English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  2. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  3. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  4. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

  5. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  6. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  7. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان وشيخي يطالبان بجهة تضم الحسيمة الناظور الدريوش وأكنول

مضيان وشيخي يطالبان بجهة تضم الحسيمة الناظور الدريوش وأكنول

مضيان وشيخي يطالبان بجهة تضم الحسيمة الناظور الدريوش وأكنول

قال نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب أن هناك المزيد من العرائض الرافضة لتقسيم الريف توجه من الأقاليم الثلاث الحسيمة والناظور والدريوش المكونة لمنطقة الريف الكبير لوزارة الداخلية ورئاسة الحكومة.

واوضح مضيان في تصريح لجريدة "العلم" التابعة لحزبه أن هذا التقسيم هو بمثابة إيقاظ لفتنة كانت نائمة، مؤكدا أن حركة غير طبيعية أخذت تطفو على السطح وسط عدد من الجمعيات المطالبة بعدم تقسيم الريف، كما أكد أن الحكومة تقوم بعدد من الاستشارات حول هذا الموضوع.

 وأضاف نور الدين مضيان في ذات التصريح ان "الريف يجب أن يظل موحدا ، وإذا تعذر ضمه لجهة واحدة فلم لاتكون جهة الريف مكونة من خمسة أقاليم الحسيمة والناظور والدريوش واكنول اجديربعد تحويلها لعمالة وإقليم تازة" معتبرا ان قرار إلحاق الحسيمة بجهة طنجة – تطوان والريف بجهة الشرق هو "تقسيم لهوية وتاريخ وخصوصية المنطقة".

بدورها اكدت النائبة البرلمانية عن اقليم الحسيمة سعاد شيخي ان الحاق الحسيمة بجهة طنجة سيضعها في موقع الهامش مقارنة بمدينة البوغاز القوية اقتصاديا، مشيرة انها تدافع عن جهة تضم الحسيمة الى جانب كل من الدرويش والناظور اضافة الى بعض الدوائر القريبة من المنطقة مثل اكنول ونواحيها.

وكان مجموعة من البرلمانيين المنتمين لكل من الحسيمة والدريوش والناظور قد وجهوا عريضة إلى كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران،ووزير الداخلية محمد حصاد، عبروا من خلالها عن رفضهم تقسيم منطقة الريف في التقطيع الجهوي الجديد بين جهتين.

هذا ولم تحسم الحكومة بعد في التقطيع الجهوي الجديد خصوصا بمناطق الشرق والريف والشمال وذلك بعد ظهور عدة خلافات بين الاطياف السياسية حول الجهة التي يمكن ان تنضم اليها منطقة الريف او اقاليم الحسيمة الدريوش والناظور..

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
توزاني
30 يناير 2015 - 19:55
هل تطالبون أم أن هناك أمر واقع وأنتم تعزفون الموسيقى.
لو دافعتم من قبل لما وقع ما وقع. اليوم :
* القنيطرة فقدت واليها ( السيدة العدوي) لأنها ستُدمج في جهة الرباط،
* آسفي فقدت واليها ذاهبة إلى جهة مراكش،
مكناس فقدت واليها ( السيد الموساوي) لأنها ستُدمج في جهة فاس.
بالمقابل الحسيمة لم تفقد الوالي، هذا الوضع ينبؤ بأن الحسيمة ستبقى عاصمة لجهة ستُحدث.
الذي أتمناه هو أن يفرح الجميع لذلك إن شاء الله. فلنعمل جميعاعلى إفراز نخبة ريفية نقية جادة لخدمة الريف العزيز.
مقبول مرفوض
18
-2-
senhaja rif
30 يناير 2015 - 20:11
مضيان هذا ؟بعدما ظل يطمر ويزمر منذ سنين يدفاعه المستميت *كما يقول* باحداث عمالة بتاركيست *عاصمة صنهاجة*بدا اليوم يتحدث عن عمالة جديدة اكنول اجدير؟لعنة السياسة والمصالح تدعوك الارتماء في اي مكان تجد فيه مصالحك ؟ولو في احضان الشيطان ؟هذا هو مضيان ؟وهذه هي سذاجتنا ؟وتلك هي المشكلة؟
مقبول مرفوض
5
-3-
senhaja rif
30 يناير 2015 - 21:06
حقيقة نحن سعداء جدا باحداث جهة لنا *الريف الاوسط الحقيقي * ولا تجعلنا عرضة للاهانة* شرقا وغربا *والكل يستفزنا وتاريخنا المشرق ,يقول عكس ذلك؟علينا الاعتماد على سواعدنا وعلى انفسنا بعد الله؟منطقتنا ما زالت عذراء فيها كل شيء الرجال الارادة البحار الجبال الطريق السيار المتوسطي ,القرب من اوروبا جالية مهمة في الخارج ثروة بشرية مهمة اساتذة جامعيين ومختصين رجال اعمال؟ارادة وعزيمة؟اذن ارتباطنا بالاخرين لم ولن يفيدنا في شيء لهذا نحن نفتخر بمنطقتنا من الناضوروالدريوش والحسيمة واكنول واجدير وتركيست *عاصمة صنهاجة* حتى اساكن حيث حدود الريف العميق
مقبول مرفوض
7
-4-
wolf
30 يناير 2015 - 21:32
إبحثوا عن عاصمة الجهة الشرقية وجدة بعيدة ياشيخي ويامضيان إما الناظور أو الحسيمة خير الامور اوسطها أما الريف التاريخي من السعدية الى طنجة سكان طنجة وتطوان أغلبهم من المدن الثلاثة الناظور الدريوش الحسيمة
مقبول مرفوض
1
-5-
حسيمي
30 يناير 2015 - 21:42
نحن لن يقسمونا على اخواننا بمنطقة الحسيمة ويجب اضافة اجزناية الى الحسيمة ايضا او الى اقليم درويش او خلق عمالة خاصة بها المهم منطقة الحسيمة"من بين بوعياش الى قرية ابقوين " غير قابلة للتشتت ولن نسمح بهذا واصلا الحسيمة لن ترى النور دون نهضة المنطقة الحسيمية في شكلها السليم وفرق اجدير عن الحسيمة خطير بالنسبة لي واصلا هذه هي الحسيمة في معنها الاصيل اصلا . وشكرا
مقبول مرفوض
0
-6-
AMHAJA AM9AWAD
30 يناير 2015 - 21:45
لا تنتظروا خيراً من حزب ألفاشي ألعدوا ألأ كبر لقد أخذنا منه درساً لن ينسى أبداً في 1958ـ..1959 إذهب أنت وحزبك إلى ألجحيم ياسراق ألزيت من تاركيست إلى عاصمة ألخائنين .
مقبول مرفوض
3
-7-
ملاحظة
30 يناير 2015 - 21:51
لا للتلاعب بالمنطقة الحسيمية (الحسيمة المدينة امزورن بني بوعياش اجدير قرية ابقوين وغيرها من القرى والبلديات) ونرفض هذا رفضا جما ونحن بالحسيمة رفضنا بعض نماذج الجهوية من اجل باقي الريفين فلا تندمون على هذا من فضلكم.
مقبول مرفوض
-1
-8-
agzenay
30 يناير 2015 - 22:33
كلام منطقي.في قبيلة أجزناية(أي دائرة أكنول) البشر والحجر والشجر يعاني من قسوة الجغرافيا ولعنة التاريخ والتقسيم الإداري المجحف. أكنول أرض ريفية ولا علاقة لها إطلاقا بتازة
مقبول مرفوض
1
-9-
30 يناير 2015 - 22:38
عاش كل ابناء الريف الأسياد اينما كانوا بالعالم .
مقبول مرفوض
4
-10-
احمد من الحسيمة
30 يناير 2015 - 22:43
بما ان السياسة بين ايديكم فافعلوا بحسيميتكم ما تشائون ان بدى لكم ان تدمجوها مع العيون والسمارة فافعلوا فسنرى عملكم والشياطين معكم حتى جلت مصالحكم الانتخابية التوسعية قلتم بان الريف يجب الا يتشتت الم تكن من قبل الحسيمة في جهة والناضور في جهة اخرى الجرار بدأ يتغلل في اتجاه البوغاز والميزان خائف من مصالحه هناك والعدالة خائفة على مقعدها في الحكومة تبا لكم ولسياستكم جميعا.
مقبول مرفوض
1
-11-
عما
30 يناير 2015 - 23:07
كفاكمالضحك على ذقون الريفيين واللعب على اوتارهم اي هما افضل واقرب الى الريف هل تطوان او وجدة حقيقة الحسيمة عانت وتعاني وستظل تعاني الى الابد لانها تفتقد الى رجال يدافعون عنها بدل ان تظلوا تقذفونها على حسب هوى مرؤوسيكم الذين يعطونكم الاوامر من الرباط انتم تنظرون الى مصالح غيركم على حسابنا لو كنتم تريدون فعلا مصلحة الريف لما تركتمون مهمشين لعقود اكل عنه الدهر وشرب لدافعتم عن الريف الكبير من الغرب الى الشرق او الصمت والاختباء في جحوركم كما اعتدتم بالله عليكم اي مصلحة تريدونها للريف حينما تلوحون بنا الى وجدة واكنول الى فاس بينما تطوان وطنجة والعرائش غالبية سكانها ريفيون ترفضونها لان البام ارادها نحن لا يهمنا لا البام ولا الاستقلال ولا العدالة ولا الاشتراكي ولا هم يحزنون اقذفوا بنا الى البحر افضل لنا من وجدة ومن تلاعباتكم الرخيصة الغبية
مقبول مرفوض
1
-12-
CITYEN
31 يناير 2015 - 10:25
POUR L'interet de notre "RIF" .Il faut qu'il soit divise en deux regions
1- NADOR ,TAZA avec OUJDA
2-ALHOCEIMA CHEFCAHAOUEN et TETOUAN avec TANGER
POUR TAWNATE VA REJOINDRE FES et MEKNES
مقبول مرفوض
-1
-13-
مساخـيط الريف
31 يناير 2015 - 12:06
ثبتت خيانتكم ووصفكم ب"مساخيط الريف" واجب على كل غيور على منطقتنا

نحن كمواطنين لا تهمنا تلكم الخرائط السياسية ولا الحسابات الانتخابوية الضيقة بين البام والاستقلال والعدالة والتنمية

على وزير الداخلية أن ينصت لصوت المواطنين وأن يأمر اليعقوبي والي طنجة بتحريك المقدمين من أجل إحصاء السيارات التي تحمل لوحة ترقيم
45 أ
أو
50 أ

وكذلك إحصاء المستثمرين الريفيين بطنجة
لا شك أن تكون الإحصائيات صادمة لل"نواب"

بين أقواس، لأن رأي مضيان لا ينسجم مع صنهاجة التي تشتكي من البعد على الحسيمة فما بالك عن وجدة؟؟؟؟

كذلك بين أقواس لأن سعاد الشيخي لم تنتخب من الريف لأنها برلمانية عن طريق اللائحة الوطنية

كلهم يفضلون مصالح الأحزاب على مصالح الأبناء وإنها لجريمة كبرى لا يجب أن تمر مرور الكرام

سجلها عليكم التاريخ وشكرا دلــيل الريف
مقبول مرفوض
0
-14-
المخزن
31 يناير 2015 - 13:08
المخزن يرد قياس المجتمع المدني لا من حيث الكم (نظرا للعدد الهائل للجمعيات بالريف) بل من حيث النوع والكفاءات بعدما قاس تمثيليات الأحزاب بالريف التي وجدها ليس في المستوى المطلوب ولا ترقى لأن تمثل أنفسها فبالأحرى أن تمثل منطقة الريف بأكمله

على المجتمع أن يصرخ وينظم ندوات للتذكير بدور الريف في الاستقلال و استرخاص الأرواح من أجل حماية الوطن وبالتالي يستحق جهة خاصة به
مقبول مرفوض
0
-15-
31 يناير 2015 - 20:19
Taiwán l7osima
مقبول مرفوض
0
-16-
نورالدين لقليعي
31 يناير 2015 - 20:42
سعاد شيخي تتمسك بمقترح إحداث جهة الريف الوسط
---------------------------------------------------
أكدت سعاد شيخي، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، تمسكها بمقترح إحداث جهة الريف الوسط بثلاث أقاليم (الحسيمة، الناظور والدريوش) مع دعمها بدوائر مجاورة تربطها بهم معايير الجغرافية والتاريخ، مؤكدة رفضها لمقترح انضمام إقليم الحسيمة إلى جهة طنجة، التي يطالب بها أحد الأحزاب السياسية باطنيا ويروج لفكرة الريف الكبير ظاهريا.

وأضافت الشيخي، في تصريح صحفي، أن قراراها يعكس النقاش الداخلي الذي خاضه المكتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة منذ توصله بمقترح وزارة الداخلية الخاص بالتقسيم الجهوي، مثلما يعكس التوجه العام السائد في الأوساط السياسية وفعاليات المجتمع المدني بالحسيمة.

وكان المكتب الإقليمي لحزب المصباح بالحسيمة، الذي وجه مذكرة في موضوع التقسيم الجهوي الخاص بإقليم الحسيمة إلى الأمانة العامة للحزب ورئيس الحكومة ووزير الداخلية، قد نظم يوما دراسيا حضره سياسيون ومختصون وباحثون، خلصوا إلى ضرورة إحداث جهة للريف تتضمن أقاليم الحسيمة والناظور والدريوش، في أفق إحداث عمالة ترجيست. كما تحفظوا على إلحاق إقليم الحسيمة بجهة الشرق و”إلا الإلحاق بجهة طنجة تطوان كحل أخير”.

كما أشارت شيخي إلى أن مناقشة التقطيع الجهوي تم سحبه بسبب توصل رئيس الحكومة بالعريضة الرافضة لإلحاق إقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان، والتي وقع عليها برلمانيو إقليم الحسيمة والناظور والدريوش، ما عدا برلمانيو حزب الجرار الذي “يستحضرون” الحسابات السياسوية الانتخابوية بالترويج لفكرة الريف الكبير المرفوضة كونها لا تستجيب للمعايير التي جاء بها التقسيم الجهوي باعتبار الانسجام التاريخي والجغرافي والاجتماعي.

وأوضحت برلمانية حزب المصباح، أن إلحاق إقليم الحسيمة بجهة طنجة سيتركه مهمشا باعتبار إقليم طنجة قطبا اقتصاديا قويا، وأن أغلب المشاريع ستتمركز فيه، على عكس فكرة إحداث جهة الريف الوسط، حيث سيتم استثمار رؤوس أموال أبنائها من الجالية من أجل ضمان تنميتها وتقدمها.

وخلصت شيخي بأنه آن الأوان في مغرب ما بعد دستور 2011 الذي يعرف انتقالا ديمقراطيا موصوفا بالعدالة المجالية، أن يعاد الاعتبار لجهة الريف كي تكون مثلها مثل باقي الجهات على المستوى الوطني، وأن تستفيد من مختلف مجالات التنمية باستبعاد منطق التقطيع السياسوي الانتخابوي الضيق.
مقبول مرفوض
5
-17-
31 يناير 2015 - 20:56
الريف كنز عظيم يكفي فقط ريف كمصطلح . عاش الاحرار
مقبول مرفوض
28
-18-
1 فبراير 2015 - 15:53
مضيان والشيخي مابغاوش أحشمو مان هاد الساكين ساكنان الحسمه تريد طنجه
مقبول مرفوض
-2
-19-
اومينو
2 فبراير 2015 - 00:47
نحن نطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يحمون من هاؤلاء الخون 60 سنة من ظلم وتهميش والإقصاء هرمنى هرمنا كفاكم هجرتم ابناؤها وغتصبتم خيراتها كفاكم أيها المغطسبون كفاكم تقسيما 60 سنة وانتم تذبحون وتمزقون الريف لرفيين كرها من كرهى وحبى من احبى عاش أبناء النظور ودرويش والحسيمة اومينو من اجرماوس وو شكرا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media