English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  5. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  6. قافلة التعبئة لأربعينية محسن فكري تحط رحالها بتماسينت (0)

  7. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مصطفى العلوي يواصل هجومه على شعو ويشبهه بأبو بكر البغدادي

مصطفى العلوي يواصل هجومه على شعو ويشبهه بأبو بكر البغدادي

مصطفى العلوي يواصل هجومه على شعو ويشبهه بأبو بكر البغدادي

بعد ان اتهمه بانه اكبر تاجر للمخدرات مبحوث عنه ، مرة اخرى هاجم مصطفى العلوي مدير جريدة الاسبوع المغربية البرلماني السابق عن اقليم الحسيمة سعيد شعو عضو "حركة 18 ستمبر" وقال ان الدعوة الى الانفصال في اشارة الى مطلب الاستقلال الذي تطالب به هذه الحركة انها اخطر من داعش.

وقال مصطفى العلوي في مقال له في جريدته ان مباشرة بعد اعلان أبو بكر البغدادي، "الموصل العراقية، كعاصمة لدولة داعش، في 18 غشت 2014، مطط المغربي الأصل سعيد شعو وهو في أمستردام الهولندية، شفتيه، وأشاع يوم 18 شتنبر 2014 إعلانه لدولة الريف(…)، وإطلاق “حركة 18 شتنبر لإعلان استقلال الريف”، ليكون صورة طبق الأصل، لداعش المغربية"

واتهم العلوي سعيد شعو الذي وصفه بـ"صاحب الملفات المغربية الهولندية في تجارة الحشيش" بانه يخطط لتحويل منطقة الريف إلى دولة على شاكلة كولومبيا والدومينيك في شمال المغرب المطل عن قرب على الشاطئ الأروبي، "السوق الكبرى لاستهلاك الحشيش".

واليكم مقال مصطفى العلوي المنشور على صفحات جريدته تحت عنوان " الدعوة لانفصال الريف أخطر من داعش" :

أسابيع قليلة بعد إعلان أبو بكر البغدادي، الموصل العراقية، كعاصمة لدولة داعش، في 18 غشت 2014، مطط المغربي الأصل سعيد شعو وهو في أمستردام الهولندية، شفتيه، وأشاع يوم 18 شتنبر 2014 إعلانه لدولة الريف(…)، وإطلاق “حركة 18 شتنبر لإعلان استقلال الريف”، ليكون صورة طبق الأصل، لداعش المغربية، متجاهلا شيئا واحدا وهو أن داعش البغدادي، قامت أصلا، وبدأت فعلا، في تصفية الانفصاليين، أمثال شعو، وذبحت نساء ورجال أطفال الأقليات، والإيزيديين أمازيغ كردستان سكان جبل سنجار وزمار، قتلتهم نساء وأطفالا لمحوهم من الأرض، وكأن شعو سعيد، يدفع آخرين في المغرب، من اتباع داعش وهم كثير، لينظموا حركتهم هنا، للبدء في تنفيذ المذابح في حق الأقليات.

وطبعا.. عندما ينطلق مخطط الانفصال الريفي على يد سعيد شعو صاحب الملفات المغربية الهولندية في تجارة الحشيش فإننا نفهم النية من طرف شعو وشركائه في المغرب، لتحويل منطقة الريف إلى دولة على شاكلة كولومبيا والدومينيك في شمال المغرب المطل عن قرب على الشاطئ الأروبي، السوق الكبرى لاستهلاك الحشيش، فلا قضية شعب ريفي إذن ولا هم يحزنون.

فقد كانت حركة أخرى في المغرب، سبقت شعو لبث روح الانفصال، تدعى التيار الأمازيغي، تكلم شاب صغير(…) باسمها.. من تنغير، يدعو إلى إبادة العرب(…) والقيام بعمل مسلح ضد العرب ((وفي اليوم ذاته، استنفر وضع طفل، أمام العلم الإسرائيلي، مناهضي التطبيع الإسرائيلي، الذين توجهوا إلى قاعة احتضنت ورشة للعمل الطفولي(…) بينهم طفل مغربي جلس على كرسي وضع أمامه راية إسرائيل)) (المساء. عدد 1 دجنبر 2014).

ولا عتب على هؤلاء الأطفال(…) فقد أخذوا نموذج التربية والتكوين، من الوفد الأمازيغي الذي قام في نونبر سنة 2009 بزيارة لإسرائيل ((رجعوا للمغرب بعد أن صرف عليهم متحف إسرائيلي ستة ملايين سنتيم للنفر، ليكون مجموع ما صرفته عليهم إسرائيل مائة مليون، رجعوا بمشروع إطلاق حزب سياسي جديد بالمغرب)) (المساء. 18 نونبر 2009).

لقد قام عشرون أستاذا بزيارة لإسرائيل، في 23 نونبر 2009 في إطار جمعية الصداقة الأمازيغية اليهودية – ولاحظوا أنه تم إلغاء كلمة المغربية – وهي الجمعية التي أسست في مايو 2007، ليصرح عبد الله أوباري الفاعل(…) والباحث الأمازيغي أن هذه الزيارة تأتي ضمن مخطط شامل(…))) (التجديد. عدد 26 نونبر 2009).

المخطط الشامل، المحضر في إسرائيل(…) باتفاق مع أعضاء “الصداقة الأمازيغية الإسرائيلية” ظهرت أطرافه، شهورا قليلة من بعد، عندما تم الإعلان في مدينة مليلية المحتلة عن ((تنظيم لقاء ريفي صحراوي(…) بدعم من حكومة الاحتلال الإسباني، حضره انفصاليون من حركة البوليساريو في إطار ما سمي “الحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف” مع الترويج لدولة الريف، والدفاع عن إسبانية مليلية)) (العلم. 8 مايو 2010).

ويستمر “المخطط الشامل” المنطلق منذ 2007 بإسرائيل، ليفرض وجوده، فيما سمي أخيرا بالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش، والذي لم يكذب أحد، أن الدولة المغربية المصونة(…) صرفت عليه إثنا عشر مليار سنتيم، ليكون مسرحا(…) لمتدخل قام: ((بتحريض المواطنين الأمازيغ على حمل السلاح وقتال بقية المواطنين(…) لطردهم من المغرب، ليرد مواطن مغربي واحد، المصطفى المعتصم، ويصف هذا الوضع بأنه تحريض على حمل السلاح وممارسة العنف المسلح، لتحقيق التطهير العرقي لتهجير جزء من الشعب المغربي، والحرب الأهلية، والفتنة الطائفية)) (الأحداث المغربية. 5 دجنبر 2014).

ليبقى هدف هذه الخطوات التي ترسم مواقع أقدامها أجهزة المخابرات الإسرائيلية، ويدعمها في غيبة أجهزتنا، وسكوتها المخيف(…) هو تحريك على غرار ما قامت به داعش في سوريا والعراق، وليس خفيا الآن، أن إسرائيل، وأمام هذه الحروب العسكرية والفوضوية والهمجية القائمة في ليبيا والسودان واليمن، إضافة إلى سوريا والعراق، هي سدرة منتهى ما كانت تتوق إليه إسرائيل، وقد ارتاحت من صداع القومية العربية والبعث العراقي والسوري، واطمأنت لنجاح مخططها بتلطيخ سمعة الإسلام، وحصول اتفاق غربي عالمي، على أن الإسلام دين القتل والإرهاب، وليس غريبا إذن، أن يتوجه الطموح الإسرائيلي إلى توسيع رقعة الحروب الأهلية، إلى المغرب، عبر العملاء والمرتزقة، واستغلال الأطفال الذين تجاهلتهم دولتنا، فالتقطتهم إسرائيل.

وها هي داعش، معتزة بمشاركة آلاف المغاربة، الذين قد يقدمون الدعم لأية حرب عرقية ودينية في المغرب.

لقد كانت أول ردة فعل صارمة ومتزنة، صادرة من قطب الحركة الأمازيغية المغربية، أحمد عصيد، الذي ربما داخله الخوف أو الرعب، وبعد أن كان متحمسا لانتقاد الإسلام ((الذي اعتبره “الدين ديال بزز”(…) حيث التعليم يبدو فيه الإسلام القسري(…) بصورة لا تخلو من عنف وحيث تفرض السلطة(…) على القنوات الإعلامية، البدء بالقرآن أو الختم به، والدروس الدينية لا تسمح لليهودية بالظهور، وفي القانون الجنائي المغربي، يتحدثون عن العقوبات التي تطال من يأكل في رمضان أو من يشتري الكحول)) (الأحداث المغربية. 15 دجنبر 2010).

وها هو نفس الكاتب، أحمد عصيد، سنوات قليلة من بعد، وقد اكتشف أن أفكاره التحررية(…) أو العصرية(…)، والقابلة للمناقشة وقد تحولت إلى عفاريت ملثمة، مدججة بالأسلحة والصواريخ، لن تفرق بينه وبين أي مغربي آخر، وربما تقطع رأس عصيد، كما قطعت رؤوس الصحافيين أمام الكاميرات التلفزيونية، فإنه بادر إلى تسمية هذه الظاهرة، باسم “دواعش الأمازيغ” بارعا في تفسير، أن مخططهم ((يستهدف تمييع الخطاب الأمازيغي وصرف الأنظار عن القضايا الحيوية في النقاش الحقوقي، لأنهم جبلوا على الاغتراب الإيديولوجي، أولئك الذين لا يعرفون من الخطاب الأمازيغي، إلا السعي إلى طرد العرب من المغرب، وكأن عرب المغرب لا يحملون شيئا من أمازيغية الأرض، لأن عمق الخطاب الأمازيغي، هو صمام أمان ضد المندسين، والمناورين والمعتوهين والمخبرين(…))) (أحمد عصيد. موقع إلكتروني، 4 دجنبر 2014).

عصيد، بحكم تكوينه الأكاديمي يا حسرة، يحتمي بالأخلاق الأمازيغية، وآسف أن أقول هل هناك أخلاق أمازيغية بعد تصرفات “زعيمة التحرر الفجوري” حين كشفت عن وثيقة زواج لها مع عصيد نفسه، تحت رعاية إله الأمازيغ وقد سمته رب الأمازيغ ياكوش تنكرا لوجود الله جل جلاله.. وتساؤلا عما إذا كان المجرمون الحقيقيون هم حماة الإسلام المغاربة الذين لم يحركوا ساكنا أمام هذا الخطر الداهم، والكفر الصريح بوجود الله، في إطار دعم مقصود لداعش، وتحديا للمغاربة المسلمين المسالمين الذين ضد الاختيار الداعشي، الذي يعرف عن المغاربة، أنهم إذا شعروا بتحرك هذه الأفكار التي تدعو لطردهم من المغرب، وتعويض الله جل وعلا، بياكوش رب الأمازيغ، فإنهم سيخوضون بالتأكيد، حرب المائة عام للدفاع عن رصيد ألف وأربعمائة عام من الاستقرار الإسلامي، الذي قال عنه الفيلسوف الكبير الحسن الثاني: ((1200 عام من تاريخ الامتزاج الدموي والعرقي، الذي بوشر بطريقة بديهية، ما بين البربر المتأصلين من اليمن، والعرب المتأصلين من قريش)) (مذكرات الحسن الثاني. إيريك لوران).

وقبل الحسن الثاني كتب صاحب “الجُمان”، بواقعية أكثر، أنه في سنة 82 للهجرة، 701 ميلادية ((افتتح عقبة بن نافع المغرب، ونزل على طنجة، واستنزل ملكها “بيليان الغماري”، وكان نصرانيا(…) فنزل عن حكمه لعقبة بعد أن أعطاه(…) أموالا جليلة، وعزم على التوجه للأندلس فقال له بيليان: هل ستترك الكفار في سوس، وهم أهل نجدة وبأس، فسأله: وما دينهم قال له: ليس لهم دين، ولا يعرفون أن الله حق)) (الاستقصاء. ج1).

وأولئك المعتوهون، دعاة الفتنة وحتى “دواعش الأمازيغ” وهم يعرفون أن المغاربة لن يستجدون بالطائرات الأمريكية لضربهم، وربما سيرفض الفاسي ذبح أمه الأمازيغية، ويرفض الأب الأمازيغي ذبح زوجته التطوانية، فكلهم يعرفون أن حكاية العرب والبربر، أسطورة صهيونية استعمارية، لأنه عندما جاء الفاتحون المسلمون للمغرب منذ أيام عقبة وطارق ابن زياد، جاؤوا عساكر على خيولهم وجمالهم، ولم يكونوا مرفوقين بأية امرأة، فلم تكن المرأة في بدء الزمن ترافق زوجها، فتزوجوا في المغرب بالشلحات، وبذلك ليس هناك مغربي إلا وفي عروقه خليط من الدم العربي والأمازيغي، وها هو الفاتح مولاي إدريس، هو نفسه جاء مرفوقا فقط بفصيلة من الرجال، ليتزوج من بربرية تتكلم القاف والضاد، وهما حرفان لا يتواجدان إلا في الأمازيغية والعربية، وحتى عندما صلبوا المسيح عيسى بن مريم، صاح حسب الكتب المسيحية والإنجيل، بقوله: “إلى.. إلى.. لم سبكتني” ما يعني: إلهي.. إلهي.. لم شبهتني، تكريسا لقول القرآن الكريم ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) (سورة النساء).

وإن كانت حروب الشعوب شرقا وغربا دامت آلاف السنين، من أجل عقائد الشعوب ودياناتها، وإذا كانت حروب السنة والشيعة دامت منذ أيام الحسين بن علي في المشرق إلى أيام الحسن الثاني في المغرب، من أجل خلاف حول التأويل(…)، فكيف يتصور المكلفون من طرف الصهيونية العالمية بإغراق شعوبنا في الحروب الأهلية، أن الأمر من السهولة بمكان.

لتعرف حكومة المغرب، والمسؤولون عن أمنه وسلامة مواطنيه، أن المغاربة، لا تهمهم ديمقراطية ولا حرية ولا أمن ولا استقرار، إذا أصيبوا في معتقداتهم وليس المغاربة وحدهم، فقد كتب السياسي الجزائري فرحات عباس: ((إن البرابر لم يرتبطوا بأية حضارة مستوردة إلا بالإسلام، كديانة حضارية، لم يحتفظوا بالحضارة القرطاجية ولا الرومانية ولا الوندالية ولا البزنطية، فالمهم أن كوننا عربا وبرابر يبقى ثانويا أمام ارتباط شمال إفريقيا بالحضارة الإسلامية)) (فرحات عباس. غدا يطلع النهار).

الأمازيغي سعد الدين العثماني، قطب الحزب الإسلامي المتحكم حاليا في المغرب ((كان في التسعينات يصدر مجلة “الفرقان” وكلها مقالات، تتخوف من أن تكون الأمازيغية مدخلا إلى النزعة العرقية، أو هلهلة النسيج الثقافي للشعب المغربي، مثلما أن الداعية الأمازيغي، محمد شفيق كتب في رسالة للشيخ عبد السلام يس: نحن الأمازيغ نقدر العروبة ونؤاخيها في الإسلام)) (حسن أوريد. الشرق الأوسط. عدد 5 مايو 1997).

مصطفى العلوي / جريدة الاسبوع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 )

-1-
m
26 يناير 2015 - 18:29
ach kat krbak al 3Aloui lokan fidak chi haja adir aktar mano
مقبول مرفوض
7
-2-
AMDYAZ
26 يناير 2015 - 19:44
أزول.
ما عليا إلا أن أقول القافلة تسير و الكلاب تنبح عوعو عو.
مقبول مرفوض
43
-3-
moha
26 يناير 2015 - 19:49
arat lah olayk ya mastafa lalawi said ando lahak walkin hana ryaf mabghinch nfahom rosna
مقبول مرفوض
21
-4-
hoceimi
26 يناير 2015 - 20:04
na3am thoma na3am li jomhoriat rif, watahiya nidaliya li sa3id cha3o al3alaoui ila ljahim. inaho haflo LBALAA
مقبول مرفوض
65
-5-
amazigh
26 يناير 2015 - 21:45
Alwi aidhab aila char9 ghzwatkom li chamal afriqa aktar min da3ich bikatir ya ahfad abo jahl...
مقبول مرفوض
3
-6-
الريفي
26 يناير 2015 - 23:19
يبدو أن العجوز المدعو " مصطفى الخلوي " يعاني من مرض " الريفوبيا " و " الأمازيغوفوبيا "،يتحدث بدون صواب كأنه يتحدث على " خالته موزة "،كان عليه أن ينظف أمام أبواب العرب الذي يدافع عليهم،على سبيل المثال " سفارة إسرائيل في قلب القاهرة في مصر و أخرى في قلب عمان في الأردن و لماذا العرب يغلقون الحدود على غزة و يجوعون مليون و نصف إنسان عربي من أبناء عمومتك يا عجوز...نقول للشيخ " مصطفى الخلوي " أننا سنرد الصعى صعين يا مدمن على " الكحول " يا الشاذ الجنسي ...لا تتطاول على أسيادك الريفيين لذين حرروا البلاد و العباد من الإحتلال و الإستعمار الذي كان أجدادك الخونة في خدمته...الريف أكبر منك و من أمثالك " فداعش " من صنع عربي و ليس من صنع ريفي،ومن يركعون لإسرائيل هم أبناء عمومتك الجبناء في الشرق،فكل قنوات الإخبارية العربية تستظيف " الإسرائيليين " ليل نهار للدفاع على الصهيونية على الهواء مباشر،فأنتم تقولون " القضية العربية / الإسرائيلية إذن ما دخل الريفيين و الأمازيغ في قضايكم المصيرية التي تخدم القومجية العروبية في الشرق الأوسخ ؟...

عليك يا عجوز " مصطفى الخلوي " أن تبعث برسالة غضب لمصر و الأردن لماذا يرفرف علم إسرائيل في عمان و القاهرة ؟ و المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة في قطر ؟
أمثالك يا " مصطفى الخلوي " يجب أن يلتزمون الصمت أمام أحفاد المجاهدين الفرسان الريفيين،لأنك بساطة حفيد الخونة الذين قدموا المغرب على طبق للمستعمر بمعاهدة الخيانة العظمى سنة 1912،تتحدث على طفل هنا و هناك حمل علم إسرائيل و تجاهلت أن علم إسرائيل يرفرف على و في عواصم عربية بأكملها،تتحدث على زيارة هنا و هناك قاموا بها أفراد من الأمازيغ و تجاهلت أن حكومات عربية بأكملها في خدمة إسرائيل و حتى السلطة الفلسطينية نفسها...ماذا تريد من الأمازيغ أن يكون أكثر من العرب الذين يركعون لإسرائيل ؟

عليك يا عجوز " مصطفى الخلوي " أن تختار الكلمات بعناية عندما تتحدث على أسيادك الأمازيغ و خاصة الريف و الريفيين ،فقطاع الرؤوس في الشرق الأوسط هم عرب و ليسوا ريفيين و لا أمازيغ...
مقبول مرفوض
18
-7-
MIS NARIF
27 يناير 2015 - 01:19
sir n3ala allhao almonafi9in alalaoui akbar monafi9 falmaghreb akbar tajir almokhadirat falmaghreb kaytkalam 3la said chaoeu howa nsa raso bgha ibi3 aljaraid sir xkon lidaha fik almonafi9
مقبول مرفوض
4
-8-
homes lebre
27 يناير 2015 - 02:56
baraka min khoza3balat wa awham edyal had 5000 3esabat el makhzaneya el akadib wa etazwer el ha9ae9 wetarih welhadarat wenaheb zarawat wetachrid enas wetajwe3ohom wa tajhilohom wa listihmarihim watajwe3ohom wa listihmarihim wa tazyef kolo el ha9ae9 3an 9anawat el makhzaneya welmawa9e3 el makhzaneya kolo hada la yadom wa eda dama sayodamar fe aye wa9et aw fe aye lahda echa3eb fe9a wo3a9 min had khoza3balat wa awham wa akadib wa zare3 etakhwef fe 3o9ol el womiyen weljohalae el khawana wediktatoreyen welmojrimin entaha 3asrohom el jahili hada 3aser teknolojeya weta9adom wel3elim 3aser el hadarat el khari9a el ensan et9adam be kazir be sanawat daweya bema kano el 3arab yofakirona behi fe 3asrihim el jahili yojad el kazer minhom yahsadona el 3alam 3an ta9adomih le dalik yohawelona an yahkomonana be fekir el jahili el 9oraychi edyal 1400 sana etarikh welhadarat tata9adam ela el amam wala tarja3 ela el warae abadan nahno wel3alam yakhdam le yatahasan le ya3ech afdal min esanawat eladi mado kolo el 3arab ladayhim fekir mahdod yofakirona ela fema mada le dalik yosamonahom el woma el motaradida wala ya9rawona wala yabhazon le dalik 3endahom fekir monghali9 le dalik lam yata9adamo ela fesin wala yasna3o wala yakhtari3o chayaen le anfosihim wala le el 3alam lam yo9adimo chayean le el ensaneya ela el maja3a welkharab weta3rid weta3rib wa wa wa
مقبول مرفوض
3
-9-
27 يناير 2015 - 10:15
الهلوسات اللغوية لمصطفى العلوي كثيرة،ولما كانت هذه الهلوسات تشبه لعبة الفقاعات الملونة لم يعد احد يعير لها اي اهتمام.الريفيون عرفوا مصطفى العلوي في 58/59 مخبراً يتستر في ثوب الصحافي..ولن يعيد الزمن نفسه حتى تنطلي الخديعة على الريفيين مرة اخرى.مصطفى العلوي وإن نطق باسم القصر في موضوع استقلال الريف،فلن يستطيع لا هو العبد ولا سيده المعبود تغيير شيء في الامر.الزمن تغير والظروف تغيرت ونباح مصطفى العلوي ظل هو هو.شاخ وشخر عليه الزمن ولم يعد يفرق بين اليزيديين والامازيغ ولا بين داعش وشعو وعاد الى الاسطوانات المشروخة من "فتح عربي" و "مخططات استعمارية" و"صهيونية" ...الخ.أما آن الأوان يامصطفى العلوي ان يعفو عنك الزمن وتعترف بالهوية الامازيغية لهذا البلد أم ان لا حدود لضَلالك؟
مقبول مرفوض
9
-10-
boydorar
27 يناير 2015 - 11:51
oua man a3taka rokhsa an tatahadatha 3ala sayed chaou aou 3ala kadiyat rif anta binisba li rifiyena la chay2 ata3lam ina l,ouasakh ladi youjad bayna l,adafir yosaoui 3indana afdal minka bikathir kana 3alayka an todafi3a 3ala mantakatoka oua sokanoha ladina ya3ichouna maksiyena min akal l,hokouk ma ladi ada bika an tatajaouaza l,hodoud alam ta3lam bi2ana ouara2 l,hodoud honaka onason la oua lam yantamouna ouara2 l,kidban ladi ta3ichou ouara2ahom ala yakfi ana l,kolo la yakbal bima tatahadath oua la 3ala ma tatahadath nahno rifiyena fakat nasghi ila ba3dana l,ba3d li sabab ana akoualokom kalat kathiran oualam taf3alouna chay2an minha oua kolo ma oua3adtomounaho bihi dahaba dalika ma3a riyah oua kayfa bina an nasma3 3indakom ayoha l,jahala yahya harakat -18-september oua 3ala ra2siha sa3id cha3ou oua l,3izo likoli man yonadil li istiklal rif oua ila mazbalat tarikh likoli man yakif tarikona yahya jomhouriyat rif demokratiya
مقبول مرفوض
2
-11-
27 يناير 2015 - 13:11
العلوي ربما شد شي بركة صحيحة هاد المرة اكمل بها حياتو على ما اظن ليعلم السي مصطفى ان هذه الحركة فيها مجموعة من الاطر الريفية ونالت ترحيب الكثير من الريفيين سواء بالداخل و الخارج ولا يلخص هذه الحركة في شخص سعيد شعو او غيره
مقبول مرفوض
20
-12-
karim
27 يناير 2015 - 13:30
viva arif ino ...nar iwa3rab...
مقبول مرفوض
3
-13-
اياو نمولا ي عبد الكريم
27 يناير 2015 - 13:57
لي لك طلب ياحفيد الداعشي والخائن والمجرم علا ل الفاسي امنعروق لو تتفضل وتتحفنا بمقالا ت عن جدك المجرم والخائن ثم تعرج على حفدته الدواعش مثلا الداعشية ياسمينة وبعلها الداعشي والا خرون بماانكم ليس لديكم وجه لي تحشوا عليه فازبد كما شئت ياحفيد الدواعش الخونة اياو نمولا ي عبد الكريم
مقبول مرفوض
42
-14-
رسالة الى جلالة الملك
27 يناير 2015 - 14:35
بصفتي مواطن مغربي ريفي اطالب من عاهل البلاد ان يتدخل ليرفع عنا المؤامرة التي نتعرض لها نطالب بجهة ريفية تجمع بين الحسيمة الناظور دريوش اجزناية وباقي المناطق التي لها ثقافة ريفية لأن بدون جهة مستقلة لن يكن لدينا لا جامعة ولا ميناء ولا مطار ولا معامل بل سناعني من الهجرة اكثر والتهميش والتشتيت وستشل كل الشروط الكريمة للحياة . فكفى ما عشناه في الماضي نحن لقد رأينا فيك الشخص المناسب ليرفع عنا الظلم وقد بدات في ذلك لكن نتمنى منك ان تبقى دائما الى جانبنا . والريف الكبير وعلاقة الريفين بطنجة ووجدة علاقة اخوة قوية لن تمحيها لا رياح ولا مطر لكن نحن في امس الحاجة لجهة ثقافة ريفية لتحفظ تاريخنا كجميع المغاربة. ولتذهب سياسة بعض الباميين وبعض جهلاء الريف وتلك الجمعية اللعينة التي تعلن عن حقدها على الريفين فلتذهبوا للجحيم يا رب تنتقم منهم على شرورهم . وشكرا
مقبول مرفوض
-29
-15-
aghis
27 يناير 2015 - 15:24
tahya jomhoryat rif alkabir (rif ripublik)nobah la yofid
مقبول مرفوض
6
-16-
ابو بلبل
27 يناير 2015 - 18:52
لا حول و لا قوة إلا بالله...
من هذا مصطفى العلوي؟ إمرأة او ذكر ..!؟؟؟
هل يعيش في زماننا هذا؟؟
أ لا يعرف من هم إريفييَن الذين دمروا الجيش الإسباني و ذاقوا الويلات بسبب أمثاله من الخونة....
ربما تحصل على همزة صحيحة....

لكن في المقابل، له الحق ان يهاجمنا لأن أمثال شوعو يتكلمون بإسم الريف و الريفيين، الدكتور سعيد شوعو.... الذي شوه صورتنا، و جعل أمثال هذا المتملق و المرتزق مصطفى يعطينا درسا في التاريخ و المباديء. و له الحق فيما ذكره بخصوص سعيد، هارب من العدالة، تاجر مخدرات لا أمان و لا ذمة له، لأنه يبيع كل شيء و يعتقد بالمال شراء كل شيء.

انا لا افهم لماذا هذا سعيد يتكلم للإعلام و يصور فيديوهات و يضعها في الإنترنت و يتكلم بإسم الريف و كأنه يناضل من أجل مصلحة الريف. انا شخصيا لا أصدقه و اطلب منه الإنسحاب من الساحة و ان يسلم نفسه للسلطات ليحاكم ...

Viva arif
مقبول مرفوض
-22
-17-
AMZIR
27 يناير 2015 - 19:46
مصطفى العلوي ذالك الذي بهدل نفسه أمام العالم وعلى الشاشة مباشرة حينما بكى على وفاة الحسن الثاني كالطفل وهو يقرأ نشرة الأخبار.كان يشبه المرأة التي هرب لها الرجل ..ألم يستحي بعد ؟؟ لاكن الجراد العربي وأبناء بنو هلال لا يستحيون لا من أنفسهم ولا من رب العالمين
مقبول مرفوض
10
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية