English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | صباح دامي بجامعة وجدة إثر تجدّد المواجهات بين "الكراس" و "البرنامج المرحلي"

صباح دامي بجامعة وجدة إثر تجدّد المواجهات بين "الكراس" و "البرنامج المرحلي"

صباح دامي بجامعة وجدة إثر تجدّد المواجهات بين "الكراس" و "البرنامج المرحلي"

عاش الحي الجامعي بمدينة وجدة، في الساعات الاولى من صبيحة اليوم الأربعاء 28 يناير الجاري، على وقع مواجهات دامية بين طلبة ينتمون لفصيل "الطلبة القاعديين" المعروف بـ"الكراس" الذي ينحدر جل نشطائه من منطقة الريف، وآخرون ينتمون للنهج الديمقراطي القاعدي المعروف بـ"البرنامج المرحلي".

أطوار المواجهة حسب ما علمته شبكة دليل الريف من عين المكان، إنطلقت في وقت مبكر من صبيحة اليوم، عندما شنّ طلبة "الكراس" هجوم مباغت على غرف يقطنها طلبة البرنامج المرحلي بالحي الجامعي، وذلك على شكل مجموعات داهمت الحي الجامعي، لتندلع إشتباكات عنيفة داخل الطابق الأول والثاني للجناح (َA)، أستعملت فيها مختلف الأسلحة البيضاء والغاز المسل للدموع، مما أسفر عن إصابات متفاوتة في صفوف الطلبة المنتمون إلى النهج الديمقراطي القاعدي، وإغماءات في صفوف الطالبات.

هذا وإنتقلت المواجهة إلى محيط الحي الجامعي، حيث تجدّدت الإشتباكات بين الطرفين بعد أن إستجمع طلبة "البرنامج المرحلي" قواهم، حيث شنوا هجوم مُضاد خلف إصابة طالب من مدينة بني بوعياش، حيث جرى نقله عن متن سيارة إسعاف إلى مستشفى الفرابي لتلقي العلاج، قبل أن يتم إعتقاله من طرف عناصر الشرطة من داخل المشفى وإقتياده إلى مقر ولاية أمن وجدة، ليتم إطلاق سراحه في وقت لاحق.

وتأتي هذه الإشتباكات في إطار المواجهة المفتوحة بين الفصيلين، منذ أزيد من 10 أيام، التي إندلعت إثر مناوشات بين الطرفين في الحي الجامعي أصيب خلالها آنذك طالب من مدينة إمزورن ينتمي لـ"الكراس" بضربة سيف على مستوى الرأس، حيث تلى هذا الحادث مداهمات للمنازل يقطنها القاعديين بالأحياء المجاورة للجامعة نفذتها عناصر البرنامج المرحلي.

وتشهد جامعة محمد الأول ومحيطها في هذه الأثناء حالة من الهدوء الحذر والترقب لما ستأول إليه الأوضاع، في ظل إحتمال تطورات وفصول جديدة قد تعرفها المواجهة، في الوقت الذي إكتفت فيه السلطات الأمنية بدور المتفرج.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
azir
28 يناير 2015 - 20:09
إلى أي جماعة يصنف هؤلاء الطلبة بهذا السلوك الداعشي أو التشرميلي
إن مثل هذه السلوكات تجعلنا نستحي من المستوى التي وصلت إليها الجامعة ، فبعدما كانت تنتج صفة طالب العلم والمناظل الشريف.أصبحت هي أيضا تنتج ظاهرة العنف و التخريب.
مقبول مرفوض
13
-2-
ابن آوى
28 يناير 2015 - 20:09
بدل أن يتسلح طلابنا بالكراس كما يزعمون أصبحوا يتسلحون بالسيوف وغاز كروموجين ومختلف أنواع الاسلحة الطويلة منها والقصيرة.أبأمثال هؤلاء سنضاهي غيرنا ؟ الى الهاوية سائرون .
مقبول مرفوض
11
-3-
slm
28 يناير 2015 - 23:34
بما يسمى البرنامج المرحلي هو برنامج مخزني بامتياز
مقبول مرفوض
2
-4-
محمد
28 يناير 2015 - 23:58
هذا نتاج لتبني الفكر العدمي الاقصائي الاحادي (الاشتراكي ) هل هؤلاء هم من سيقومون بالوطن ويفكرون في مستقبل الوطن ومصلحة الفقراء وهم لا يزالون لم يستطيعو التحرر حتى من خبث اديلوجييتهم لا اتشرف ان ينتمي هؤلاء الى الريف
مقبول مرفوض
1
-5-
ibnu rif
29 يناير 2015 - 10:24
ايرفيين تلعب بهم ايديولوجيات القوميين العرب..الحريف المحرف في الرباط يٌنظر ويعقد تحالفات وتصالحات..ووو والريفي البوعياشي يحرق اعصابه وبدنه في وجدة من أجله..قمة الغباء
مقبول مرفوض
3
-6-
immigré
29 يناير 2015 - 15:17
je ne sais pas pourkoi voulez vous pas publier mes commentaires.
مقبول مرفوض
0
-7-
الحاج قدور
29 يناير 2015 - 16:00
إكتفت فيه السلطات الأمنية بدور المتفرج........؟ نعم من حق السطة أن تقف دور المتفرج ، لأنها ان تدخلت سيقال أن الأمن هو السبب وسوف تتحول المواجهات بين الطلبة والأمن؟
الطلبة المنحدرون من الريف هم سبب كل البلاوي والبلبلة التي تقع في جامعة وجدة؟ يجب طردهم من الجامعة ليرجعوا الى امزورن وبني بوعياش لبيع الجلبانة والخضر على الطريق الساحلي؟ أما الدراسة فهم بعيدون كل البعد عنها؟ همجيون ي كل شيء؟؟؟
مقبول مرفوض
-2
-8-
عدنان
29 يناير 2015 - 22:19
الحاج قدور عندك الحق اصاحبي، همج في كل شيء سبحان الله...
الله يهدينا.
مقبول مرفوض
-3
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية