English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. برلمانيو "البام" بالحسيمة يضعون ايديهم على قلوبهم بسبب المجلس الدستوري (5.00)

  2. "ارماس" تخصص باخرة سريعة للخط البحري موتريل الحسيمة (فيديو) (5.00)

  3. 1,2 مليار لبناء سوق اسبوعي ومراكز تجارية في جماعات قروية بالحسيمة (0)

  4. مندوبية التخطيط : الحسيمة سجلت أعلى ارتفاعات الاسعار في 2016 (0)

  5. تفكيك عصابة ضمنها مغاربة نفذت اكبر عملية سرقة الالماس في هولندا (0)

  6. افتتاح الجناح الخاص ببيع الاسماك بالمركب التجاري لبني بوعياش (0)

  7. أتذكر الآن .. لم ولن أنسى (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | 8 مارس يوم وقفة تأمل وتدبر

8 مارس يوم وقفة تأمل وتدبر

8 مارس يوم وقفة تأمل وتدبر

8 مارس يوم عالمي للمرأة ، فاحتفالنا به هو تكريم لجداتنا وأمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وحفيداتنا فلذات أكبادنا ، هو افتخار وتعظيم للمرأة المغربية المدبرة لأمور الحكم من داخل البلاط بذكائها و دهائها كمريم النفزاوي زوجة يوسف ابن تاشفين ، وبالمرأة المناضلة التي وقفت سدا منيعا أمام المستعمر الفرنسي ، فقدمت بيتها كمأوى للمقاومين ، وحملت السلاح ، بل وصل حبها لبلدها ورغبتها في تحريره من بطش المستعمر إلى تقديم النفس فاستشهدت العديد من النساء على يد الاستعمار الغاشم كشهيدة الوطن ثريا الشاوي . المرأة المغربية كانت دائما وأبدا حاضرة للدفاع عن الوحدة الترابية، فما أن سمعت نداء جلالة المغفور له الحسن الثاني لتنظيم المسيرة الخضراء إلا وكانت ملبية للنداء فشاركت بنسبة عشرة في المائة من مجموع المشاركين.

فتحية تقدير وإجلال للمرأة المغربية المناضلة ، السياسية ، المثقفة ومربية الأجيال ، للمرأة المغربية الرائدة في ولوج مجالات تدبيرية متعددة، جعلتها تتزين بتاج الريادة على المستوى العربي و الإسلامي . 

أقول عذرا وجبيني يتصبب عرقا خجلا للمرأة المتواجدة بالمغرب العميق التي تعاني في صمت، فهي الفلاحة خارج البيت والخادمة داخله نهارا، والعشيقة ليلا، هي من لازال القمل والبعوض يقتات من جسدها و الحمل كابوسا يقض مضجعها. 

 وعلى إثر هذا كان لزاما على مسؤولي تدبير الشأن العام العمل على  دعم وتقوية  قدرات النساء المهنية والتمثيلية في افق المناصفة التي يتبناها المجتمع برمته كما بات لزاما على الحكومة الحالية التفاعل إيجابيا مع متطلبات المرأة وإعطائها المكانة التي تستحق كإنسانة وكمواطنة كونها حققت نجاحات في مختلف مناصب المسؤولية التي تقلدتها وأثبتت من خلال التزامها وعملها جذارتها وكفاءتها كما على الحكومة الحالية أن تكف عن المغالطات والإدعاءات الجوفاء بتحقيق المساواة وبإقرار مبدأ المناصفة طوبى لك يا  وطني بنساء صنعن تاريخك وحاضرك وسيصنعن مستقبلك.

 بقلم فكري ولدعلي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية