English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | إستمرار إستعمال المتفجرات يُهدّد الثروة السمكية بسواحل الريف

إستمرار إستعمال المتفجرات يُهدّد الثروة السمكية بسواحل الريف

إستمرار إستعمال المتفجرات يُهدّد الثروة السمكية بسواحل الريف

في الوقت الذي يشتكي بحّارة الحسيمة والناظور من شح الأسماك، يستمر بعضهم خاصة المنتمين لسواحل الدريوش في استعمال المتفجرات في عملية الصيد، وهي المتفجرات التي يقول البحارة بأنها تسببت في القضاء على الثروة السمكية بسواحل الريف. 

ويبدو أن خطر المتفجرات لا يقتصر على تدمير الثروة السمكية فقط، اذ باتت تشكل خطرا حقيقيا على المواطنين أيضا، حيث أصيب الاثنين المنصرم مواطن من هواة الصيد كان يسبح بأحد شواطئ تمسمان (اقليم الدريوش)، بشظايا إحدى المتفجرات التي استعملها أحد البحارة الذي كان يمارس نشاطه بالقرب من الشخص المعني، الذي نقل إلى مدينة الحسيمة لتلقي العلاج بعد إصابته بعدة جروح.

مصدر من جمعية قوارب صيد السردين بميناء بني أنصار، أكد أن الظاهرة لا زالت مستمرة بسواحل الدريوش، وإن لم تكن بالوتيرة التي كانت عليها في السابق، وأرجع تراجع النشاط إلى التحركات التي قادتها عدة جمعيات بالمنطقة خاصة بإقليم الدريوش نفسه بعد استشعار الساكنة لخطر إستعمال المتفجرات في الصيد.

المتابعون لهذا الملف يؤكدون بأن مستعملي المتفجرات يحصلون عليها من المقالع التي تستعمل هي الأخرى "الديناميت"، ولا يستبعد هؤلاء أيضا أن يكون بعضهم يحصل عليها بواسطة التهريب من مليلية المحتلة، وإن كان ذلك صعب وفق نفس المصدر على اعتبار الاجراءات الامنية المشددة المفروضة على هذه المواد من الجانبين (الاسباني والمغربي).

تجدر الإشارة إلى أن طريقة الصيد بالمتفجرات هي طريقة ورثها الصيادون بشمال المغرب عن الإستعمار الإسباني الذي كان يستعملها، حيث يقوم الصيادون بتوجيه ضوء المصابيح إلى البحر ليتجمع حوله السمك قبل أن يقوموا بوضع المتفجرات في محيط التجمع وهو ما يتسبب في قتل الأسماك المتجمعة بسبب الإنفجار. 

 عبد المجيد أمياي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
ا ا
18 مارس 2015 - 20:53
كل المواقع الريفية تقريبا لا تخلو من مقالات تذم المخزن....وفي هذه الحالة من يهدد الثروة السمكية باستعمال هذه السموم هل المخزن ام الريفيون. بصيغة اخرى من يتامر على الريف هل المخزن ام من يلجا لمثل هذه الافعال الخبيثة.لست من المخزن انما اريد اجوبة شافية.
مقبول مرفوض
0
-2-
عاشت شبكة دليل الريف
20 مارس 2015 - 17:28
المواقع تقوم بواجبها والذي يتسم في فضح الاختلالات والوقوف عند مشاكل الساكنة وحماية امنهم السلمي والغذائي وما الى ذلك . وسبحان الله ربما تريدون مواقع تتحدث عن شؤون الرباط وتنسى هموم الساكنة التي أسست من اجلها ..غريب .. وحتى هذه الرباط مواقعها تهتم بشؤون ساكنة الرباط وليس كل المناطق وهذا الموقع اذا قرأت جيدا فاسمه دليل الريف اي بوضوح كوضوح الشمس هو موقع يهتم بشؤون ساكنة الريف , وفعلا صيد الاسماك بالمتفجرات خطر كبير على الحياة البيولوجية للاسماك ونتمى من المجتمع المدني بكل طقاته ان يهتم بهذا الموظوع الهام .
وان لم يعجبك فلا تدخله وها انت وجدت حلا . وتحية عالية الى دليل الريف المناضلة .
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية