English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  3. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  4. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  5. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  6. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان يكثف تحركاته بإقليم الحسيمة قبيل الانتخابات الجماعية

مضيان يكثف تحركاته بإقليم الحسيمة قبيل الانتخابات الجماعية

مضيان يكثف تحركاته بإقليم الحسيمة قبيل الانتخابات الجماعية

عقد البرلماني نور الدين مضيان بعد زوال يوم السبت الماضي لقاء تواصليا مع مجموعة من ساكنة بني حذيفة، وذلك على بعد اشهر قليلة من تنظيم الانتخابات الجماعية ، المقررة في شتنبر القادم .

وتطرق مضيان خلال هذا اللقاء ، الى مجموعة من القضايا التي تهم ، مسار حزب الاستقلال على المستوى الوطني والاقليمي ، وموقف الاخير من التقسيم الجهوي الجديد، حيث قال مضيان "ان الحزب عبر عن موقف تاريخي تجاه التقسيم الجهوي برفضه إلحاق الحسيمة بطنجة و تطوان دون تواجد الناضور و الدريوش و أكنول في نفس الجهة"  مضيفا ان هذا التقسيم المعتمد جاء لإضعاف وتشتيت منطقة الريف على حد تعبيره.

واستمع مضيان خلال هذا القاء ، لمشاكل سكان الجماعة والمتمثلة اساسا في إغلاق دار الشباب و الأندية النسوية و مركز التربية و التكوين و ملعب القرب، الرسوم المرتفعة المفروضة على تجار و مهنيي المنطقة ، اضافة الى ضعف الخدمات الصحية المقدمة من طرف المركز الصحي بالمنطقة ، وضعف الإنارة العمومية في أغلبية الدواوير التابعة للجماعة ،المسالك الطرقية بالجماعة .

ويأتي هذا اللقاء بعد اقل من 20 يوما على لقاء اخر عقده مضيان بجماعة اساكن ، قام خلاله بتدشين المقر الجديد لمكتب فرع المحلي لحزب الاستقلال  بدائرة كتامة وذلك بحضور المفتش الاقليمي للحزب وعضو المجلس الوطني ومنخرطين في الحزب بالمنطقة.

وتم خلال هذا القاء التركيز على مناقشة الوضعية التنظيمية والاستعدادات الجارية للانتخابات المقبلة، حيث اكد مضيان على الدور المهم الذي تقوم به مكاتب الفروع  لفائدة الحزب،من خلال "النضال المتواصل إلى جانب المواطنين، والدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم واشراكهم في العمل الحزبي لتحقيق تنمية محلية مستدامة" على حد تعبيره .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
9 فبراير 2015 - 17:26
alistklal howa yahlom
مقبول مرفوض
0
-2-
mnod
9 فبراير 2015 - 17:30
la tahlom
مقبول مرفوض
0
-3-
jahha
9 فبراير 2015 - 17:35
مدير مجلس الجالية يهين الريفيين أمام البرلمان الأوروبي

https://www.youtube.com/watch?v=OtTRu1eyOpY&feature=share
مقبول مرفوض
0
-4-
صنهاجة الريف
9 فبراير 2015 - 17:59
لكن معضوب عليه في مدينة تركيست ,لان الساكنة تفطنت له بعد اربع عقود من التسيير الفاشل للشان المحلي هناك؟مماساهم في اغراق المنطقة في الفساد الاداري والعشوائية والارتجالية في التسيير ابتداءا من الرئيس الاول في بداية السبعينات *ع*البويفروري الى الرئيس الحالي 2014*اح*الشيخ ,و حزبهم*اي الاستقلال* الذي اغرق المدينة في غياهب التخلف والاقصاء الشامل الكامل والممنهج والمسترسل على مر 40سنة من قبضته الحديدية على موارد المدينة وخيراتها؟؟
مقبول مرفوض
6
-5-
arrifi
9 فبراير 2015 - 18:06
حزب الاستقلال هو الحزب المسؤول عن احداث اقبارن سنتي 57 و 58... هو حزب الفساد بامتياز، حزب الفاسيين الذين يكنون كل الحقد والكراهية للريف... تجربتهم في قيادة البلاد بزعامة عباس ابانت عن مدى فسادهم.... نوز الدين مضيان من بين هؤلاء الفاسدين الذي كلما اقتربت الانتخابات تراه يجول مناطق الريف لمعاودة نفس اللغط ونفس السفسطة التي لا تنتهي.... لعنة الله عليكم.
مقبول مرفوض
6
-6-
محمد الورياغلي
9 فبراير 2015 - 22:23
ارجو من ساكنة الريف قاطبة ان لا يعطوا اصواتهم للحزب اللذي دمر وخرب البلاد حزب الاستقلال يااخوة حزب فاسد بمعنى الكلمة حزب استغلالي حزب يكن الحقد والكراهية للريف خاصة هو اللذي دمر الريف وقام بتصفية رجال المقاومة
اسالو التاريخ ابحثو في الارشفات اسالو اهل العلم لتقفوا على الحقيقة
ـ
مقبول مرفوض
6
-7-
ila 5
10 فبراير 2015 - 15:39
منطقة الحسيمة ليست في حاجة الى اسمك العنصري وانا من بني بوعياش تبا لكل معتوه يتعامل بعقلية الدوار والقبلية النتة لقد فعل الامير الخطابي ما بوسعه لطمر القبيلة في عهده لكن ها هم النحس يجبدون علينا نحسها من جديد والامر انطلق من تارجيست مع تلك الجمعية التي اكرهها لانها مريضة وحاقدة وغير محبوبة ولن تكن محبوبة يوما وليس هناك الا شيء واحد وهو الريف وفقط لا ذاك ولا هذا ومنطقة الحسيمة ستبقى رمز العزة والنقاء والكفاح دائما وطالما اراد الله ذلك ويكفي من هذا الجنون المريض والقبلية النتة وتعلموا من طنجة التي سمحت في اسم خاص بها واصبحت تسمى جبالة مثل تطوان لماذا انتم قردة الى هذا المستوى وانت يا صاحب 5 منطقة الحسيمة بريئة منك وانت وحدك هو المعتوه اما ابناء المنطقة يعرفون من هم منذ زمان واختاروا قلب الطاولة على وجه كل مريض يسوق ويعمل على اعادة القبلية الخبيثة تفو تبا سحقا يييخ اييييع لشيء اسمه السرطان والخبث والمرض القبلي.
مقبول مرفوض
1
-8-
10 فبراير 2015 - 21:17
الذل للقبيلة اللعينة وعاشت منطقة الحسيمة وعاش الريف كمنطقة سيدة حرة غير قابلة للسموم الخبيثة
مقبول مرفوض
0
-9-
10 فبراير 2015 - 21:26
.ونعم التعليق 7 الله يحفظك وهذا ليس غريب على ابناء منطقة الحسيمة الابية والجميع يعرف رجولتها واشبال اليوم ما هم الا احفاد الاسد الخطابي رحمه الله
مقبول مرفوض
0
-10-
manti9
10 فبراير 2015 - 22:46
blabla balbala rakom monafi9in ohadak likayahdar man bni bo3ayax nta bla matahdar fa lmoyol dyalak bayan kolxi wada7 ohadok likayhadro katji 3lihom 3Ibara " lifih alfaz kaya9faz " hitax kayatza3az3o mali kayxofo ahzab okhra kat7arak fa lhizb li ntoma kadaf3o 3lih nxofoh ax idir fata9sim aljihawi jdid hitax ikon majhad f jiha dyalna onxofo rakom baghyin ghir manfa3a dyalkom o khaliw siyad Moudian ikhdam xaghlo , olikay9olo matsawtox a3la hizb isti9lal 3laman nsawto 3la hizb dyalkom wala likayban man fatra siyasiya alokhra kathadro osalam bnadam malin kayabghi ihdar makayatba3x 9albo kayatba3 3A9lo ms ntoma ghadyin fatri9 ghalat ntoma baghyin itla3 hizab dyalkom orakom 3arfin 3laman kanahdar ms maghadix tal3o wataniyan bla mat7almo fasira3 ib9a mabin isti9lal o 3adala imkan tihad ixtiraki ms ntoma nisabatkom d3efa bzzzzzzzzzzzzzzzfffffffffff orah anas 3a9o ofa9o bikom . dima rif obghina li khdam bladna . dima maroc o 3axa sidna
مقبول مرفوض
0
-11-
صنهاجة الريف
11 فبراير 2015 - 19:38
صنهاجي عاش وتعايش مع العنصرية والقبلية من ابناء الحسيمة ليس بقيوة اعني *بني ورياغل بالخصوص؟شكلا ومضمونا *مع العلم نحن نتقن الريفية والصنهاجية معا؟اذا كان هذا هو المشكل الحقيقي لهذه النزعة؟تنعتوننا بالجبالة والاحتقار ؟وهذا هو السبب الرئيسي الذي ادى بميلاد** جمعية امازيغ صنهاجة؟بعدما لاقينا كل انواع الاقصاء والتهجم ممن يدعون انفسهم الدفاع عن الريف من ملوية الى العرائش فقط كشعارات معسولة ولكن شتان بين الواقع والخيال ؟واقول لصاحب تعليق *7*امثالك,قليلون ولكن اليد الواحدة لا تكفي للتصفيق؟لان النزعوية في منطقتنا هي من ادت بكل القبائل الابتهاد عن بعضها البعض؟وهذا يخدم المخزب ولوبياته للتفرقة بني الريف الذي يجمعنا الكفاح المشترك واللغة والتاريخ والجغرافية؟حتى مباني وادارات زعيمنا *محند عبد الكريم رحمه الله والذي وحد كل قبائل الريف؟مازالت مكاتبه واداراته ومحاكمه لحد اليوم في مناطق صنهاجة تركيست*الشايف بتواريخ منحوتة مابين السنين 1921و1925
مقبول مرفوض
0
-12-
من منطقة الحسيمة الى 11
11 فبراير 2015 - 20:58
انتم من اخترتم الانشقاق فادفعوا الثمن الان ببقائكم وحدكم وفي منطقة الحسيمة نحن ابرياء من فعلتكم واصلا انتم في اول مقال حول جمعيتكم اتت لوقف) الزحف العروبي) كما سماه من كتبه وهو عضو بجمعيتكم هذه. وانا شخصيا كنت اعتبركم ريف وانبهرت لجمعيتكم هذه و منطقة الحسيمة تتعرض لسمومكم لسبب واحد وهو انها لم تبيع ثقافتها الريفية كما فعلتم انتم اضافة الى كونها كان لها الفضل الكبير في تأسيس الريف ابان الامير. هناك الناظور هناك اجزناية وووو لماذا كلهم رجال انتم وحدكم من تأكلم الفز القبلي . المهم ذلك شأنكم افعلوا ما شئتم لكن نحن بمنطقة الحسيمة و باقي الريفين الاحرار لن نرضى ابدا بخطوة مثل ما فعلتم انتم.
مقبول مرفوض
0
-13-
صاحب 7
11 فبراير 2015 - 21:17
ودائما انا لا اقصي احد بتعليقاتي التي اقوم بها بعض الاحيان بل سعي مشكورا والنور واضح في كلامي فلا تحدثوا من الصالح طالح رجاء . وانا اعتدر ان جرحت احدا سواء بدليل الريف او اي مكان اخر سواء في تعاليق بمظوع مثل هذا او مواظيع اخرى . لكن سأظل دائما ضد القبلية بمعناها الشرير وليس كأسم لان اصلا )قبيلة( مذكور في القران الكريم لكن لا للنتن القبلية الخبيثة هذا ما اقصده. وكل شيء واضح. لا داعي لقول عكس ما اقوله وتعجين كلامي حسب اهواء البعض. وسبحان الله ما ادعو اليه انا هم يقولن عكسه ويدخلون به هم بعده هل جنون او حماق او جهل لا اعرف. المهم شعاري لا للقبلية الخبيثة الاصيلة . والريف دائما كانت تجمعه لغة واحدة واصل واحد تحظن جميع مناطقه وهذا ما نريده ان يبقى دائما وليس ريف منطقة الحسيمة ريف تارجيست ريف دريوش ريف ناظور ريف اجزناية والغريب ان تارجيست خرجت بلغة خاصة ونست ان كل مناطق الريف لها اختلاف في بعض الحروف والكلمات كجميع مناطق المغرب " الغرب , سوس , جبالة , شلوح ووو فجميع هذه المناطق تجد كل منطقة داخلها فيها اختلاف في بعض الكلمات والحروف عادي جدا . المهم دائما كل واحد حر لكن الريف ومنطقة الحسيمة لا تريد ما قمتم به. وشكرا.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية