English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | التقطيع الجهوي يقسم الريف.. والحسيمة تتقاذفها الحسابات السياسية

التقطيع الجهوي يقسم الريف.. والحسيمة تتقاذفها الحسابات السياسية

التقطيع الجهوي يقسم الريف.. والحسيمة تتقاذفها الحسابات السياسية

“نريدها مع تطوان وطنجة”، يصيح مجموعة من الجمعويين، أخرون يقولون “لا يمكن أن نتفق مع هذا الطرح لأن هذا الطرح سيفتت الريف التاريخي والحسيمة لا يمكن أن تنفصل في التقسيم الأخير عن الناظور والدريوش”.

هو جدل تعاظم أكثر بعد أن قرّرت الحكومة تأجيل الحسم في التقسيم، وفيما إذا كانت ستستجيب لمن يطالب بضم الحسيمة إلى جهة طنجة تطوان، أم أن تبقي عليها كما هي مقترحة في التقسيم من طرف اللجنة، التي أوكل إليها إعداد المشروع، والتي وضعتها إلى جانب الناظور والدريوش بجهة الشرق والريف.

في تصريح سابق لنور الدين مضيان لـ”اليوم24″ بعيد الإعلان عن مشروع التقطيع الجهوي، وخلال تقديم حصاد للمشروع للأحزاب السياسية لإدلاء ملاحظاتها. أكد أنه ما دام المشروع لم يأت بجهة باسم الريف، فلا يهم أين سيتموقع هذا الريف بعد ذلك.

لكن وقبيل أن يعرض التقسيم أمام المجلس الحكومي الأسبوع المنصرم للبت فيه وإصدار مرسوم تطبيقه، جرت الكثير من المياه تحت الجسر، عارضت قيادة “البام” المحلية  منذ البداية التقسيم المقترح، بل حذر محمد بودرا رئيس جهة الحسيمة بأن المضي قدما في التقسيم المقترح سيدفع الريفيين إلى الانتفاض، قبل أن يتمكن الحزب من إقناع الحكومة بضم الحسيمة إلى جهة طنجة تطوان، و بعد شيوع الخبر اختار نواب برلمانيون ومستشارون ينتمون إلى الحركة الشعبية والعدالة والتنمية والاستقلال وعلى رأسهم سعاد الشيخي ومحمد الأعرج ونورالدين مضيان، “اختاروا” توجيه ملتمس إلى رئيس الحكومة يطالبونه باستبعاد ضم الحسيمة لوحدها إلى جهة طنجة تطوان، وعزف الجميع على وتر الريف الموحد، حتى الذين كانوا يدافعون عن ضم جزء من هذا الريف إلى جهة طنجة تطوان.

وإذا كانت بعض الجمعيات المدافعة غلى ضم الحسيمة إلى جهة تطوان طنجة، أو العكس لها أكثر من مبرر وتطرح أكثر من عنصر تقول بأنه يحقق التكامل المجالي مع الجهة المقترحة بحسب المتابعين لهذا الملف، إلا أن التحركات السياسية التي يقوم بها بعض الساسة “المتنازعين” حول أية جهة سيتبع لها إقليم الحسيمة، فإن ذلك وفق نفس المصدر له علاقة بالانتخابات الجهوية المقررة السنة المقبلة وفق تقطيع ونظام جديدين.

هكذا تحول إقليم الحسيمة إلى “كرة” يتقاذفها الساسة فيما بينهم، في انتظار ماذا سيقرر بنكيران في شأنه!

عبد المجيد أمياي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
نطالب بجهة ريفية
27 يناير 2015 - 20:39
نطالب بجهة ريفية والشمال المغربي او الريف الكبير أو المغرب المتوسطي يتكون من جهتين هما الريفية والشمالية أو )الجبلية ). فالجهة الريفية امر ضروري جدا حيث ستجمع بين الحسيمة والناظور واجزناية وادريوش وباقي مناطق اللغة الريفية اي مناطق الريف ببركان وتاوريرت وبالطبع نعرف ان هناك جهة اسمها الشرق وبركان وتاوريرت يلعبان دور اساسي فيها لكن نحن نطالب فقط المناطق التي لغتها ريفية من هذاين الاقليمين الاخرين وهكذا سيكون لدينا جهة ريفية قوية وحتى كرسيف يمكن ان تكون جزء من جهتنا الغالية هذا هو الحق وعاش العدل لا للظلم ولا لتمزيق الريف ولن نسكت لكم ابدا والحكومة تتحمل كامل المسؤولية ونتمنى من جلالة الملك اتن يتدخل شخصيا لحسم الموظوع ومنح لنا جهتنا الريفية ودائما علاقتنا باخواننا طنجة والشرق لن تمحى ابدا .
مقبول مرفوض
13
-2-
محمدي
27 يناير 2015 - 20:40
أنا النكور، مياهي لا زالت تفوح منها رائحة المجاهدين الذاهبين من أجدير منزل ‹‹ السي محند›› والمتجهين إلى ثيزي نَذْريس، إلى أدهار أُبران وإلى أنوال الخالدة. أنا النكور كنت رمز الجمع ما بين آيت ورياغل وآيت توزين وتمسمان. واليوم يُراد لي أن أنقض عهدي وأكون رمز الفراق، رمز الإنشقاق رمز التفرقة. أنا النكور ..... أنا النكور ... أنا الوادي ...
مقبول مرفوض
7
-3-
نطالب بجهة ريفية
27 يناير 2015 - 20:42
نطالب بجهة ريفية . والشمال المغربي او الريف الكبير أو المغرب المتوسطي يتكون من جهتين هما الريفية والشمالية أو )الجبلية ). فالجهة الريفية امر ضروري جدا حيث ستجمع بين الحسيمة والناظور واجزناية وادريوش وباقي مناطق اللغة الريفية اي مناطق الريف ببركان وتاوريرت وبالطبع نعرف ان هناك جهة اسمها الشرق وبركان وتاوريرت يلعبان دور اساسي فيها لكن نحن نطالب فقط المناطق التي لغتها ريفية من هذاين الاقليمين الاخرين وهكذا سيكون لدينا جهة ريفية قوية وحتى كرسيف يمكن ان تكون جزء من جهتنا الغالية هذا هو الحق وعاش العدل لا للظلم ولا لتمزيق الريف ولن نسكت لكم ابدا والحكومة تتحمل كامل المسؤولية ونتمنى من جلالة الملك اتن يتدخل شخصيا لحسم الموظوع ومنح لنا جهتنا الريفية ودائما علاقتنا باخواننا طنجة والشرق لن تمحى ابدا .
مقبول مرفوض
5
-4-
El Hallabi
27 يناير 2015 - 23:09
A l'occasion de la Régionalisation, je me permets de partager avec l'intelligencia rifaine ceci:
1)
si tu ne sais pas où tu vas, regarde d'où tu viens, proverbe africain
2)
il vaut mieux paraître b$ete 5 minutes, plutôt que de le rester toute ta vie, proverbe chinois
مقبول مرفوض
1
-5-
ليسقط ما نراه مؤامرة
28 يناير 2015 - 01:14
على البام ان يصلح خطأه لا لتقسيم الريف ولن نسمح لكم بذلك ونطالب الملك بالتدخل ليمنح لنا جهة تحت اسم ريفية او جهة الحسيمة ناظور اولا وبعد ذلك لا مشكل في توحيد جهتي الشمال مع بعضهم مستقبلا لكن الان نطالب بجهة ريفية حتى سنحظى بجامعة ومطار وميناء ومعامل مثل جميع باقي المناطق . فاحشموا على عراكم وانصتوا لساكنة المنطقة وتبا للسياسة العمياء.
مقبول مرفوض
2
-6-
senhaja rif
28 يناير 2015 - 01:55
ردا على *1*او*3* الذي يطالب بالجهة و*اللغة الريفية *اقول لك يا استاذي انتم تتكلمون الامازيغية الزناتية؟ اما الريف فهي جهة تهم سلسلتها اقليم الحسيمة فقط ليس الا ,لا الناضور ولا اكزناية ولا كرسيف ولا غيرها لا يسمون بالريف؟؟عليك بقراءة التاريخ والجغرافية ا؟فالريف منطقة بها جبال وتضاريس ووديان وهضاب وتلال اعلى قمة بها هو جبل *ادرار*تيذغين2456*بقبيلة صنهاجة,وهم لا يتكلمون الزناتية,بل عندهم امازيغيتهم الصنهاجية رغم كونهم ينتمون الى قلب الريف الاوسط,وهم يفضلون جهة تطوان ويريدون عمالة بصنهاجة *تركيست* وحدودهم من سنادة وبني بوفراح وتركيست وبني عمارت ؟اذا ما رايك ؟
مقبول مرفوض
-3
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية