English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | سياسة التعريــــــــــب

سياسة التعريــــــــــب

سياسة التعريــــــــــب

التعريب هو ظاهرة خبيثة و جريمة خطيرة في حق البشرية تهدف إلى إضفاء الطابع العربي على كل شيء سواء تعلق الأمر بالإنسان، الأرض، الشعب ، الهوية ، الثقافة، التاريخ و كل ما يتعلق بالحياة العامة. فمن خلال التعريف يتبين لنا أن التعريب يرمي إلى طمس هوية شعب غير عربي و جعله عربيا. إنها ظاهرة حقا لا تبشر بالخير ، هذه الظاهرة يقوم بها العروبيون الإقصائيون و القوميون الذين لا يعترفون لا بوجود و لا بحرية الآخر. فالتعريب هنا لا علاقة له بتعليم اللغة العربية و لا بالدين الإسلامي الحنيف ، إنما هي فتنة يستعملها دعاتها و أصحابها لتحقيق أغراضهم السياسية الضيقة و هذا ما أنزل الله به من سلطان لأنها تضرب عرض الحائط حكمته و مشيئته تعالى التي قضت أن يكون شعب شمال إفريقيا أو تمازغا  شعبا أمازيغيا بلغة و هوية أمازيغيتين . 

فتراهم يسارعون في تغيير و إستبدال أسماء المناطق والمدن و منع تداول الأسماء الأمازيغية سواء تعلق الأمر  هنا بالإنسان أو المكان أو أي شيئ آخر. نعم منعوا أسماء أمازيغية أن تسجل بالحالة المدنية رغم أن هذه الأسماء لا تخدش بالدين الإسلامي و لا  تحمل أي دلالة قدحية ، في حين نجدهم يسمون أبناءهم  تسمية أتوا بها من الشرق  تخدش الدين الإسلامي و تمس بالأخلاق ، حرام عليكم و حلال علينا. و كم من مدن عربت فقاموا باستبدال أسماء  مناطق و مدن تحمل دلالات و معاني بأسماء عربية لا معنى لها . لهذا فالتعريب لا  يعني الترجمة من اللغة الأمازيغية إلى اللغة العربية بقدر  ما يعني طمس و إقصاء و إحتقار لأسماء الآخر. و كل من يقوم بهذا العمل الشنيع يعتبر من الذين لم يرضوا بحكمته تعالى و إرادته في الأرض. فالآية الكريمة تؤكد دون شك على الإختلاف في اللغات و اللون و العرق. قال الله تعالى : "وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِلْعَالَمِين". إذن، في هذه الحالة ، ألا  يعتبر التعريب شرك بالله ؟ لأن حكمته و مشيئته تعالى كما قلت قضت أن يكون شعب شمال إفريقيا شعبا أمازيغيا . قوله تعالى :" نَحْنُ خَلَقنَاهُمْ وَ شَددْنَا أَسْرَهُم وَ إذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمُ تَبْدِيلاَ".

و لو شاءت قدرته عز و جل أن يكون شعب شمال إفريقيا عربيا  لكان ، إنه على كل شيء قدير. قوله تعالى :" إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكمْ وَ يَأْتِي  بِخَلْق جَدِيدْ".

لكن أن يأتي القوميون العروبيون لطمس هوية شعب بكامله من أجل رفع راية التعريب و حاشا أن يكون ذلك من أجل رفع راية الإسلام فهذا منطقيا لا يبشر بالخير و لا علاقة له بالدين الإسلامي   و ليست من مهامه. لو كانت هناك آية في القرآن أو حديث يدعو إلى التعريب للبينا النداء و لقلنا سمعنا و أطعنا . حيث نجد أيضا الرسول الأعظم صلوات الله و سلامه عليه يجعل مقياس التفاضل في التقوى حيث قال :" لاَ فَرْقَ بَيْنَ عَرَبِي وَ  لاَ عَجَمِي إلا بِالتَّقْوَى".  

قوله تعالى أيضا :" إِنَّ أَكرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقَاكُم" 

لهذا فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يعربوننا ؟ ألا يعتبر التعريب تغيير في خلق الله ؟ و هل للدين دور في التعريب رغم أنه لا يدعو إلى ذلك ؟ ما الفائدة من تغيير إسم أمازيغي ذو معنى جميل إلى إسم آخر عربي  لا دلالة و  لا معنى له ؟ 

ألا يعتبر السعي إلى تغيير ما قدره و قرره و أراده الله تحديا لقدرته تعالى ؟ ألا يعتبر تحدي الله شركا به ؟ 

أنا على يقين بوجود الكثير من الناس سوف يقولون بأن ظاهرة التعريب ترمي إلى الدفاع عن اللغة و رد الإعتبار لها من خلال تعميمها و تدريسها لكافة الناس. لكن إذا كان هذا هو الهدف فلماذا تحول المغرب من بلد أمازيغي إلى بلد عربي ذو إنتماء عربي و هوية عربية إلى أن أصبح عضوا بالجامعة العربية ؟؟ إنها حقا ما يطلق عليه بسياسة التعريب .

ﺃﺳماﺀ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ التي عربت : 

1 - ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺁﻧﻔﺎ. ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺍﻟﻘﻤﺔ

 2- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﺮﺍﻛﺶ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺃﻣﻮﺭ ﻥ ﺃﻛﻮﺵ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻠﻪ

3 - ﻣﺪﻳﻨﺔ . ﻃﻨﺠﺔ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﻃﻨﺠﻴﺲ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺇﺳﻢ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺃﻧﺘﻴﻮﺱ

4- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺯﻣﻮﺭ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺃﺯﻣﻮﺭ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ

5- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺎﻇﻮﺭ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺁﻳﺖ ﺇﻳﻨﺎﻇﻮﺭ. ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ

6- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺇﻓﺮﺍﻥ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺇﻓﺮﺍﻥ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺍﺕ

7- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺷﻔﺸﺎﻭﻥ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺇﺷﺎﻭﻥ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ

8- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺎﺩﻟﺔ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺗﺎﺩﻟﺔ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺭﺑﻄﺔ ﺃﻭ ﻗﺒﻄﺔ

9- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺎﺯﺓ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺗﻴﺰﻱ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻓﺞ ﺑﻴﻦ ﺳﻠﺴﻠﺘﻴﻦ ﺟﺒﻠﻴﺘﻴﻦ

10- ﻣﺪﻳﻨﺔ . ﺗﻄﻮﺍﻥ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺗﻴﻄﺎﻭﻳﻦ -  ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ

11 - ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻠﻴﻠﻴﺔ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ. ﺗﻮﻣﻠﻴﻠﺖ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ.

12 - ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ. ﺃﺳﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺗﺎﺷﻔﻴﻦ ﺭﺑﺎﻃﺎ ﻣﺤﺼﻨﺎ ﻓﺴﻤﻴﺖ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ

13-  ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻴﺪﻟﺖ . ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻤﺪﻭﻟﺖ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻏﻄﺎﺀ ﺻﻮﻓﻲ ﻣﺰﺭﻛﺶ ﺧﺎﺹ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ

14- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻞ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻠﻦ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ

15 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻴﻦ ﺃﺳﺮﺩﻭﻥ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻂ  ﻧﺄﺳﺮﺩﻭﻥ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺒﻐﻞ

16 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻔﺮﺍﻭﺕ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺗﻔﺮﺍﻭﺕ. ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺟﺪﻉ ﺷﺠﺮﺓ ﺃﻭ ﻧﺨﻠﺔ

17 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻨﺪﻭﻑ .ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ .ﺇﺗﻦ ﺿﻮﻓﺖ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ . ﺇﺑﺘﻌﺪ ﻭﺭﺍﻗﺐ

18 ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ . ﺃﻧﻮ ﺃﻭﻛﺸﻮﺽ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .ﺑﺌﺮ ﺍﻟﺨﺸﺐ

19- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺎﻭﺭﻳﺮﺕ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﺎﻭﺭﻳﺮﺕ -  ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺜﻠﺔ

20- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺻﻴﻼ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺃﺯﻳﻼ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :  ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ

21- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻛﺪﺯ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺃﻛﺪﺯ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﻮﻕ

22- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺭﻓﻮﺩ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺃﺭﺃﻓﻮﺩ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺮﻛﺒﺔ

23- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻨﻤﻞ .ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻨﻤﻞ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ

24- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻔﺎﺭﻳﺘﻲ . ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻔﺮﺍﺗﻴﻦ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻣﺨﺎﺯﻥ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ

25- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﺭﺯﺍﺯﺕ. ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻭﺍﺭﺯﺍﺯﺍﺕ -  ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :ﻋﺪﻳﻢ ﺍﻟﻀﻮﺿﺎﺀ

26- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺯﺍﯕﻮﺭﺓ .ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﺰﯕﻮﺭﺕ -  ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺟﺒﻞ ﺯﺍﯕﻮﺭﺓ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻘﻤﺘﻴﻦ

27- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺯﺭﻭ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ. ﺃﺯﺭﻭ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ:  ﺍﻟﺼﺨﺮ

 28- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺻﻔﺮﻭ. ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺃﺻﻔﺮﺍﻭ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﻘﻌﺮﺓ

29- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻜﻨﺎﺱ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺃﻣﻜﻨﺎﺱ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺇﺳﻢ ﺩﻭﻟﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ

29- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻣﺰﻣﻴﺰ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺃﻣﺰ ﺃﻭﻣﻴﺰ -  ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺧﺬ ﺣﻔﻨﺘﻚ

30- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﯕﺎﺩﻳﺮ. ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ. ﺃﯕﺎﺩﻳﺮ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﺤﺼﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ

 31- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻄﻮﺍﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻄﺎﻭﻳﻦ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ

32- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻴﻔﻠﺖ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻴﻔﻠﺖ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :ﺍﻟﺼﻔﻴﺤﺔ

33- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻛﺪﺍﻝ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺃﻛﺪﺍﻝ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻣﺠﺎﻝ ﻣﺤﻀﻮﺭ

34- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺁﺳﻔﻲ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ. ﺃﺳﻔﻲ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﻤﺼﺐ

35- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻼ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺗﺎﻻ - ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻣﺮﺗﻔﻊ

36- ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻤﺔ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺗﺎﻣﺰﻣﺎ. ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻴﺔ

هناك العديد من المدن أعطى لها الأمازيغ تسمية أمازيغية تحمل دلالة و معنى ، فأتى العرب فعربوها بالله عليكم أي معنى لمدينة  طنجة، تطوان، .... باللغة العربية ؟؟؟

بقلم علي كلوج

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 )

-1-
الجراد العربي وحضارتهم الزائفة
24 فبراير 2015 - 21:16
للأسف فالعرب لايزالون يدرسون الكذب والتاريخ المزور في مدارسهم ولايزالون ينسبون تراث الامم السابقة إلى العروبة بالرغم من أنه ثبت بالأدلة العلمية والتاريخية أن كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر بذلك وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الاكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري، فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي مر عليها الجراد العربي، من تونس إلى ليبيا فسوريا فاليمن فباكستان فالصومال وحتى نيجيريا والشيشان، وفي كل بلد يمتد غليه الجراد العربي تنتشر فيه حضارة العرب ألى وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الاكباد والتفجير والزنى ونشر اللواط وكل هذا باسم الإسلام الذي هو دين للناس كافة كما كان الرسول ص رسول للناس كافة وليس للعرب، إلا أن الله أرسله للعرب أول الامر نتيجة الفساد والفجور والكفر المتفشي بين العرب حينها، ولو كان الله فضل العرب على العالمين لخصهم بنبي تقتصر دعوته عليهم وحدهم، فالله أرسل الرسل للاقوام حيث يكثر الظلم والفسق والفجور والكفر الكبير وإلا لكان اليهود وقوم لوط ومن قبلهم خير أمة
إن الدلائل كثيرة وهي تشير إلى أن الإسلام مزدهر في كل بقعة لايكون للعرب فيها حضور طاغي، فنجد الإسلام المحمدي في أبهى صوره في ماليزيا وأندونيسيا والصين وروسيا والأقاليم الإسلامية القوقازية بينما نجد أبشع صور الإسلام في مناطق تجمعات العرب في دويلات النفط حيث لاتزال العبودية رائجة والصومال حيث إمتد طاعون الوهابية وفي أفغانستان وباكستان وكل بلد طار إليه الجراد العربي ومن قال غير ذلك فليقدم بلدا عربيا تتجلى في أسمى معاني الإسلام العربي، فسوريا والعراق الغير عربيتين كانتا مثالا حيا عن التسامح الديني قبل ان تتلوث بطاعون الوهابية العربي
مقبول مرفوض
24
-2-
م
24 فبراير 2015 - 21:49
من ينهج سياسة التعريب هو انت ياصاحب المقال لانك تكتب بالعربية التي عرفت القواعد لقرون خلت وفي نفس الوقت انك غير قادر على الكتابة بلسانك وغير قادر على ايجاد قواعد لغة للسانك طبعا. واتحداك ان تستغني عن لغة العرب.وليكن في علمك ان لغة العرب تمثل 50 في الماءة في لغة مالطا و35 في الاسبانية و500 كلمة في الانجليزية الللغة الاكثر تعجرفا فوق الارض ناهيك عن لغات اخرى كالفارسية والسواحيلية....وهنا اطرح عليك سؤال وهو هل في مقدورك ان تعطيني نسبة العربية في الريفية وكلمة الريف هي عربية وتعني البعد عن الحضارة والتحضروما دمت قد اعطيتنا معنى مدن مغربية ذات تسمية امازيغية بالعرية طبعا هل كان للريف اسم امازيغي وتم طمسه من طرف سياسة التعربيب كما تدعي.اظنك تتخذ نفسك اكثر من قدرك وهذا ليس في صالحك.وكونك ضد سياسة التعريب الخبيثة لماذا لا تكتب بالامازيغية وتعطي الانطلاقة الان.لانك ان لم تبادر الان فهذا يعني ان الاجيال التي ستاتي بعدك ستقوم بما تقوم به انت الان وهنا يتبين لنا بوضوح انك انت من يدمر مستقبل الامازيغية وتحاول اتهام اطراف اخرى باستهداف اللغة الاصلية لشمال افرقيا.اما انا فاشجع كل من قدم خدمة جليلة للسان الامازيغ.وشكرا لمن نورنا اكثروبطريقة صريحة لا التواء فيها.
مقبول مرفوض
-34
-3-
الحاج محمد هتلر
24 فبراير 2015 - 21:57
ما قلناها من قبل ان بلاد الرافدين وبلاد الشام والفراعنة في مصر وشمال افريقيا وحتى بلاد فارس كانوا ينعمون بتحضر وديمقراطية اكثر من بعد غزوهم من قبل مايسمون ب "الموحدين لصوص وقطاع الطرق من جزيرة العرب"!!! ألم تكن تلك البلدن تعرف الله الواحد؟ إذا كيف تُفسرون تقدمهم الحضاري قبل الاسلام وتأخرهم الحضاري بعد الاسلام؟ لو لم تُغزا تلك البلدان بتلك الاقوام الهمجية لكان مواطني اوربا وامريكا هذه الايام تستجدي فيزا لدخول تلك البلدان وليس العكس الذي يقف مواطنيها بطوابير امام سفارات اوربا وامريكا للحصول على تأشيرة الهروب الى تلك البلدان!! لأ والمفارقة ان العرب يصحون ويمسون بشتم الايرانيين ونعتهم ب "الفرس المجوس" لكن عندما تجادلهم عن الحضارة والثقافة،يردون عليك كلهم ان الخوارزمي كان مسلم!! هههه مالخوارزمي كان كما تسمونهم فارسي !!! هل تعلمون ان المجوسية هي ايضا ديانة توحيدية؟ تؤمن بالله الواحد بل ان سلمان الفارسي كان مجوسياً ولهُ تأثير كبير على الديانة الاسلامية مثل الصلوات الخمسة وغيرها!!!!
مثلما قال احدهم وكان كُردي مرتد الى الزردشتية: (دعوني اعبد نار او حجر فذلك ارحم لي وللأخرين وخيرُ لي من عبادة "آلهه" يأمرني بتفجير نفسي لقتل اكبر عدد من الابرياء لافوز بحوريات في "جنة" وهي ليست غير اسم آخر لماخور في السماء وحاشا ان يحصل ذلك!!!)
مقبول مرفوض
9
-4-
م
25 فبراير 2015 - 13:14
اتمنى ان تجيبني بشجاعة واخلاص.
مقبول مرفوض
-15
-5-
م
25 فبراير 2015 - 19:16
ما اكثر فلاسفة الامازيغ حين تعدهم\\وهم عن تطوير لغتهم عاجزون الا تراهم في العرب والعروبة يسبون\\في حين تجدهم بلغة القران يكتبون والوقاحة الحضارية هي حينما تجد قوما ما ياخذ من قوم اخر وفي نفس الوقت يسخرون منهم.واذا كان العرب استطاعوا النهوض بلغتهم وتركوا كتبا استفاذ منها الغرب فاين هي كتب الامازيغ وماذا وصلنا من تاريخهم القديم.يامن يسخرون من العرب وحضارتهم اروني كتبا تعود لاجدادكم من خلالها يمكننا معرفة حضارة الامازيغ .العرب كان لهم سوق عكاض وما اسم سوق اجدادكم.وسؤالي لكم هو هل يمكن للريفي ان يتخلى عن ريفيته من اجل امازيغية موحدة وكذلك الشان بالنسبة للسوسي واهل الاطلس.العربية خضعت للقواعد لقرون خلت اين انتم من هذا الانجاز العظيم .ام تحاولون صرف الانظار عن عجزكم باتهام جهات اخرى وتعليقي هذا موجه لاصحاب التعاليق رقم 1و3 اتمنى منكم اجوبة مقنعة اما التعاليق المطعمة بالهمجية فلابد انها صادرة عن الهمج وقوي الشخصية قادر على اثبات وجوده اينما حل وارتحل.وانا لازلت اتطلع لذلك اليوم الذي سادرس فية اللغة الامازيغية بعيدا عن كل انواع العصبية والعنصرية التي تنبعث رائحتها من مقال كلوج واصحاب بعض التعاليق لان ثقافة الاقصاء غير مجدية.كل شيئ بالعقل وما اعظم الايمان والصبر وهذا عصر العلم وليس عصر كلام السوقة.والعنصرية ممقوتة في كل الاديان والحضارات وما علينا الا التكاتف والتكتل من اجل مصلحة الجميع لانه لا العربي سيرحل ولا الامازيغي سيرحل والوطن يتسع للجميع.لاننا حينما نسمع بان دولة اوربية معينة منحت الجنسية لوافدين عليها نقول انها دولة حقوق الانسان وووو..وكيف نفسر كلام زعيمة الامازيغ مليكة مزان التي تصف عرب المغرب بالجالية المقيمة بشمال افريقيا رغم ان وجودهم في هذه المنطقة يعود لقون عديدة.اجيبوني بصدق وشكرا لمن نورنا اكثر.
مقبول مرفوض
-26
-6-
boydorar
25 فبراير 2015 - 21:49
bimada sayajiboka bima anaka kharajta 3ala 3ala l,maoudou3 sahib l,makal 3abara 3ala thamazgha oua anta 3ala hikdoka 3ala rif ka2anaka tantadira kolama tahadatha ahadan mina rif litakifa ka chaytan amamah oua ana akoulo laka bi2ana hada l,maoudou3 laysa mouajahan laka inama mouajahan ila onason lahom charaf an yakra2ouho ama anta fama 3alayka an tad3ou allah ta3ala an yochafika mina l,marad ladi to3ani minho ama l,amazighiya anta ta3lam bi2ana l,bariha kadtom an takradoha mina tarik oualakin la takhaf inaha kadima oua bikoua oua la yastati3a ahadan an yokli3oha min makanatoha faouallahi thoma ouallahi saya2ti youmon ida dakhalta l,mantaka lati yatahadath biha bil2amazighiya la tasma3 fiha ila l,amazighiya ouahdaha oua la yakouna makan li3arabiyatoka l,khabitha oua bihada ad3ou rabona mara okhra an yochafika min maradoka l,kabih inaka hakan maridon jidan in lam tasma3 linasihati falitadhab ila l,mazbala oua trik 3alayka asyadoka l,hakikiyena l,bahithina fi l,hak oua haka2ik l,jara2im lati rtakabouha l,mojrimina l,3arab fi hak cho3oub nahno hakan natahadath bil3arabiya oua naktob biha oualakin la na3ti laha kima lisabab ana kimat hadihi logha ouasakhtoha oua khamajtoha antom l,3arab lisabab anakom kadalika itfou allah ikhlih asal3a tfou oua mazilto toridouna an todhirou aoujohakom kafa inakom infadahtom oua ouasakhtom l,3alam bi2akmalihi
مقبول مرفوض
5
-7-
مسلم
26 فبراير 2015 - 00:29
أيها الكاتب، انت تقول ان مشيئة الله كانت شيء، و إعربن غيروها و هذا شرك الى آخره من الخرافات... تستدل بآيات قرآنية و أتمنى ان تعرف أيضاً أسباب نزول تلك الآيات.

موضوع خطير ان تُدخل الدين بتعريب اسماء مدن... لأنك تستدل بآيات ليست في موضعها اخي الكريم. فالتفسير ليس على هواك اخي الكاتب....
و هذا وقود للملحدين كما ترى لإخراج الضغينة التي في قلوبهم و الحقد و السموم و الأكاذيب حول هذا الدين العزيز على قلوب المليار و نصف مسلم، نسأل الله السلامة و العافية. لدرجة ان احد الملحدين إستدل بقول كردي يرى ان الاسلام دين تفجيرات و قتل ناسيا الركائز الأربعة التي أتى من اجلها الدين الإسلامي و منها حِفظ النفس. هكذا حال الملحدين الكارهين للدين ( الله يهدي الجميع) كل ما هو سلبي عند الجماعات الإرهابية يلصقونه بالدين و الدين بريء منهم. قال احد الملحدين البريطانيين : لا أومن بان الله ( الالاه) موجود لكني أخاف الموت و ما قد يحدث بعد الموت. قال أيضاً علينا ان نجد دواءا للموت حتى لا نموت. موجود على اليوتوب.


اما ان اللغة العربية تشكل جزء من اللغة ألأمازيغية بعد دخول الدين الاسلامي مناطقنا و الحمد لله فهذا صحيح بإعتقادي و هذا لا يمنع ان نكتب باللغة ألأمازيغية ذِفِنَا... اعتقد انها مسألة برمجة اللغة و إدخالها في system و هذه مسألة وقت و متابعة فقط. انا ايام الثانوية كنت اكتب جميع دروسي باللغة ألأمازيغية ذِفِنَ لدرجة ان الأساتذة إغابِيَن ( غير الأمازيغ) كانوا يستغربون ان ألأمازيغية لغة تكتب.
مقبول مرفوض
-5
-8-
MOUH AZDAD
26 فبراير 2015 - 12:32
قال ابن خلدون في أمة التوحش
ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط, وذلك انهم بطبيعة التوحش الذي فيهم اهل انتهاب وعبث, ينتهبون ما قدروا عليه من دون مغالبة ولا ركوب خطر, ويفرون الى منتجعهم بالقفر, ولا يذهبون الى المزاحفة والمحاربة الا اذا دفعوا بذلك عن انفسهم…”.ـ
ان العرب اذا تغلبوا على اوطان اسرع إليها الخراب, والسبب في ذلك انهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقاً وجبلة, وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج على ربقة الحكم, وعدم الانقياد للسياسة, وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له, فغاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة والتغلب, وذلك مناقض للسكون الذي به العمران ومنافٍ له, فالحجر مثلاً إنما حاجتهم إليه لنصبه اثافيّ القدر فينقلونه من المباني ويخربونها عليه, والخشب ايضاً انما حاجتهم اليه ليعمروا به خيامهم, ويتخذوا الأوتاد منه فيخربون السقف عليه, لذلك صارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو اصل العمران…”.ـ
ويضيف ”ان العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين جملة, والسبب في ذلك انهم لخلق التوحش الذي فيهم اصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع اهواؤهم. فإذا كان الدين بالنبوة او الولاية كان الوازع لهم من انفسهم وذهب خُلق الكبر والمنافسة منهم فسهل انقيادهم واجتماعهم”.
مقبول مرفوض
4
-9-
لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين
26 فبراير 2015 - 20:18
من يتآمر على العرب وأنظمتهم...، ونحن نعلم أن النيبال، وبوركينافاسو ودول الساحل والصحراء وزامبيا وفولتا العليا، لا تتآمر على العرب والمسلمين ومن يتآمر على العرب والمسلمين هم حلفاؤهم التاريخيون بالذات. لكن هذا الأمر والشماعة يكشف ويؤكد على عجز وفشل هذه الدول التي يقودها ويحكمها هؤلاء في إدارة هذا البلاد على نحو سليم وعدم قدرتهم على حمايتها وتجنيبها هذه المخاطر والكوارث التي وصلت إليها، إي أنها إدانات ذاتية، من حيث يحتسبون، أو لا يحتسبون. ، بما يعني أنهم لا يقيمون بواجباتهم الوطنية على خير ما يرام، ولذا فهم كائنات فائضة عن الحاجة ولا لزوم لها إن لم يكن بإمكانهم منع التدخلات الخارجية والأيادي التي تعبث ببلادهم.
الأمر الآخر، ولا أدري بالمقابل لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل اليمن، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً؟ ولا أدري لماذا لا يحاول هؤلاء الزعماء الذين تتعرض بلادهم للتدخل الخارجي العمل على أن يفجر البروتستانت والكاثوليك والأورثوذوكس والمورمون وغيرهم بعضهم ببعض في وأمريكا؟ ولماذا لا يعملون على إشعال الحروب الأهلية في بلدان الغير كما يفعل الآخرون معهم.
مقبول مرفوض
5
-10-
الريفي قلها ولا تخف
1 مارس 2015 - 02:29
كتب ابن رشد التي حرقها العرب خير دليل على ان كتب الامازيغ حرقها العرب ولا اشك في ذالك .......فشمال افريقيا ممنوع الحفر والتنقيب على ءاثار امازيغن ولكن يا عرب البدو اذا حفرتم ستجدون ما سيصدمكم ......انتم يا عرب نعم جالية في شمال افريقيا نعم جالية انتم غرباء عنا ثقافيا وايديولوجيا تبا لكن ولمن تبعكم ولحق بكم وناصركم انتم شر البرية
مقبول مرفوض
2
-11-
م
2 مارس 2015 - 17:04
الى 10 جوابك يتميز بالشيئية.ليس لديك حجج فقط انت كامراة عجوز ما عرفت الكتابة ولا القراءة.ولو كان لك ما تدافع به لما اذخرت جهدا للاستدلال به. والعرب ليسوا شر البرية ما داموا قد علموا اجدادك كيف يغسلون ادبارهم بعد التغوط.
مقبول مرفوض
-3
-12-
ila 11 . من ريفي. ولست صاحب 10
2 مارس 2015 - 19:53
يا اخ من علم لنا وضوء الصلاة هم المومنين وليسوا العرب بهذا الشكل واما الضوء العادي فهو قائم منذ الابد بشكل من الاشكال على ما اعتقد طالما الماء كان موجود عبر الامد ايضا ... ولا تنسى ان مصطلح قريش والكفار هم عرب اقحاح وهنا فقط اتحدث لك عن اعداء الاسلام الاوائل ان كان هذا ما تقصده بكلامك والاسلام نشره المومينون عرب وعجم وصحيح ان الدين اتى للحبيب صلى الله عليه وسلم وهو عربي لكن اول من علم لهم غسل ادبارهم بعد التغوط هم العرب انفسهم طالما الاسلام انطلق من مكة المكرمة وهم من عذبوا الرسول وهاجموا الاسلام اشد الهجوم الى درجة هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام الى المدينة بحثا عن الامان له وللمسلمين من قبيلة قريش المجرمة التي اضتهتدته ووصفته باقبح النعوت .. واكثر من هذا هو لم يمثل أي انتماء عرقي بعينه بل قال امتي وسيقول امتي في يوم الاخر ايضا ,لذا انتبه لما تلفضه . واقول لبعض الجهلاء قبلك ان كنتم غير قادرين على المجابهة والرد فلا تتحدثوا احسن.
مقبول مرفوض
3
-13-
ila 11 . من ريفي. ولست صاحب 10
2 مارس 2015 - 19:54
يا اخ من علم لنا وضوء الصلاة هم المومنين وليسوا العرب بهذا الشكل واما الضوء العادي فهو قائم منذ الابد بشكل من الاشكال على ما اعتقد طالما الماء كان موجود عبر الامد ايضا ... ولا تنسى ان مصطلح قريش والكفار هم عرب اقحاح وهنا فقط اتحدث لك عن اعداء الاسلام الاوائل ان كان هذا ما تقصده بكلامك والاسلام نشره المومينون عرب وعجم وصحيح ان الدين اتى للحبيب صلى الله عليه وسلم وهو عربي لكن اول من علم لهم غسل ادبارهم بعد التغوط هم العرب انفسهم طالما الاسلام انطلق من مكة المكرمة وهم من عذبوا الرسول وهاجموا الاسلام اشد الهجوم الى درجة هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام الى المدينة بحثا عن الامان له وللمسلمين من قبيلة قريش المجرمة التي اضتهتدته ووصفته باقبح النعوت .. واكثر من هذا هو لم يمثل أي انتماء عرقي بعينه بل قال امتي وسيقول امتي في يوم الاخر ايضا ,لذا انتبه لما تلفضه . واقول لبعض الجهلاء قبلك ان كنتم غير قادرين على المجابهة والرد فلا تتحدثوا احسن.
مقبول مرفوض
3
-14-
ريفي
3 مارس 2015 - 17:23
الى صاحب المقال . وماذا تقدم انت لحماية وتطوير الريفية من غير التبلبيل ؟؟؟؟ ام انك من الذين يريدون ان يحولنونا الى سوس . يا فشلة... يا استعمار
مقبول مرفوض
-4
-15-
م يعني مغربي
3 مارس 2015 - 18:55
الى 13 ولماذا لم ترد على تعليقات الاخرين وما تحركت نفسك الا بعدما قرات تعليقي رغم ان التعاليق الاخرى كلها عنصرية .انا لست عنصري لكن احسن الرد على العنصريين.وما قلت الا ما يشهد عليه التاريخ.وما دمت قد اكتفيت بالرد فقط على تعليقي فانك منهم وتدافع عنهم ولا داعي للاختباء وراء تعاليم الاسلام السمحة.
مقبول مرفوض
-3
-16-
الى 15 انا صاحب 13
3 مارس 2015 - 19:47
اولا انت قلت (من علمكم) وبم تحدد من تقصد لذا فلا تعمم وثانيا بلى لقد قمت بالرد عليهم في هذا الكلام )واقول لبعض الجهلاء قبلك ان كنتم غير قادرين على المجابهة والرد فلا تتحدثوا احسن(. انظر اخر التعليق 13 .وفقط ارتاح انا من اشد الناس ضد القومجية اي كان مصدرها واعتبر من يسيئ الى المسلمين عدوا مبينا ولو كان اخي بالدم ومستعد لنصرة المسلم اينما كان في العالم ومبالك ابن البلد.
مقبول مرفوض
2
-17-
الى 15 انا صاحب 13
3 مارس 2015 - 19:47
اولا انت قلت (من علمكم) ولم تحدد من تقصد لذا فلا تعمم وثانيا بلى لقد قمت بالرد عليهم في هذا الكلام )واقول لبعض الجهلاء قبلك ان كنتم غير قادرين على المجابهة والرد فلا تتحدثوا احسن(. انظر اخر التعليق 13 .وفقط ارتاح انا من اشد الناس ضد القومجية اي كان مصدرها واعتبر من يسيئ الى المسلمين عدوا مبينا ولو كان اخي بالدم ومستعد لنصرة المسلم اينما كان في العالم ومبالك ابن البلد.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية