13
-5-
سؤال
23 يناير 2015 - 13:54
كان سكان الريف عامة والحسيمة خاصة يهاجرون نحو الشرق
-الجزائر -للعمل في حقول العنب العديدة والواسعة ابان الاستعمار الفرنسي.غير أنه سنوات قليلة جدا بعد استقلال الجزائر .دكها العربان(حقول العنب) دكا..وحولوا الحقول الى أراض جرداء قاحلة -وهكذا يفعلون .فغير أهل الريف الوجهة .فراحوا يهاجرون نحو تطوان وطنجة. فمنهم من استقر هناك
و بالملايين. أما وجدة وكرسيف وجرادة وباقي المدن الشرقية مدن الغبار ولعجاج فما هاجر اليها أحد بالمرة وما فكر أحد أن يفعل .فكيف تريدون اليوم تغيير مجريات الأمور ياابن الكيران؟ وكيف تريد أن تفرض علينا من كنا ننفر منهم.وتفرقنا عن أبناء جلدتنا ؟
مقبول مرفوض
4
-6-
ريفي غيور على الريف
23 يناير 2015 - 15:16
اتمنى ان يلحق اقليم الحسيمة بجهة الشرق عوض جهة طنجة تطوان لسد الطريق عللى البام الذي افسد الحياة في المدينة باستاساده على الضعفاء لانه يضم زمرة من الانتهازيين الذين لا يعجبهم سوى الطغيان امثان منخب بالمجلس الاقليمي وما الى ذلك
مقبول مرفوض
3
-7-
senhaja rif
24 يناير 2015 - 09:12
نحن في تركيست عاصمة صنهاجة تقع في وسط الريف تبعد عن فكيك ب570 وجرادة 500 كلم وجدة400 كلم عن الناضور ب 190كلم وعن الحسيمة72 ****اما جهة الغرب عن تطوان عن200كلم وعن طنجة ب260كلم يعني كلا الجهتين مقبولتين لدى الصنهاجيين؟؟ الا وجدة والمناطق الشرقية المحيطة بها كالسعيدية وجرادة وعين الشعير? nachnin gui senhaja anzou antba3e nlminta9a narif manijjane (hoceima driwch nador)?walayni oujda togaj bezzaf khangh zi 400klm; hoceima todas zi 72 klm; thetemsaman zi 100klm
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية