English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | باحثون يناقشون بالحسيمة الفكر التحرري للمقاومة المسلحة وجيش التحرير

باحثون يناقشون بالحسيمة الفكر التحرري للمقاومة المسلحة وجيش التحرير

باحثون يناقشون بالحسيمة الفكر التحرري للمقاومة المسلحة وجيش التحرير

تخليدا للذكرى 52 للشهيد الأمير مولاي موحند بن عبد الكريم الخطابي، نظمت جمعية ثيموزغا الثقافية والإجتماعية يوم الأحد 8 فبراير 2015 مساءً ندوة فكرية في موضوع تحت عنوان: "الفكر التحرري للمقاومة المسلحة وجيش التحرير، أساس النضال الأمازيغي الجاد"، احتضنتها قاعة الندوات بالمركب الثقافي والرياضي بالحسيمة، وعرفت نقاشا جديا علميا من قبل الحضور النوعي الذي حج بكثافة للمشاركة والمساهمة في أشغال هذه الندوة الفكرية.

وقد ترأس هذه الندوة رئيس الجمعية الأستاذ سليمان المسعودي حيث قام في البداية بتقديم الشكر للحضور الكريم من فعاليات، باحثين،  مهمتمين وإعلاميين،  وكذا للأساتذة الذين قبلوا دعوة الجمعية للمشاركة في أشغال هذه الندوة الفكرية،   بعد ذلك فسح المجال للمتدخل الأول الأستاذ فكري الزناكي الذي كانت مداخلته تحت عنوان "النضال الأمازيغي والوعي التحرري" طرح في بدايتها تساؤلا حول مدى امكانية اعتبار الخطاب الأمازيغي أن يكون مرتبطا بالفكرر التحرري للمقاومة المسلحة وجيش التحرير واستمرار ية موضوعية له؟

وفي حديثه عن المقاومة المسلحة التي اتخذت مجموعة من الأشكال والمظاهر، اعتبر أن الفكر التحرري لهذه المقاومة يعد منطلقا ومرجعية للحركة الأمازيغية وبالخصوص الحركة الثقافية الأمازيغية، كون أنه يؤثر بشكل كلي في خطابها،  وأن هدف المقاومة المسلحة وجيش التحرير كان هو تحرير الوطن المغربي والدفاع عن الثروات، حيث جاء ذلك بالخصوص بعد تأسيس الجمهورية.

المتدخل بين الفينة والأخرى كان يدعم مداخلته بمجموعة من أقوال الشهيد محمد بن عبد الكريم الخطابي، التي اعتبرها ذات دلالة وحمولة كبيرة.

هذا وقد اعتبر الأستاذ فكري الزناكي أن هناك استمرارية تتجلى في خطاب النضال الأمازيغي الذي ظهر كتحد للنظام المخزني، و كذا أن الفعل الجماعي لإيمازيغن يعمل على التحرر ومحاربة عملية استئصال الذات الأمازيغية.

بعد ذلك انتقل الباحث فكري الزناكي لتفكيك وتحليل عبارة "النضال الأمازيغي الجاد"التي وردت في العنوان الرئيسي للندوة، وذلك من خلال تطرقه لمفهوم المرجعية الفكرية لإيمازيغن، وبالخصوص لدى الحركة الثقافية الأمازيغية التي تعتمد على عصارة الفكر البشري، وتتميز بالدينامية، وهي مرجعية غير مقدسة بحكم تبنيها للنسبية في التفكير، كما أن للحركة خصائص تمتثل إلى خطاب المقاومة المسلحة وجيش التحرير.

 واعتبر الباحث فكر الزناكي أن النضال الجاد يعبر عن سلوك مخطط ينبع من وجود تصور قائم على المنطلق وتحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، والنضال الجاد هو علاقة جدلية بين القيادة القوية مستشهدا بذلك بنموذجين الأول هو القائد مولاي موحند/المقاومة المسلحة،  والثاني هو عباس لمساعدي/جيش التحرير.

المداخلة الثانية كانت لأستاذ مادة الإجتماعيات والباحث في التاريخ الأستاذ فريد ولاد امحند تحت عنوان: "الجانب التربوي والتعليمي في الفكر التحرري لمولاي موحند: الحق في بناء المعرفة التاريخية لحفظ الذاكرة الوطنية" وذلك من خلال تقديمه لقراءة في المقررات الدراسية لمادة التاريخ والجغرافيا، وقد قسم الأستاذ فريد مداخلته إلى قسمين، الأول تناول من خلاله الجانب التربوي التعليمي في فكر مولاي موحند، استنادا إلى المؤلفات والدراسات المنجزة حول المقاومة الريفية، خاصة كتاب "التربية والتعليم في برنامج  محمد بن عبد الكريم الخطابي،  تقديم وتحليل مخطوط،  عبدالرحمان الطيبي و المرحوم الحسين الادريسي، كتاب "عبد الكريم الخطابي من أجل الاستقلال"،  لماريا روسا دي مادرياكا، كتاب "عبد الكريم : ملحمة الذهب والدم"لزكية داود،  وكتاب " محمد الرايس : شهادات عن المقاومة في عهد الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي"من إعداد وتقديم الأستاذ عبد الحميد الرايس،  وكتاب "عبد الكريم الخطابي التاريخ المحاصر" للأستاذ علي الادريسي..، ومجموعة من المؤلفات الأخرى.

وقد تحدث الأستاذ الباحث فريد ولاد امحند عن شخصية الأمير الخطابي وأبعادها التكوينية، باعتباره منظرا للدولة الحديثة وصانع وحدة القبيلة، والذي كان لديه تطلعا لبناء وطن مستقل تسوده الحقوق والحريات المبنية على احترامه للمبادئ الإنسانية في أرقى مستواياتها،  حيث أنه ذلك الانسان المجد في عمله الذي لا يعرف الكلل،  يقظ ومتنبه لما يجري حوله،  يتمتع بذكاء كبير وبحس ودهاء دبلوماسي حاد، وقد مارس مهنة الصحافة في جريدة "تلغرام الريف" خلال إقامته بمليلية لمدة 13 سنة، وكان مدرسا للعربية والأمازيغية، وقاضيا..

هذا وقد تحدث الأستاذ فريد عن الحركة العلمية بالريف قبيل المقاومة وإبان الثورة، حيث تم إنشاء المدرسة العصرية بأجدير، وكذا مدرسة أدوز بقيلة بقيوة، كما تم تدريس الملاحة،  وتمت الإستفادة من تجربة الأسرى في تدريس قطاع الهندسة الحربية، وقد دعم الأستاذ مداخلته بمجموعة من الوثائق من أجل فهم وعي مولاي موحند بقضية التعليم.

أما القسم الثاني فقذ كان عبارة عن قراءة في المقررات الدراسية لمادة التاريخ والجغرافيا بالثانوي الإعدادي، من خلال رصده للعديد من جوانب التقصير والمغالطات التي تضمنتها المقررات والكتب الدراسية لمادتي التاريخ والجغرافية، حيث تم بتر مجموعة من القضايا التاريخية والاحداث المهمة من تاريخنا الوطني والمحلي،  بالإضافة إلى القفز على مراحل مهمة من حضارتنا وإقصاء جوانب أساسية من التاريخ القديم الذي يهم مرتكزات الحضارة الأمازيغية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ، واعتماد مؤلفي الكتب المدرسية على أن تاريخ الدولة المغربية يبدأ مع مجيء ادريس الأول وتأسيس دولة الأدارسة..، وهي مغالطات وضعت المتعلم في تناقض صارخ مع ذاته ومع ما يدرس في هذه المقررات خاصة في الدروس المتعلقة بدول شمال افريقيا وأصول سكانها،  وقد تم استعمال خرائط تحمل عناوين أقل ما يمكن عنها أنها مفاهيم عنصرية و جريمة في حق التلميذ المغربي والمغاربي بصفة عامة .

وقبل ختمه للمداخلة تساءل الأستاذ فريد ولاد امحند "لماذا الذاكرة التاريخية وتدريس الحقيقة"..، بعد ذلك أشار إلى أنه  مهما حاولت بعض الأقلام  وصانعي أشباه الأقلام السكوت  عن الحقيقة وطمسها،  فإنه من المؤكد أن جيش من الطلبة الجامعيين والباحثين عازم للتصدي بالوثيقة والقلم لكشف المحاصر.

 هذا وقد تميزت هذه الندوة بالحضور النوعي الذي غصت به جنبات القاعة، وساهم في إغناء النقاش المطروح بمجموعة من الإضافات القيمة، كما تم توزيع شواهد تقديرية على الأستاذة المساهمين في تأطير أشغال هذه الندوة الفكرية.​

تقرير إخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
طالب جامعي جديد . منطقة الحسيمة. ريفي حقيقي
10 فبراير 2015 - 16:39
في الغالب انتم لا تستحيون من انفسكم وطالما يوجد الايمان في قلوبنا لن تفلحوا يوما في هذه الشرذمة الفكرية وفقط للمعلومة الريف ليسوا امازيغ الى هذا الحد وكل من يتبنى القضية الامازيغية بهذا الشكل خائن و دعوا الريف لاصحابه ومن يعرف له والريف هو الريف لا اسم اخر بعد هذا الاسم والامير الخطابي لم يذكر يوما طائفة مذهبية بل حتى المنطقة التي حررها من الاحتلال الاسباني سماها "باتحاد قبائل الريف " وليس اتحاد امازيغ وليس حتى المناطق باسمائها بل اخذ من هذا الاسم عنوان عريض بعيدا عن اي حساسية نتة قبلية او مذهبية ومع حرصه اشد الحرص على نصرة امة الاسلام بأجمل الطرق مع الحرص على ما يقوله دينه ,هذا هو الامير الخطابي رحمه الله وهذا سبب تحبيبه من طرف الجميع هذا هو السبب الذي جعله رمزا للشهامة والنقاء والرجولة عند كل الامم العجم العرب الغرب وما الى ذلك واما متخبطون اليوم الذين اصبحوا يرفعون شعار فكر مولاي محند اغلبهم كفرة جحدة لا يومنون بالرب دينا ولا بالرسول نبيا وهم في تناقض تام مع عقلية الامير رحمه الله وباعدون جدا عنه ولو يرفعون صوره هم مجموعة منافقين متناقضين حتى مع انفسهم لكن الريف الحر الذي ذاق حلاوة النعمة لكم بالمرصاد ولو اقتضى بنا الامر الى الشهادة. وسبحان الله من عوض البحث عن سبل تشريف الريف وجعله منار لامة الاسلام عجم وعرب هم يشوهون فينا ويدمرون ما بناه الامير رحمه الله من احر من جمر. لا مكان لديكم في منطقة الريف الابية ولن تسامحكم يوما على عقلكم القردي هذا ولسنا منكم ولا انتتم منا وابعدوا عن منطقة الشهيد رحمه الله اذهبوا الى بلاد الصهيون او الى الشيطان ان كان له من منطقة وليس في ريفنا الغالي .اتحاداكم في الدنيا والاخرة وانا الفائز وانتم الخسرة باذن الله. وفقط للملاحظة انا لست ملتحي ولا سلفي ولا خوانجي بل من الشبان الابرار الذين مازلوا يمكن ان نسميهم احفاد مولاي موحند الابطال . وهنا ايضا لا ادافع عن الخونا الاخرين من الريف الذين يسمحون في ثراثهم الريفي بابخس الثمن حيث مثلا تجده ينعل لغته الريفية ويستهزئ بها ويقول لا مستقبل لها ويمنعها على اولاده مثلا او يعلم لهم لهجات اخرى بدعوى ان الاولى غير صالحة وتشكل له شوهة هؤلاء النوع قردة ومن ابغض ما خلق الله , الثقافة التي ولدت بها هي قدر من الله وعليك القبول بها الى جانب لغة دينك والقران الكريم اي خدها على شكل لهجة محلية وتعامل بلغة القران كلغة أم للصلاة وما الى ذلك ولغة القران شرف لكل مسلم ان يحميها ويصونها وهي ملك الجميع لان جميع امة الاسلام تجد لها لهجة وليس لغة القران ولا حتى لغة عربية قحة ; فهي ملك لكل انسان يقول لا الاه الا الله .
والسلام عليكم
مقبول مرفوض
-9
-2-
10 فبراير 2015 - 17:12
ارحلوا عن الحسيمة يا خونة الامير .
مقبول مرفوض
-7
-3-
najim
10 فبراير 2015 - 20:43
جزاكم الله خير الجزاء اخواني المغتصبين
مقبول مرفوض
0
-4-
esli a
10 فبراير 2015 - 21:03
ألرقم واحد شارب ألبول ألبعير ألذي ورثه من جده أبو لهب أذهب أنت ولغتك إلى ألجحيم إرحل من ألحسيمة يامسطوطن ألبدو ألى جزيرة الخربية!
مقبول مرفوض
4
-5-
esli
10 فبراير 2015 - 21:03
ألرقم واحد شارب ألبول ألبعير ألذي ورثه من جده أبو لهب أذهب أنت ولغتك إلى ألجحيم إرحل من ألحسيمة يامسطوطن ألبدو ألى جزيرة الخربية!
مقبول مرفوض
4
-6-
صاحب واحت 1 الى 3 اسري
11 فبراير 2015 - 18:23
رد تحت عنوان 'اسري "
اولا نقول مستوطن وليس مسطوطن يا جاهل وبدون شك انت من" اشباه المثقفين " الذين بات يعرف عنهم القاصي والداني فضحتونا شوهتونا وهذا فقط رد اولي والان هيا لتسمع ما سينقي اذنك يا جبان الذي يريد طمس حقيقة الريف وحقيقة الامير رحمه الله ; انا حفيد من جعل المحتل الاسباني يشرب البول نعم انا ريفي حر نعم انا ابن الامير بالحرف نعم انا ابن الحسيمة بالحرف نعم انا بعقلية الامير بالحرف نعم , فاين يتواجد الامير الم يدفن بالقاهرة ؟ الم يساعد فلسطين ؟ الم يمنع زراعة الفضائح ؟ الم يكن يكتب خطابه بالعربية ؟ الم يقل كل حكمه بالعربية القحة ؟ الم يطلب من اهل الريفين بدمح اللهجة الريفية مع اللغة العربية عندما يريدون الكتابة ؟ انت المستعمر انت المستوطن انت المنافق انت الشمات انت المزور ..ارحل يا جاهل . وفقط ان لحظت لقد صححت لك ايضا كلمة اسري واللام تركته لك وانا اتحدث بريفية اجدادي و اللغة العربية القحة اتحدثها كما هي عندما احتاج الى ذلك وشرف كبير اني اعرفها والحمد لله .
مقبول مرفوض
-3
-7-
farid rifi
13 فبراير 2015 - 13:05
اذا لم تستحيوا فقولوا ماشئتم

اصبح كل من هب ودب يتحدث عن عبد الكريم الخطابي وتجربته التحررية العابرة لكل الشعوب والثقافات والاديان والحضارات. فبعد المتأسلمين من الاخونجية الذين يأدلجون حركة مولاي موحند. يطلع علينا هذا الخطاب المسخ مما يسمى "الحركة الثقافية الامازيغية" الذي يدعي انه يحمل نفس مرجعية الخطابي التحررية في الوقت الذي يقول فيه انه يتبنى "عصارة الفكر الانساني" كمرجعية وهنا التناقض الصارخ الذي يعكس الجهل المركب والموسوعي لمعتنقي هذا الخطاب العدمي. بالله عليكم هل توجد مدرسة فكرية او فلسفية او اديولوجية او تيار اسمه "عصارة الفكر الانساني" ولماذا لا تشرحوا لنا هذة المرجعية المسماة "عصارة" واسسها الفكرية والفلسفية ورؤيتها السياسية وفهمكم للصراع والتدافع الفكري والسياسي والاديولوجي الذي يعرفه العالم اليوم. نحن نريد ان نعرف هذه العصارة التي توصلتم اليها بل ومتشوقين الى ذلك أفيدونا رحمكم الله.. انتم تسمون انفسكم الحركة الثقافية الامازيغية ومولاي موحند كان صاب حركة تحررية ثورية انطلقت من الريف وليس لها حدود في الافق الانساني الاممي، انتم مجال اشتغالكم الفلكلور الثقافي الامازيغي من خلال الاسم الذي سميتم به حركتكم "بالثقافية" ما علاقتكم بالمشروع السياسي الكفاحي التحرري لمولاي موحند خريج القرويين بفاس والمتشبع حتى النخاع بالقيم الدينية والفكرية والحضارية في اطار الهوية المغربية الامازيغية هذه الهوية التي اقسم صادقا انكم لا "تقشعون" ولا تفهمون فيها شيئا. كفاكم كذبا وبهتانا وتزييفا وتشويها لحركة الخطابي والارتزاق بها وعليها فأنتم لستم منه في شيئ وهو ليس منكم في شيئ كل ما تعتقدونه من صلة بعبد الكريم اوهام في اوهام في اوهام. عبد الكريم عبر عن امازيغية بالكفاح والنضال ضد المشروع الامبريالي العالمي وتحالف مع حركات التحرر العالمي وانتم تأسسون جمعيات الصداقة مع الكيان الصهيوني الذي صنعته هذه الامبريالية وخرج من رحمها باسم الامازيغية والامازيغية منكم براء اعرف جيدا هؤلاء النكرة "الباحثين" الذين يأطرون هذا المسخ المسماة "ندوة" خاصة المدعو فكري الزناكي الفاشل دراسيا وعاطل عن العمل. فاقد الشيئ لا يعطيه.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية