English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | قبيلة ايث يطفت/جماعة اسناذة، دائرة بني بوفراح واستمرار "السيبا"

قبيلة ايث يطفت/جماعة اسناذة، دائرة بني بوفراح واستمرار "السيبا"

قبيلة ايث يطفت/جماعة اسناذة، دائرة بني بوفراح  واستمرار "السيبا"

تعرف قبيلة ايث طفت/اقليم الحسيمة تناميا مضطردا لظاهرة الاجرام بعد ان كان سكان مداشرها و دواويرها يعيشون في امن  و اطمئنان و في تعايش و وئام .

كثرت في الاشهر الاخيرة سرقات لعدة منازل من بينها منزل لعائلة مغربية مقيمة ببلجيكا (م. ف)، بالإضافة الى سرقة عائلات اخرى اغلب افرادها كانوا او لازالوا مقيمين بالخارج.
 الفلاحون هم ايضا لم ينجون بدورهم من سرقة مواشيهم كان اخرها سرقة عجل لفلاح من "ثيزي اورغم" بدوار اشتوانا.

اغلبية هؤلاء وضعوا شكاياتهم لدى الدرك، إلا ان هذه الاخيرة لم تحرك ساكنا لأسباب يستغرب لها الساكنة.

يوم السبت 14 فبراير الجاري، تم سرقة عجل من منزل (ع. ح)، مما جعل السكان يتابعون  اثاره حتى تمكنوا من رصد مكان العصابة ( بدوار العرص)، و حاصروه حتى ان حضر رجال الدرك و تم القبض على احد افراد العصابة  في حالة تلبس، لكن الغريب ان بعد سويعات فقط اطلق سراح افراد العصابة امام اندهاش الضحايا متسائلين اين هي دولة الحق و القانون من كل هذا؟ و هل لا زالت دائرة بني بوفراح تعيش تحت رحمة السيبا؟.

و حسب مصادر من عين المكان فان الساكنة تخشى من تقديم شكاويها الى الدرك نظرا لما يتعرضون له من ابتزاز و ترهيب و ضغوط، خاصة ان علاقة المخزن مع تلك الساكنة مبنية على الترهيب و التخويف. كما ان ثقتهم في ممثلي السلطة المحلية مهزوزة و ليست مبنية على احترام القانون بل مبنية على القمع و الترهيب و الابتزاز و الرشاوي.

الساكنة تتساءل اي قانون يطبق في تلك المنطقة،  لماذا الدرك اطلق سراح ألمجرمين، و لماذا لم يقدموهم الى النيابة العامة،  خاصة انهم اعتقلوا في حالة تلبس؟
و يبقى السؤال المطروح بإلحاح هو من يحمي ساكنة المنطقة ان لم يقم درك "طوريس" و السلطات المحلية بدورهم في حماية امن و ممتلكات المواطنين و خاصة مع تنامي ظاهرة الاجرام  الغريبة عن اهل المنطقة؟

المتضررون يطالبون بتفعيل القانون و فتح تحقيق ليس حول العصابة فحسب بل حول من يتستر عليها و يحميها حتى لا تتكرر هذه الافعال المشينة و الغريبة على ساكنة ثوفيست و نواحيها.

بروكسيل /سعيد العمراني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
صنهاجة الريف
27 فبراير 2015 - 19:25
رحلت شجرة الشريف الوزاني في شخص الاب الروحي الاول دخل ايث يطفت في شخص سنادة 1890فقيها واتى بعده ابنه المشهور و المسمى قيد حياته عبدالعزيز الذي جثم على قلب البرلمان منذ افتتاحه سنة1963الى ان وافته المنية وهو مازال تابع لهذه القبة؟وكان حزام الامان لكل ساكنة بني يطفت *صاحب الحل والعقد في كل شيء ولم يقترب الى تلك المنطقة عنصر مشبوه فهو الامر والناهي عليها في كل شيء حتى اضحت تسمى قبيلة *ع*ز* الوزاني بعد ذلك ورثها عنه ابنه *م* وهو اليوم رئيس *جماعة سنادة*كما ترك له اباه الاف الهكتارات من الاراضي والاغنام واللوزو والموز والمواشي كانت تعطى له هدية او عن طريق مهمة من ساكنة بني يطفت وبدون تردد؟؟؟واليوم قد تغير كل شيء بعد موت الاب *المقرب من القصر* لان نفوذه ليس هو مثله للابن الحالي الرئيس بايث يطفت والذي اقتيد ذات رمضان الى السجن المدني بالحسيمة؟لاسباب يعرفها القاصي والداني؟اذن مصير سنادة وبني يطفت على العموم اصبح على كف عفريت لا تنمية لا اهتمام ولا عناية ؟تهميش مطبق ومطلق ؟غياب الامن والامان للساكنة و للمواطن وقانون الغاب المسيطر هناك؟؟
مقبول مرفوض
2
-2-
OMAR
27 فبراير 2015 - 20:38
ان الامر يتعلق بترويع السكان وتخويفهم من اجل الخضوع وطاعة تجار المخدرات وتوجيهم كالاغنام الى الوجهة التي يريدونها
مقبول مرفوض
2
-3-
MAISSOUR
27 فبراير 2015 - 21:40
تجار المخدرات كشفوا عن انيابهم في جماعة سنادة
مقبول مرفوض
2
-4-
SOUMAR
28 فبراير 2015 - 11:27
ما يحدث في جماعة سنادة من نهب وتخريب وسرقة وانفلاتات امنية هذه من الامور العادية بسبب غياب الدولة في هذه الجماعة لا قيادة ولا مركز للدرك الملكي ولا قوات المساعدة منذ ان رحل الاستعمار الاسباني فهي تسير نفسها بنفسها وفق قانون الغاب القوي يأكل الضعيف وكل الساكنة في خدمة زعيم القبيلة فدستورالقبيلة يشبه دستور حمو رابي المجتمع مقسم الى ثلاث طبقات :
- طبقة الاعيان : تتكون من كبار الشخصيات هم تجار المخدرات والمزارعين الكبار ومصاصي الدم لهم كامل الحقوق
- طبقة المخبرين تتكون من صناع الظلم ،التخطيط ، التفنن في نصب الفخ والمتصنتين واصحاب الشائعات لهم هامش كبير من الامتيازات
- طبقة سبيكو هي طبقة مسحوقة لا يمتلكون الارض ولا المخدرات وكلامهم مسوس حجتهم ضعيفة لا حقوق لهم ما عليهم الا طاعة الزعيم
استمرت القبيلة على هذا المنوال الى يومنا هذا تسير بطرق بدائية من طبيعة الحال ان لا يكون فيها الامن والامان ان تكون فيها السرقة والتخريب وووووو
مقبول مرفوض
4
-5-
abdel
28 فبراير 2015 - 17:26
رحلت شجرة الشريف الوزاني في شخص الاب الروحي الاول دخل ايث يطفت في شخص سنادة 1890فقيها .....وبعد ذالك شجرته كانت خائنة لمنطقة ألريف لتجسس عنها .....وكان دائما نشاهده نائماً في البرنمان مدة 20 سنة....فالآن ردة ألفعل لمن كان ظده !
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية