English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | جهة تطوان -الحسيمة- طنجة نريدها

جهة تطوان -الحسيمة- طنجة نريدها

جهة تطوان -الحسيمة- طنجة نريدها

يمكن حصر الاجابيات التي تجعل ابناء الحسيمة يتطلعون الى جهة الحسيمة- تطوان- طنجة في ثلاث محددات :

اولا: ان القطب طنجة تطوان ،يعتبراليوم من اهم الاقطاب الذي يشهد نهظة اقتصادية مطردة على المستوى الوطني نظرا لتوفر هذا القطب على موارد ومؤهلات كبيرة سواء المالية او الاقتصادية –المنطقة الحرة ...- ويتوفر هذا القطب على تجهيزات اساسية ضخمة، على سبيل المثال لاالحصر المناء المتوسطي المذهل، وايضا تواجد شبكة مواصلات كثيفة ونوعية كشبكة السكة الحديدية والطرق السيارة ذات المعايير عالية الجودة ، علاوة ان هذه المدن /المنطقة، مقارنة بوجدة انكاد حدودها مفتوحة على العالم المتقدم عبر مطاراتها وموانئها ومحطاتها الطرقية عكس الحصار والعزلة الذي يخيم على منطقة وجدة باعلان اغلاق الحدود بين الجزائر والمغرب مما يعني استفحال التهميش والاقصاء على صعيد المنطقة هذه.

ثانيا:على صعيد الموارد البشرية والنخب فان جل الساكنة النشيطة المنحدرة من الحسيمة سواء اليد العاملة، او رجال الاعمال او مثقفين، واكاديميين.. يشتغلون ونشاطهم يتمركز في هذه المنطقة الغربية للريف ووزنهم جد مؤثر في قطب طنجة تطوان عكس وجدة بركان.. الذي يكاد ينعدم، ممايعني ان هذا الواقع اجابي وفرصة لقطف ثمار التنمية على صعيد منطقة الحسيمة عبر بناء شبكة علاقات سوسيو اقتصادية ونفوذ وضغط سياسي على صانع القرار العمومي التنموي محليا ووطنيا .

الثاثا: سياسيا ،نعم. ماضير في ذلك ان نعلن ان الهدف من القطب تطوان طنجة الحسيمة سياسي، فاليكن، مادام ان السياسة تعني القدرة على الاقتراح والتنفيذ. فالامر يستوجب امتلاك القدرة والقوة على التداول واقتراح وتنفيذ العملية التنموية وهذه تتدفق عبر الاليات الادارية وعلى راسها جهازاللامركزية كسلطة منتخبة، وهذه السلطة المنتخبة نرى ان حضوضنا فيها، متوفرة بنسب كبيرة في جهة طنجة تطوان الحسيمة نضرا للتواجد الكثيف لابناء ونخب الحسيمة في هذه الجهة كما ذكرت اعلاه، والارتباط الوجداني بالحسيمة .

ونضرا لتضائل هذه الفرصة في الجهة الشرقية لعدة اسباب وعلى راسها سيطرة اعيان بعض المنظمات السياسية التي مافتئت تعلن انها تتمتع بوضع مريح ولا يوجد رهن حساباتها مدينة  الحسيمة ..

ختاما، صحيح جدا ان الريف له من الخصوصيات والزخم التاريخي ما يجعله قطبا واحدا لكن يبقى ان نتحلى بالواقعية .. وقطف  مايمكن الضفر به في الزمن واللحضة السياسية الحالية .. قبل ولوج ممكن المربعات التي نصبو اليها ومنها جهة الريف الكبر ى المزدهر..

علي بنعبد الله 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
siwakanari rotterdam
28 يناير 2015 - 22:18
ازول
السي علي ،لو أبديت موقفك من الجهوية إنطلا قا من قناعتك الشخصية لفهمتك جيدا ، لكن ان تكتب باسم الأ صالة و المعاصرة بصفتك كمعتقل سياسي ،فهذه الإزدواجية غريبة شيئا ما،ياحبيبي لما دخلت السجن كانت لديك مواقف نضالية فلما خرجت ، إنبطحت وارتميت إلى أحضان حزب مخزني،ففي هذه الحالة فقدت مصداقيتك النضالية عند الناس . اتذكر جيدا ، لما خرجت من السجن فتح لك صاحبك إلياس العمري كل المنابر الإعلامية لك لتوجه سهامك إلى حركة 20 فبراير وبعض المناضلون الشرفاء حيث وصفتهم بالفوضويين و المغامرين. من فضلكم لا تضححكون على الذقون .
أما الريف الكبير فهو جزء لا يتجزء ،فلن يستطيع المخزن وأزلامه أن يقسموا الريف إلى بقع جغرافية متناحرة مهما طال الزمان أو قصر . وشكرا
مقبول مرفوض
2
-2-
عدنان
29 يناير 2015 - 22:12
باز ديالك ا بوعلي...
أتمنى لك التوفيق
ما طرحته هو عين العقل
لو صحيح ما ذكر المتدخل الاول انك وصفت حركة ٢٠ فبراير بالفوضويين فلك الف تحية مني.
لما لا بوعلي في السياسة مستقبلا، فأنت شجاع، جريء على الحق،
مثقف...
أهِيَ ريام نلخوارزمي... روح ا مسكين..!
مقبول مرفوض
-3
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية