English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الجماعات المحلية بجهة الحسيمة الاقل استفادة من ميزانية الدولة

الجماعات المحلية بجهة الحسيمة الاقل استفادة من ميزانية الدولة

الجماعات المحلية بجهة الحسيمة الاقل استفادة من ميزانية الدولة

أبانت دراسة أنجزتها وزارة الاقتصاد والمالية أن أربع جهات تهيمن على حوالي نصف الثروات المنتجة، إذ تساهم بنسبة 46.8 % في الناتج الداخلي الإجمالي، ويتعلق الأمر على التوالي بجهة الدار البيضاء الكبرى التي تستأثر بحصة 17.1 % من الناتج الداخلي الإجمالي (إجمالي الثروات المنتجة خلال سنة)، وجهة سوس ماسة درعة، التي تحظى بنصيب 11.6 %، وتأتي جهة الرباط سلا زمور زعير في الرتبة الثالثة بنصيب 9.2 %، وأخيرا جهة مراكش تانسيفت الحوز، التي تستأثر بحوالي 9  %.

وأبانت الدراسة التي كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية عن نتائجها أن هذا التمركز يظهر جليا في ما يتعلق بمساهمة كل جهة في الصادرات، إذ أن خمس جهات تهيمن على 81.8 % من إجمالي الصادرات. وتأتي جهة البيضاء الكبرى، أيضا، على رأس اللائحة، إذ يصل نصيبها إلى 27.1 % من إجمالي الصادرات، تليها جهة دكالة عبدة بحصة 21.3 %، وطنجة تطوان التي تصدر 18.7 %، من إجمالي الصادرات المغربية، تليها سوس ماسة درعة بنسبة 8.3 %، ثم الشاوية ورديغة بحصة 6.4 %.

في السياق ذاته، أشارت الدراسة إلى أن خمس جهات (الدار البيضاء الكبرى، والرباط سلا زمور زعير، وسوس ماسة درعة، وطنجة تطوان)، تستفيد من أزيد من نصف نفقات تسيير الجماعات المحلية، وتأتي جهة الدار البيضاء على رأس القائمة بحصة 15.4 %. وتستفيد الجهات التي لها نصيب ضعيف من نفقات التسيير من تحويلات مباشرة من ميزانية الدولة، إذ تغطي هذه التحويلات، في بعض الحالات، 80 % من إجمالي نفقات التسيير، على غرار جهات وادي الذهب الكويرة، والعيون بوجدور الساقية الحمراء، وكلميم السمارة، ما يجعل هذه الجهات في قائمة الجهات التي تتوفر على أعلى معدل في ما يتعلق بنصيب الفرد من موارد التسيير، إذ يصل في الأولى إلى 1322 درهما للفرد، و1218 درهما بالنسبة إلى الثانية، و1154 درهما للفرد للثالثة. ولا يتعدى هذا المعدل على المستوى الوطني 697 درهما للفرد، ولا يتجاوز نصيب الفرد في جهة تازة الحسيمة تاونات 470 درهما، وينخفض إلى حدود 464 درهما في جهة  الغرب شراردة  بني حسن.

وتتجلى الاختلالات أكثر، بخصوص توزيع موظفي الدولة على الجهات، إذ يتمركز أزيد من 51 % من موظفي الدولة في خمس جهات، وتأتي جهة الرباط زمور زعير في الرتبة الأولى بنصيب 16.2 %. ويأتي الإعلان عن نتائج الدراسة في وقت تتم فيه مناقشة مشروع قانون الجهة بالمؤسسة التشريعية.

عبد الواحد كنفاوي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
jamal
2 أبريل 2015 - 12:56
من أين لكم هذا؟ ولا يتجاوز نصيب الفرد في جهة تازة الحسيمة تاونات 470 درهما، لو قلتم درهم 1 أو 0 درهم لكان أقرب من الصواب.
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media