English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | التجمع الأمازيغي يطالب فرنسا بالإعتذار لتورطها في الحرب الكيماوية بالريف

التجمع الأمازيغي يطالب فرنسا بالإعتذار لتورطها في الحرب الكيماوية بالريف

التجمع الأمازيغي يطالب فرنسا بالإعتذار لتورطها في الحرب الكيماوية بالريف

طالب التجمع العالمي الأمازيغي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بتقديم اعتذار لضحايا حرب الغازات السامة في منطقة الريف شمال المغرب إبان العشرينات من القرن الماضي للقضاء على ثورة التحرير بقيادة الخطابي، وهذه أول مرة يتم فيها التركيز على فرنسا في وقت يجري الضغط فيه فقط على إسبانيا.
وجاء الطلب في رسالة وجهها رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رشيد الراحا إلى الرئيس أولاند أمس، يطالبه فيها الاعتراف بجريمة الحرب عندما تورطت فرنسا في مساعدة اسبانيا في شن حرب بغازات سامة ضد قوات الزعيم محمد بن عبدالكريم الخطابي أواسط العشرينات من القرن الماضي للقضاء عليه. وهو الاستعمال الذي أثر على الحياة في منطقة وسط شمالي المغرب الممتدة ما بين الحسيمة والناضور.
وتستعرض الرسالة مآسي استعمال الغازات ومنها الآثار الخطيرة المرتبطة بمرض السرطان في المنطقة، حيث يعتبر أعلى معدل في السرطان في المغرب، بل كذلك ضمن أعلى المعدلات مقارنة مع مناطق أخرى في مجموع إفريقيا والمتوسط. وتطالب الرسالة بمجموعة من المطالب أبرزها:
- الاعتراف الرسمي بمسؤوليات الدولة الفرنسية في الحملات الحربية ضد السكان المدنيين في الريف الكبير خلال سنوات 1921-1927.
- أداء وتسوية التعويضات الاقتصادية ذات الطابع الفردي المتعينة في حال المطالبة بجبر الضرر.
– تجهيز مستشفيات الريف، وخاصة بالحسيمة والناظور، بوحدات صحية مختصة في علاج الاورام السرطانية والتي تساهم في تقليص نسبة الامراض المسببة للسرطان.
وتعتبر هذه المبادرة هامة ومنعطفا في ملف استعمال إسبانيا وفرنسا الغازات السامة ضد ثورة الخطابي، إذ كان يركز النشطاء المغاربة من قبل فقط على دولة إسبانيا بحكم أنها كانت الدولة التي تحتل شمال المغرب، المنطقة التي كان مسرحا لجريمة الحرب هذه. وكان أحزاب اسبانية قد أيدت مطالب نشطاء المغرب وتقدمت بمقترحات في البرلمان الإسباني، بينما تلتزم الأحزاب الفرنسية الصمت في هذا الملف.
وتبرز الوثائق التاريخية أن مشاركة فرنسا في الحرب ضد ثورة الخطابي كانت أقوى كثافة، وبينما ساهمت اسبانيا ب 60 ألف جندي، فقد حشدت فرنسا 200 ألف جندي تحت قيادة الماريشال بيتان الذي سينصبه لاحقا أدولف هتلر على رأس حكومة فرنسا.
وكانت فرنسا قد تدخلت لإنقاذ إسبانيا التي منيت سنة 1921 بأكبر هزيمة في تاريخها العسكري والتي تحمل اسم «كارثة أنوال»، وكانت تخوف من نقل الخطابي الحرب إلى وسط المغرب ضد فرنسا وبالتالي إشعال حرب تحريرية شاملة في المغرب العربي.
وأحصت فرنسا مؤخرا لائحة بالخسائر البشرية التي تكبدتها في الحروب الاستعمارية خلال الأربعينيات والخمسينيات (انظر القدس العربي 18 فبراير/شباط الماضي)، ولكنها لم تنشر أي تقرير حول ضحايا دول المغربي العربي.
وبينما تنادي الجمعيات الحقوقية في المغرب العربي بفتح تحقيق في جرائم الحرب ومنها في شمال المغرب، تلتزم الدول الصمت وتوظف بين الحين والآخر مطالب التعويض سياسيا ضد فرنسا ولكن دون أدنى استراتيجية حقيقية تجبر فرنسا على تعويض الضحايا وتقديم الاعتذار.

حسين مجدوبي / القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
Sabadia
12 مارس 2015 - 20:32
رشيد الراخا يزور الصهاينة باستمرار يحلم بالتطبيع معهم حتى يرضوا عنه وليقدموا له المساعدة ’ وهم يقتلون اخواننا الفلسطينين بدم بارد
, يطالب فرنسا بالاعتذار لضحايا الغزات السامة في الريف . والله ان الغازات السامة اهون على اهل الريف من سمومك وكيدك .
رشيد الخرا يمثل الحركة الامازيغية ,اقول لك بصوت مرتفع انك لا تمثل الا نفسك وامثالك .اما الامازيغ الاحرار فلا علاقة لهم بك
مقبول مرفوض
-17
-2-
rifi
12 مارس 2015 - 22:48
al yahoud ahssan min al arab almofssidoun fi alard .
مقبول مرفوض
8
-3-
amazighe 7our
13 مارس 2015 - 03:29
had erisala le had era9em 1sabadia nahno amazigh ahrar wa natahalaf ma3aman norid wala yahomona aye 3arabe fe echare9 el awsat le ana la yahtam aye wahidin be machakilana wa kolo ediwal el 3arabeya wa el mosta3mara min taraf el 3arab fe echare9 la yahtamona be machakil el amazigh abadan wa yarfadona aye hezab amazighe an yo9am fe watanihim bal 3endana ahzab fe dewal el uropeya bema tosamonahom el kofar wa 3endana hezbona akhar fe israel wa man hewa el kafer el wadih ka echamich wa monafe9 wa 3onsore NAHNO AMAZIGH NA3TARIFO BEMAN YA3TARIF BENA WALA YAHOMONA MACHAKIL EL 3ARAB FE ECHARE9 EL AWSAT ABADAN NAHNO AFARE9A LASNA 3ARAB WALA YAHOMONA EL 3ARAB FAMAN YAHOMOHO EL 3ARAB FA ABWAB MAFTOHA FALYADHAB ELAYHIM NAHNO AMAZIGH WA LADAYNA CHAENONA WA MACHAKILONA WA LASNA GHARABEZ KA BA3ED EL JOHALAE ELADINA NASO ASLOHOM WA YATACHAPATONA BE EL 3ARAB YAEKOLONA WA YACHRABONA WA YATA3ARASONA BE TA9ALID AMAZIGHEYA WA YALBASONA LIBAS AMAZIGHE WA YASTA3MILONA KOLO CHAYEN AMAZIGHE WA JESMAHOM FE TAMEZGHA WA 3A9LIHIM FE ECHARE9 HADA HEWA EL JAHIL WA LISTIHMAR EL 3ARABE ELADI TA3ACHACH FE 3O9OLIHIM EL FAREGHA EL JAHILIYA WA MIN ESA3EB AN YATAKHALAW MIN HAD ETA3ACHOCH AWHAM WA KHOZA3BALAT WA EL JAHIL WA LISTIHMAR ELADI TARAKHAS ELAYHIM FE 3O9OLIHIM
مقبول مرفوض
2
-4-
boydorar
13 مارس 2015 - 10:58
yatara hada mojrid so2al man yakoun hada chakhs ana la a3rifoho oua ma sabaka li sami3to bihada l,ism min kabl as2al l,ikhoua ma 3alakata laho bi hadihi l,kadiya hal houa riffi aou l,asl hakan oua ma houa l,hizb ladi yantami ilayhi oua bi ism man dofi3a liyotalib faransa bil2i3tidar ana otalib l,ikhoua fakat an yofasirou liljami3 man houa hada chakhs oua hadihi niyati laysat ila an a3rifa l,kathir llikay la natahadath kabl an na3rifa hadihi jiha lisabab anana asbahna lyoum nakhaf bisabab kolo man yorid an yadhar fi l,fouk yatahadath 3ala rif oua yotalab hokoukaho ka2ana rif oua rifiyena fakat hiya lo3bat joker aou rammy oua ma3a l,3ilm tajid fi l,aoukat sa3ba lati yahtaj rif fihi ila l,ighatha la tajida amamaka ila l,3asa oua l,haraouat hata l,mostachfayat tajidoha maghlouka fi ouojouhina hal maziltom tatadakarouna
مقبول مرفوض
0
-5-
13 مارس 2015 - 18:45
انت لا تمثل ريفنا يا هذا نحن تمثلنا دولتنا المغربية ويمثلنا اخواننا المغاربة .
مقبول مرفوض
-19
-6-
ريفي
13 مارس 2015 - 18:49
من هب ودب اصبح يتحدث باسم الريف سير تلعب سير. وان كان هناك من شئ فشعبنا المغربي الابي بكامله سيتحدث وهذا حق مغربي . ونحن لا حاجة لنا باتحادكم .
مقبول مرفوض
-18
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية