English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | قرض من البنك الدولي لاقامة محطة لتحلية المياه بالحسيمة

قرض من البنك الدولي لاقامة محطة لتحلية المياه بالحسيمة

قرض من البنك الدولي لاقامة محطة لتحلية المياه بالحسيمة

افادت مصادر صحفية ان البنك العالمي يعتزم منح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قرضا بقيمة 100 مليون دولار سيوجه لإدخال التدبير المندمج للماء في ثلاثة مناطق هي الحسيمة وسيدي إفني وطرفاية.

واعبرت جريدة "لوماتان" التي اوردت الخبر ان هذه الخطوة سابقة أولى في المغرب وفي منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط .

ويهدف هذا القرض الى الذي ينتظر ان يوافق عليه البنك العالمي في ديسمبر من هذه السنة الى تحسين ادارة العرض والطلب على المياه، وضمان استدامة امدادات المياه الى المناطق الحضرية التي تعرف تزايدا في عدد السكان ، وتمويل اقامة ثلاث محطات لتحلية المياه بكل من الحسيمة سيدي افني وطرفاية التي تعرف تفجوة كبيرة بين العرض والطلب.

وتشير الاحصيائيات الى ان اقليم الحسيمة سيعرف زيادة في الطلب على الماء بنسبة 15٪ في عام 2015 و50٪ في عام 2030، في سيتصل النسبة الى 40 ٪ في عام 2030 بسيدي افني و50٪ بطرفاية.

وتجدر الاشارة ان الحكومة تفضل اقامة محطة لتحلية مياه البحر بالحسيمة عوض اقامة السدود، رغم المطالب المحلة لإنشاء سد على واد "غيس" عوض اقامة هذه المحطة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
ابن آوى
12 مارس 2015 - 21:11
اقامة محطة كهده لها انعكاسات خطيرة على البيئة.وخصوصا على الشراغيف- الاسماك الصغيرة *-والتي تموت بسبب الاختناق في المياة المرتفعة ملوحتها .فبعد تراجع كمية الاسماك المصطادة في السنوات الاخيرة. هاهم قد جاءوا بما يكمل على تبقى .فستصبح الحسيمة بدون معامل صناعية ولا فلاحة ولا سياحة ولا تجارة بل وبلا صيد كدلك .وللي معجبو الحال اشرب لبحر
مقبول مرفوض
9
-2-
abo nahab
13 مارس 2015 - 21:27
الدولة تقول لكم لي ما عجبوا الحال يشرب من ماء البحر بزز منكوم وداك الساعة كولو ليه عاش ...الله ينعل ها تريكة أبو نهب يخاطبكم ؟؟؟
مقبول مرفوض
2
-3-
أبو نهب
14 مارس 2015 - 00:28
تحلية مياه البحر يجب ان تكون في السعيدية لري مدن اقليم بركان - وجدة لتخفيف الضغط الرهيب على واد ملوية ثم ان البحر هناك مفتوح حيث تتجدد المياه بسهولة عكس خليج اسواني حيث موقع المشروع الكارثة فمياه البحر لا تتجدد كما لا تتجدد رمال شاطئ خليج اسواني - وهذا ستزداد ملوحة مياه البحر والدمار البيئي الذي سيتبع ذالك.
//////// ولعلم قراء الجريدة فهناك امكانية فعلية لتحويل احد روافذ نهر ورغة الى وادي غيس وهذا على مستوى جماعة بني بونصار خاصة اننا نعرف الفائض المائي الذي يعرفه سد الوحدة ونهر سبو عموما .
مقبول مرفوض
2
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية