English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. غليان بالحسيمة بعد محاولة اعتقال ناصر الزفزافي (5.00)

  2. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك (5.00)

  3. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  4. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  5. إطلاق القنابل المسيلة للدموع بامزورن (1.00)

  6. الحسيمة .. مصلون يَنسحبون من خطبة الجمعة بسبب مهاجمة الحراك (0)

  7. عاجل: اندلاع مواجهات عنيفة بين القوات العمومية ومحتجين بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | كيف تتحالف "لوبيات السياحة" ضد الحسيمة ومؤهلاتها السياحية

كيف تتحالف "لوبيات السياحة" ضد الحسيمة ومؤهلاتها السياحية

كيف تتحالف "لوبيات السياحة" ضد الحسيمة ومؤهلاتها السياحية

يتفاجأ المرء عند زيارته لمدينة الحسيمة ونواحيها من غياب الشبه المنعدم للسياح الأجانب وهي التي كانت إلى عهد قريب قبلة للسياح الألمان والفرنسيين والأسبان ،فرغم التحسن الذي عرفته المدينة من ناحية البنيات السياحية مطار بمواصفات عالمية ميناء ومحطة للمسافرين تجديد وبناء مركبات سياحية ضخمة وعصرية محطة "كيمادو" و "السواني"  الخ.. إلا أن توافد السياح يبقى شبه منعدم خاصة في هذه الفترة التي تعرف فيه مناطق أروبا برودة شديدة في مقابل الجو المعتدل الذي تتميز به مدينة الحسيمة .

البعض قد يرد ذلك إلى منافسة الجنوب الإسباني والشمال التونسي والتركي في السياحة الشاطئية والتي تستلزم توفير منتوج شاطئي يضاهي هذه المناطق أو يتجاوزها .

اما الرأي الأكثر صوابا فهي الحرب الغير المعلنة من الداخل أو بالأحرى منطقة أكادير التي لا يريد أصحاب الريع السياحي الشاطئي ان يتوقف توافد السياح الأجانب عند مدخل الحسيمة ،هؤلاء تجدهم في مختلف مراكز القرار على مستوى الوزارات والادارات المعنية بالقطاع السياحي، ينضاف اليهم اللوبي الفاسي الذي يرى في الحسيمة الشاطئية خطرا على مدينة فاس التي تصل فيها الحرارة خلال الصيف إلى 45 درجة وهي الحالمة ببناء شاطئ فاس الاصطناعي .

المستثمرون الأجانب تقدم لهم الإمكانات السياحية بأكادير ومراكش وفاس من طرف موظف بسيط بوزارة السياحة وهو المفتاح الذي يغلق به كل إمكانية تسويق منطقة الحسيمة كقبلة للسياح الأجانب كمثل بسيط عن هذه اللوبيات، فلا الحكومة ولا البرلمان ولا المناظرات ولا المؤتمرات طالما هناك تماسيح داخل الإدارات من هذا النوع يقف حجرة عثرة أمام أي تنمية سياحية بالحسيمة .

خلاصة القول الحسيمة ضحية تطاحن اللوبيات على مستوى اتخاذ القرار أما المؤهلات الطبيعية فالحسيمة تظل أجمل المدن المغربية بشهادة هذه اللوبيات أنفسها، اما تصنيفها من أحسن خلجان العالم  فهذا خير دليل.

دليل الريف : نوفل المرابط

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
asiabaladi
10 مارس 2015 - 18:38
na3am lisiyaha wa ttanmiya fi lhoceima la lil fasad wa lmofsidine lidariiene !!!
-2-
10 مارس 2015 - 18:59
pour ceux qui loue les appartements a des prix excessif demander une facture officiel ou un contrat de location mem pour un jour reglement de tourisme et la municipalite doit obliger les gens a afficher leur prix comme ca vous allez en avant si non
-3-
investisseur
10 مارس 2015 - 23:29
plus d'encouragement à Al hoceima pour investir ? cause c' est le partie PAM qui est l'handicape et qui refuse Tout
-4-
Kaddour
11 مارس 2015 - 10:14
le probleme tout simplement consiste dans le faible niveau ds services . le touriste attend un bon acceuil un bon service helas dans la belle ville de Alhoceima , les gens sont paresseux meme les camareros des cafes et restaurants sont tres maladroits et lourds alors on est obligé de chercher d'autres beaux lieus tel oukaymden ou bien city fatma
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية