English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بلجيكا : المؤبد لـ "وحش بشري" قتل مغربيا بطريقة بشعة (3.50)

  2. لقاء خاص.. أربعون دقيقة مع مكي الحنودي حول الحراك الاجتماعي (0)

  3. ريبورتاج من بني بوعياش مع عدنان السباعي (0)

  4. مسيرة احتجاجية بدينهاخ الهولندية تضامناً مع حراك الريف (0)

  5. اتحاد ايث بوعياش وشباب ميرادور يُحققان الصعود الى القسم الشرفي الأول (0)

  6. 68 مليونا عجز فريق رجاء الحسيمة خلال الموسم الحالي (0)

  7. صحفية جزائرية تثير حراك الريف بمقر الامم المتحدة (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | إنهيار الجسور وتضرر المسالك الطرقية في قرى الحسيمة بسبب الثلوج

إنهيار الجسور وتضرر المسالك الطرقية في قرى الحسيمة بسبب الثلوج

إنهيار الجسور وتضرر المسالك الطرقية في قرى الحسيمة بسبب الثلوج

خلفت الثلوج التي تهاطلت، أخيرا، على المناطق الجبلية بإقليم الحسيمة بكمية مهمة، خسائر مادية في بعض الجماعات القروية، تمثلت في انهيار بعض الجسور وتضرر العديد من المسالك والممرات والطرق. وكرست التساقطات واقع العزلة التي تعيشها العديد من المناطق، بسبب صعوبة التنقل التي انعكست على الوضع الاقتصادي والإداري.

وأضحت عدة دواوير مناطق معزولة بعد انقطاع جل الطرق والمسالك المؤدية إليها، وانجراف التربة وتضرر الشبكة الطرقية. وطالب سكان هذه المناطق بإدماجها ضمن الأقاليم المستفيدة من برامج التأهيل الترابي، خاصة أن عدة جماعات قروية ذات طابع جبلي، تعاني العزلة وقساوة المناخ وموجة البرد ونقصا حادا في مختلف المرافق الاجتماعية. وتسببت الثلوج في انقطاع التيار الكهربائي بالعديد من الدواوير التابعة لجماعة أحمد إموكزان.

 ورغم الجهود المبذولة من قبل تقنيي المكتب الوطني للكهرباء بالحسيمة، الجمعة الماضي، والمحاولات التي قاموا بها من أجل إصلاح الأعطاب والخسائر التي لحقت بالعديد من الأعمدة الكهربائية، فإن الثلوج المتراكمة على طول المسالك، حالت دون ذلك. 

وتواجه المسؤولين بالحسيمة وفرق التدخل، إكراهات طبيعية، إذ أنهم وجدوا صعوبات في فك العزلة عن العديد من الدواوير التي مازالت تنتظر دورها للاستفادة من مساعدات طبية وغذائية، أو إصلاح ما تضرر بفعل الثلوج. 

من جهته قام الجمعة الماضي، جلول صمصم، والي جهة تازة الحسيمة تاونات، بزيارة تفقدية لمركز إساكن بإقليم الحسيمة، في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها للمناطق النائية المحاصرة بالثلوج، بالمناطق الجبلية، حيث سبق له أن قام بزيارة تفقدية مماثلة لجماعة شقران، وزع خلالها مساعدات بثلاثة دواوير نائية تابعة للجماعة نفسها. 

وعلم من مصدر مطلع، أن انقطاع الطريق المؤدية إلى دوار " أكرسيف " التابع ترابيا لجماعة إساكن، حال دون زيارة الوالي له، خاصة أن إحدى الآليات التابعة للجماعة ذاتها، لم تفلح في إزاحة الثلوج من الطريق، بعدما أصابها العطب. وأكد المصدر نفسه، أن الوالي اكتفى بتفقد القاعة متعددة الاختصاصات التابعة لوزارة الشباب والرياضة، وعرج على المركز الصحي لإساكن للوقوف على مدى جاهزيته لاستقبال المرضى، خاصة الوافدين من المناطق المعنية بموجة البرد. 

وهمت الزيارة مركز الأشغال العمومية، كما وقف الوالي على الحالة العامة للخدمات العمومية بمركز إساكن، حيث مركز التجهيز شبه مغلق، بسبب غياب العمال والآليات، التي جرى تحويلها لمركز تارجيست، إضافة إلى حصار الثلوج للعديد من المواطنين بالقرى النائية التابعة للجماعات الترابية المترامية على سلسلة جبال الريف. 

إصرار الوالي على تنظيم زيارة لتلك الربوع التي غطتها الثلوج الكثيفة، جعلته  يختار المرور عبر جماعة مولاي أحمد الشريف، لدوار "أساكا" التابع لجماعة إساكن، بعد أن تعذر عليه الوصول لدوار "أكرسيف"، الذي مازال تحت رحمة البرد القارس والثلوج. وأكد المصدر ذاته أن والي الجهة قام بتوزيع مساعدات على السكان المتضرربن بدوار أساكا، وذلك في الوقت الذي تعالت فيه أصوات أخرى من المنطقة نفسها، بضرورة إشراك السلطات الإقليمية للمنتخبين بالجماعة المذكورة في حصر الفئات الهشة والفقيرة التي لها أولوية الاستفادة من هذه المساعدات.

الكاسحات تواصل عملها

عاين الوالي أشغال فتح الطرق وإزاحة الثلوج المتراكمة، التي شملت ما يناهز 800 كيلومتر إلى حدود السبت الماضي، باستعمال ست كاسحات. واستهدفت هذه العمليات مختلف المقاطع الطرقية خاصة الطريق الوطنية رقم 2 ورقم 8 والطريق الإقليمية رقم 52.04، فضلا عن التدخلات المتواصلة على مستوى المسالك الطرقية المؤدية إلى الدواوير بالإمكانيات والوسائل المتوفرة لدى الجماعات والعمالة، لضمان تنقل الأشخاص ووسائل المواصلات بشكل عام.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية