English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الوكيل العام يؤكد نقل بعض معتقلي الحراك الى الدار البيضاء (5.00)

  2. برلماني يثير استعمال "صور مفبركة" عن حراك الريف في التلفزة (5.00)

  3. تفاصيل اعتقال ناصر الزفزافي (4.00)

  4. أحزاب بالحسيمة تتهم وزير الداخلية بجر البلاد الى المجهول (4.00)

  5. اعتقال ناصر الزفزافي على bbc (3.00)

  6. مواجهات أولى ليالي رمضان بالحسيمة على فرانس24 (2.00)

  7. "التجمع الامازيغي" يطالب بلجنة ملكية للوساطة بين الدولة والمحتجين بالريف (1.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تغييب حراك الحسيمة في إصدار حول 20 فبراير يُثير الإحتجاج (فيديو)

تغييب حراك الحسيمة في إصدار حول 20 فبراير يُثير الإحتجاج (فيديو)

تغييب حراك الحسيمة في إصدار حول 20 فبراير يُثير الإحتجاج (فيديو)

إحتج عدد من النشطاء الذين حضروا اليوم الجمعة 20 فبراير الجاري، حفل توقيع كتاب ''حركة 20 فبراير محاولة في التوثيق"، الذي نظمته مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمكتبة الوطنية في الرباط، على إنتقاص الكتاب من "شهداء" الحركة بالحسيمة، والحراك الإستثنائي الذي عرفته المنطقة.

وعبّر مجموعة من النشطاء عن إمتعاضهم من الطريقة التي تناول بها الكتاب، "ملف" شهداء الحسيمة، حيث إكتفت مؤسسة "الوسيط" المؤلفة للكتاب بتخصيص صفحة واحدة فقط تطرقت لأحداث يوم 20 فبراير، مع إعتمادها على الرواية الأمنية دون باقي الروايات بشأن قضية "الشهداء الخمسة"، علاوة على عدم  توثيق صورهم ضمن الكتاب كما فعلت مع باقي رموز الحركة. 

وبالإضافة إلى هذا الملف إحتج النشطاء كذلك على تغييب الدينامية التي أفرزتها الحركة على مستوى إقليم الحسيمة في الكتاب الذي إعتمد على مقاربة منهجية في ثلاث مراحل، الاولى همت محاولة تجميع أرضياتها الحركة وبلاغاتها وبياناتها وتصريحات بعض نشطائها، وتجميع المواقف الرسمية وغير الرسمية لمؤسسات وهيئات ومنظمات سياسية ونقابية وحقوقية، فيما ضمت المرحلة الثانية جلسات استماع نظمت سابقا لشهادات شباب ساهم في الحراك، أما المرحلة الثالثة فهمت توثيق التجربة عبر الصور، وهي المراحل التي لم تتطرق جميعها إلى حراك الحسيمة إلا في صفحة واحدة على سبيل السرد الكرونولوجي.

ومن جانبها قالت خديجة مروازي الكاتبة العامة لمؤسسة الوسيط في تصريح لشبكة دليل الريف، أن هذا العمل التوثيقي لمس عينة فقط من حركة 20 فبراير، ولم يغطي كل جغرافية الحراك، لأن الأخير كان أكبر من أن يُختصر في كتاب، مُضيفة أن التصريحات والصور الموثقة كانت مجرد نماذج، وأن المؤسسة إعتمدت على صور توصلت بها من طرف صحافيين مصورين يعملون في نطاق الرباط والدارالبيضاء والنواحي فقط، وأقرّت في الوقت ذاته أن القارئ للإصدار قد يجد بعض الخصاص، لأن الأمر يتعلق بمجرد محاولة للتوثيق، و تمنّت أن تحفز هذه المبادرة باقي المهتمين بهذا الشأن على مستوى الجهات. 

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
20 فبراير 2015 - 20:06
camouflage
-2-
21 فبراير 2015 - 18:25
le tactique a changer
-3-
un rifain a l'etranger
21 فبراير 2015 - 19:12
لن يمكن ان نكون سذجاء او صراحة اغبياء: هناك من يريد ان يرى الريف مناضلا ولكن من اجل الخبز فقط ولا يريدون ان الريف له قضية هوية و كيان في نفس الوقت...
الحقيقة عار على مناضلي البلاد في تغاظيهم عن خصوصيات الريف...
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية