English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. غليان بالحسيمة بعد محاولة اعتقال ناصر الزفزافي (5.00)

  2. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك (5.00)

  3. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  4. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  5. إطلاق القنابل المسيلة للدموع بامزورن (1.00)

  6. الحسيمة .. مصلون يَنسحبون من خطبة الجمعة بسبب مهاجمة الحراك (0)

  7. عاجل: اندلاع مواجهات عنيفة بين القوات العمومية ومحتجين بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اقاليم الريف غائبة عن مخطط الدولة لإقامة السدود

اقاليم الريف غائبة عن مخطط الدولة لإقامة السدود

اقاليم الريف غائبة عن مخطط الدولة لإقامة السدود

قالت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعان المكلفة بالماء، إن تدبير الطلب على الماء وتثمينه سترصد    له أزيد من 90 مليون درهم، ستوزع على الاقتصاد في الماء الموجه للشرب والسقي وتوسيع السقي والطاقة الكهرمائية، في تقديمها للخطوط العريضة للمخطط الوطني للماء، الذي خصصت له ميزانية تقدر ب220 مليار درهم ستعبأ من لدن القطاعيان الخاص والعام، (قالت)

واضافت افيلال خلال عرض لتقديم الخطوط العريضة للمخطط الوطني للماء، اقلته صباح اليوم الثلاثاء 10 مارس خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن تكلفة تدبير وتثمين العرض سترصد له أزيد من 61 مليون درهم تتعلق بصيانة المنشأت المائية والسدود وتحويل الماء داخل الأحواض وتحلية ماء البحر وتحلية المياه الأجاجة وتجميع واستعمال مياه الأمطار.

واكدت ان عدد مشاريع السدود المبرمجة ضمن المخطط ستصل الى 38 سدا في 8 أحواض مائية منها 7 بسوس ماسة درعة و6 بكل من سبو ابي رقراق والشاوية و4 بكل من كير زيز غريس وتانسيفت و3 بملوية، بسعة تخزين ستصل حوالي 42 مليون متر مكعب.

وغابت جهة الريف عن هذا المخطط  فيما يخص مشاريع إقامة السدود رغم توفرها على مجموعة من الوديان التي يمكنها ان تقام عليها السدود، غير ان الوزيرة افلال اكدت ان هناك مشاريع لتحلية مياه البحر الخاصة بالماء الصالح للشرب ستهم مجموعة من المناطق من بينها الناظور والحسيمة.

 

وتجدر الاشارة ان اقليم لحسيمة يشهد خلال السنوات الاخيرة نقصا حادا في مياه الشرب، نتيجة تراجع منسوب سد محمد بن عبد الكريم الخطابي، لتوحل حقينته، وضعف التساقطات المطرية.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
asiabaladi
10 مارس 2015 - 18:46
yajibo an yakon honaka darori sad biwadris bijama3at ait yosef wa3li bi i9lim lhoceima !!!
-2-
كريم
10 مارس 2015 - 21:57
lمتى كان الريف في حاضرا في المشاريع التنموية لدى الحكومات المتعاقبة في دولة المخزن حتى يكون اليوم .لانهم يدركون جيدا ان الريف يجب ان يبقى مهمشا لانه البعبع المرعب وانه يجب ان يبقى البقرة الحلوب يجلب العملة الصعبة ومصدر الثروات الغابوية على رأسها القنب الهندي واستنزاف كل ثرواته. انه المخزن الخبيث الوفي لسياساته العنصرية تجاه الريف والريفيين,وهنا اتوجه للبعض من أبناء شعب الريف الذين لازالوا يؤمنون باسطوانة أن زمن التهميش قد ولى لأقول لهم فيقو وعيقو.............
-3-
AMDYAZ
11 مارس 2015 - 11:54
و متى كان الريف حاضرا.حتى يكون اليوم ايضا حاضرا في مخططاتهم الاقصائية.
-4-
hoceimi
11 مارس 2015 - 12:36
هذه الوزيرة من نهار دخلت لتوزرة وهي حط على الريف : بغات اتشربن ماء البحر بزز،ياك ما عندها معنا شي حساب ،لهلا اطيح علينا باطل،اسير تلعب باب داركم احنا بزاف عليك.
-5-
Sabadia
11 مارس 2015 - 21:08
وتجدر الاشارة ان اقليم لحسيمة يشهد خلال السنوات الاخيرة نقصا حادا في مياه الشرب، نتيجة تراجع منسوب سد محمد بن عبد الكريم الخطابي، لتوحل حقينته، وضعف التساقطات المطرية.
وغابت جهة الريف عن هذا المخطط فيما يخص مشاريع إقامة السدود رغم توفرها على مجموعة من الوديان التي يمكنها ان تقام عليها السدود، غير ان الوزيرة افلال اكدت ان هناك مشاريع لتحلية مياه البحر الخاصة بالماء الصالح للشرب ستهم مجموعة من المناطق من بينها الناظور والحسيمة.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية