English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | تقرير حول انشطة الديمقراطيين و الحقوقيين المغاربة ببروكسيل

تقرير حول انشطة الديمقراطيين و الحقوقيين المغاربة ببروكسيل

تقرير حول انشطة الديمقراطيين و الحقوقيين المغاربة ببروكسيل

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسيل خلال شهر مارس  انشطة متعددة و متنوعة شارك فيها العديد من المغاربة و البلجيكيين.
السبت 7 مارس 2015
 بمبادرة من لجنة رفاق و اصدقاء الشهيد ايت الجيد محمد بنعيسى تم تخليد الذكرى الثانية و العشرين لاستشهاده. اللقاء كان فرصة للمنظمين و كل الحاضرين للوقوف عند حيثيات و دلالات و مغزى اغتياله و ذلك عبر استحضار خصال و افكار و مواقف الشهيد من مختلف القضايا السياسية و الحقوقية.
برنامج اللقاء كان في مرحلتين:
الفترة الاولى: تخللتها كلمات و شهادات تلاها مباشرة عرض الاستاذ الجامعي بجامعة الرباط منجب المعطي حول موضوع
"الاغتيالات السياسية كأسلوب لمواجهة حرية التفكير
تلاها مباشرة  نقاش مع القاعة.
 الفترة الثانية: قدم فيها المناضل التقدمي حماد البدوي المقيم باسبانيا كتابه الجديد "سنوات الرمل" و هي شهادة شخصية حول فترة  تاريخية من حياته و حيثيات رحيله من دار المهراز بفاس الى  دار الصحراء و الرمال بتندوف توج بحفل توقيع لكتابه. و للإشارة فان جميع نسخ الكتاب بيعت عن اخرها في حين غادر العديد من الحاضرين و الحاضرات دون الحصول على نسخهم من الكتاب.


14 مارس 2015
بمبادرة من رضوان البارودي (ابن المرحوم محمد البارودي، اللاجئ السياسي المغربي السابق ببلجيكا) و بدعم من منظمة "بروكسيل اللا ئكية" و "اتحاد الطلبة القدماء بالجامعة الحرة ببروكسيل" و "فضاء المغاربيين" و "مسرح 140".
اللقاء كان عبارة عن ندوة تحت عنوان "المواعيد ألضائعة" شارك فيها كل من الصحفي و الكاتب المغربي  عمر بروكسي، الباحث منجب المعطي، و الديبلوماسي البلجيكي دانييل مانشيرت  و نشطها الحقوقي المغربي فؤاد عبد المومني. و غاب عن اللقاء الكاتب الفرنسي جيل بيرو لظروف صحية قاهرة، و الذي عوضته الباحثة التونسية خديجة محسن القادمة من فرنسا.
مجمل المداخلات دارت حول المواعيد المهمة التي لم يكن معها (او خسرها) الشعب و النظام ألمغربيين بحيث هناك العديد من المحطات كانت بإمكانها ان تشكل منعرجا مهما في الحياة السياسية بالمغرب لكن النظام لم تكن له الجرأة الكافية لالتقاط تلك اللحظات التاريخية. كما ذهبت بعض المداخلات الى تحديد طبيعة النظام  و اعتبروه ب"الشمولي" حسب تعبير عمر بروكسي، و تحدث الاخرون عن مشكلة الصحراء و غياب التواصل بين السلطات المغربية و الجزائرية. الدبلوماسي البلجيكي دانييل مانشيرت تعرض في مداخلته عن الاوراش التي بقيت بدون عناية  كورش التربية و الديمقراطية و المرأة و الثقافة على حد تعبيره.
منجب المعطي  اشار الى طبيعة الاحزاب في المغرب و الحوار بين الاسلاميين و اليساريين و التراجعات الخطيرة التي تعرفها حقوق الانسان بالمغرب حيث خروقات بالجملة اذ تمنع التجمعات السلمية و يتم التضييق على المنظمات الحقوقية كالجمعية المغربية لحقوق الانسان و في سياق الاتهام الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحصول على تمويل خارجي و ضح عمر بروكسي متهكما حيث قال "بان الجمعية على الاقل تأتي بالأموال الى المغرب عكس البعض الدين يهربون اموال  الشعب المغربي الى الخارج".
اللقاء حضره ما يقارب 150 شخصا ساهموا في اغناء النقاش بآرائهم و مواقفهم و انتقاداتهم .
15 مارس 2015
 بدعوة من الجمعة المغاربة لحقوق الانسان و ائتلاف الديمقراطيون المغاربة ببلجيكا تم تنظيم تجمعا احتجاجا امام ابواب السفارة المغربية للتنديد بالقمع المنهجي الذي يتعرض له  الحقوقيون و الديمقراطيون المغاربة و الذي يستهدف حركة حقوق الانسان في المغرب و الحركات الاجتماعية و كل نضالات الشعب المغربي. المحتجون رفعوا عدة شعارات نددت في مجملها بالسياسات القمعية المتبعة بالمغرب.

الاحد 15 مارس 2015
تلبية لنداء العديد من المنظمات المدنية و المؤسسات الدينية المعترف بها ببلجيكا ، تظاهر آلاف المواطنين و المواطنات البلاجكة (3500 متظاهر و متظاهرة حسب تقديرات الشرطة). المظاهرة جاءت ردا  على تنامي ظاهرة الكراهية ورفض اﻵخر،  و دعت الى للعيش المشترك في إطار الاحترام المتبادل بين  مختلف الاجناس و الاعراق و الديانات و المذاهب الفلسفية ببلجيكا ، كما دعت الى احترام حرية التعبير و المعتقد...

و شهدت المظاهرة مشاركة زعماء المؤسسات الدينية والفلسفية المعترف بها وشخصيات سياسية وعدد كبير من المثقفين و الفنانين و رجال أعمال...الخ..

20 مارس 2015
ستنظم الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع بلجيكا لقاء مفتوحا حول موضوع "حالة حقوق الانسان في المغرب و بلجيكا" سيؤطرها كل من عبد الاسلام عبد الاله نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان و "بيروني بان دير بلاك" نائبة  العصبة البلجيكية لحقوق الانسان.
بروكسيل 18 مارس 2015

سعيد العمراني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية