English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مشروع للملياردير الصفريوي يُثير إحتجاجات بجماعة تزطوطين والأمن يُعنف المتظاهرين ومواشيهم

مشروع للملياردير الصفريوي يُثير إحتجاجات بجماعة تزطوطين والأمن يُعنف المتظاهرين ومواشيهم

مشروع للملياردير الصفريوي يُثير إحتجاجات بجماعة تزطوطين والأمن يُعنف المتظاهرين ومواشيهم

عاشت جماعة تزطوطين اليوم الإثنين 30 مارس الجاري، على صفيح ساخن بعد خروج العشرات من الفلاحين بمعية مواشيهم في مسيرة غاضبة نحو مقر الجماعة القروية، إحتجاجاً على إستهدافهم عبر مشروع إنشاء معمل للإسمنت من طرف شركة للملياردير أنس الصفريوي.

وطالب المحتجون الذين خرجوا بالتزامن مع إنعقاد مجلس جماعة تيزطوطين لدورة إستثنائية من بين نقاط برنامج أعمالها المصادقة على الوعاء العقاري للمشروع المذكور، بإلغاء المشروع كونه سَيُشيّد فوق أرض تعود ملكيتها لمواطنين بُسطاء في دوار جبل حمزة بالجماعة.

ورفع المتظاهرون المصحوبون بقطيع من الغنم والإبل شعارات تعبر عن رفضهم لإنشاء مشروع المقلع و"الإستلاء" على أراضي الفلاحين بالمنطقة، متهمين إدارة المياه والغابات بـ"التواطئ والتحايل"، حيث أكد العديد من المحتجين في هذا الصدد أن الإدارة أوهمت السكان أن الأمر يتعلق بحفر الآبار من أجل ضمان إحتياط الماء، قبل أن يَكتشفوا أنها تمهد لمشروع المقلع.

هذا وسخرت السلطات الأمنية مختلف أجهزتها لتوقيف المسيرة، حيث منعت المتظاهرين من الوصول إلى مقر الجماعة، مما أفضى إلى نشوب مناوشات متفرقة بين المحتجين والقوات العمومية، التي إضطرت في أكثر من مناسبة إلى تفريق المتظاهرين بالقوة، ولم تسلم المواشي التي إستعان بها الفلاحون في تظاهرتهم، من عنف القوات الأمنية، حيث رصد تعنيف مجموعة من رؤوس الأغنام والإبل من لدن عناصر القوات المساعدة.

و إنتهت المسيرة بدخول المحتجون في مفاوضات ماراطونية مع السلطات، بعد وصولهم لمركز جماعة تيزطوطين، والتي أسفرت عن إتفاق الطرفين على إنهاء المسيرة مقابل وعود بإلغاء إدراج النقطة المتعلقة بالمشروع ضمن جدول أعمال دورة المجلس الجماعي، مع الترتيب للقاء تحاوري يجمع جميع الأطراف المتدخلة في الموضوع.

دليل الريف: متابعة

.
.
.
.
.
مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
bilad alibil
31 مارس 2015 - 05:32
ليس انس الصفريوي فقط من يزحف على ارض ايث بويحيي بل هناك طاعون اخر يسمى ببني وكيل الدولة تزور الإنتخبات لصالحم لانهم من بني معقل وحتى رأينا ارض ايث بويحيي الان تسمى بجماعة بني وكيل وهم يسييرون المجلس البلدي للعروي وجماعة ثزضوضين .
مقبول مرفوض
7
-2-
anaconda
31 مارس 2015 - 09:37
ما ذنب هذه الماشية المسكينة حتى هي لم تسلم من من جبروت قطيع القوات المساعدة التي عنفتها وكانها هي من اخرجت اصحابها الى التظاهر
اينك يا منظمة الرفق بالحيوان عليك ان ترفعي دعوة على قطيع القواة المساعدة بتهمة تعنيف حيوانات اليفة شاركت في مظاهرة ومسيرة سلمية نحو جماعة تزطوطين التي ما زالت تعاني من ويلات ومخلفات هاجوج وماجوج الذين عاثوا فيها فسادا بعد سرقتهم لمخبزة انهم جمهور الوداد الرياضي البيضاوي
مقبول مرفوض
14
-3-
HARMOMO
31 مارس 2015 - 10:32
أنظروا إلى المرحلة التي وصل إليه المخزن البغيض= البهائم تحارب البهائم/ وما ذنب الجمال والمعز والحمير حتى يعتدي عليهم حمير المخزن؟؟؟ أصبح مقارعة الجراد العربي أمراً حتمياً وعلى المظلومين في المنطقة أن يتعاونوا ويتكاتفوا ضد عملاء المخزن لأن الجراد العربي أينما حل حل الخراب والدمار وكل المبيقات
مقبول مرفوض
15
-4-
Almohajir
31 مارس 2015 - 13:10
انهم يعنفون حتى الحيوان وماادراك من الانسان انه عمل
المخزن الجبان الذي بدأ في إستصدار ثموث نايث بويحيي لا نريد مقالع ولا مطارح ازبال الصفريوي وأزلامه من الغاسول الى الاسمنت أين كنتم ايها الخونة حينما إندلعت المعارك مع المستعمر الاسباني هل يعرف الصفريوي شيء عن معركة أذرار أوعروي والجنرال ريفييرا ام أنه يعرف فقط الدرهم والسيما إندب حظك ياوطني لقد تكالب عليك اصحاب المصالح والمقالع والتلوث والازبال لاتحزنوا يااجدادي آيث بويحيى أيها المجاهدون الاحرار يامن قهرتم الاستعمار ناموا في قبوركم لقد ضربت جمالكم لأنه وقت الضرب والاستحمار.
مقبول مرفوض
14
-5-
عابر
1 أبريل 2015 - 01:18
تعليقات رائعة ومقال أروع ههها!!!!!!!
لم أندم على مروري على هذه الصفحة!
( تعنيف المواشي... هههها...)
أنتم قمة في الذكاء، واصلوا...!!!
مقبول مرفوض
1
-6-
jamal
1 أبريل 2015 - 12:22
لا لمشاريع الظلم و الفساد و .........، و عاش الريف الأبي و شعبه
مقبول مرفوض
1
-7-
كيم
1 أبريل 2015 - 18:04
الى الريفيين الاحرار

يوم بعد يوم يتاكد ان حل الريف والريفيين هو تحرير ارضهم من هذا الطاعون المسمى المخزن الذي لازال مصرا على مخزنة بلاد الريف وتعريبها و الاستلاء على اراضي الريفيين عبر مؤسسة العمران ومافيا العقار , أما المسمى انس الصفيروي ما هو الا نموذج لرجالات المخزن النافذة التي تاتي على الاخضر واليابس انها كالجراد فاحذروا ايها الريفيون ان ارضكم ومستقبلكم في خطر اكثر من اي وقت مضى , لقد حان الوقت لأجل التوحد والتضامن في اطار جبهة قوية بين ريفيي الشتات وريفيي الداخل , لأن التحديات القادمة مع المخزن ستكون كبيرة جدا سيما اذا حاولنا فهم ما يحدث الان في الريف من سياسات خطيرة تهدد الريفيين في وجودهم ,لان امال المخزن كبيرة في ان يكون مصير الريفيين هو مصير الهنود الحمر في الولايات المتحدة الامريكية او ان نصبح اقلية خلال العقود القادمة . ولهذا فان وحدة الريفيين اصبحت ضرورة ملحة اكثر من اي وقت مضى كذلك فلنتحد جميعا لمواجهة هذه التحديات.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية