English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان : لن نسمح للبعض بتقسيم الريف لتحقيق مصالح انتخابية ضيقة

مضيان : لن نسمح للبعض بتقسيم الريف لتحقيق مصالح انتخابية ضيقة

مضيان : لن نسمح للبعض بتقسيم الريف لتحقيق مصالح انتخابية ضيقة

قال البرلماني عن إقليم الحسيمة ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نورالدين مضيان أن فريقه كان سباقا إلى الاعتراض على ضم مدينة الحسيمة إلى طنجة تطوان في مشروع التقسيم الجهوي الجديد.

وأوضح نورالدين مضيان في تصريح لجريدة "الرأي" أن حزب الاستقلال "لن يسمح بتقسيم الريف وضرب الهوية الأمازيغية"  مشيرا إلى أن الذين يدافعون عن إلحاق الحسيمة بطنجة "تحركهم مصالح انتخابية ضيقة، ونحن لن نسمح بتقسيم الريف لتحقيق مصالحهم".

وأضاف مضيان خلال ذات المناسبة "أن الريف كثلة موحدة ولا يمكن السماح بتجزيئه، فكيف سنقيم جهوية موسعة إذا فتتنا الريف من أجل مصالح انتخابية ضيقة".

واشار رئيس الفريق الاستقلالي الى أن "دفاع البعض عن الحاق الحسيمة بطنجة كشف أن دفاعهم عن الريف وتصدرهم لجمعيات ضحايا الغازات السامة بالريف كان مجرد مسرحية" في اشارة الى حزب الاصالة والمعاصرة الذي يدافع عن مقترح الحاق الحسيمة بطنجة.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (30 )

-1-
amasfak
24 يناير 2015 - 20:54
عذرا السيد مضيان، ماتسييش علينا
السكان الذين تمثلهم من اقليم الحسيمة لايتعدون نسبة 10%
اما ماتقول عن تقسيم الريف الى قسمين في حالة انضمام اقليم الحسيمة الى طنجة
اقول لك ان الجهات المعلنة جهات اقتصادية لا اقل ولا اكثر،فليقسم الريف مادام الهدف من التقسيم اقتصادي. وقطب طنجة اكثر جاذبية من وجدة بشهادة المتتبعين والخبراء.والمستثمرون الريفيون يتواجدون بكثرة في طنجة..
وحينما نصل الى مستوى الجهات التاريخية والعرقية اذاك سيكون لسكان الحسيمة راي آخر كباقي آراء سكان مناطق المغرب.
حقيقة..لاصوت لا على حزبكم ولا على الحزب الذي يرعبكم.ولكن اقول للتاريخ ان سكان الحسيمة لا علاقة لهم بالشرق ماصيا وحاضرا ومستقبلا.
مقبول مرفوض
3
-2-
Ahmed el houceima
24 يناير 2015 - 21:51
انتما استقلاليين والاصالة انتما لخرجتوا علا هذه البلاد وراه ريافة الحقيقيين والاه فايقين بكم
مقبول مرفوض
15
-3-
اعروس
24 يناير 2015 - 23:51
متى كان حزب الاستقلال يريد مصلحة الريف على مر الزمان الم تدلي انت بانك لايهمك انضمام الحسيمة الى الجهة الشرقية اي من الجهة التي تنتمي الى الريف هل جهة طنجة ام جهة وجدة كفاكم اللعب على نفسية الريفيين نحن لا يهمنا لاحزب الاستقلال ولا غيره انما نحن نفضل طنجة على وجدة لان لايوجد ريفي في الحسيمة لا توجد عنده عائلة في طنجة بينما لا تربطنا اي علاقة مع وجدة فهمتيني ولا لا السي النائب الاستقلالي
مقبول مرفوض
28
-4-
ريفي
25 يناير 2015 - 00:25
الريف كثلة موحدة ولا يمكن السماح بتجزيئه، فكيف سنقيم جهوية موسعة إذا فتتنا الريف من أجل مصالح انتخابية ضيقة"
فهادي متافق معاك وخا كنختلفو معاكم طولا وعرضا. ولكن الحقيقة تأخذ حتى من أفواه الاعداء وجميعا من أجل ريف موحد. الهوية أولى من الخبز
مقبول مرفوض
3
-5-
Targisti
25 يناير 2015 - 00:35
Hadihi hiya nihayatok .siyasi fachil bikoli lma9ayis bey bey hezb alal alfachi fi arif 7cha halak bodra
مقبول مرفوض
2
-6-
ابو ايوب
25 يناير 2015 - 00:45
حسنا كلام جميل - لن يسمح بتقسيم الريف وضرب الهوية الأمازيغية-
لكن عن اي ريف تتحدث يا ذ مضيان؟
لنفرض ان الحسيمة تم ضمها الى جهة الشرق وهل وجدة يا ذا مضيان تعتبر ريفا؟
لنفرض ان الحسيمة تم ضمها الى جهة فاس وهل يعتبر هذا الاخير يا ذا مضيان ريفا؟
اما اذا كنت تتحدث عن الريف التاريخي او الجغرافي فلا انت ولا غيرك يستطيع تحقيق ذلك
اذن فلنكن براغماتيين هذه فنطالب بالانضمام الى الجهة التي يراها سكان الريف اقرب الى وجدانهم ومصالحهم الاقتصادية والتنموية لاغير
مقبول مرفوض
3
-7-
25 يناير 2015 - 00:49
وماذا قدمت لبلدة الهرامة حتى تدعي انك تريد مصلحة الريف ...................ان من يبحث مصلحة الريف سياتي بعد انهيار احزاب الارتزاق والتخلف وذلك ليس ببعيد.
مقبول مرفوض
2
-8-
ARIFI
25 يناير 2015 - 02:31
انتما استقلاليين والاصالة انتما لخرجتوا علا هذه البلاد
مقبول مرفوض
1
-9-
الفقيري محمد
25 يناير 2015 - 03:38
فقط أريد أن أشارك الإخوة بسؤالي البسيط ثار انتباهي أكثر من مرة ويتكرر ذلك باستمرار من طرف بعض المحللين الذين يتناولون موضوع التقسيم الجهوي في مفهومه الجغرافي الصرف والضيق وهو كالتالي :
إذا لاحظ البعض بأن أكبر عدد من المستثمرون الريفيون يتواجدون بكثرة في طنجة يشكل السبب الرئيسي في تشجيع فكرة انضمام إقليم الحسيمة إلى جهة تطوان طنجة ، فنحن ومن زاوية أخرى وعكس التوجه الأول نقول لهؤلاء لماذا لا نجد المستثمرون الطنجويون بكثرة في إقليم الحسيمة حتى نتمكن من الدفاع عن فكرة انضمام الحسيمة الى طنجة تطوان أو العكس انضمام تطوان طنجة الى الريف العميق الذي يتشكل أساسا من أقاليم الحسيمة والناضور وادريوش ؟. أم أننا نحن الحسيميون لا نقيم أدنى وزنا ، وجودنا أو عدم وجودنا سواء ، دورنا ينحصر فقط في تكميل الآخرين وتعزيز موقعهم سواء تعلق الأمر بهؤلاء أو هؤلاء حسب الظروف أو موازين القوة. إما أن نكون أو لا نكون.
مقبول مرفوض
9
-10-
ريفي أبا عن جد
25 يناير 2015 - 06:59
متى كان حزب الاستقلال يهمه الشأن الريفي؟اليس لحزب الاستقلال اليد الطولى في ما عاناه الريف وما زال من ويلات .ودار لبريشة شاهدة عما اقول.لست متحزبا وأدرك أن الاحزاب جميعها تهمها الحقائب .لا ولا أصمت أمام من يريدون اقتيادنا كالخرفان.
فكما قال أحد المعلقين أعلاه.ليس هناك عائلة من الحسيمة ليس لها أسرة في طنجة أو تطوان.والحالة ان وجدة بلد الناي والرياح العاتية الجافة لا أكثر.واستفتاء المواطنين هو المطلوب. والشعار الدائم :الله -الوطن- الملك .
مقبول مرفوض
3
-11-
Wahid Pay Bas
25 يناير 2015 - 07:17
Mr. Medjan, you prove yourself with this statement what a liar you are. Your party has never eye for Rif, never came into action in the interest of the Rif. If a party who acts in this issue for their own interests in connection with elections, then it's your party. Your party is a party destructive of this region, it is a loss that you heebt aaneslopenbij them. It's over and we can not keep you asleep. So pick up and go from this region and if you have ambitions, I would just go to join the party you are trying to blacken. True unity with your brothers who try man power to put the region on the map?
مقبول مرفوض
2
-12-
senhaja rif
25 يناير 2015 - 08:43
ذات يوم في فصل خريفي كنت احرث الارض*kharzagh morth*ومر بجانبي السي مضيان عابرا طريقا بني عمارث بني مزدوي اتجاه الشايف تركيست؟استوفق هو وسائقه الشخصي وسالني عن احوال الارض قبل ان يسالني عن احوالي؟وكانت قد مرت سنتين على انشاء طريق ثلاثية رقم 5302 *اي انشات سنة 2008*الرابطة بين الشايف *تركيست*وبني عمارت حوالي 19كلم؟وسالته بتلقائيتي وفضوليتي انذاك*سيدي الرئيس*هذه الطريق التي انت سائر عليها انفقت عليها الملايير فانظري كيف اصبح حالها؟ لقد تاكلت وتهدمت بالكامل ؟,حرك راسه بهدوء وواصل طريقه بصمت اتجاه الحسيمة,لان حزب الاستقلال من كان يسير الحكومة انذاك برئاسة *عباس الفاسي* اذن حزب الاستقلال الذي جثم على صدر قبيلة صنهاجة وبني عمارت خمسة عقود بالتمام والكمال , فاصبحت المنطقة تحت رحمة التهميش والاقصاء الممنهج وفي كل مناحي الحياة ,لانني عشت وتعايشت مرحلة السبعينات وكل المجالس التي مرت بتركيست وهي استقلالية بامتياز؟ ابتداءا ب .ع. البوفروري التفرسيتي *مرورا ب .ا.الونسعيدي المزديوي وصولا الى الاخوين .ح.المزرياحي و .احمد. رحمه الله, وانتهاءا ب .ا. اهرار الزرقتي الرئيس الحالي امد الله في عمره وعمر مجلسه وبلديته العجوز؟ اذن بعد هذه المقدمة التعريفية المطولة,يتضح لنا وبدون لبس او غموض كون حزب الاستقلال هو من اوصلنا الى هذه النتيجة الكارثية في صنهاجة والريف عموما1958-59؟وهاهو اليوم يؤكد لنا ذلك في شخص *مضيان*بعدما اقام الدنيا ولم يقعدها وقام بحملة مسعورة *خوفا على الريف وعلى مدينته الفاضلة من التشرذم والانصهار مع معدن ليس هو بمعدنه ؟بعدما احرمنا من معانقة الاحباب والعائلة وابن القرية في كل من تطوان طنجة مستعملا كل اعداءه البرلمانيين **برلمانيي الحسيمة والناضوروهذا الاخير*اي الناضور* لا اناقة ولا جمال لهم في ذلك؟و في هذا الحرمان عندما اصبحوا بيادق في يد مضيان بين عشية وضحاها بعدما نقضوا العهد الذي يجمعهم بمن يمثلونهم في قلعية وذهبوا على النقيض وضدا على مصلحة المواطن بالحسيمة وصنهاجة مستخدمين في ذلك حق *الفيتو* لكي لا نعانق ونلتحم مع عوائلنا في هذه الجهة حيث مستقرة هناك منذ الستينات الى يومنا هذا وزادنا متاعب برفض ذلك ودفعنا في اتجاه معانقة الجمال والابل في صحراء فكيك وحلفاء عين الشعير وبقايا الفحم الحجري بجرادة ونقطع الاف الكيلوميترات ليدمجوننا ويذيبوننا ويصهروننا مع مجتمع لا اناقة ولا جمال لنا في هذا الانصهار والذوبان؟اذن عندما تلتقي المصالح عليك بالاتفاق والائتلاف حتى مع الشيطان؟وذلك على حساب الساكنة؟وهذا ما حصل للريف (الحسيمة وصنهاجة) نموذجين حيين؟
مقبول مرفوض
0
-13-
محمدي
25 يناير 2015 - 10:43
الحق حق. معك الحق آسي مضيان . بغض النظر عن أي كلام يقال في ماضي حزب الإستقلال: هذه وقفة تُحسب لكم. شخصيا أفضل أن أترك كلام الآثار على أن أرى تدمير الريف وجعله آثار.أترك
مقبول مرفوض
-1
-14-
ماسين 28/
25 يناير 2015 - 11:52
من تكون انت حتى تمنع انضمام الحسيمة الى جهة طنجة تطوان ,هل حزبكم وصي على ساكنة الريف.انت شخصيا عندما تريد احداث عمالة بتركيست,تدافع عن السكان ام عن مصالح انتخابية ضيقة؟الديمقراطية الحقيقية هي ان يعرض المشروع على الاستفتاء وستكون النتائج صادمة للاحزاب كلها والتي تلهب وراء مصالحها الشخصية تحت ستار تمثيل الساكنة.
مقبول مرفوض
1
-15-
CITOYEN
25 يناير 2015 - 12:42
Pour aller en avant il faut faire confiance aux compétents . Monsieur le ministre de l’intérieure a le profil de prendre cette décision de .Je dis aux politiciens de chercher les solutions aux problèmes et non pas de les créer.
مقبول مرفوض
0
-16-
كمال
25 يناير 2015 - 13:10
التكامل الثقافي والاقتصادي لايتأتى اكله الا بانضمام الحسيمة الى جهة طنجة تطوان ، طالما ان ابناء المنطقة لهم في هذه الجهة روابط عائلية وثقافية مشتركة ، ولذلك فان سكان الحسيمة راضون بانضمام مدينتهم الى جهة طنجة تطوان في جهوية مندمجة ومتكاملة ، اما انتم سي نورالدين مضيان لاتمثلون الا 10% من ساكنة الاقليم حيث تموقعكم في بني عمارت التي بقيت مهمشة ولابنية تحتية فيها طالما تلهفتم لخدمة مصالحكم الشخصية والمصالح الشخصية لاذناب حزب الاستقلال في الريف الذي كان له ماض بغيض في منطقتنا لم ينساه الريفيون
مقبول مرفوض
4
-17-
sidi abid
25 يناير 2015 - 13:19
متى كان حزب الا ستقلال تهمه مصلحة الريفيين ؟
مقبول مرفوض
2
-18-
Rifi
25 يناير 2015 - 14:27
Hna m3a tanja o brina hâta nador m3a tanja
مقبول مرفوض
1
-19-
sidi abid
25 يناير 2015 - 14:38
الريف يا سيدي ليست لهجة كما تريد ان "تسوق" بل الريف جغرافيا فاذا لا تريد تقسيم الريف كما تدعي فعليك ان تكون شجاعا وتدافع عن الريف في حدوده الطبيعية اما والحالة هذه فالريف مقسم سواء كننا مع وجدة او مع طنجة ونحن مجبرين على الاختيار في المقسم والموضوعية تقتضي ان نرتبط بجهة طنجة تطوان وهذا رأي جل سكان إقليم الحسيمة فاذا تريد ان تتأكد يا أستاذ من هذه الفرضية فانزل إلى قبيلتك "آيت عمرت" وقم باستطلاع بسيط
مقبول مرفوض
1
-20-
حسيمي
25 يناير 2015 - 15:52
انا شخصيا اريد توحيد الريف ولا يمكن تقسيم الريف، لان دريوش و الناضور كلهم امازيغ و لايمكن تقسيم الريف فلا تنسى سكان اقليم الحسيمة من اصل تمسمان لانهم ينحذرون من هذه الاقاليم.
ولهم علاقة وطيدة مع هذه الاقاليم.
مقبول مرفوض
4
-21-
رجيستي
25 يناير 2015 - 15:53
كفى يا مضيان راك طلقتي الريحة أنت لاتمثل إلآ نفسك كن هاني داك لحسبات ديالك ديال الإنتخابات والله إيما تقرقب فيها عاقوا بك الناس ديال ترجيست ياك قلتي لهم إلي ما جيبتشي ليكم العمالة نستقل ودابا منين سيادك تحركو بناءا على رغبة الساكنة باش يرجعوا لطنجة بديتي دير القوالب مع بنكيران لي جرا عليكم من الحكومة
مقبول مرفوض
5
-22-
al mejahid
25 يناير 2015 - 16:45
فلتذهب أنت وحزبك ألفاشي إلى ألجحيم ياخئن ألصنهاجي.
مقبول مرفوض
4
-23-
محمد
25 يناير 2015 - 18:00
ان سياستك السيد مضيان مكشوفة وعارية ، اذا كنت تدافع عن الريفيين، اين توجد مصلحة الريفيين في طنجة ونطوان ام في وجدة، ولهذا ان الريفيين يعرفك جيدا حقا ان مصلحتك الانتخابية موجودة في وجدة
مقبول مرفوض
3
-24-
25 يناير 2015 - 18:05
االى صديق الطفولة والشبان السي نوز الدين احيي فيك هذا الروح فانا جد متيقن بان حزب الاستقلال يعرف ثورة فكرية راخلية وستزداد هذه الثوة لبروز قيادات فادمة من الطبقة الوسظى والشعبية الى مراكز القرار فعلا نريد الريف التاريخي واذا لم يكن هدا الطلب فان اهل الحسيمة لعلاقة تربطهم بوجدة فحين نتجه نحو الشمال الغربي نشعر كاننا هنا بالحسيمة والعكس تماما ان كانت وجهتنا الشرق
مقبول مرفوض
4
-25-
3marti poor
25 يناير 2015 - 19:15
los rifénos to dos avec a la region de tetouan tenger. ahba man ahab wa kariha man karih.
.
مقبول مرفوض
2
-26-
لا لحزب الفاشية
25 يناير 2015 - 21:24
كل المصائب والبلاوي التي حلت بمنطقة الريف سببها حزب الإستعمار والإستحمار الذي أسسه علال الفــــاشي .أما أنت سوى لعبة في يد كبار التماسيح وأحد الخونة الذين يسترزقون بالمحرومين والفقراء.
مقبول مرفوض
6
-27-
ريفي
26 يناير 2015 - 08:23
يكفيك بقرك في ضيعتك. أما وأن تتكلم باسم الريف وسكانه أجمعين فاعلم انك لا تدرك قيمتك الحقيقية.فالنمل حينما أراد الله له الفناء .أنبت له الأجنحة ليقوم بجولة حول المحيط .لكن النهاية كانت هي التيه ف ..
مقبول مرفوض
0
-28-
حوؤيكي
26 يناير 2015 - 10:04
أ السي مضيان راه البام فالحسيمة راه رابح رابح احتى فطنجة. ايوا خلينا بعدا مع طنجة حسن
مقبول مرفوض
1
-29-
الحسيمة
26 يناير 2015 - 23:55
تحياتي مضيان ونعم لا لضم الحسيمة مع طنجة ولا مع وجدة نريد جهة ريفية خاصة بمناطق الريف
مقبول مرفوض
0
-30-
27 يناير 2015 - 19:53
تبكون على الريف كانه مخزون من الذهب مليء ببراميل الغاز والبترول انه الريف وفقط يا ايريفيان يا سحاڤ ' ثغنانت ' :(. كااان له تاريخ عظيم لكننا وللاسف ضميرنا سمح بطمس هذا التاريخ العظيم ...
مقبول مرفوض
0
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية