English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حزب الاستقلال يسعى للظفر بالدوائر الانتخابية لبلدة قائد انتفاضة 58-59

حزب الاستقلال يسعى للظفر بالدوائر الانتخابية لبلدة قائد انتفاضة 58-59

حزب الاستقلال يسعى للظفر بالدوائر الانتخابية لبلدة قائد انتفاضة 58-59

 علمت شبكة دليل الريف ان حزب الاستقلال يسعى جاهدا للظفر بالدوائر الانتخابية لقرية ايت بوخلف جماعة النكور، خلال الانتخابات الجماعية المقرر اجراءها في شهر شتنبر من السنة الجارية.

وكان الحزب قد اقدم في سنة 2011 على تأسيس فرعا له في قرية ايت بوخلف في سرية تامة، رغم ان الحزب لا يتوفر على فروع في العديد من الجماعات المجاورة، وهي الخطوة التي اعتبرت انذاك محاولة من الحزب للتغلغل وسط ساكنة القرية، وخلق قاعدة انتخابية تمكنه من الفوز بالدوائر الانتخابية.

ويرى الكثيرين ان فوز حزب علال الفاسي بالدائرتين الانتخابيتين لمسقط راس قائد ثورة 58-59 محمد الحاج سلام امزيان سيعتبر فوزا رمزيا على اعتبار ان الحزب يٌتهم بالمشاركة الى جانب قوات الجيش المغربي في قمع الثورة وارتكابه مجموعة من الفضاعات في حق ابناء الريف من خلال المليشيات التابعة له.

وتجدر الاشارة ان قرية ايت بوخلف القريبة من مدينة بني بوعياش بحوالي 30 كيلومترا تعتبر المنطقة التي انطلقت منها شرارة انتفاضة 58-59 بقيادة ابن البلدة محمد الحاج سلام امزيان، ونال اهلها القسط الاوفر من التنكيل والقمع.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
امزيان
23 مارس 2015 - 22:31
انا ابن المنطقة المجاهدة لا اسمح ان يعود ايث بوقبان الى الريف وخاصة أيث بوخلف مسقط رأس المجاهد بطل انتفاضة 58-59.
مقبول مرفوض
12
-2-
azagza
23 مارس 2015 - 23:33
الثورة فجروها الشرفاء ــــ مات فيها الرجال إستفاد منها الخونة والجبناء أحفاد بنو هاوهاو الفاشي الذين لا يفكرون إلا بنصفهم الأسفل!!!
مقبول مرفوض
7
-3-
Ammis omazigh
24 مارس 2015 - 08:29
بعد تطميس الذاكرة و التاريخ أصبح معضم شعب الريف لا يعرفون من هو حزب (الإستعمار) الإستقلال. و بالتالي إن لم يتم توعية الشعب، و هاذا سيكون صعب بالنسبة الى الضروف التي تعيشها المنطقة ككل. كغياب مؤسسات ريفية و مدارس ريفية بمنتوج دراسي ريفي. لابأس أن نقول أننا نعيش تحت إستعمار ثقافي و حضاري رهيب و الكل متفرج مكتوف اليدين.
مقبول مرفوض
5
-4-
moha
24 مارس 2015 - 10:26
yeni igin manayni antafad dikhmasan waha ? tharwa n ayt bouklef hacha adirin zi lihti9lal
مقبول مرفوض
1
-5-
khalid BENALI
24 مارس 2015 - 14:59
أنا كأبن المنطقة لا أريد حزب الاستقلاال في منطقتي انشر
مقبول مرفوض
5
-6-
اكوح محمد
24 مارس 2015 - 17:38
تعرضت هذه القبيلة لشتى انواع التهميش والتفقير منذ الاستقلال الشكلي...وكانت هي المبادرة الى الرد على معاهدة اكس ليبان الخيانية التي ابرمها السفاح السيء الذكر وما يسمى بالحركة الوطنية مع المستعمر الفرنسي للحفاظ على مصالحها الطبقية ونهب واستنزاف ثروات هذا الوطن واتى هذا الرد على شكل انتفاضة شعبية عارمة شملت مجموعة من القبائل بالريف بني بوخلف تازوراخت تماسينت تمسمان شقران و ....راح ضحيتها العديد من الشهداء والمعتقلين بعد الهجوم الذي تلقته من المستعمر الداخلي او ما يسمى ب (إقبارن ) حيث تركوا الرعب في الاطفال وغتصبوا النساء واستولو على ممتلكاتهم من البقر والمعز والدجاج ....منذ تلك اللحظة والمنطقة تعاني الويلات من الاقصاء والتهميش وغياب ابسط شروط العيش منها غياب المرافق (الصحة , التعليم ,الطرق التشغيل ,.....) والى حدود الساعة لا زالو ينهبون كل خيرات هذه المناطق بمجموعة من الشعارات الرنانة والخطابات الطنانة واستغلال الامية والفقر الدقع لدى ابناء هذه المنطقة ....لكن لن يفلحوا هؤلاء المرتزقة ...فإننا سنكون لكم بالمرصاد لفضح وتعرية سياستكمً..
مقبول مرفوض
3
-7-
tazourakht
25 مارس 2015 - 18:04
كل الاحزاب غدرت بالربف وهكئا ستبقى ما دامت
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية