English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شعو يرد على أوريد ويصفه بـ"خادم لسلطة مغتصبة لإرادة الشعب"

شعو يرد على أوريد ويصفه بـ"خادم لسلطة مغتصبة لإرادة الشعب"

شعو يرد على أوريد ويصفه بـ"خادم لسلطة مغتصبة لإرادة الشعب"

نشر البرلماني السابق عن إقليم الحسيمة وأحد مؤسسي "حركة 18 سبتمبر" بهولندا سعيد شعو مقالا وذلك على شكل رد على مقال سابق لحسن أوريد حول "البنية الموازية" كان قد أقحم فيه اسمه بشكل غير مباشر واتهمه بالاتجار الدولي للمخدرات حين قال "ان أموال المخدرات مكنت "بارونا معروفا من دخول البرلمان قبل أن ينادي بوحدوية الريف من هولندا" في إشارة إلى سعيد شعو.

"يبدو أن موظف السلطة الذي يُسمي نفسه مثقفا رغم كونه يعلم أكثر من غيره بأن المثقف لا يكون بأي حال من الأحوال مدافعا عن أطروحات سُلطة مغتَصبة لإرادة الشعب، وبالأحرى أن يكون ناطقا رسميا باسمها ثم موظفا ساميا ومحررا لخطاباتها السُلطوية، يصارع ليل نهار طواحين الهواء حتى لا يبتعد كثيرا عن دار المخزن وامتيازاتها، وذلك من خلال خرجات إعلامية على أكثر من مستوى لا تعدو أن تكون شطحات لإرضاء صاحبه، وأن كل ما يصدر عن السيد حسن أوريد لا يخرج عن دائرة التوجهات المركزية للسلطة" بهذه الفقرة افتتح سعيد شعو رسالته الموجهة الى حسن أوريد.

وقال سعيد شعو في مقاله الذي عنونه بـ"عن الموظف الثقافي للسلطة .. أوريد نموذجا" أن الناطق السابق باسم القصر حاول في مقاله "عن البنية الموازية" أن "يمرر فكرة يعرف هو قبل غيره أنها غير مطابقة للواقع حسب التعبير الفلسفي، لأن نظرية “البنية الموازية” التي حاول الدفاع عنها ليست بأي حال من الأحوال مبنية على أسس علمية، إن لم نقل ضربا من الخيال" مضيفا ان "التهريب والاتجار في المخدرات في الشمال  ليست بـ "بنية موازية" بقدر ما هي بنية متقاطعة مع بنية النظام المخزني الذي يشكل السيد أوريد جزءا منه. وللإشارة والتأكيد فإن المتحكمين في كل هذه الشبكات ليسوا سوى كبار رجالات السلطة نفسها، ولنا في قضية إيزو خير دليل".

وأضاف شعو ان "الموظف الثقافي للسلطة ساق الكثير من النماذج ليقول في نهاية التحليل بأن أموال المخدرات التي اعتبرها “بنية موازية” أيضا، مكنت بارونا معروفا من دخول البرلمان قبل أن ينادي بوحدوية الريف من هولندا! دون الحديث عن مصير هذه العائدات التي تستثمر في مشاريع حزب زميله بالبلاط، وفي غيرها من الأحزاب والعمليات السياسية لتشكل بذلك جزءا لا يتجزأ من النظام المخزني بالمغرب، وليست بنية موازية له" وفق تعبيره.

واختتم البرلماني السابق عن حزب العهد الديمقراطي مقاله بقوله "إن المثقف الحقيقي لا يستعرض عضلاته الفكرية خدمة لسلطة مُغتصبة لإرادة الشعب، فبالأحرى أن يكون جزءا منها وناطقا رسميا لها" وفق ما جاء في مقاله المنشور على صفحته الفايسبوكية.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
عدنان
3 مارس 2015 - 18:59
رأي يحترم ، مبني في نظري على مفهوم الضغينة و تصفية الحسابات.
لا اقل و لا اكثر
بعيد كل البعد عن النقد البناء و التحليل المباشر، اقصد، كل المواضيع تأخذ منحى و اتجاه آخر كموضوع المخدرات. واحد تاجر و الآخر ربما يستفيد من قريب او بعيد من ذلك، لكن لا يستطيع الإثنين الاعتراف، حينما يقول احدهم 1 يقول الآخر 2 و هكذا... تبقى حلقة مفرغة من المضمون تدور دون معنى.

اقرأ إعتراف و شرْعنةْ الاتجار بالمخدرات فيما ذُكر، سبحان الله، حسبي الله و نعم الوكيل، الله إبعاد علينا الحرام.


هناك إزدواجية في المفاهيم لدى سي شوعو، ان تكون مثقفا لا علاقة له بالسلطة و ما تقوله، هناك فرق كما اعتقد بين مثقف و مناضل كحضرتكم، المناضل عليه ان يكون مثقفا، لكن المثقف لا تلزمه صفة مناضل حتى يكون مثقف، و المثقف ليس بالضرورة ان يوافقك الرأي حتى ترضى عليه. اعتقد ان المستوى التعليمي الضعيف لدى سي شوعو و حماسه الزائد الى تكوين دولة الحشيش حتى يحكم و يستبد أسباب رئيسية لعدم إستقطاب الريفيين إلى حركته، لا يثق فيك احد، ناهيك عن ماضيك في قبة البرلمان حينما كنت تمسح البلاط بلسانك.
مقبول مرفوض
-9
-2-
ماسين 28/
3 مارس 2015 - 19:36
مشكلتنا في هذا البلد مثقفين كنا ام اميين ,نعتقد اننا على صواب والاخر مجانب له,ونحتكر الحقيقة ,وحتي الفلسفة التي خاضت كثيرا في هذا الباب لاتدعي ذلك,فضلاعلى ان ه حتى التلاميذ يعرفون ان الحقيقة نسبية,ولطالما عانينا من الغبن ونجن نحاول تطبيق منهج معين لدراسة الاوضاع السياسية والاجتماعية في المغرب ,صحيح ان اريد كان يعمل في القصر لكنه اليوم لم يعد مثقف القصر او السلطة وكتاباته شاهدة على ذلك,وصحيح ان برلمانيين كثيرين وصلوا الى البرلمان بالمخدرات وهذه حقيقة لايمكن انكارها,واما انهم يشكلون بنية موازية فها يحتاج الى دراسة علمية متخصصة,وشعو الان اختار طريقا اخر,السؤال لو لم يتهم شعوويصبحWANTED هل كان بامكانه ان ينشا حركته؟
مقبول مرفوض
0
-3-
MOHA-RIFI
3 مارس 2015 - 19:48
جمهورية ،إتحاد قبائل الريف..انها ليست مجرد صفحة على الفيس بوك ولكنها وطن يسكنه أشخاص راقيين...كن منهم وسكانها..وساعدنا في إيصال..رسالتنا إلى أكبر قدر ممكن من الناس<جبلى صنهاجة عمارة زنتا إيزنيس..<من القبائل الريفيا لنجتمع سويا في<جمهورية إتحاد قبائل الريف<المستقبل..لي الشعب الريفي حرية..عادل..مساوة.<. إن الذي ينفق ويقاتل والهوية مطاردة و الأنصار قلة و ليس في الأفق ظل منفعة و لا سلطان ولا رخاء - غير الذي ينفق ويقاتل والهوية أمنة وألأنصار كثرة والنصر والغلبة و الفوز قريبة المنال<
شعب الريف وان كان صابرا وصامدا الا ان ثورته ستكون ضربه قاضيه لكل اعدائه من العلويين وعملاؤهم في الريف وان جموع الشعب الريفي سينزل قريبا للشارع لاسقاط الاحتلال العلوي وستصبح نقطة تحول في تاريخ الريف ,وان الاوان قد حان ان نقول لهذا الاحتلال إرحل إرحل يا أبناء الاستعمار
مقبول مرفوض
1
-4-
م
3 مارس 2015 - 22:21
عدى كلب خلف غزال فقال الغزال للكلب انك سوف لن تلحق بي فسال الكلب الغزال ولم.فاجابه الغزال لاني اعدو لنفسي وانت تعدو لصاحبك.واعني ان السيد اوريد رجل علم يتحرك من اجل نفسه كمواطن مغربي يحب الخير لبلده وحينما تلقى على عاتقه مسؤولية فانه يؤديها من غير التفريق بين المواطنين امازيغ وعرب والكلب طبعا يخدم مصلحة اعداء الوطن ووحدته واستقراره ولا يمكن للكلب ان يلحق بالسيد اوريد وانا احيي فيه روح الوطنية شكرا لك يااوريد وتبا للهمج امثال ذاك الهارب من العدالةالبزناز الذي اصبح بين عشية وضحاها زعيم سياسي يمارس السياسة بدون مبادئ.
مقبول مرفوض
-10
-5-
مغربي
4 مارس 2015 - 10:55
وانت كدت كذالك لا تنسى انك لبست ذات يوم الجلباب الأبيض ......
مقبول مرفوض
-1
-6-
MOHAMED ARIFI
4 مارس 2015 - 16:34
VIVA SAID CHAOEU ALMIONADIL NARIF AHANJIR
مقبول مرفوض
3
-7-
karimDo
4 مارس 2015 - 19:58
وأين تعليقي على هؤلاء يادليل الريف.هذا يدل على أن جريدتكم هذه ليست حيادية ولاموضوعية .إعلام مادته دسمة وتنبعث منه روائح المخزن.فانا من حقي أن ابدي برأي. بأن هؤلاء لايهمونني في شيء. ومن حقي بتوجيه لهم النقد معا وأين العيب في ذلك.ولماذا لم تنشروا تعليقي. المرجو منكم التفسير.
مقبول مرفوض
3
-8-
Gilgamesh
5 مارس 2015 - 16:09
Vive le Maroc vive le Roi
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية