English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | سلطات تارجيست ترفض الترخيص لتأسيس جمعية متابعة الشان المحلي

سلطات تارجيست ترفض الترخيص لتأسيس جمعية متابعة الشان المحلي

سلطات تارجيست ترفض الترخيص لتأسيس جمعية متابعة الشان المحلي

بعد مرور أكثر من سنة على توقف الحراك الذي شهدته مدينة ترجيست، بإقليم الحسيمة، على أساس تنفيد وعود التنمية و إخراج المنطقة من التهميش الذي عانت منه لسنوات طويلة. يجد شباب و أبناء المنطقة أنفسهم أمام نفس الواقع و لا شيء تغير. حيث يلاحظ المتتبع للأحوال المعيشية للساكنة المحلية تدني الخدمات الاجتماعية.

وعود كثيرة هي تلك التي انتزعتها الساكنة بفضل نضالاتها، إلا أنها بقيت حبرا على ورق و لم ينفذ منها شيئا ليستمر الحال على ما هو عليه من تهميش واقصاء. هذا الوضع جعل أبناء المدينة الغيورين يفكرون في تأسيس جمعية متابعة للشأن المحلي بمدينة ترجيست، لكن هذه الخطوة ووجهت بالرفض من طرف السلطات التي امتنعت عن تسليمها وصل الإيداع القانوني دون مبرر يذكر. هذا ما جعل الشباب يطرحون عدة تساؤلات من قبيل :هل السلطات بمدينة ترجيست ضد تنظيم الشباب في إطار قانوني ؟ هل السلطات بهذا التماطل تشجع على الفوضى؟ هل مطلبنا بإنشاء جمعية قانونية نساهم من خلالها في خدمة مدينتنا شيء مزعج لهذه الدرجة؟.

الشباب أصحاب المبادرة يطلبون حقا من الحقوق الني يكفلها الدستور المغربي في التنظيم، و يدينون الإقصاء و التهميش الذي طال المنطقة منذ زمان، وبمحاسبة كل من تبث تورطه في قضايا الفساد التي تشهدها المدينة والتي لم يكشف لحدود الساعة عن نتائج التحقيق التي فتحث فيها.

هذا ومن المنتظر أن تشهد ترجيست غليانا في الأيام القادمة، فرغم برودة الطقس بالمنطقة إلا أن أوضاع المدينة المتردية تجعل الجميع يحس بحرارة مرتفعة تنذر بانفجار قريب للأوضاع في ظل سياسة الأدان الصماء التي تنهجها السلطات بالمدينة.

بلزعر رشيد 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
زعطوط
23 يناير 2015 - 22:58
يا لله أصحاب بشيخ بانو دبا فينكم
وريو لنا حنة يديكم
الله يعز الرجال
ردوا بالكوم من سماسرة الانتخابات والبلطاجية والشبيحة
ها انا مشيت الله يعاون الرجال على الشمايت
مقبول مرفوض
0
-2-
senhaja rif
24 يناير 2015 - 08:22
عندما كنا صغارفي السبعينات كان شيخ البلدة اوالقرية التي نسكن فيها بنواحي تركيست يهددنا بان نكون قطيعا له في التسوق التبضع الحرث الزرع الحصاد وجني الثمار من لوز وجوز,والا لقينا الاعتقال والسجن تحت تهمة ووشاية خلق الفوضى الاعتداء والسرقة في القبيلة وكان لا صوت يعلو فوق صوت القمع والتهديد والوعد والوعيد ؟فبرمشة عين ترى رجل القوات المساعدة* المسمى انذاك * شاباكوني*كنا نناديه ؟ياتي مرسولا من طرف قائد *قيادة الشايف* التاريخية المعروفة *مركز عبدالكريم الخطابي قديما ( 1921-1925) ليعتقلك لانك لم تحترم اوامر الشيخ العملاق الامر والناهي ؟ هذه المرحلة المنبوذة تذكرني باغتصاب طفولتنا وشبابنا وجعلتنا نخشى حتى من ظلنا من المقدمين والشيوخ واعوان السلطة بمختلف مشاربها انهم اشباح ؟وهاهو نفس السيناريو يتكرر لكن هذه المرة بطريقة مغايرة وممنهجة ونحن نعيش القرن 21 ,فامام الوضع الكارثي في جميع المستويات وعلى كافة الاصعدة الذي تعيشه تركيست عاصمة صنهاجة*منذ الاستقلال الى يومنا هذا(1956*2015) ,ارتاى بعض شباب الشان المحلي الغيورين على منطقتهم ان ينظموا انفسهم تحت جمعية معترف بها قانونا للدفاع عن المدينة من اللصوصية والتسلط وهدر المال العام والسماح لها بالتظاهر والاحتجاج كلما ادت الضرورة الى ذلك وبالتالي تجنب ما امكن والالة القمعية التي اصابت البشر والشجرة والحجر والطير في السنة الماضية, كل من احراش اسفولة وسفوح بني عمارت وهضاب تيزي ايفري وتلال ازغار ووديان السبت والجمعة وسهول مراحة وسيدي بوتميم ,وهذه المرة ارادت ترميم بيتها وترتيب اوراقها حتى لا تقع في المحضور مرة اخرى وتبقى العصا الغليظة هو شعارها الدائم لكل المطالب ولكل الحلول؟واليوم ارادوا التحرك من جديد تحت مراسلة السلطات المعنية للاعتراف بها **كجمعية قانونية** لان تركيست مازالت كما هي ولم يتغير بهااي شيئ يذكر ,بل زادت الامور سوءا ,فالمدينة عبارة عن اطلال* داخلها مفقود وخارجها مولود*؟انها مجرد شعارات ووعود معسولة مسمومة ليس الا ,تاكلت ونساها الدهر مع مرور الايام؟لكن الطلب يلاقي نفس المصير الذي لقيه شبابها في الامس القريب بحيث رفضت السلطات المحلية الاعتراف بالجمعية ,وكان جوابها*تحت شعار* العصا لمن استعصى ؟ فكان للوبي المتسلط راي اخر وتم رفض هذا الطلب ,وبقيت دار لقمان على حالها وستزداد الامور تعقيدا مع مرور الايام ضد ا على ارادة المواطن ,وخرقا سافرا للقانون الذي يعطي الحق بانشاء الجمعيات المدنية والاحزاب السياسية وهذا المنع لا يقبله القانون اللالهي قبل الوضعي ,الا وهو الاعتراف بهذه الجمعية ذات الشان المحلي والمصلحي والنفعي على الساكنة والمنطقة والمدينة عموما ؟ اذن يا شباب صنهاجة °من يخسر الحرب لن يخسر المعركة؟لا تياسوا عليكم بالصبر والاجتهاد والكد والمعطيات القانونية والحجج حتى تتمكنوا من نزع هذا الاعتراف والذي هو حق مشروع لكم ولكل البشرية ؟ان الله يمهل ولا يهمل؟
مقبول مرفوض
1
-3-
وفاء الونسعيدي
24 يناير 2015 - 11:26
اي نص قانوني يمنح تنظيم ما او مجموعة ما متابعة الشأن المحلي؟من اعطى له الشرعية ليتحدث باسم الساكنة؟هل هو توكيل؟ام غيرة زائدة؟ام ان هناك شيء اخر لا تعرفه العامة؟
أليس من هؤلاء الشباب من يظهر نفسه المتحدث باسم الساكنة و المصلحة العامة و انتقاده للسلطة،لكن مباشرة بعد الاجتماعات يتصل بالباشا لاخباره بما حدث طمعا في منصب او مصلحة شخصية رخيصة؟
و المباراة الاخيرة خير دليل
تحياتي
مقبول مرفوض
1
-4-
المهاجر.be
24 يناير 2015 - 21:56
الله يحفضك ياختي وفاء وكثر من مثالك
ياك قلت لكم جلهم بركاكة وشناقة وبلطجية واصحاب مصالح لاغير(هذا هو الشئ الآ الذي لاتعرفه العامة) 100 جنية وجنية ولا تاركيستية
senhaja rif si tu cherche de """""
ALLER WAFAA VAS Y
zanga zanga tous
مقبول مرفوض
1
-5-
senhaja rif
25 يناير 2015 - 07:16
الرد على المهاجر *المغرد خارج السرب كعادته؟لا تتهم انت ولا اختك وفاء اتهامات لا اساس لها ؟فيوجد في شبان الشان المحلي تناركيست ,اناس اعرفهم جيدا ولن ولم يتسلقوا الجدران كما فعل بعض الانتهازيين الذي دفعوا اموالا للعمل في الجماعات المحلية *والقصة*معروفة *ولا علاقة لهم لا بالشان المحلي ولا بالجهوي ولن يعرفهم احدا فقط استغلوا المناسبة وركبوا الموجة ليس الا؟اما الشبان الحقيقي فهو معروف وهو الذي تعرض لشتى انواع الضرب والقمع والمتابعة وهم على كل لسان تاركيستي مخلصين لمواقفهم ومبادئهم صامدون رغم الاغراءات؟اتحداكم بان تعطوني اسما بلطجيا او جاسوسا داخل الشان المحلي تسلق او حصل على منصب معين؟اقصد اللاخت وفاء اما المهاجر فيبقى مهاجرا لا صوت له ما دام يعيش ميتافيزيقيا في عالم اخر ولا تهمني ثرثارته؟؟ وللامانة الاخلاقية اعرف جيدا هناك طلبة ماجستر واخرون مجازون ما زالوا عاطلين عن العمل الى يومنا هذا وهناك تجار وحرفيين ومهنيين كانوا دائمي الحضور في المظاهرات بصفة عفوية وتلقائية,وذلك خدمة لمدينتهم ؟يعني كل ساكنة المنطقة موجودة؟اما من يتكلم هكذا جزافا كالاخت الماكثة في بيتها ربما معطلة على ما يبدو؟والاخ من بلجيكا قصته معروفة يتذكر ايام اختفاءه بين احراش بني بشير *كما صرح هو بنفسه ذات يوم؟هاربا بجلده اتجاه بلجيكا اما صنهاجة الريف *اعني انا*فليكن في علمك يا مهاجر ؟انني ذو اصل وفصل*امازيغي قح* ذو مبادىء ومواقف ثابتين لا تزحزح قيد انملة؟ونضالي ليس هو اليوم او وليد الصدفة ؟بل جاء لسلسلة من النضالات والاعتصامات والمعانات سواءا في اضراب الشهير بالحسيمة سنة 1984عندما كنا في ثانوية يعقوب البادسي او في مرحلة الجامعية؟وغيرتي على منطقتي هو من دفعني ليكون صوتي وجسدي بين هؤلاء الشباب لان مدينتهم اصبحت عبارة عن اطلال واشباح وهي في غياهب النسيان والذئاب تتربص بها من كل الجهات ؟ما ابحث عنه هو ان يعرف الراي العام المحلي والجهوي والوطني كون منطقة الريف وصنهاجة منسية بامتياز ؟وما يوجد بها الا اللصوص وناهبوا مال العام ؟وليكن في علمك يا شاطر؟ يا مهاجر؟عبد ربه *هذا*ليس متحزبا ولا متعاطفا مع اي جهة او حزب ولا خادما لاي احد ؟فاعل جمعوي ,سياسي مخظرم مهنتي شريفة يعرفها العام والخاص ,وشرفي هو شرف كل غيور على قبيلة تركيست وصنهاجة عموما
مقبول مرفوض
0
-6-
المهاجر.be
25 يناير 2015 - 21:06
صنهاجة الريف دائما يضرب الأمثلة بأسياده قلك هناك طلاب مجستر وطلبة مجازين لازالوا عاطلين عن العمل اوى خدمهم انت ومن يحركك بالتيليكمود ايها الطبابور الخامس . وفي تعليق سابق قال هناك هناك اطر في الاقتصاد والطب وغيرها تنحدر من صنهاجته فاعلم يالصنهاجي القح ان هؤلاء يقلبون وجههم لما يعلموا انك تنحدر من تركيست .اما الأخت وفاء فهي تركيستية حرة وأهل مكة ادرى بشعابها . وقولك اما المهاجر فيبقى مهاجر نعم وافتخر.وليكن في علمك ايها الصنهجي القح ان السفارات والقنصليات وبعض الانتهازيين بحالك اصابهم الصعارهذه الايام وبدأت تبحث عن المغاربة في المساجد والمعامل والحانات وووو وتحثهم على التسجيل في اللوائح الانتخابية ولكن هيهات لن تنطلي الحيلة علينا كما وقع لأمثالك مع تقنين زراعة الكيف لأن 2 حوايج لبقى فيهم البزنيس بالنسبة لما يسمى بالأحزاب( الكيف والمهاجرين) قالك هوصنهاجي امازيغي قح مكدبتش
d'origine amazigh kah....oui
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية