English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مفكر مغربي : الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون

مفكر مغربي : الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون

مفكر مغربي : الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون

"الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون"  كانت هذه واحدة من بين الافكار، التي قدمها عبد الله حمودي في ندوة ألقاها صباح اليوم  في كلية  الاداب والعلوم الانسانية بن مسيك في الدار البيضاء، والتي تمحورت حول موضوع: “الهوية الأمازيغية والهوية العروبية في إطار نظري موسَّع”.

وقال المفكر المغربي أن العديد من الأبحاث والدراسات، أكدت أن الأمازيغ ليسوا هم أول من استوطن شمال افريقيا، بل كانت قبلهم أقوام  لا نعرف عنها  الكثير.

وقال حمودي انه لا يتفق مع تعريف الأمازيغية والامازيغ، كما قدمه المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، حيث أكد الانتربولوجي المغربي، ان الحديث ركز  على مميزات لا تخص الامازيغ فقط، بل هي منتشرة عالميا مثل الإباء والشجاعة، في حين أغفل ان تعريف الهوية يكون بمواجهتها بما يغايرها، وفي حالة الامازيغ فإن التعريف يكون بمواجهة الآخر المتمثل في الحراطين  واليهود، والذين دخل الأمازيغ معهم في مواجهات وحروب.

كما انتقد حمودي الربط بين الامازيغية وأصل المغاربة، بل  اكثر من ذلك  فهناك من يدعي حسب حمودي أن المغاربة حتى الذين لايعتبرون أنفسهم امازيغ هم بالضرورة كذلك لا شعوريا، أي أنهم أمازيغ بدون ان يدركوا ذلك، وهي المسالة التي اعتبرها حمودي جد خطيرة، لانه يمكن ان تصل يوما إلى تبنكي أفكار محاكم تفتيش،  كما أنها تعتبر كل العناصر غير الأمازيغية هي مستعمرة ودخيلة، في حين أن أصل الهوية في المغرب، كان هو التمازج بين عدة عناصر، وهو ما أعطى للهوية المغربية طابعها الخاص.

المحجوب فريات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (64 )

-1-
karimDo
1 أبريل 2015 - 17:27
من يكون هذا الوهابي حتى ينكر أصل سكان شمال أفريقيا. أم أن مجلس التعاون الخليجي امده ببعض الدوليرات ليقوم بطمس هوية الأمازيغ.الأمازيغ هم أول عنصر بشري أستقر بشمال إفريقيا ثم اليهود ثانيا ثم بعد ذلك العربان شاء من شاء وانكر من سينكر هذه هي الحقيقة التاريخية الموضوعية. يامفكري آخر الزمان. وشمال أفريقيا لا علاقة له بمجالس الخيم الخليجية يامعتوه.
مقبول مرفوض
59
-2-
Elmo
1 أبريل 2015 - 18:10
لا يهم من الذين استوطنوا شمال إفريقيا،المهم هو رحيلك نحو بول البعير.
مقبول مرفوض
23
-3-
1 أبريل 2015 - 19:08
الامازيغ هم السكان الاولون الاصليون في المغرب
وهذا يكفي
مقبول مرفوض
44
-4-
سلمان
1 أبريل 2015 - 19:12
الامازيغ هم السكان الأصليين في المغرب
وهذا يكفي
مقبول مرفوض
15
-5-
abakkouy
1 أبريل 2015 - 19:23
Hammoudi a raison, les premiers habitants du maroc sont les arabes, puis les espagnols puis les indiens du nord amerique, alors que les amazighes sont venus au maroc en 1995.LA HAWLA OU KHLAS.notre super AGHYOURONOME pardon antropo a du trops buver.
مقبول مرفوض
6
-6-
asiabaladi
1 أبريل 2015 - 19:44
had lmofakir lkabir kana fi rayboba wa9ila hinama 9ala lamazir layso sokan lawalon fi chamal ifri9ya
مقبول مرفوض
3
-7-
MOUH AZDAD
1 أبريل 2015 - 20:07
لا تهم خرافاتك والأكاذيب وتزوير الحقائق بحق شعب إستعبده وآستعمره العربان بدين أبا سفيان وأبا جهل أعداء الإنسانية. وربما أن الدولار هو الذي يلعب الدور الأكبر في تزوير التاريخ للشعوب المطالبة بحقوقها والعيش بكرامة. أما الكتاب والمثقفين العرب هم أشبه بالعاهرات والقوادة لمن يدفع أكثر.يحاولون تجميل الأنظمة المستبدة والمتحجرة والطاغوطية أمام الناس وخاصةً عندما تكون نسبة الأمية في بلد كالمغرب تتجاوز 56% من الرجال 90% من النساء .ولا ننسى كهنة الإسلام وشيوخ السوء عبيد الأمراء أنهم يلعبون نفس اللعبة مع المخزن ويحاولون إستغلال الشعب الأمي لصالح التماسيح والعفاريت أصحاب البطون والمأخرات الكبيرة ومن فوق المنابر ليكون الإستحمار والإستعمار بطابع مقدس
مقبول مرفوض
3
-8-
تفريوني
1 أبريل 2015 - 20:09
ماذا يقول هذا الرجل كلام خطير ان يخدش احد هوية الاخر انه يريد بهذه العبارات اما ان يسجن نفسه واما ان يشهر نفسه لكي يرد عليه بعض المفكرين ويرقى الى منزلة المفكر . كما يفعل احمد عصيد وهذا الاخير ايضا ليس بكاتب ولا بباحث ولا ..... بل انه ناشط علماني مرتد.
مقبول مرفوض
-8
-9-
adil
1 أبريل 2015 - 20:53
هذا الخفاش الاصلع يعتقد ان شعوب العالم يتحركون من الاماكن الى اماكن اخرى إلاّ العرب نبتوا في الخليج الفارسي. ونقول لهذا الخفاش الارض هي التي تفضحكم اسماء المدن والجبال والاودية والاماكن القديمة كلها اسماء امازيغية ليس هناك جبل او اي واد يحمل اسم يهودي او روماني او عربي اوسنغالي حتى جزر الكنارية اسم امازيغي تاكناريت اي الهندية او الصبار.
مقبول مرفوض
0
-10-
said44@hotmail.com
1 أبريل 2015 - 21:22
manis dyossa wanita.mofakir 3orobi akhir zaman.katdhkona osaf jjjjj.awadi sir ta9ra chwiya. sir 9ra chwiya 3la syadk al 3robi.
مقبول مرفوض
0
-11-
rif
1 أبريل 2015 - 21:50
أهلك حندلة هم سكان الاولون يامن اراد تزوير التاريخ
مقبول مرفوض
2
-12-
FARID LAND
1 أبريل 2015 - 22:04
خادم الإديلوجية ليس باحثا و لا مؤرخا و لا انتربولوجيا ـ فقط مأجور و مسترزق ـ أظن أن هذا المسترزق أجير لهشام العلوي
مقبول مرفوض
15
-13-
ABARAN
1 أبريل 2015 - 22:12
ان القران الكريم نزل على العرب كما يقال ليصصح نهجهم وسلوكهم في حياتهم التي كانت تقوم على اللواطة ودفن البنات والربى والسحت إلخ وما نراه اليوم هو اشد من الجاهلية والسبب ال سعود لعنهم الله ابد الابدين وابغال قطر المرض بالسكري وامراض الوراثة وتنظيم كرة القدم التي ستكون في نهاية المطاف خاوق بطيز الست موزة وطبلها المنفوخ وابنها المنيوك وال ثاني اجمعين لعنهم الله في حياتهم ومماتهم. العرب ربما يتمكنوا من تصحيح تاريخهم بعد زوال هذه المفاسد من نجد والحجاز وما على الله شيء بعسير
مقبول مرفوض
-2
-14-
1 أبريل 2015 - 22:26
قال المفيكر بأنه لا يعرف الكثير عن الأقوام الذين سكنوا شمال أفريقيا قبل الأمازيغ ،و كأنه يعرف عنهم شيئا،دون العالمين فأخفاه.لنفترض أن الأمازيغ ليسوا اول من سكن شمال أفريقيا ،هل سيغير ذلك من الأمر شيئا؟سيبقى الأمازيغ أسبق من العرب تواجدا بشمال أفريقيا والأقوام السابقة إن وجدت اندمجت في الأمازيغ و تجذر الجنسين في أفريقيا الشمالية و لا ينسبون أنفسهم الى غيرها على عكس من ينسبون أنفسهم الى العرب لا يمل الفرد منهم من الاعتزاز بكونه من خارج هذه الأرض التي آوته .
مقبول مرفوض
4
-15-
1 أبريل 2015 - 23:48
لماذا نطرح دائما منهم اول من استوطنوا المغرب ؟
نقول سكان المغرب اﻻولون.......تلك اﻷسطوانة التي نقشوها لنا في مخيلتنا وحتى في ﻻشعورنا
اما الحقيقة ﻻ يطرح مثل هذا بهذه الصغة ، فءكان المغرب هم المغاربة طبعا وهم امازيغ في البداية ثم تم التﻻقح مع اجناس اخرى وهكذا.اني لم اسمع قط من اين اتى الغرنسيين الى فرنسا او اﻻسبان الى اسبانيا، غريب نجد هذه التساءﻻت عند العرب فقط
مقبول مرفوض
3
-16-
azir
2 أبريل 2015 - 00:25
الامازيغ يحملون مشعل اول حظارة يدون لها التاريخ والبحوث والحفريات،الا ان حظارتهم لم ترقى الى تأسيس دولة موحدةكما هو الحال،نظرا للاخطار التي تحيطه بسبب موقعه الجغرافي الذي يحيطه به الحساد،اضافة الى اكتساحه من طرف مجموعة من الاعداء،لا يستطيع ان يتخلص من أحدهم ،حتى يجدمتربصا آخر عبر الحدود،هكذا قدرنا، اعايشنا حروبا وويلات متتالية تحت ذعائر متعددة،منها ما هو ديني ،او احتلال،او ابادة،والحمد لله ،مهما قطعوا وبتروا الفروع،بقيت العروق تنبت اجيالا واجيال،لتجابه امثال هذا الباحث العدمي،والنصر ان شاء الله حليفنا،مهما طال الزمن،قادمون،قادمون،وعلى ارظنا ثابتون،لا نقصي أحدا،غير انا نواجهالعدميين.
مقبول مرفوض
0
-17-
rifi
2 أبريل 2015 - 02:21
mofakir ghabi la yastahi9 an takona mofakira li anaho la ya3rifo tarikh ida konta mofakir idan yajibo an ta9ola man hom kano 9abla amazigh ...
مقبول مرفوض
-1
-18-
anaconda
2 أبريل 2015 - 09:04
لا احد ينكر ان سكان المغرب الاقدمون هم البربر ابناء ما زيييييييييييييييييييييييييغ ونحن نفتخر اذ ننتمي اليهم
يحسدوننا حتى عن تاريخنا انهم العربان ابناء سدنة قريش الذين كانوا يعبدون اللات والعزة ومناة ويعوق ونسرا ومختلف الحجارة
مقبول مرفوض
0
-19-
ali baba
2 أبريل 2015 - 09:40
من تكون ياحمودي؟ أنا لم أسمع قط بهذا ا****، نعم إنه أستاد جامعي ولكن ما قاله في محاضرته لا يدل على ذلك..
ربما هذا المحاضر من الأشخاص الذين اشتروا الدوكتورة من روسيا أو من بلد آخر مثله، لإنه وكما يبدو مدفوع له من جهة ما..
أكيد أننا كأمازيع نعرف تمام المعرفة بأننا نحن هم السكان الأصليون و الأولون لشمال إفرقيا، كما نعرف جيدا بأن العرب هم دخلاء على أرض الأمازيغ، إن لم نقل مغتصبوها، بحكم إطلاعنا على الكثير من الكتب التاريخية المحررة من طرف كتاب أساتذة ومؤرخين مشهود لهم بالكفائة والنزاهة والموضوعية، ولعل أحد هذه الكتب { كتاب وصف إفريقيا} لصاحبه الملقب بالأسد الإفريقي..
ولكن رغما كل هذه المعطيات التاريخية المفروغ منها والمعترف بها حتى من طرف أشد أعداء الأمازيغ، إذا كانت هناك معطيات أخرى تخص تاريخ الأمازيغ أو أصلهم فنحن مستعدين للاطلاع عليها بل سنكون ممتنين من صاحبها ونشكره كثيرا، شرط أن تكون المعطيات مبنية على الموضوعية و الدقة وتكون مرفوقة بالحجج و الدلائل.
أما إذا تحدثنا هكذا اغتباطيا وبدون حجج كما فعل { الأستاد } المذكور، فلا يبقى للكلام أي معنى ولا أهمية، وسيكون مجرد صرخة غريق في واد عميق.
مقبول مرفوض
12
-20-
mohamed
2 أبريل 2015 - 09:43
هناك ابحاث اركولوجية تثبت عكس انتر المحترم.وشكرا له
مقبول مرفوض
3
-21-
azir
2 أبريل 2015 - 11:32
الامازيغ هم اول من أسس حظرة في شمال افريقيا وفي المغرب بوجه الخصوص،ذالك ما يؤكده التاريخ والحفريات والابحاث الانتروبولوجية،وذلك ما يؤكده الحظور الامازيغي شعبا ولغة وأرظا،اما عن تتطفلك،اقول كان الاولى بك ان تبحث عن الاصول العربية،فالكثير من الباحثين يؤكدون ان اصولهم من الهنداو البنجاب على وجه التاكيد،اذن شمر عن ساقيك لتتقصى الحقيقة عن قرب ،وحرك خلاياك للبحث في المجهول.......
مقبول مرفوض
3
-22-
Mamed
2 أبريل 2015 - 11:59
ارجوا إعادة النظر في العنوان . فهذا ليس مفكر ولا علاقة له بالفكر.
مقبول مرفوض
9
-23-
farid thouzzarin
2 أبريل 2015 - 12:23
عجيب أمر هؤلاء العروبيين يثرثرون من دون تقديم أي دليل علمي عما يقولون دائما يحاولون رميك في الضبابيات والأفكار الغامضة للتشويش على الأمازيغيين الذين لا يملكون المناعة الثقافية قوية للتصدي لبيروسهم (virus) العروبي .
إذا كان "الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون" فمن كانوا الأولين يا ترى ؟
هل لديه أي مصدر تاريخي يرتكز عليه ؟
لما أتوا العرب غازين إلى شمال إفريقيا من هم الشعوب التي قاتلهم وقتلوا رجالهم وأرسلوا نسائهم و أطفالهم غلمانا وعبيد إلى أمير المؤمنين في الشرق الأوسط
"الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون" من هذه الكلمة يريد أن يضفي الشرعية على أفكاره الإستعمارية بان كان هنا في شمال إفريقيا شعوب أخرى لا يوجد لديهم تاريخ , ثم أتوا الأمازيغ واستعمروهم
لا يوجد أي منطق في الفكر الإستعماري هذا الذي عشش في عقول الكثير من القوميين العرب ولا يرجى منه أي خير
مقبول مرفوض
7
-24-
jamal
2 أبريل 2015 - 12:40
الكذب والنفاق ذالك ما يتقنه و يعتمد عليه مفكرو و علماء العرب، كما أنهم يرفضون الإعتراف بالححقيقة و إن كانوا يعلمونها ويشاهدونها. بل و أكثر من ذالك فهم لا يستوعبون دروسا من تاريخهم المزيف الأسود. هل لا يزال هناك من الأمازيغ من يصدق هذه الأكذوبة، أننا نحن الأمازيغ جئنا من اليمن و الشام إلى بلادنا تمزغا عن طريق الحبشة و مصر؟؟
مسكين قال: '' بل كانت قبلهم أقوام لا نعرف عنها الكثيز''، وكيف تعرفت بهم إذن إن كنت لا تعرف عنهم الكثير، و أنت لم تزودنا حتى ولو بذاك القليل من المعلومات التي حصلت عليها عن وجدهم أنذاك؟ إتق الله و كفى الكذب.
مقبول مرفوض
7
-25-
م
2 أبريل 2015 - 12:54
سبحان الله حينما تفوه وزير بلجيكي بكلام عنصري ونقل دليل الريف الخبر مشكورا ولو واحد علق على ذلك لا ادري السبب هل هناك علاقة لا اعرفها كانت هي سبب عدم ظهور اي تعليق.....اما وقد تكلم هذا الاستاذ في موضوع علمي لا اشارات عنصرية فيه لا من بعيد ولا من قريب ارى هناك تعاليق صادرة عن اصحاب العصبية القبلية وهذه الاخيرة غير بعيدة عن العنصرية كلها سب وقذف في حق هذا الاستاذ ولو كان في جعبة هؤلاء المعلقين قليل من الوعي لما شتموا او سبوا انما كانوا سيقومون برد علمي يجعلنا نفكر بشكل ايجابي في مثل هذه الامور.لكن وللاسف كعادة هؤلاء المعلقين ما يكتبونه خالي من اي شيء يمكن الاستفاذة منه وهذا طبعا يعبر عن جهلهم وعن مستواهم المعرفي الجاف.......الحجج يجب ان تكون علمية من اجل هزم من يشتغل في الحقول العلمية وشكرا لمن نورنا افضل.....................
مقبول مرفوض
-3
-26-
ali babak
2 أبريل 2015 - 14:25
دراري ديال دليل الريف هم السكان الأولون ديال المغرب
مقبول مرفوض
-2
-27-
ابن امازيغ
2 أبريل 2015 - 14:45
ان كان هذا المفكر عاى ما قاله صحيح .فان التاريخ الذي قرأنه في المدارس كله مزور .هذه هي الخﻻصة العامة.
مقبول مرفوض
-2
-28-
l.com
2 أبريل 2015 - 14:52
الأمازيغ هم سكان الخليج الأولون.
مقبول مرفوض
-3
-29-
Almohajir
2 أبريل 2015 - 15:01
كما يقول وليد ميمون ًً(نشين سا) وحتى في حالة ان هناك اقوام سبقتنا الى هذه الارض فالامازيغ استطونوا هذه الارض قبل من يسمون أنفسهم بالعرب. واليهود كذلك سبقوا هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالعرب بآلاف السنين والكثير من هؤلاء اليهود هاجروا أو هجروا السؤال المطروح لماذا لا يهاجروا هؤلاء الذين ينامون في المغرب ويحلمون في الدول العربية الى البلدان والثقافات التي يعتزون بها. كيفما كان الحال المغربي هو الذي يعتز بمغربيته وإنتمائه الى الارض الامازيغية ويؤمن ويساهم في إعادة الاعتبار الى اللغة والثقافة والهوية والارض الامازيغية. اما البحث من اين الامازيغ ومن أين أي بلد قدموا منه ومن سبقهم الى المغرب كل هذه الأسئلة لحاجة في نفس يعقوب ولا تجدي نفعا ويراد منها باطلا
مقبول مرفوض
2
-30-
2 أبريل 2015 - 15:20
les attentes du peuple les soins de sante de qualite l'education la justice le travail pour vivre dignement eux ils s'echappent a chaque fois comme quoi la preuve que le peuple n'a aucune existence pour eux la preuve clef a rappeler que les berberes sont arriver au maroc en annee 2000 t'es content
مقبول مرفوض
1
-31-
hami tamassint
2 أبريل 2015 - 15:26
hna b9at likom osafi wala masakin
مقبول مرفوض
1
-32-
Mohamed/Amsterdam
2 أبريل 2015 - 16:31
AZUL/Salam
A9am rakhba.
La zyn la mji bakri.
Wassalam
مقبول مرفوض
2
-33-
الى التعليق 1
2 أبريل 2015 - 16:39
الى التعليق رقم 1
واضح جدا أنك من العناصر الحوثية التي اوجعته ضربات احفاد المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
الوهابيون دكوا حصون المجوس التي اسستموها في اليمن
واضح جدا أنك استبدادي وغير متخلق وشعوبي عنصري
الرجل تحدث بطريقة علمية لم يسب أحد من الناس لكنكم الحوثيون لا يروقكم الراي الحر
فتصابون بالسعار
مقبول مرفوض
2
-34-
ماسين 28/
2 أبريل 2015 - 17:22
من اين اتاه الفكر؟ وما هي الابحات الاركيولوجية التي قام بها حتى يثبت العكس؟ انه عنصري ليس الا
مقبول مرفوض
0
-35-
مهدي الغلبزوي
2 أبريل 2015 - 18:02
بكل بساطة
اذيراح اذيطس كي الضريح أن مولاي ادريس
مقبول مرفوض
2
-36-
boydorar
2 أبريل 2015 - 18:24
kad ochatiroka fi ra2y oua okhalifoka fi chay2 akhar oua houa laou konta kolta bi2ana l,jin ladi sabaka l,amazigh liyaskona chamal africa falikonto ma3aka 100% oua bidoun hada la adon oua anta hor ma3a tazouiroka l,moghafal
مقبول مرفوض
2
-37-
ابو الياس امازيغ
2 أبريل 2015 - 18:24
ليس المهم من هم السكان الاصليون لاي بلد ما لكن المهم ما موقعهم في هذا البلد
والاهم من ذلك كله هو من هم السكان الصالحون المبدعون المنتجون المسالمون الشجعان للبلد والسعي من اجل ايجادهم.
قال الله تعالى 《إن اكرمكم عند الله اتقاكم》
المعيار هو التقوى والايمان والعمل الصالح والخلق الحسن
وكما قال حافظ ابراهيم
انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
مقبول مرفوض
11
-38-
mohamed riffi
2 أبريل 2015 - 18:53
حشاك المفكر
بغيت ولا كرهت الامازيغ هم السكان الاولون واللاصليون للمغرب وشمال افرقيا
مقبول مرفوض
2
-39-
القوات الجوية السعودية تدخل مجوس ايران الجحور كالجرذان
2 أبريل 2015 - 20:53
هناك احد الحوثيين يقوم باغلب التعليقات التي تسب العرب وكل ماهو اسلامي وبالمقابل يدافع عن كل ماهو فارسي

هؤوااء المجوس عباد النار يكرهون العرب بسبب هزيمتهم في معركة القادسية واندحارهم على يد علي بن ابي طالب و امير المؤمنين عمر بن الخاب
لا مكان للحوثيين بيننا في المغرب الامازيغي
والريفيون هم اول من واجه الغزو الفاطمي الحوثي
انظر كتاب بنو صالح في بلاد النكور

فحذت
مقبول مرفوض
1
-40-
2 أبريل 2015 - 22:29
man howa hada arrajol wa min ayna laho hadihi alicha3at
مقبول مرفوض
3
-41-
amazigh
2 أبريل 2015 - 23:22
انصح هذا المريض بالاشتغال بجامع الفنا
مقبول مرفوض
0
-42-
كلمة حق عند بربري جائر
3 أبريل 2015 - 00:43
الذين هاجموا المفكر والاستاذ الباحث ووصموه باقذر الكلمات يترجمون بربريتهم ويؤكدون بمالايدع مجالا للشك بأنهم اوباش لم يعرفوا الحضارة في اي يوم
وان اجدادهم كانوا عبيدا للرومان
هذه الشتائم والسباب التي كالها التعليق 1 و2 و7و9 ومن على شاكلتهم تدلل على ان هؤولاء لا علاقة لهم بالثقافة والفكر والبحث العلمي انكم اوباش متخلفون و عنصريون شوفينيون انانيون وبال الشيطان في اذانكم
مقبول مرفوض
-3
-43-
jamal
3 أبريل 2015 - 15:30
رد على التعليق 42

وماذا تفعله أنت الأن؟ حرام علينا وحلال عليكم، أكيد أنكم أنتم أيضا تعتبرون أنفسفكم شعب الله المختار مثل ما يعتقده إخوانكم اليهود. أما حديثك عن الثقافة و الحوار، فلا داعي لتوهيم نفسك أكثر، أنكم أنتم العرب تتوفرون على ثقافة و وعي وعقل وضمير يقبل و يسمح و مستعد للحوار، غير العنف و القتل و الدمار بإسم الجهاد في سبيل الله و العياد بالله، دون التمييز بين الحق و الباطل. يكفيك أن تتأمل حال أشقائك في الشرق الأوسط العراق، سوريا و اليمن، فلو كانوا أهل ثقافة و حوار لما دمروا العباد و البلاد...، أما عن ما يسمى بالجامعة العربية حيث مكان إجتماع زعمائكم، فالذل و الفظائح لا تعد و لا تحصى و يكفيك الشجار المشين الذي حصل بين القذافي و الملك السعودي عبد الله قيد حياتهم أثناء إحدى إجتماعاتهم .
مقبول مرفوض
2
-44-
كمال الى التعليق 43
3 أبريل 2015 - 18:48
انا اصف حالكم حينما تتحدون على شتم مفكر بدل مناقشته
العرب المسلمون حملوا اليكم الحضارة الاسلامية العربية وانقذوكم من استعباد الرومان والبيزنطيين وحرروكم حتى اسستم دولا الموحدون مثلا وغزوتم اوروبا وافريقيا وانتصرتم في معركة الزلاقة وانوال بفضل الجهاد.
العرب جعلوكم موحدين لله لا مشريكين به بعدما كان الاجداد يعبدون الاصنام والحمير والنار
اما سوريا واليمن فالشعوب فيها حرة وحية وكلما احست بظلم جبار وطاغية هبت للثورة والتضحية باغلى ما تملك وهو دليل على رفض الخنوع والذل بينما انتم خضعتم للرومان قرونا ولم تثوروا حتى قدم العرب وهزموهم واصبحتم احرارا.
في العراق انهزمت امريكا وحلفاءها وانكسر الاحتلال على اسوار بغداد رغم الخذلان من الكهنة الحوثيين عملاء الفرس الذبن قدموا معهم على الدبابات ماذا تريد من شعب محتل من طرف الروم والفرس الا ان يقاوم ثم يقاوم وهاهو يسطر البطولات
واخيرا انتفض العرب واسسوا حلفا يجمع تركيا وباكستان لحماية الارض العربية والاسلامية
الم ترى ان نداء السعودية تردد صداه في كل العالم الاسلامي من المغرب حتى جاكرتا حكاما وشعوبا وقالوا لبيك ارض الحرمين لبيك وهو امر فهمه كل الاعداء
كيف ذلك اسال واقرا كيف حول محمد العربي الرسول الامين العربمن حفاة عراة متناحرون وعملاء الروم والفرس الى ابطال وشجعان هزموا كسرى وقيصر والروم والفرس. ووصلوا حتى تولوز. وحتى اسوار النمسا وبصموا في البانيا وكوسوفو والبوسنة الى اليوم ماذا قدمت انت واولاءك الشاتمون والطعانون هل يستحق منكم دارس وباحث ان ترموه بذلك الكم الهائل من الكلمات العنصرية و البربرية.
السب حرام علينا وعليكم لكن السب بالسب والبادي اظلم
ما انا سوى مرآة عكست لكم صورتكم وما كان السب والشتم من شيمي لكنني ارضى به حين اجهل.مع تحياتي اليك.
مقبول مرفوض
1
-45-
mis omazigh
3 أبريل 2015 - 20:56
بدأ العد العكسي اجتثاث القومية العربوشية من ارضنا وبحرنا وجونا وما هذه الهرطقات من أشباه مثقفين مثل هذا إلا دليل على الرعب من وسوم اقتراب نهايتهم على أرض الامازيغ
مقبول مرفوض
0
-46-
mis omazigh
3 أبريل 2015 - 21:07
إلى 44
تقولين أن العرب جاءكم بالعلم وحضارة ، أية حضارة أتى بها العرب غير الفكر الداعشي قتل الأطفال والشيوخ والأرامل واستبعاد الإنسان بغير وجه حق واعتبار الآخر الذي يحالفني في الاعتقاد كافر ، الامازيغ حضارتهم وتاريخم حافل ومروا بعدة حضارات و أسسوا امبراطوريات وشيدوا قلاع اقتلعها بنوا همج اعرابكم ، المهم ما بقا قد الي فات
مقبول مرفوض
-2
-47-
يهودي مناضل ضد الصهيونية خير من مسلم يتحالف معهم
4 أبريل 2015 - 08:58
جمال يا صغيري هل شاهدت شعار الحوثيين الموت لليهود ما هدا الغباء
اليهود قوم عاشوا بيننا الاف السنين وما زالوا وليس الحق لك ان تحرض عليهم بل نحن نكره الصهاينة وليس اليهود انا افضل اليهودي الدي يحارب اسرائيل على المسلم الذي يدافع عن اسرائيل
ان اليهود كانوا حلفاء الرسول في المدينة واما خدعوا الرسول تعتمل مع الخونة منهم بما يستحقون .
مقبول مرفوض
1
-48-
tarik
4 أبريل 2015 - 09:11
الحرب الاولى بين السعودية والحوثيين في السنوات الماضية توغل الحثيون 60 كيلومتر داخل مملكة آل سعود وجربت السعودية جميع اسلحتها الخردوية ولم تهزم مجموعة صغيرة من الحوثيين اقل من 2 مليون قلوا لدول الخليخ ان يغامرو في إسترجاع الجر الثلاث ابوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى ستحرقهم إيران كالنموس .اما حربهم في اليمن مضحكة اليمن دولة ضعيفة انهكتهم الحروب الاهلية منذ الوحدة بين دولة الجنوب ودولة الشمال وزاءد القاعدة وحروب القباءل .
مقبول مرفوض
-1
-49-
jamal
4 أبريل 2015 - 10:49
إلى 44

لقد قلت في تعليقي السابق: العرب لا يتقنون إلا الكذب و النفاق فلا داعي لتكرير هذا الكلام، وكيف لا و ها أنت جئت لتأكد لنا ذلك حرفيا، لقد جعلت منا في تعيقك هذا أمة لا وزن لها و لا قيمة و عاشت دائما تحت رحمة الإحتال و الإستعمار و الإستعباد، ناسيا يا مسكين أولائك الملوك العظماء الذين سجلوا تاريخا يشهد لهم العالم بأسره و من بينهم الملك شيشنغ حيث من عهده يبتدأ العام الأمازيغي مباشرة بعد الإنتصار على الفراعنة أكبر حظارة عرفها التاريخ منذ 2965 سنة ، تلك المناسبة التي يخلدها الأمازيغ كل عام و كما يسعون لجعله عيدا وطنيا للبلد، و كما نسيت أيضا الملكة الكاهنة التي تنعتونا بها أحيانا ، التي كانت تحكم تونس و وجزء كبير من شرق الجزائر و كذالك الملكة فويا التي مازال الناس يتغنون بها إلى يومنا هذا ولم يقدروا على نسيانها رغم مرورو آلف السنين عليها، مما لا شك فيه أنك تعمدت تجاهل كل هذا محاولا تضليل بعض ذات العقول الضعيفة و قليل المعرفة قدر الإمكان. أما الروم والبزنطيين الذين تزعم أنهم كانوا يحكمون بلاد تمزغا فهذا غير صحيح ، فهم كانوا يسيطرون فقط على بعض محمياتهم الصغيرة على شكل حِصَنْ كسبتة وليلي قسطنطينة قرطاجة...، مثل حصن اليهود في يثرب بنو النظير، بنو قينقاع ، بنو قريضة و أيضا خيبر.
مقبول مرفوض
0
-50-
ila
4 أبريل 2015 - 14:41
حضارة البسوس وداعش وبول الإبل والنفاق والتخلف ودفن الفتيات وهم احياء والى اخره من المصاءب اين هي حضارتكم في الخليج الفارسي حجر الاسود او حضارة الخيم لاتتكلموا عن الحضارة ياعربان اصبحتم عبئ عن العالم .
مقبول مرفوض
-1
-51-
الى الحوثي جمال البلجيكي
5 أبريل 2015 - 00:19
الحوثيون الحثالات من اكبر الكذابين يكدبون عن الله والرسول وما بالك بباقي الناس انت حوثي تجري فيك الدماء المجوسية
مادا ترك شيشونق من حضارة من كتابات من بطولات من نشر لدين الحق من انقاذ الناس من الاستعباد كما فعل الرسول العربي وصحابته العرب الذين دكوا اجدادك الفرس المجوس الزرادشتييون عباد النار لقد احرقوا قلوبكم في القادسية وها نحن نحرق قلوبكم اليوم في عاصفة الحزم ندك حصونكم ولا تستطيع ايران المجوس ان تفعل شيئا سوى التنديد هاهم الشيعة الحوثاليين تمزقهم طاراتنا اربا اربا ماذا في وسعكم ان تفعلوا سوى اكل اكبادكم من شدة الحنق والعجز وههاهم اخوتنا العرب في الاحواز المحتلة ينتفضون والبلوش يبتهجون بالقصف والمجوس مرعوبون

اما شيشونق فهو مصري من أصل ليبي .. ولد في مصر من أب ولد في مصر من جد ولد في مصر (على الأقل)2. علاقة كينيا بأوباما أقوى من علاقة الأمازيغ بشيشونق3. لو أن الأمازيغ حكموا مصر مع شيشونق وقيل أنهم صنعوا سنة خاصة بهم في ذلك العصر لكان الأمر مقبولا .. ولكن هذا لم يحدث4. انتبه البربريست إلى أن هناك سنة تستعمل في شمال إفريقيا تسمى السنة الفلاحية .. فقالوا لما لا نحول إسم هذه السنة إلى السنة الأمازيغية ونصبح شعبا له سنة خاصة به كالشعوب التي كانت لها حضارة؟ .. وقالوا علينا أن نجعل تاريخ بدايتها قديما جدا حتى يتوهم الناس أن لنا حضارة ضاربة في أعماق التاريخ .. فاختاروا السنة التي صار فيها شيشونق فرعونا على مصر .. وزوروا الحقيقة فجعلوا شيشونق ملكا أمازيغيا حارب المصريين وانتصر عليهم فضم بلادهم لبلاده5. السنة الفلاحية سنة عربية رومانية .. عرب العرب أسماء شهورها في الأندلس وقرنوها بمنازل القمر التي تمكن من معرفة التغيرات الجوية وبالتالي كل ما يتعلق بالفلاحة .. والإحتفال برأس السنة الفلاحية هو في الأصل احتفال عربي6. تمت فبركة السنة الأمازيغية في الجزائر سنة 1980 .
مقبول مرفوض
0
-52-
اشرف
5 أبريل 2015 - 00:47
ان بويا هي الملقبة بالكاهنة كانت ليبيريالية دومقراطية كالنرويج وسويسرا كفوا عن التهريج هؤولاء كانوا يستعبدون الناس ويجعلون انفسهم الهة فجاء المسلمون العرب وحررونا من ظلمهم والحمد لله انتقلنا من عبادتهم الى عبادة رب العباد كما قال العربي ربعي بن عامرلكسرى فاندهش وهزم.
ماهي الحضارة التي خلفها هؤولاء ؟؟؟
أذكر لنا معالمها؟؟
لم تخلف لكم ولا كتابا تقرؤونه لولا ان تعلمتم العربية تعرفون ماذا يحدث في العالم لبقيتم تلولون كالهنود ولكنتم مازلتم تسجدون للبغالوالاحجار.
والحمد لله على نعمة الاسلام
الامازيغ اختاروا الاسلام وهاهم اليوم يقفون الى جانب السعودية لتأديب المجوس الحوثيين ويقفون جنبا الى جنب مع المسلمون في باكستان واندونيسيا وماليزيا وتركيا وكل العجم غير العرب نقف جنودا مجندة لخادم الحرمين سلمان حفظه الله ضد الكاهن الخامنئي وعبيده الحوثة الموسخين فكرا وعقلا وجسدا
مليار شخص غير عربي مستعدون لفداء ارض الحرمين وخادمها المتواضع ضد عباد القبور والزاحفون على البطون كالتماسيح نحو القبور
مقبول مرفوض
2
-53-
حمزة
5 أبريل 2015 - 01:16
السيسي الذي ايدت انقلابه ايران ودعمت انقلابه قناة المجوس المنار والميادين يقول بالوضوح
ان مصر ستتصدى لكل من سولت له نفسه ان يقترب من اشقائنا العرب بالقوة ولا يحتاج الى نقاش و لا يمكن ان نتخلى عن اشقائنا ابدا.

موتو بغيضكم يا شيعة المجوس
من معكم روسيا العجوز الشمطاء وخردتها من الاسلحة الصدئة
الشعب السوري قريبا سيدخل دمشق وبعد ذلك سيتوجه الى ضاحية المتعة في لبنان لينتقم لمن احسن اليهم في حرب تموز وجاؤه ليقتلوا اطفاله نساءه وشيوخه حسن زميرة حسن الشيطان
سنطهر لبنان من الروافض الحوثة سوف ننتف لحيته الشيطانية
لقد دقت ساعة الحقيقة وسترون ماذا سيلحق بكم ايها المجرمون الانتهازيون عملاء الروس ومخربي الامم.
مقبول مرفوض
0
-54-
#عاصفة الحزم#@
5 أبريل 2015 - 01:30
انت لا ينبغي عليك ان تتحدث عن الامازيغ يا كذاب لانك حوثي وسخ ولاءك للفرس المجوس عباد النار. وتقيتك مع الامازيغ المسلمون انكشفت لنا من اجل التروبج لياران والمعمين السكارى الذين يشربون افضل انواع الخمور واجمل فتيات ايران متعة فكيف ستنتصرون على المسلمين انتم تكرهون الرسول والذين معه لانهم عرب مرغوا انفكم في التراب.
ليس هناك مذهب بشري يجيز الكذب بل يجعله واجبا الادين الرافضة المجوس فلقد افتى كهنتكم بوجوب الكذب لنصرة دينكم القبور والهتكم الذين جعلتهم الهة من دون الله فصاروا يسخرون السحاب وينزلون المطر ويحاسبون ويعاقبون من يشاؤون لبئس ما تفعلون يا عباد الفروج
مقبول مرفوض
1
-55-
#عاصفة الحزم#@
5 أبريل 2015 - 01:40
ايران اصبحت سبعا لكن بدون انياب ولا مخالب اسد من ورق

دخلت النادي النووي بدون قنبلة هههههههه ما الفرق اذن بين النووي والمنوي هههههععهههه سينفعها في التمتع بالرضيعات كما قال الهالك الخميني المجنون الذي كان يفخذ فتيات الشيعة للبركة.

الخاءمني يفتي بحرمة السلاح النووي الله اجب من يصدقكم ذئب في صورة حمل ....لكن الغرب درس مذهب المجوس وعرف لعبة التقية.
لابأس نحن فجرنا القنبلة النووية في التسعينات وفتواكم رسالة لتل ابيب.
خنتم عبد القادر خان قبل ان يكتشف بانكم مجوس غير مسلمين فتجسستم عليه للموساد حينما قدم لكم تقنيات صنع القنبلة.
ايران اليوم قط يحكي انتفاخا صولة الاسد
ههههههههههههه
مقبول مرفوض
0
-56-
#عاصفة الحزم#@
5 أبريل 2015 - 01:47
سؤال للحوثي
لماذا لم يطلع ولا صاروخ واحد من طهران نحو اسرائيل في تاريخ المجوس.
الموت لاسرائيل....سيزاريضن ما
كيف ستموت اسرائيل!!!!!!
ربما الخامنئي صواريخه على اسرائيل ليلا في الكاشا.
كفاكم انتفاخا يا جبناء ضحكت من انتفاخها الامم.
روحاني يقول ليس لدينا اي عدو ...غريب حتى اسراءيل
مقبول مرفوض
1
-57-
#عاصفة الحزم#@
5 أبريل 2015 - 01:49
اغبياء الشيعة يسلمون سلاحهم لامريكا ثم يحتفلون
يهدون نساؤهم للمتعة للمعممين ثم يغتسلون
يركعون لامريكا والغرب ثم يتبجحون
غريب امركم يا عباد القبور عجعج المقدس
مقبول مرفوض
1
-58-
رشيد
14 شتنبر 2015 - 23:34
نداء لاولي الالباب فقط انهم يجل ان يعلموا ان الاسلام ليس للعرب بل للعالمين فالقران يمكن دراسته بجميع اللغات والسنة كذلك اما من يشتمون المفكر عبد الله حمودي فكتبه كفيلة بالرد عليكم اما قولكم بان ابا جهل من اتى لاحتلالكم فهذا خطا فلو اتى ابو جهل ما اختلفتم معه لانه على دينكم ولا اقصد الامازيغ فانا لا افرق بين المسلمين بعصبية جاهلية
مقبول مرفوض
0
-59-
30 مايو 2016 - 15:37
بلا كثرة كلام اعطونا ادلة لا تقبل الشك ان البربر هم سكان المغرب الاولون
مقبول مرفوض
-1
-60-
30 مايو 2016 - 17:47
الكلام بلا ادلة غير مقبول
مقبول مرفوض
0
-61-
Miminarabii
12 يوليوز 2016 - 08:08
كان هناك سكان قبل الامازيغ غير بالمنطق تانتناقشو كما ان هناك قبل العرب سكنوا الجزيرة اين المشكله المهم الحمد لله اهدانا الله للنور والارض سكنها قبل الانسان مخلوقات اخرى قبل العرب والبربر والعجم واليهود ......
مقبول مرفوض
0
-62-
29 غشت 2016 - 09:35
سكان شمال افريقيا السود الزنوج وليس البرابره الذين هم اعراق غير متجانسة وليس لهم لغه حتى تكفله فرنسا بأن تصنع لهم لغه و مجد وتاريخ من العدم
مستحيل يكون لمن اسمهم مرادف للهمجيه والتخلف والنحاس والدماء والاجرام يكون أصل او تاريخ او حضاره
هولاء البرابره لا يوجد لهم حسنه في كتب التاريخ قبل العرب
كما يقول ابن خلدون عن البرابره أنهم خولا للدول وعبيدا للجبايه لذلك صنعه فرنسا مجد لهم لكي يسهل اعاده الاستعمار
البرابره كانو وما زالو وسوف يبقون عايشيين في شقاء وأتباع للقوى الاوروبيه
كما قلت ان البرابره ليسو سكان شمال افريقيا هم نفايات متراكمة وأما السكان الاصليين هم الافارقه السود وأما العرب فهم عددهم كبير وليسو كما يدعي البرابره أنهم برابر مستعربيين وأنصح كل برابري/ه ان يقراء كتاب المؤرخ الفرنسي غابرييل كام بس المتخصص في تاريخ البرابره مؤلف كتاب(البربر:ذاكره وهويه) يكتب بعض مما قاله ، أن لا يوجد لغهةبرابريه ولا شعب برابريه ولا حتى عرق برابري
مع تحياتي عربي مغربي قح
مقبول مرفوض
1
-63-
23 أكتوبر 2016 - 20:43
متفق معه من ناحية من هو المغربي وفي نفس الوقت لا يمكن قول أن هذا المكان كان خاليا حتى قدوم الامازيغ والفخ الذي لا أحب الذهاب إليه هو اليهود بالنسبة لي اليهود هم القوم الذي يدين بدين اليهودية وليس جنس بشري مميز بمعنى قول أن هناك قوم كان قبلا اسمه يهود هذا بهتان وخرافة فكرية بل أقبل وجود قوم لكن من هم
مقبول مرفوض
0
-64-
الحسين الوردي
9 نونبر 2016 - 02:21
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
مقبول مرفوض
0
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية