English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أوريد ينشر مقالا حول البنية الموازية ويتحدث عن تجار مخدرات يُنادون بـ"وحدوية الريف"

أوريد ينشر مقالا حول البنية الموازية ويتحدث عن تجار مخدرات يُنادون بـ"وحدوية الريف"

أوريد ينشر مقالا حول البنية الموازية ويتحدث عن تجار مخدرات يُنادون بـ"وحدوية الريف"

نشر الناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا حسن أوريد، مقالا باللغة الفرنسية على صفحات مجلةzamane  في العدد 51  فبراير 2015 تحدث فيه عن ما عبر عنه بـ"البنية الموازية" وأشار من خلاله الى التجربتين التركية والايطالية وحاول إسقاطهما على المغرب وقام بإقحام الريف أو "وحدوية الريف" في الموضوع .

المؤرخ السابق للملكة تحدث في مقاله الذي قمنا بترجمته الى اللغة العربية عن "بنية موازية جنينية انبثقت بالمغرب مع الانتخابات الجماعية2009  ومباشرة وبنفس الشكل في الانتخابات الجهوية"، كما اشار ايضا عامل المال الذي مكن حسبه "تجار مخدرات معروفين ارتبطوا في البداية بالدولة الموازية من الدخول إلى البرلمان ثم نادوا فيما بعد من هولندا ب"وحدوية الريف" في اشارة الى البرلماني السابق عن اقليم الحسيمة سعيد شعو الذي اسس حركة بهولندا تنادي باستقلال الريف.

وقال نفس الكاتب انه هناك "بنية يمكن إعتبارها موازية للبنية الموازية دعت إلى تقنين زراعة القنب الهندي. تضارب وعدم انسجام خطاب هؤلاء النافذين هو مؤشر لا يدع مجالا للشك لكن "مضيفا انه "يبدو جليا أن الصدام بين البنية الموازية والدولة لا مفر منه عاجلا أم آجلا".

وختم حسن أوريد مقاله بقوله "واللبيب بالإشارة يفهم".

واليكم ترجمة المقال الذي نشره أوريد على "مجلة زمان" باللغة الفرنسية :

عن البنية الموازية
نحن مدينون لتركيا بمفهوم "الدولة العميقة" الذي أصبح معروفا في الدينامية المجتمعية الحديثة في العالم العربي، تركيا أيضا أسست لمفهوم جديد هو:" البنية الموازية" لوصف الصراع الدائر بين الدولة  والحركة التي كانت في البداية طرقية صوفية يتزعمها فتح الله كولن الذي يتربع على شبكة كبيرة.

فتح الله كولن الذي عرف مبكرا كيف يستفيد من تكنولوجيا المعلومات الحديثة وشبكة خيرية وذراع إعلامي وشبكة من الزوايا الدينية المستمدة من المذهب النورسي ليفرض نفسه ببطء لكن بثبات على النظام العلماني لأتاتورك. النظام التربوي الموجود تحت اسم الفاتح تفوق على النظام العمومي العلماني وحصل على جوائز من طرف منظمات دولية، هذا النظام الذي خطا خطواته الأولى في الجمهوريات الناطقة باللغة التركية بدأ يغزو العالم العربي من مصر إلى المغرب. مجموعة الفاتح فتحت أبوابها في الدار البيضاء وطنجة. مجلة حراء المساهمة بقسط وافر في هذا الشأن أصبحت تطبع في المغرب. الإسلاميون الترك الجدد المنضوون تحت راية العدالة والتنمية اعتمدوا على هذه البنية.
البنية الموازية بإعلامها ومستشفياتها ومدارسها وأبناكها أصبحت دولة داخل دولة وتهدد الدولة .

كل بنية موازية هي خطر محدق بالدولة فإيطاليا دفعت غاليا ثمن مرورها من تجربة هذه البنية، المظهر غير المثير وحملات التضامن في المناطق الفقيرة لصقيلية والعلاقات التي نسجها هؤلاء "المحرومين" مع متعاطفيهم خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية وفرت لهم إمكانيات عبر تمويلات سرية. هذه البنيات بنجاعتها كسبت تعاطف الناس البسطاء مع وجود إهمال من طرف إداراتهم وبنهج طرق الاندساس نجحت في اختراق بنيات الدولة: الشرطة والقضاء والمؤسسات الصناعية بل حتى الأحزاب السياسية. عامل المال بالإضافة إلى شبكة اختراق بنيات الدولة ستصيب الدولة بعجز. البنية الموازية انتهت بالدخول في العنف ومزقت إيطاليا لمدة طويلة (إقرأ: Pax Mafiosa or war, twenty years after the Palermo (Massacres, de Vincenro Scotti 

 من المغامرة بمكان إسقاط هاتين التجربتن على المغرب لكن أليس النظرة الثاقبة هي رؤية ما لا يرى؟ أليس هناك بنية موازية جنينية انبثقت بالمغرب مع الانتخابات الجماعية2009  ومباشرة وبنفس الشكل في الانتخابات الجهوية لتوصل ملف الصحراء البالغ الحساسية بتداعياته إلى أحداث أكديم إيزيك؟ ألم تولد بنية موازية معروفة بعرابها الغريب عن الدولة والذي له في نفس الوقت تأثير كبير في دواليبها؟

كل هذا يدعونا إلى التفكير أو من المفروض أن يدعونا إلى التفكير، نحن المثقفين نطرح الأسئلة فقط والزمن وحده يتكفل بالإجابة عنها، لكن يبدو جليا أن الصدام بين البنية الموازية والدولة لا مفر منه عاجلا أم آجلا. الدولة في أوربا على المستوى المحلي تأسست في مقابل النافذين المحليين والأسياد وزعماء المرتزقة ( حالة إيطاليا) وعلى مستوى فوق وطني تأسست في مقابل الكنيسة.

القوى المحلية تحولت والتدويل أعطاها إمكانيات ومصادر التمويل السرية وتجارة الأسلحة والمخذرات والتهريب زودها بوسائل العمل.

باحثون جزائريون أكفاء بينوا العلاقة بين التهريب والجبهة الإسلامية للإنقاذ وفي تحليل محكم سليمان الريسوني في إحدى اليوميات الصادرة بتاريخ 26 يناير ربط بين التهريب وتجارة المخذرات في شمال المغرب و انحراف الإسلاميين الذي أدى إلى التجنيد لداعش وظهور السلفية الجهادية دون ان ينسى التشيع.

عامل المال هو أيضا مكن تجار مخذرات معروفين ارتبطوا في البداية بالدولة الموازية من الدخول إلى البرلمان ثم نادوا فيما بعد من هولندا ب"وحدوية الريف".

هناك، في الأخير، بنية يمكن إعتبارها موازية للبنية الموازية دعت إلى تقنين زراعة القنب الهندي. تضارب وعدم انسجام خطاب هؤلاء النافذين هو مؤشر لا يدع مجالا للشك. نحن من موقعنا لا نملك إلا التفكير.

واللبيب بالإشارة يفهم.

حسن أوريد، مجلة zamane العدد:51 ، فبراير 2015

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
moha-rififi
22 فبراير 2015 - 19:42
في ساحات الثورا..وتحت ضلال السيوف والقهر ينبت العز..وكل مكان ينبت العز.فيه طيب..وفوق ثرها تدق أعناق الضالمين¿' وتشفى صدور ألأحرار<< مقاومون ومقاتلون ريفيون ..عبر تاريخ حاربوا من أجل قضايا نبيلة،وصنعوا ملاحم استنارت بها كل شعوب الأرض المقهورة،ولكن لم يكونوا يتصورون أن بعضا من أحفادهم،أصحاب الأحلام المريضةوقناصي الفرص الذين يقتاتون بالأموال السهلة والسائبة،لصوص القضايا الكبرى،واثرياء النضال سيحولون كل بطولاتهم وأمجادهم الى أسهم تبرم في صفقات الكبار على قبورهم من طرف شرفاء الزمن الريفي الرديئ..<أيها المنضل الحر..أنت حر وراء السدود..أنت حر بتلك القيود..
ان الطريق شاق
ان الطريق ليست مفروشة بالزهور والورود
بل انها مفروشة بالأشلاء والجماجم
مزينة بالدماء
غير مزينة بالورود والرياحين
ان الطريق شاق< أبناء إتحاد قبائل جمهوية الريف<أخي إنني ما سئمتُ الكفاح
ولا ألقيت عني السلاح
ومهما طَوَّقتني جيوش الظلام
فإني على ثقة بالصباح
مقبول مرفوض
25
-2-
dahman
22 فبراير 2015 - 19:45
انتم الذين فررضتم علينا ان نكون تجار المخدرات٬عبر تهجيرنا من بلدنا٬ ولكن من هو الافضل؟ تجار المخدرات ام ناهبو اموال اليتامى و الشعب و تهريبها نحو دول العالم٠هناك لائحة لمهربو المخدرات و لمن ارادها فهي في كوكل٬ شخصيات كبيرة في الدولة
مقبول مرفوض
34
-3-
ريفي
22 فبراير 2015 - 21:41
هذا الرأي سديد لكل من يحمل في فكره وقلبه هذا الوطن الحبيب. أما المندسين والباحثين على المناصب والإرتقاء بأي ثمن ، فإنهم سيضرون كثيرا بأبنئه.
إذا رأينا ما يقع حاليا في الريف يظهر جليا أن هذه ‹‹ البنية الموازية›› سائرة في التمكن من الريف. اليوم كثيرمن أبناء الريف يغادرون أحزابهم ويرتمون في أحضان هاته ‹‹ البنية الموازية››. إنهم لا يرون ما هو قادم. قد نتفهم ترحالم هذا، لأن لا أحد حاول إيجاد حلول لمشاكلهم. ‹ أما النخبة المثقفة، فنظرا لتدبير أحزابنا المخجل،لا حول لها ولا قوة. أخاف أن يكون الثمن غاليا.
مقبول مرفوض
7
-4-
سمير
22 فبراير 2015 - 22:53
يبدو ان ظهور حركة 18 سبتمبر وتحركاتها في اوروبا زادت في مخاوف و عقدة المخزن والمتمخزنين مصحوبة بالحمى والاسهال والذين لا يفوتون اية فرصة سواء عبر وسائل الاعلام بجميع انواعها او في اللقاءات والندوات التي تكون تحت الطلب طبعا لأجل الترويج لأطروحات المخزن في علاقته بالريف وربط قضاياه العادلة بأشياء لاعلاقة لها بشيم الريف والريفيين الذين يتمسكون بنزعتهم التحررية من كل اشكال العبوية والاستعمار وهم مؤمون بعدالة قضيتهم والتي تتعلق بقضية شعب كافح ضد الاستعمار بجميع انواعه سواء الاسباني او الفرنسي اوالمخزني فقرر مصيره بالاعلان عن كيانه التاريخي جمهورية الريف بعد تضحيات أبنائه الاحرار الا ان حجم المؤامرة التي قادها المخزن بمعية الاسبان والفرنسيين كان اكبر من طموحات شعب الريف بقيادة الشهيد مولاي موحند .اما المسمى سعيد شعو فهو ابن الريف ومن حقه ان يخدم قضايا بلده الريف ولديه القابلية كانسان ان يعيد النظر في مواقفه الشخصية وان يغير وجهة نظره تجاه قضايا الريف. فليعلم كل المتمخزنين ومعهم العالم أن المخزن هو المروج الحقيقي للمخدرات والمستفيد من الاول والاخير من ثروات الريف على راسها القنب الهندي ناهيك عن الاستنزاف اللامحدود لعائدات المهجرين الريفيين الذين فاق عددهم المليونين بالاضافة الى تدمير الثروة السمكية واللائحة طويلة ووووووووو
مقبول مرفوض
71
-5-
Anir
23 فبراير 2015 - 00:13
« C’est aussi le levier de l’argent qui a permis à des trafiquants de drogue notoires, initialement liés à « la structure parallèle » d’intégrer le Parlement et se faire ensuite, de la Hollande, les chantres de « l’irrédentisme » du Rif de Hollande.
Ce serait, in fine, une structure parallèle à la structure parallèle, celle-là même qui a demandé à normaliser la culture du cannabis. L’inconsistance du discours de ces magnats et son incohérence est un indice qui ne trompe pas. Réfléchir, c’est tout ce que nous pouvons faire à notre niveau.»
À bon entendeur, salut !
________________________________________________

Hassan Aourid est un fantassin,un larbin lécheur des mains et les bottes au service du MAKHZEN pur,la vieille école qui forme les esclaves,ce Hassan Aourid n'arrête plus de s'attaquer au RIF et les Rifains,la dernière fois il a été encadré par ILYAS au milieu d'un débat,il s'autoproclame comme (( intellectuel )) alors qu'il n'a rien d'un érudit,ni d'un instruit et moins d'un cultivé et loin de l'intelligence,et voilà il trouve une rubrique qui lui a été réservé dans une tribune pour publier ses venins et sa frustration contre LE RIF

Le dernier paragraphe qui conclut sa bricole caractérisée par une haine démesurée contre le RIF et notamment l'emploi d'un terme comme«l’irrédentisme » qui désigne une population de manière générale,le Rif a eu droit à un réquisitoire qui dévoile que cet énergumène a l'intention de nuire,il se comporte comme une hyène face à un cadavre il faut qu'elle mange pendant qu'il est encore chaud ! il saute sur n'importe quelle occasion pour faire un semblant de défendre un idéal,celui de l'unité nationale ! or force est de constater que ce genre d'individus sont des opportunistes qui comptent sur la nuisance causée à autrui pour s'offrir une place sur l'estrade médiatique makhzenienne qui refoule de ce style d'articles sur mesure
...
Un esclave larbin reste toujours ainsi salut!
مقبول مرفوض
10
-6-
boydorar
23 فبراير 2015 - 12:53
na3am konta l,bariha 3amil l,mosta3mir oua hasalta 3ala rotbat ka2id ba3daha hasalta 3ala amoual oua aradi l,akharin bi mosa3adat l,mosta3mir l,faransi oua l,espani oua hina2idin konto 3ajizan oua fi l,ouakt lati staghalaytoha hinama konto majrouhan oua fakadto fiha kolo kiouaya
ha anta asbahta lyoum la tastati3a an touajihoni istarja3to kouati bimada satastati3a lyoum an touajihoni bi2aye chay2 cha3b riffi kathir oua kari2 yahmal chaouahid 3aliya yastati3a an youajihoka fi koli l,majalat oua sayouajih hata ladina kanou rifiyena oua asbahou 3arbaouiyena oua ladina tala zaman am kasira la yajidouna malhakan lahom li2anahom khaouana oua ma baloka laladina sayohakamouna fi l,kada2 douali liljara2im lati kamou biha fi hakana kol li bimada satastati3a an tokaouimoni lyoum ghtasabta ardi min kol anoua3 l,ightisab oua sarakta tharaouati oua haramta l,3aycha 3alaya oua oua oua ha anta asbahta tanhazima tadrijiyan chay2an chay2an ALJOMHOURIYA DIMOKRATIYA RIFIYA ATIYA CHI2TA AM KARIHTA OUA L,KHAOUANA ILA MAZBALAT TARIKH oualahi lam tafouta 3alayna hadihi l,forsa mahma kalafa thaman
مقبول مرفوض
1
-7-
ريفي
23 فبراير 2015 - 13:14
من يكن حسن أريد ؟ انه بيدق صغير والياس كبييييير عليه، حسن أويد يعبر عن هواجس نفسية تجاه الياس لا يهمه الريف والا التنمية والا الديمقراطية ولا عبو الريح ....
مقبول مرفوض
6
-8-
al arbi
23 فبراير 2015 - 21:32
هاذا ألرجل ألمتكون من دار أبو ألكداب ألذي يتحدث عن أسياده ألذين زعزعوا دار سيده ألخبيث .....ألمعروف بأبو نهب.....ألى مزبلة ألتاريخ أيها ألحقير!
مقبول مرفوض
3
-9-
mojahid
23 فبراير 2015 - 22:06
أيها الخونة الكل إلى الجحيم؟الشعب المهجرمن وطنه تحت سياسة التهجيرالجماعي حكم عليه بالنفي والأعمال الشاقة في بلاد الغربة لإرسال العملة الصعبة للوطن؟والمخزني يحول الأورو والدولار إلى سويسرا وبطريقة قانونية ؟؟؟ههههههههههه حلل وناقش
مقبول مرفوض
4
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية