English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ساكنة تارجيست تستعد للعودة الى الاحتجاج بعد اخلال السلطات بوعودها

ساكنة تارجيست تستعد للعودة الى الاحتجاج بعد اخلال السلطات بوعودها

ساكنة تارجيست تستعد للعودة الى الاحتجاج بعد اخلال السلطات بوعودها

 دعت جمعية متابعة الشأن المحلي بتارجيست والنواحي ساكنة المنطقة إلى الخروج مجددا للاحتجاج ضدا على إخلال المسئولين المحليين والإقليميين بالوعود التي كانوا قد التزموا فيها من خلال محاضر بين السلطة المحلية والإقليمية وممثلي الحركة الاحتجاجية قبل حوالي سنة ونصف.

الجمعية وفي نداء نشرته عقب الجمع العام الذي نظمته يوم 23 يناير المنصرم بمقر نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، دعت ساكنة المنطقة إلى المشاركة المكثفة الوقفة الاحتجاجية التي برمجتها يوم 13 فبراير امام مقر CDT قبالة مؤسسة البريد على الساعة 15 :30،

وتاتي هذه الوقفة الاحتجاجية التي ستكون عبارة عن بداية لاحتجاجات حسب مصادر من الحركة "للتنديد بالوضع الذي وصفته بالكارثي الذي تعيشه المنطقة، والمطالبة بتنفيذ الوعود الممنوحة والمطالب التي سطرتها الساكنة وكذا تسليمها الايداع القانوني للجمعية".

كما يطالب الداعون للاحتجاج حسب بيان سابق من السلطات المحلية لوزارة الداخلية، بـ"الكشف عن التحقيق الذي أجرته عن الأوضاع التي يعيشها السكان".

واكد المصدر ذاته انه "ورغم تمكن الحركة الاحتجاجية السابقة من انتزاع محاضر رسمية تتضمن وعودًا بتنفيذ معظم المطالب التي نادت بها حناجر سكان المدينة ونواحيها، إلا أنها لم تتحقق على أرض الواقع إلى يومنا هذا".

 وكانت ساكنة مدينة تارجيست قد خرجت قبل حوالي سنة ونصف احتجاجات صاخبة للتنديد بالوضع الذي تعيشه المدينة والمطالبة بعدد من المطالب انتهت بعقد حوار وانتزاع وعود في محاضر مع السلطات المحلية والاقليمية الا ان هذه الوعود ظلت حبيسة في المحاضر ولم تخرج الى الوجود الى حدود الان.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
senhaja rif
29 يناير 2015 - 18:46
يحكى عن محندعبدالكريم الخطابي رحمه الله , كان يحل كل مشاكل قبائل الريف فيما بينها الا مشاكل قبيلة صنهاجة ,لانها كانت مستعصية, تحل في النهار و تعود الامور كما هي في الليل ؟ومن ذاك التاريخ والمنطقة تعيش على هذا الصراع ؟ واليوم مرت سنة ونصف عن الاحتجاجات السلمية والمشروعة والتي طالب اصحابها فقط فك العزلة والتهميش عن المنطقة,انذاك خرج عليهم اهل الحل والعقد بشعارات معسولة تحتوي على شيكا على بياض ,20مليار سنتم تحت تصرف مدينتهم الفاضلة *تركيست*مدينة التاريخ والامجاد ؟وامام الحاح شباب المدينة وتكرار المظاهرات المشروعة لانه لم يتغير شيئا على ارض الواقع , لجات السلطات العمومية المختلفة والمدججة بالهراوات والاسلحة لقمع المحتجين في يوم ماساوي بامتياز بحيث نزح كل شباب المدينة هروبا من الالة القمعية التي لاحقتتهم في وديان اسفولة واحراش بني عمارث وسفوح ازغار وسهول مراحة وايث عيسى وسيدي بوتميم وهضاب تيزي ايفري لا لشيء سوى لمطالب عادلة ومشروعة تخص المدينة والساكنة ؟؟ وامام هذا الصمت الرهيب *دار لقمان زادت اسوا مما كانت عليه*بعدما غرقت تركيست والمنطقة عموما في الاوحال *داخلها مفقود وخارجها مولود*والرئيس ذو قبعة صاحبه علال الفاسي التي تقول *يحيى الوطن وتموت تركيست*مازال ينتظر الشهور الانتخابية ليعلن لسكان صنهاجة عن بداية الترقيع والتركيع؟؟ لهذا نقول ان عصر التسويف والمماطلة قد ولى؟واتمنى من مسؤولي المدينة والاقليم بان لا يمجدو وينتظروا شهر*يونيو الانتخابي*لان سفينتهم ستغرق الى ابد الابدين,اذا لم يتداركوا الموقف لانقاذ ما يمكن انقاذه لان الصبر قد نفذ,وهم يعلمون هذا جيدا؟والمرمى الان في ملعب ولد الشيخ,الذي دون اسمه بحروف من الخزي والعار مما تركه من وضع ماساوي على تركيست والساكنة عموما ؟؟ اذن تحية نضالية لكل ساكنة تركيست *عاصمة صنهاجة *واقول لكم الصبر والثبات والاستقامة؟ وحذاري من المندسين المتسلقين الانتهازيين والاحزاب الكارتونية بين صفوفكم وتجربة السنين الاخيرة خير دليل ؟ اذن الحق يعلو ولا يعلا عليه؟
مقبول مرفوض
0
-2-
asanhhaje
31 يناير 2015 - 17:58
تاركيست ليست عاصمة صنهاجه , وللعلم فإن جل الفاعلين في الاحتجاجات معضمهم ليسو من تاركيست وانما من المناطق المجاورة لذالك كان من الاجدر ان تكون المطالت بإزالة التهميش عن مجموعة من القبائل والمداشير المعزولة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية