English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.50

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  3. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  4. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تحول نوعي في أحداث العنف بجامعة وجدة وسقوط ضحايا جُدد

تحول نوعي في أحداث العنف بجامعة وجدة وسقوط ضحايا جُدد

حي القدس حي القدس

تتواصل أعمال العنف بجامعة محمد الأول بوجدة، في إطار المواجهة المفتوحة منذ منتصف يناير الماضي، بين فصيل الطلبة القاعديين المعروف في الوسط الطلابي بـ"الكراس"، وتيار النهج الديمقراطي القاعدي ببرنامجه المرحلي، والتي خلفت لحدود اللحظة عدة جرحى.

المواجهة هاته التي دخلت شهرها الثالث في سابقة بجامعة وجدة، عرفت أخيراً تطورات خطيرة وتحول نوعي في أساليب المواجهة بين الطرفين، حيث رُصد إستعمال سيارات مختلفة أغلبها غير قانونية، يتم توظيفها لترصد الخصوم ومباغثتهم، علاوة على التهجم على المنازل وإقتحام بعضها.

آخر مستجدات هذه المواجهة، عرفها حي القدس وحي الأندلس، أمس الجمعة 20 مارس، حيث تعرض طالبين محسوبين على النهج الديمقراطي القاعدي لإصابات خطيرة، الأول تم مباغثته زوال أمس أمام منزل عائلته بحي القدس، حيث تعرض لضربات بالسلاح الأبيض على مستوى الرأس، أُصيب على إثرها بجروح إستدعت نقله على عجل إلى المستشفى، فيما أصيب الثاني عندما تعرض لهجوم من لدن عناصر كانت تقل سيارة خفيفة في جنح ظلام الليل بحي الأندلس.

وفي ظل غياب أي بوادر لجزر موجة العنف هاته التي ضربت جامعة محمد الأول بوجدة، تبقى الأرضية مفروشة لجميع الإحتمالات، في الوقت الذي يتخوف فيه الطلبة المتتبعين، من أن تُفضي دوامة العنف والعنف المضاد إلى سقوط خسائر في الأرواح، و تكرار سيناريو ما حدث الموسم الماضي بفاس، الشيئ الذي سيؤثر بشكل سلبي على جامعة وجدة التي تعتبر ريادية على المستوى الوطني حيث شكلت لعقود مجالا للمبارزة والنقاش الفكري البناء سواء بين الأساتذة والطلبة، أو بين الفصائل الطلابية المختلفة، كما شلكت أرضية خصبة لتخريج النخب والأطر.

ويُشار إلى أنه في معمعان هذه المواجهة، عرفت كلية العلوم إشتباكات أخرى بين طلبة ينتمون إلى البرنامج المرحلي وطلبة جماعة العدل والإحسان، دامت لبضع دقائق و أسفرت عن إصابة ثلاثة طلبة جرى نقلهم إلى مستشفى الفاربي بوجدة لتلقي العلاجات، و توقفت الإشتباكات دون حدوث تطورات.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
karazay
22 مارس 2015 - 00:03
تعدوا سن الثلاثين و ما زالوا طلبة
بدون ان اكمل التعليق لكي لا اتعايب مع قدماء المحاربين
مقبول مرفوض
-3
-2-
شمس الليل
22 مارس 2015 - 00:06
الجامعة في المغرب نوعان,جامعة شعبية وجامعة نخبوية .فالجامعة الشعبية تحتضن ابناء الكداح,وهي مختبر الدولة في المجال السياسي,لتنتج فئات سياسية رديئة,لكن لما وصلت الدولة الى حد التخمة من هذا النوع البشري ,زد على ذلك ان هذه الفئات السياسوية لم تعد تلبي احتياجات الدولة في ماربها,لان الزمن تجاوزهم باشواط كبيرة .وهنا ليس الفراغ هو البديل بل الفئات الرثة ارادت ان تعود الى الجامعات الشعبية بنفسها لتصنع نوع اخر من الفئات الرثة على مقاصها .فلا تكونوا واهمين اكثر حينما تتكلموا عن العنف في الجامعة الشعبية واسبابه,فالامر هنا واضح للعيان ,الفصائل في الجامعات لا سواء اليساريون ولا اليمينيون ماهم الا احزاب سياسية مصغرة ان صح التعبير,وتنظيماتهم ماهي الا تنظيمات بوليسية بامتياز متشبعة بالروح الهيتليرية لمحاربة الافكاراينما حلت وارتحلت, فمحاربة الفكر مهمة مشتركة بين احزاب البرلمان واحزاب الجامعات الشعبية.
مقبول مرفوض
0
-3-
said aynaw
22 مارس 2015 - 00:07
شيئ من النضج لوقف المهزلة
مقبول مرفوض
1
-4-
Marocain
22 مارس 2015 - 11:03
La violence partout, même entre (les intellectuels ). Dans la rue, dans les écoles, à la maison, ...croyez -moi, on est une nation unique
مقبول مرفوض
0
-5-
habil
23 مارس 2015 - 00:29
dalil rif wama cha2noki bi oujda wa ahdathiha wa limada hada tahayoz li lkorras
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية