English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وزارة الداخلية تحقق في تلاعبات اللوائح الانتخابية

وزارة الداخلية تحقق في تلاعبات اللوائح الانتخابية

وزارة الداخلية تحقق في تلاعبات اللوائح الانتخابية

  كشفت مصادر مقربة من اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات أن عملية إصلاح الأخطاء المادية في اللوائح الانتخابية الحالية رصدت مجموعة من البؤر المشتبه فيها، خاصة في ما يتعلق بطلبات نقل التسجيلات من دائرة انتخابية إلى أخرى.

وأوضحت المصادر المذكورة أن مصالح الإدارة الترابية ستفتح تحقيقات في لائحة التنقيلات المشبوهة، خاصة بعض استقبال بعض اللجان الإدارية المكلفة باللوائح على مستوى الجماعات شكايات يدعي أصحابها أنه تم تنقيل أسمائهم دون علمهم.

وحصرت المصادر ذاتها التلاعبات المرصودة في الطلبات المنجزة عبر الموقع الإلكتروني الذي خصصته الداخلية لهذا الغرض، مرجحة أن تكون هناك متابعات في الموضوع على اعتبار أن قرار وزير الداخلية رقم 4516.14 الصادر في 18 دجنبر الماضي المتعلق بالموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة، ينص على عدم جواز الاطلاع عبر الموقع إلا على بياناته الشخصية تحت طائلة المتابعات المقررة في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

ولم تمنع تلك الاختلالات المعزولة من الاقتراب من عتبة ميلوني مسجل جديد في اللوائح الانتخابية، إذ تجاوز العدد مليونا و900 ألف مواطن ومواطنة إلى حدود 19 فبراير 2015،

من جهته نوه محمد حصاد وزير الداخلية بدور اعتماد التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة، مشيرا إلى أن 595 ألفا و584 عملية تسجيل تمت عن طريق الموقع، أي بنسبة تقارب 32 في المائة من مجموع التسجيلات.

كما أكد وزير الداخلية في المجلس الحكومي الأخير، أن هذه الحصيلة إيجابية مقارنة مع عدد المسجلين في نونبر 2011 والذي بلغ آنذاك مليونا و200 ألف، فيما أشاد رئيس الحكومة بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها السلطات الحكومية والأحزاب السياسية والمنظمات الشبابية في التعبئة لعملية التسجيل.

وتدارست اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات الجوانب المتعلقة باجتماعات اللجان الإدارية واللجان الإدارية المساعدة من خلال بحث طلبات التسجيل ونقل التسجيل المودعة، والبت في التعرضات المقدمة من طرف المسجلين المزمع شطب أسمائهم من اللوائح الانتخابية، وكذا إجراء التشطيبات القانونية الأخرى، إضافة إلى إصلاح الأخطاء المادية التي قد تلاحظها في اللوائح الحالية.

وفي هذا الإطار، شدد بلاغ للجنة المذكورة على ضرورة حرص اللجان المحلية على تبليغ قراراتها فور اتخاذها إلى المعنيين بالأمر من أجل تمكينهم، حسب الحالة، من تقديم الشكاوى المنصوص عليها قانونا، أو ممارسة حق الطعن أمام المحاكم المختصة عند الاقتضاء.

يذكر أن ثلث طلبات نقل التسجيل البالغة 116 ألفا و83 حالة، تم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة، وذلك بنسبة تقارب 32 في المائة من مجموع الطلبات المودعة في إطار هذه العملية.

ياسين قُطيب

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
احمد زكي
7 مارس 2015 - 22:29
اول جماعة ترابية يجب فتح تحقيق نزيه بشأن التسجيلات المفبركة من طرف السلطة المحلية ممثلة في الباشوية هي الجماعة الحضرية بني بوعياش نظرا لخطورة وحجم التلاعبات التي مورست لصالح تجار الانتخابات وتجار الكيف واذ نحيي هاذه البادرة الحسنة للوزارة نامل ان تعود الامور الى نصابها
مقبول مرفوض
3
-2-
انس
8 مارس 2015 - 00:35
يا ربي تاخذ الحق فواحد المنحرف عندنا فبني بوعياش اتسيفط ليه لجواد للي اربيوه على الزبايل والتزوير ديما كيفلت بالحيلة يصحاب ليه راه معللم ولكن هو غير قنطوح
مقبول مرفوض
3
-3-
hassan
8 مارس 2015 - 02:06
اللهم يا مجيب الدعوات وعنوانه معروف باشوية بني بوعياش
مقبول مرفوض
1
-4-
aussi
8 مارس 2015 - 10:22
aussi c chakran
مقبول مرفوض
1
-5-
عمر
8 مارس 2015 - 19:36
جماعة اربعاء تاوريرت هي الاخرى عرفت تجاوزات خطيرة في عملية التسجيل باللوائح الانتخابية وخاصة دائرة المركز اربعاء تاوريرت حيث تم استقطاب اشخاص لا علاقة لهم بهذه الدائرة الانتخابية.
ونطالب السلطة الاقليمية بفتح تحقيق في الموضوع واستفسار اعوان السلطة للادلاء بافادتهم في النازلة للوصول الى الحقيقة الغامضة .
مقبول مرفوض
2
-6-
رشيد
8 مارس 2015 - 22:24
تسجيل أشخاص لا علاقة لهم بدائرة انتخابية مركز اربعاء تاوريرت مثلا المسمى :أ. م يقيم بدوار الواد ويحصل على شهادة السكنى من مقدم دوار الواد ولكن تم تسجيله بدائرة انتخابية المركز لقرابته من مرشح هذه الدائرة ، وهنا أخرون مسجلون بنفس الدائرة بدليل انهم يقيمون بدول الخارج ولا تلربطهم أية علاقة بهذه الدائرة ، نطلب من السيد عامل الاقليم فتح بحث دقيق واستدعاء مقدم وشيخ المركز للحصول على مزيد من التوضيح في القضية.........
مقبول مرفوض
1
-7-
تقني
9 مارس 2015 - 21:18
عاجل نداء لدليل الريف انه يجري في هاذه الوقت بالذات تحركات على قدم وساق واطلاق هواتف في اتجاهات مختلفة على اثر انفجار فضيحة تزوير اللوائح الانتخابية بالجماعة الحضرية بني بوعياش حيث اكتشف ان ممثل السلطة المحلية بالباشوية عمد الى استبدال اللوائح الحقيقية(مليئة باسماء اشخاص اجانب) بلوائح اخرى بدورها محشوة باشخاص غرباء وان كانت بشكل اقل قليلا تزويرا والهدف من ذلك كله تفويت الفرصة على المواطنين ومن يعنيهم الامر من المرشحين المفترضين من الطعن وطلب التشطيب على الافواج من الاشخاص المستقدمين من خارج المدينة وبالتالي يكون مسؤول الباشوية قد اوفى بوعده لتجار الانتخابات بتمكينهم من وسائل حجز التفوق الانتخابي وهو ما يعد اكبر عملية تضليل وتزوير تشهده المدينة وعليه نطلب من ادارة دليل الريف تخصيص موضوع عاجل لاخبار جميع الساكنة بالحدث الخطير والتزام اليقظة في اقصى حدودها لعل بعض ممن تورطو في الفضيحة يسارعون الدقائق الان لايجاد الحيلة المناسبة لطي الموضوع وقد تفتقت عبقرية مسؤول الباشوية حتى الان على ان الامر مجرد خطأ في تعليق اللوائح!!!! اذن من اين أتت لك اكثر من لائحة....
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية