English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هل تعود الحسيمة لجهة الشرق بعد إعتراض العدالة والتنمية والإستقلال؟

هل تعود الحسيمة لجهة الشرق بعد إعتراض العدالة والتنمية والإستقلال؟

هل تعود الحسيمة لجهة الشرق بعد إعتراض العدالة والتنمية والإستقلال؟

أفادت مصادر متطابقة أن المجلس الحكومي الذي انعقد اليوم الخميس قد أبقى على التقسيم الجهوي للمملكة كما جاء في مشروع اللجنة الاستشارية للجهوية برئاسة عمر عزيمان، وبالتالي إلغاء التعديل الذي ادخلته وزارة الداخلية على هذا المشروع فيما يخص ضم اقليم الحسيمة لجهة طنجة عوض جهة الشرق، خصوصا بعد ان قدم العديد من البرلمانيين اعتراض على هذا التعديل، وعليه فأن اقليم الحسيمة سيعود الى جهة الشرق، كما جاء في مشروع عزيمان، والتي تضم اقليمي الناظور والدريوش.

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه أي بلاغ رسمي في الموضوع، نفت مصادر أخرى ذلك وأكدت أن المجلس الحكومي المنعقد اليوم لم يتداول في النقطة العالقة في التقسيم الجهوي، وهي موقع الحسيمة في خريطة التقسيم الجديد، مؤكداً أن الامر يتجه نحو "التحكيم الملكي" في الموضوع.

 وعلاقة بالموضوع ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بفاس، مجلسا للوزراء، تمت خلاله دراسة والمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروع مرسوم، وعدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى مجموعة من مقترحات تعيينات في مناصب عليا.

وهكذا، تدارس المجلس الوزاري وصادق على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، تتعلق على التوالي، بالجهات وبالجماعات وبالأقاليم والعمالات، تنص، بصفة خاصة، على كيفية تدبير هذه الجماعات الترابية لشؤونها، وكيفيات تسيير أجهزتها، والنظام الأساسي للمنتخبين بها، والاختصاصات الذاتية لفائدة الجهات والجماعات الترابية الأخرى، والاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة والاختصاصات المنقولة إليها، وصلاحيات مجالسها رؤسائها، والمراقبة المالية والإدارية الممارسة عليها، والنظام المالي لهذه التنظيمات ومصادر مواردها المالية.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
rifi
29 يناير 2015 - 18:43
تبا للمناففين الذين اعترضو على ضم الحسيمة لجهة طنجة تطوان. فلتذهبوا ان شاء الله إلى الجحيم يخونة أحفاد عبد الكريم الخطابي. يسبحان مبدل الأحوال أصبح حزب الاستغلال يقرر مصير انتماء الحسيمة.
مقبول مرفوض
-7
-2-
ABOUMALAK
29 يناير 2015 - 19:17
Si cette information s'avère juste et officielle, ce sera catastrophique pour le développementl économique et touristique pour la région d'AL HOCEIMA
مقبول مرفوض
2
-3-
الـــــــريـــــــــــف الكــــــــبـــــــيـــــــــــــر
29 يناير 2015 - 19:23
لا جهة الشرق و لا جهة الغرب و لا هم يحزنون ، الصواب هو أن تكون هناك جهة الـــــــريـــــــــــف الكــــــــبـــــــيـــــــــــــر يضم كل أقاليم الشمال، كما هي حال " وكالة تنمية أقاليم الشمال "...بمعنى : طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة ـ الدريوش ـ الناظور ـ شفشاون ـ بركان ـ تازة ـ تاونات ـ وزان ـ القصر الكبير ـ العرائش ـ فچيچ ـ كرسيف...بدون " وجدة " التي تستحوذ على ميزانية ضخمة منذ عقود على حساب " الناظور و الدريوش و بركان..." وجدة " هذه أصبحت ثقل و غار على ميزانية الجهة الشرقية و حتى ذهب بهم الحقد لحذف إسم الــــــريـــــــــــــف من إسم الكامل للجهة التي كانت تسمى " جهة الشرق و الــــــريـــــــــــــف ثم تعمدوا قصداً لحذف إسم الــــــريـــــــــــــف كأن الريفيين غير موجودين مجرد إسم كان يطلق على إثنية كبيرة تسمى الريفيين و لغة الريفية غير موجودة أيضا إذا درسنا التقطيع الجديد فتصل لنتيجة واحدة هو أن الهدف هو إخفاء كل ا هو ريفي أو يتصل بالريف هاجسهم هو أن يطمسون هوية الريف و الريفيين، ...والتقطيع مدروس بهذا الشكل من طرف الحاقدين على الريف...مهمتهم آتسمت بغباء فضيع و مبين هم يعتقدون بجرة قلم سيتمكنون بمحو إسم الــــــريـــــــــــــف من الوجود و توزيع أقاليم الريف على جهات مختلفة لا تحمل و لا تظهر إسم الــــــريـــــــــــــف !... إنه مخطط عفاريت الحاقدين على الريف و حتى وجوده حتى،بعض الأغبياء من الريفيين يفكر إلا لتعمير البطون الخاشنة لا تهمه ثقافة و عادات و لغة الريف التي تتجه للإندثار بسبب العقول الصغيرة و البطون الغليظة...آسترتيجية التقطيع الجديد هو القضاء وجود الريف رمزياً حتى ينتقلون لمرحلة طمس الهوية كلياً و سيتعمدون سياسة الذوبان كما حدث مع بعض المناطق التي كات ريفية و أصبحت تتبرأ من آنتماءها للريف...جزء من تطوان و طنجة و جبالة...عــــُـــرِّبـــــُــــوا قسراً ها هم بعضهم يتنكر بأنه ذي جذور ريفية...ما يحدث يدخل في نفس السياسات العبثية المخزنية الحاقدة على الريف الذي لا يركع للخونة و الجبناء...
مقبول مرفوض
24
-4-
عببد الحفيظ حمدان
29 يناير 2015 - 19:42
هناك حقيقة قد يغفل عنها الجميع فيما يخص مسألة التقسيم الجهوي الذي يخص مدينة الحسيمة، فالسياسيون بالمدينة إنقسموا إلى قسمين في الوقت الذي كان لزاما عليهم أن يتوحدوا جميعا مع فكرة الإنضمام لجهة طنجة-تطوان لأن مصالح المدينة مع الإنتماء لجهة طنجة-تطوان عوض جهة الشرق من حيث العلاقات العائلية التي تجمع ين سكان هذه المدن وكذا من الناحية الإقتصادية والموقع الجغرافي، من وجهة نظري فالأحزاب السياسية قامت بتصفية حساباتها السياسية الضيقة على حساب المصلحة العامة للحسيمة، وهذه هي سياستهم في الريف فكلما تبنت جهة معينة أي توجه إلا ويواجه معارضة الأطراف الأخرى حتى ولو كان هذا التوجه صادقا ويصب في مصلحة الريف.
مقبول مرفوض
-13
-5-
sirri
29 يناير 2015 - 20:35
سؤال : ثلاثة جهات التي سوف تُدمج في جهة من 12 جهة المزمع تحديثها فقدت ولاتها. في المقابل لم يفقد عامل الحسيمة منصبه كوالي !!!!!!!!!!!!! ستسمعون خبرا سارا يتعلق بالحسيمة - الدريوش - الناظور وربما أكنول. توجسواخيرا .
مقبول مرفوض
8
-6-
م
29 يناير 2015 - 20:41
طنجة تطوان وزان تاونات ليسوا ريافا انهم جبالا لهم ثقافتهم الخاصة بهم نحن جبالا لسنا ريافا لسنا ريافا لسنا ريافا نرفض الاحتفاظ بخريطة المسمى الريف لسنة 1921 وما يهمنا هو مغرب مستقر بقيادة محمد السادس نصره الله وايده.
مقبول مرفوض
-30
-7-
زعطوطيوس
29 يناير 2015 - 20:58
لقد حذرنا في وقت سابق من مغبة ابقاء الحسمة مع جهة الشرق التي لاعلاقة لنا معها سوى تلك الجامعة المشؤومة ،واكدنا على مسالتين اما ان تكون هناك جهة الريف تضم كل من الحسيمة الناظور بركان الدريوش واكنول ،اما ان يتم الحاق الحسيمة بجهة طنجة نظرا للروابط التاريخية والثقافية والجغرافية التي هي قواسم مشتركة مع هذه الجهة واساسا العقلية الشمالية التي تميزناعن باقي مناطق المغرب،لن نسكت اذا ما اقدمت الحكومة على الحاق الحسيمة بالشرق،حذاري انه الخط الاحمر
مقبول مرفوض
14
-8-
Abdel
29 يناير 2015 - 21:24
لكي تبقوا مرتاحي البال ،ولكي لا يبقى هذا الإقليم مصدر قلق للبعض ،أو يخلق لكم مشكل ،إلى أي جهة سنضمه ،أرجو منكم أن تلحقوه بجهة الأندلس الإسبانية (باش تتهنوا منه نهائيا) وشكرا للنخب الريفية المرتزقة الذين يسترزقون بالريف العظيم
مقبول مرفوض
5
-9-
amhaja am9awad
29 يناير 2015 - 21:38
كلشي ولا أشماتا غدارين ألحزب ألفاشي ألطاغي ضد ألأمة ألريفية منذوا ألحماية إلى يومنا هاذا..ألحزب ألعصارا والمعصارا ألخائن لجهة إلريف يخدم إلزاوية أرحامنا والقصر بإسم ألريف إلى ألجحيم....ألحزب ألعدوا والنمم يخلط ألأ وراق ألمزيفة بإ سم ألدين ألمنافق ألأكبر وعدو للأ مازيغ من جهة وممول ألقومي ألعربي ألخبيثة...إلى مزبلة ألتاريخ يا أحفاد ألخون!!
مقبول مرفوض
8
-10-
الفاسي من طنجة
30 يناير 2015 - 10:41
كفاسي اشتغل منذ مدة بطنجة للتاريخ اقول
جل المشاريع السياحية في طنجة تعود للريفيين
الاراضي الفلاحية المحيطة بطنجة اشتراها الريفيون كلها تقريبا
النخبة الحاكمة بطنجة جلهم من الريف
الناس دالريف رجال بمعنى الكلمة ومعقولين وليسوا عنصريين كما كان يروج لنا في فاس وكولشي هنا فطانجة واكل معاهم الخبز
انهم احق بتمثيل مدينة طنجة لان الاخرين ليس لديهم الا محلات الحريرة والبيصارة
مقبول مرفوض
6
-11-
med
30 يناير 2015 - 11:25
البرلمانيون الذين عارضوا مقترح ضم إقليم الحسيمة لجهة طنجة تطوان ، لم يكترثوا بتاتا لإرادة الساكنة ، انكم بعيداً كل البعد عن تمثيلنا ، فاعلموا أن أكثر من 90% من ساكنة الإقليم يساندون هذا المقترح .
مقبول مرفوض
7
-12-
ABARAN
30 يناير 2015 - 11:50
مدينة الحسيمة تعيش ثلاثة أشهر في العام وقت الذي يتوافد إليها المهاجرون من أصقاع العالم وخاصة من أوروبا.فلن يتغير شيئ من هذه المدينة حتى وإن إنظمت إلى جهة الشرق أو الغرب فهي تبقى محاصرة من قبل التماسيح رغم إمكانيتها الكبيرة من شواطئ وميناء بحري ومطار قرب أوروبا ويمكن الإستفادة منه في التعاملات الدولية. ولا ننسى أن المدينة تجلب العملة الصعبة من المهاجرين في الخارج تقدر بـــ4 مليارد أورو سنوياً
مقبول مرفوض
14
-13-
سير أبعرك
30 يناير 2015 - 12:35
لا تقلقوا .فقد اثبت العلم أن الجراد فيه منافع جمة لبني البشرية كغداء ودواء.وعليه فان الاستفادة ستكون شاملة مع هبوب رياح شرقية محملة بغبار .لا تعمى الابصار . ......القلوب في الصدور.
مقبول مرفوض
1
-14-
وجدي
30 يناير 2015 - 17:03
أطرح سؤالا واحدا على أولائك الذين يعارضون ضم الحسيمة إلى جهة الشرق وعلى أولئك الذين يعارضون ضمها إلى جهة طنجة. ما الدي جنيتموه منذ سنة 1997 تاريخ نشأة جهة الحسيمة إلى يومنا هذا. لا شيء ما عدا تلك الجمعيات الوصولية والموظفين الأشباح...أفيقوا يا ساكنة الحسيمة الأعزاء فأنتم في نظرهم سوى أوراق إنتخابية تميل الكفة لطرف على حساب الاخر. أفيقوا من ثباتكم واطلبوا تنمية شاملة تقضي على بطالة شبابكم وو..ولو ألحقت الحسيمة حتى مع المزمبيق
مقبول مرفوض
0
-15-
الى 6
30 يناير 2015 - 22:02
لست ريفي لان هم من اسقطوا عنك ذل الاستعمار وهم من شبعوك استثمارات وهم من يعلمونك بالجامعة وهم وهم وهم يا متطفل لكن الجميع يعرف ما القصة كن مطمئنا وشيء ما قادم ...
مقبول مرفوض
2
-16-
30 يناير 2015 - 22:03
عاش الريف الحر سيد العالم
مقبول مرفوض
1
-17-
30 يناير 2015 - 22:04
الريف الريف الريف ما احلاك يا جنة
مقبول مرفوض
1
-18-
الى 3
30 يناير 2015 - 22:23
اخطات في كلمة واحدة في نصك واليك الصحيح (الريف لا يتبرأ منه يا صديق) وحسن اسلوبك قليلا بالطبع هناك شيء يسمى بالريف الكبير احب من احب وكره من كره لان هذا تاريخ وليست صناعة لكن لا للمس بكرامة الريفيين الاحرار .
مقبول مرفوض
1
-19-
ستالينغراد
30 يناير 2015 - 22:55
الى الوجدي...... بالفعل حبذا لو تم الحاق الحسيمة بالموزمبيق لكن لا بوجدة،كما ترى فان جميع القطاعات العمومية باقليم الحسيمة محتكرة من طرف الوجديين، حتى ابسط وظيفة كساعي البريد تجده من وجدة،هذه ليست مقاربة عنصرية حاشى لله، ولكن الواقع يفرض نفسه احتكار لمناصب الشغل واقصاء للكفاءات المحلية ،حتى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تابعة لوجدة...لذلك فإن هذا جواب شاف وكاف عن تساؤلك حول ما حققته الجهة منذ 1997 عندما تحدث ادارة جهوية بالحسيمة ياتون بكل شيء من خارج الاقليم حتى حارس المبنى
مقبول مرفوض
2
-20-
baladi
31 يناير 2015 - 19:20
nahno norido rif lkabir min tanja ila garsif wa3asimatoha ajdir al hoceima fahada tta9sim la ya3ni nahno nanfacele 3ala lmarrib bal nahno oma wahida wakolona marariba wachokran !!!
مقبول مرفوض
2
-21-
محمد
1 فبراير 2015 - 00:41
قريبا لنا الحرية
مقبول مرفوض
1
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية