English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان: ما زلنا نحلم بـ"الريف الكبير"

مضيان: ما زلنا نحلم بـ"الريف الكبير"

مضيان: ما زلنا نحلم بـ"الريف الكبير"

على الرغم من صدور التقسيم الجهوي الجديد الذي قسم جهات المملكة إلى 12 جهة في الجريدة الرسمية، ما يعني دخوله حيز التنفيذ رسميا، ما تزال الانتقادات مستمرة بشأن ضمه مدينة الحسيمة إلى جهة طنجة وإلحاقه الناظور بالجهة الشرقية.

أحدث هذه الانتقادات وجهها نور الدين مضيان، رئيس فريق الاستقلال بمجلس النواب، خلال مداخلته في اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، الذي كان مخصصا لتقديم ومناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، اليوم الأربعاء، حيث اعتبر أن التقسيم الجهوي الجديد عمل على “تشتيت منطقة الريف”، متسائلا عن أسباب ذلك نظرا إلى كون “الريف أسرة واحدة”.

وتابع مضيان أن عشرة نواب ينتمون إلى فرق المعارضة والأغلبية قاموا بتقديم طلب لتعديل التقسيم قبل انعقاد اجتماع مجلس الحكومة، الذي كان مقررا فيه مناقشة المرسوم المتعلق به “إلا أن الحكومة تجاهلتنا”، على حد تعبير مضيان، الذي اعتبر ذلك “استخفافا بنواب المعارضة والأغلبية” على حد سواء، دون أن يخفي وجود مساع للمطالبة بتعديله، “فنحن ما زلنا نحلم بالريف الكبير”، يقول مضيان.

وفي ما يتعلق بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، اعتبر مضيان أنه يشكل “ردة ديمقراطية بامتياز”،على اعتبار أن الحكومة “لم تتجاوب مع مقترحات حقيقية للمعارضة، وقبلت بمقترحات شكلية فقط”، على حد قول رئيس فريق الميزان بالغرفة الأولى.

مريم بوتوراوت

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
MOHAMED RIDA
18 مارس 2015 - 21:34
مازال زايد فيه درتي فضيحة السي مضيار عندما عارضت انضمام الحسيمة الى جهة طنجة و تحاول ان تتحجج بوحدة الريف و انت تعرف جيدا ان الريف الكبير التي تختفي وراءه رغم انك غير مقتنع به لن تسمح به الدولة بالبت و المطلق لذا كفى من اللعب على هذا الوتر و خرجلها ديركت و قلنا هذا التقسيم لا يخدم مصلحتك الشخصية
مقبول مرفوض
1
-2-
بلجيكا
19 مارس 2015 - 01:18
تحية عالية للبرلماني نورالدين مضيان على هذا الموقف الشجاع عكس التيار الجارف الاصالة والمعاصرة الذي كان يده طويلا في تشتيت اسرة الريف الواحدة
مقبول مرفوض
-6
-3-
Elmo
19 مارس 2015 - 06:26
من حزب الإستقلال إلى حزب الإستغلال وأخيرا إلى حزب الحمير

ما زلنا نحلم بـحزب الحمير الكبير
مقبول مرفوض
2
-4-
karimDo
19 مارس 2015 - 08:33
"مازال يحلم" أنظروا إلى كيفية صياغة عنوان المقال .مما يدل على أن الطبقة السياسية المغربية لازالت في طور السبات العميق وتعيش لحظات نشوة مع احلامها .وذلك مثلا باحلام افراغ جيوب المواطنين .وحلم كيفية استلام الرشوة .والحلم بجميع وسائل النصب والاحتيال.كل هذا يدفعهم إلى الحلم بعد سرقتهم للاموال المضطهدين والبؤساء من عموم الشعب.الى الحلم بكيفية استثمار هذه الاموال الاحلامية المكتسبة من الحلم على حساب الطبقة الكادحة من البؤساء.:الحلم في اقتناء الفيلات. الحلم في اقتناء آخر الموديلات من العربات الألمانية الفخمة .الحلم لقضاء العطل في إحدى المنتجعات التابعة لشيوخ........أو في إحدى الدول الاوربية خصوصاً السويسرا..واكيد بعد هذه الأحلام. تصبح أحلامهم حقيقة (كلهم سواء أي جميع الاحزاب دون استثناء) ليش هناك عقلية سياسية مبنية على المنطق في التعامل مع مصالح المواطنين وإنما قضايا مبنية على الأحلام فقط. اروع نموذج في العالم للأحزاب الحالمة .الأحزاب الكرتونية الانتهازية المغربية .ناموا فلاتستيقظوا مافازا إلا النوم.
مقبول مرفوض
3
-5-
ريفب
19 مارس 2015 - 14:30
“إلا أن الحكومة تجاهلتنا”، على حد تعبير مضيان"
السي مضيان لم يقل ان حزبا يتكون مكتبه السيايسي من 7\25 ينحذرون من اقليم الحسيمة (8\25 من الريف) قدموا مقترح ضم الحسيمة الى طنجة بعدما كانت مع الناظور. كان من الممكن في المرحلة ان نحافظ على وحدة الريف الاوسط , الحسيمة-الدريوش-الناظور. ونطالب بضم اكنول وتيزي اوسلي. ولكن ارتآى ذلكم الحزب ان تكون نقطة تيزي اوسلي-قاسطة مثلث تمزيق الريف. كانت تسمى خلال معركة الاستقلال مثلث الموت.
مقبول مرفوض
0
-6-
Nour
19 مارس 2015 - 23:51
وأنا أقول لا زلنا نحلم بوطن موحد
كفانا تشتيتا وتمزيقا؛ فالناس لما صوتوا عليك اعتقدوا أنك ستجمع الشمل وتخفف من البطالة ،فماذا قدمت لنا يامضيان ؟
17 سنة وأنت تأكل أموال الناس،بالأمس كنت أستادا تبيع النقط تلزم الطلبة وخاصة الريفيين منهم لشراء المطبوع الجديد(غلاف جديد لكن المحتوى نسخة مطابقة للأصل) وإلا حصل الطالب على نقطة 1/20.كيف يتبجح أمثال هؤلاء بالدفاع عن حقوق المواطن،وهم من ضيعوا الوطن وأكلوا حقوقهم.
أمثال هؤلاء يجب أن يحاكموا لانهم يدعون إلى زرع الفتنة؛
نحن مواطنون مغاربة مسلمون نريد وطنا واحدا، شعبا واحدا، دينا واحدا، وملكا واحدا.
اللهم اكفنا شر هؤلاء ،اللهم خلصنا منهم.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية