English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. والي الجهة يُخيّر المنتخبين بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك .. وهذا ما اختاروه (4.14)

  2. حوالي 3 مليار لتهيئة طريق بين مركز تماسينت وشقران (1.00)

  3. قراءة في أسباب ودواعي "تدخلات" والي الجهة في سياق الحراك الشعبي (0)

  4. شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس (0)

  5. شاحنة تقتل شخصين في ورش للبناء (0)

  6. احتجاجات بعد وفاة سيدة بمعبر باب سبتة الحدودي (0)

  7. اعتقال 8 مغاربة في برشلونة بعضهم له صلة بهجوم بروكسيل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | من المجتمع الميت إلى المجتمع الحي

من المجتمع الميت إلى المجتمع الحي

من المجتمع الميت إلى المجتمع الحي

” سأنطلق من واقعة اقتصادية راهنة تتمثل في انه بقدر ما ينتج العامل من الثروة أكثر , وينمو إنتاجه من حيث القوة والحجم يصبح أكثر فأكثر فقرا , وبقدر ما ينتج من البضائع أكثر يصبح العامل بضاعة ابخس ثمن , يوازي انهيار قيمة العالم الإنساني تنامي قيمة العالم المادي , فالعمل لا ينتج بضائع فحسب ,بل انه ينتج ذاته أيضا , وينتج العامل باعتباره بضاعة .” كارل ماركس المصدر: مخطوطات 1844 / المخطوط الأول (النقطة الرابعة: العمل المغترب)

تصوروا معي مجتمع إنساني بدون الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج المادية والروحية, بدون البورجوازية والبروليتاريا , اعني مجتمع بدون الطبقات السائدة والطبقات المسودة , أي مجتمع خال من الأمية والجهل والشعوذة والسحر, مجتمع لا وجود فيه للمقدسات ولا للمدنسات, لا مكان فيه لتجار الدين سمائي كان أو أرضي , مجتمع بدون الحروب التي حرمت الحياة على ملايين البشر في كل مرحلة من مراحل الصراع الطبقي.

مجتمع لا مكان فيه للأوبئة والظلم وكل أنواع القهر واستغلال الإنسان للإنسان , مجتمع قائم على الملكية الجماعية للإنتاج والسلم والإبداع والاكتشافات الهائلة في هذا الكون اللامتناهي . حيث الوفرة والمعرفة الشاملة للإنسان, مجتمع جديد اقتصاديا اجتماعيا ثقافيا نفسيا…, بداية تاريخ جديد في مراحل تطور البشر من نصف الحيوان ونصف الإنسان إلى الإنسان الكامل في ذاته ,المستقل عن حيوانيته السابقة  التي لم تكتمل النضج اقتصاديا اجتماعيا ثقافيا أخلاقيا ، اعني وجوديا , أي أن الإنسان في المجتمع  البشري , مجتمع الطبقات القائمة على الملكية الخاصة, إنسان غريب عن ذاته ماديا وروحيا .

فالطبقات الاجتماعية التي تنتج الحاجيات المادية والروحية للبشر في المرحلة الراهنة على امتداد هذه الأرض, لا تملك من هذه الحاجيات إلا الفتات قصد الاستمرار في الاغتراب تحت سيطرة  الطبقات الاجتماعية التي تملك هذه الحاجيات ولا تنتجها, أي أن من يعمل لا يملك ومن يملك لا يعمل ,أو أن من يزرع لا يحصد ومن يحصد لا يزرع (1),بمعنى أخر أن الطبقات الاجتماعية التي تنتج في المعامل والشركات والمزارع …وفي شتى ميادين الحياة كافة الحاجيات المادية والمعنوية للبشر لا تملك شيئا إلا قوة عملها  اليدوية والذهنية .

ففي سياق الإنتاج الاجتماعي تتعرض الطبقات المنتجة لأبشع صور وأنواع وأشكال وألوان الاستغلال والتدمير على  يد الطبقات البورجوازية لديمومة السيطرة والربح .فطبقات “الرأسمال” في المرحلة الراهنة هي التي تسيطر وتستعبد الطبقات المنتجة وهي المنتجة للحروب المنتشرة  في كل مكان  وزمان وهي المنتجة للمجاعة والأوبئة والكوارث الطبيعية …

إذ فالواقع الحالي المادي الذي يعيشه البشر, واقع شاذ في الطبيعة التاريخية للإنسان ، كيف لأقلية من البشر اللامنتجة تستولي على الثروات المنتجة عبر التاريخ من لدن الأغلبية المنتجة , بدعوى الدين والوطن والشرعية والتاريخ وهلم من الشعارات الزائفة والمزيفة.

إذن فالحل الوحيد أمام هذا الواقع المتعفن هو الثورة في كافة ميادين الحياة بقيادة المنتجين بأيديهم وأدمغتهم لبلوغ المجتمع المنشود مجتمع اللا طبقي مجتمع الوفرة والمعرفة والرفاه والحياة .

( 1) عكس ما تعلمنا في مدرستهم  ” من زرع حصد “

أحمد الشركت

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
م
13 مارس 2015 - 17:25
حينما مات جوزيف تيتو حاكم يوغوزلافيا سابقا وكان شيوعيا من الدرجة الاولى وجدوا في اقامته 950 كلم من الذهب الخالص وهذا يعني انه لم تكن هناك شيوعية حتى في اوج الشيوعية.ولو كان هناك خير في الشيوعية لما خر الاتحاد السوفياتي وسقط سقوطا ابديا لا رجعة فيه.ولهاذا انصحك بعدم التشبث بافكار ماركس الرجعية الهدامة التي لم تجلب الا الويلات على شعوب كثيرة.وفي الاخير اقول السلام على من اتبع الهدى.
-2-
سليم فرانكفورت...... المانيا
14 مارس 2015 - 23:34
للأسف مازال الشباب يعيش الأوهام ولا يستطيع الانفلات من عقدة الفكر الشمولي والمنغلق الى هذه الدرجة في زمن اظن انه ذابت فيه الخرافة والمثالية الغارقة في اللا معنى.
هذا المجتمع الذي يتصوره صديقنا العزيز لا يوجد الا في مخيلة ماركس الذي غادر العالم فقيرا منبوذا لكن الشيوعيين الذي عرفناهم في رومانيا ويوغوزلافيا وحتى الاتحاد السوفياتي زالمعسكر الشرقي حياتهم كانت اكثر فسادا من الليبيراليين انفسهم. اذن ما يحدث ؟ احترموا عقولكم وعقول الناس والاجيال الحديثة من فضلكم
الديموقراطية الاجتماعية والتعديية الفكرية والسياسية والثقافية القائمة على أساس العدالة الاجتماعية واحترام القانون هي الضمانة وهي الامل بعيدا عن الطوباويات . اتحسر كثيرا لما الاحظ كثير من أبناء الريف يفكرون بهذه الطريقة التي أودت بنا الى الهاوية في الثمانينات زمن الصعود اليساري في كل العالم فما بالك اليوم العالم يعيش سيولة فكرية وعولمة فكرية من الصعب الصمود امامها بافكار جامدة مقولبة لا ترى العالم الا بعين واحدة
لنتعلم كثيرا ونتواضع ونفهم اكثر . عاش الريف الصامد
-3-
م
15 مارس 2015 - 16:34
الى صاحب التعليق رقم 2. عاش المغرب الصامد في وجه كل من سولت له نفسه اثارة الفتن والانفصال.والتواضع يجب ان تنصح به نفسك وقل عاشت المملكة المغربية .انا اعرف قصدك جيدا....................واعلم جيدا ان اكبر نسبة الملحدين في شمال المغرب توجد في منطقة الحسيمة ومن بينهم هذا الفيلسوف الكبير الذي سبق زمانه بملايير السنين واقصد صاحب المقال........................
-4-
سليم فرانكفورت...... المانيا
15 مارس 2015 - 18:52
الى التعليق رقم 3 مع الاحترام . أولا كان عليك ان تعلق على المقال وليس ان تقرأ الكف لتعرف قصدي هنا التواضع يا صديقي العزيز.... اما بخصوص المملكة المغربية فلتعش وتعيش معها انت أيضا ويعيش الجميع بخير لكني انا بعيد عنك ولدي مملكتي الخاصة عاشت هي أيضا ... اما بخصوص الالحاد فاعتذر لاني لا اعرف ماذا يعني عن جد ... على أي اذا أتت بك الرياح الى فرانكفورت ارحب به لشرب فنجان قهوة رائع دمت جميلا يا عزيزي
-5-
م الى التعليق 4
19 مارس 2015 - 20:41
احن الى خبز امي وقهوة امي ولمسة امي.ولست في حاجة الى فنجان فهوة فرانكفورت .وتعليقي سبق تعليقك وهذا يعني انني فهمت موضوع ذاك الفيلسوف قبلك واذا قلت لك اني فهمت قصدك فهذا يعني انني بالفعل فهمت قصدك بدون بذل اي جهد يذكر.
-6-
م
19 مارس 2015 - 22:29
ماركس يحيي المجتمعات بعد موتها هههههه الله يلعن اللي ما يحشم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية