English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بودرا: إنتفاضة الريف 58-59 هي أول من رفعت مطلب الجهوية

بودرا: إنتفاضة الريف 58-59 هي أول من رفعت مطلب الجهوية

بودرا: إنتفاضة الريف 58-59 هي أول من رفعت مطلب الجهوية

إعتبر النائب البرلماني عن دائرة الحسيمة، محمد بودرا ان إنتفاضة الريف 58-59 هي الأولى والوحيدة في المغرب التي رفعت مطالب بأفق الجهوية المتقدمة، والتي يسعى المغرب إلى تطبيقها حالياً.

وجاء هذا في مداخلة أدلى بها بودرا خلال جلسة للجنة الداخلية لمجلس النواب انعقدت اليوم الثلاثاء 23 مارس الجاري، لمناقشة مشروع القانون التنظيمي للجهات.

وإستدل بودرا على كلامه بالمطالب التي تم رفعها المنتفضون وقتئذ، وذكر منها، مطالب اختيار الموظفين المدنيين من السكان المحليين، وإختيار قضاة أكفاء من الريف، توسيع برنامج عملية الحرث لتشمل الريف،عودة محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى وطنه، خلق ثانوية أو مدرسة عليا بالحسيمة.

وفي هذا السياق تسائل بودرا: "لماذا لم يعد محمد بن عبد الكريم الخطابي بعد الاستقلال؟" مُتحدثاً عن وجود أطرافا "كانت ولا زالت تريد تشويه سمعة الريف وسكانه، وهي ذاتها التي حالت دون عودته ولو في تابوُت جثّةَ هامدة".

وبعد أن إستفاض البرلماني في حديثه عن مشروع الجهوية، والتطرق لمختلف الجوانب المحطية به، خلص إلى "أن هذا المشروع يتوفر على جميع الشروط لإجهاض الجهوية المتقدمة والموسعة واستبدالها بجهوية شكلية ومقيدة متحكم فيها بشكل كبير من طرف الحكومة سياسيا وإداريا وماليا". واضاف أنه سيُكرس الوصاية والقيود المتعددة المفروضة على المجالس الجهوية المنتخبة.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
med
25 مارس 2015 - 15:15
بعدما هدد سي محمد ب"الانتفاضة في الريف" إن لم يأخذ بمقترحه ان لم أقل مقترح "البام" المقدم للتقسيم الجهوي للريف من طرف "لجنة عزيمان"، التزم صمت بعدما وجد أن "مقترحه الأول" الصعب التحقيق، بل وعدلا-وعدلوا بعد أقحمت الحسمية والناظور ضمن جهة الشرق، ليخرج سي بودرا وزبانيته في الحزب للمطالبة بالحسيمة ضمن جهة طنجة-تطوان حفضا لماء وجه مصالحهم الحزبية الضيقة على أقل تقدير، وبالفعل ذلك ما تحقق في الأخير، لتتبخر شعاراتهم الأولى القائلة ب "جهة الريف"، إلا أن ما يثير كثيرا من المغالطات والاستغباء للريفيين وتاريخهم، يعندما يربط سي محمد بودرا كل خرجاته في هذا الجانب المتعلق ب "الجهوية" ب تاريخ الريف، وبالخصوص ب"انتفاضة الريف 58"، فالخرجة الأخيرة يقول فيها سي محمد بأن "انتفاضة الريف 58 هي الأولى من طلبت بالجهوية المتقدمة في المغرب" مبررا كلامه هذا بأن "الريفيين هم الأوائل الذين طالبوا تسيير شؤونهم المحلية بعيدا عن وصاية المركز"، وهذا الكلام لا ضرب من ضروب القراءة المأدلجة للتاريخ ما دام يقحم لترويج لطروجات السياسية بعيدة كل البعد عن سياق اندلاع انتفاضة الريف 58-59 وأسبابها الحقيقة والأهداف التي كانت تتطلع اليها الحركة الريفية المنتفضة.
مقبول مرفوض
2
-2-
amazidhi
25 مارس 2015 - 16:01
إن لم تستحيي فقل ما شئت
مقبول مرفوض
4
-3-
الريف عاليا
26 مارس 2015 - 16:52
صحيح الريف لعب دورا مهما عبر التاريخ وهو المغرب ان لم يعرفه احد ريف التجارة ريف التاريخ ريف الادمغة ريف ريف ....لا تعد ولا تحصى
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية