English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  4. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  5. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  6. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  7. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رئيس جماعة بني عبد الله يرجع الإختلالات التي رصدها مجلس الحسابات إلى نقص الخبرة القانونية لدى المنتخبين

رئيس جماعة بني عبد الله يرجع الإختلالات التي رصدها مجلس الحسابات إلى نقص الخبرة القانونية لدى المنتخبين

رئيس جماعة بني عبد الله يرجع الإختلالات التي رصدها مجلس الحسابات إلى نقص الخبرة القانونية لدى المنتخبين

في رد حول ما جاء به تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول  تدبير وتسيير جماعة بني عبد الله بإقليم الحسيمة، قال نور الدين القريشي رئيس المجلس الجماعي لبني عبد الله، أن الإختلالات التي تحدث عنها تقرير المجلس ترجع بالأساس إلى نقص الخبرة القانونية لدى المنتخبين والموارد البشرية، مؤكداً في الآن ذاته أن الجماعة إستطاعت بفضل  ملاحظات وتوصيات المجلس تصحيح الاختلالات وإصلاح النواقص التي كانت تعتري التسيير في مجال التدبير الإداري والمالي.

 وإستفاض رئيس المجلس الجماعي، في توضيح مجموعة من النقاط التي أشار إليها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، في جانب التدبير المالي والمجهود التنموي، وكذا في مجال التعمير وتدبير المداخيل والنفقات الجماعية.

* التدبير المالي والمجهود التنموي

في موضوع امتصاص كتلة اجورالموظفين والاعوان لنسبة مهمة من نفقات التسيير، قال رئيس الجماعة نور الدين القريشي ان ذلك يعود لعملية التشغيل التي عرفتها الجماعة في إطار حملة تشغيل الشباب، والتي همت بالأساس الاطر، و تطور كتلة الاجور من زيادات وترقيات في السنوات الاخيرة،، مؤكدا في هذا الصدد على أن الجماعة ستعمل على تسهيل عملية الالحاق والاحتفاظ بنسبة قليلة من الموارد البشرية لخفض نسبة تأثيرها على الميزانية.

وعلى مستوى ما سجله المجلس الأعلى من إختلالات في مجال المخططات التنموية للجماعة، كإ نعدام دور الجماعة في عقد الشراكات الكفيلة بتنزيل مشاريع المخطط، فقد أكد الرئيس أن الدور الذي كان يراه المجلس مهما لبلورة مشاريع المخطط هو الملتمسات، والتي كانت تطبع أغلب قرارات المجلس الجماعي ولتحسين الوضع وفي إطار تحيين هذا المخطط، فقد تم تحسيس المجلس بضرورة البحث عن شركاء لتمويل مشاريع المخطط، وبالتالي العمل على الترافع لتحقيق التنمية الشاملة للجماعة.

وفيما يخص مخطط التنمية الذي صادق عليه المجلس والمتضمّن لـ 81 مشروعاَ بغلاف مالي تجاوز 95 مليون درهم دون تنزيل أي مشروع على أرض الواقع، فقد أرجع الرئيس ذلك إلى إعتماد الجماعة على رفع الملتمسات والبحث عن ممولين للمشاريع، و"الذين كانوا يشترطون مساهمة الجماعة، ولكون الجماعة كانت تعرف عجزا بنيويا، مما جعل نفقات الاستثمار منعدمة، الشيء الذي أثر سلبا على تمويل مشاريع المخطط" يقول الرئيس.

* التعمير وتدبير المداخيل والنفقات الجماعية

أما على مستوى قطاع التعمير، وفي ما يتعلق بنقطة التحيين المتتالي لمخططات التكتلات العمرانية وبرمجة تجهيزات جديدة لا تتلاءم والإمكانيات العقارية والمالية للجماعة التي تطرق إليها المجلس الأعلى، فقال رئيس الجماعة أن الدافع الأساسي لبلورة المشاريع من طرقات ومساحات خضراء، وكذا مرافق عمومية هو المنظور التنموي للجماعة على أساس أن الجماعة تقوم بإعداد المناطق ضمن التكتلات العمرانية لتسهيل طلب الملتمسات من المصالح المعنية من تحقيق المشاريع الاساسية، مؤكداً أن الجماعة ستعمل على التركيز على الرؤية الاستراتيجية للمجال في تحقيق التنمية الشاملة اعتمادا على التكتل العمراني.

وبالنسبة لإنتشار المباني غير القانونية بسبب عدم ضبط مخالفات البناء فقد كان ذلك حسب رد رئيس الجماعة بسبب الزلزال الذي عرفته المنطقة سنة2004  ، مُشيراً لأن  ذلك حدث بإشراف من اللجنة الاقليمية المختصة بإعادة الإعمار لتسهيل إعادة إسكان المتضررين من الزلزال عن طريق بناء مساكن جديدة بمواصفات عصرية، مما نتج عنه ظهور مباني بجانب الطريق، هذا واحتراما للمبادئ الأساسية الواردة في قانون التعمير.

وفي مجال تدبير المداخيل، تحدث تقرير المجلس الأعلى للحسابات عن عدم تنمية الموارد الذاتية للجماعة  بسبب عدم استغلال وغياب العناية ببعض الممتلكات العقارية كالعقار الذي كان مخصصا للسوق القديم، وفي هذا الصدد قال رئيس جماعة بني عبد الله في معرض رده أن عدم استغلال السوق القديم بما يتماشى ودوره في إنعاش الموارد الجماعية يعود بالأساس إلى ضعف ميزانية الجماعة وعدم تحقيقها لفوائض سنوية تستعملها في رصد اعتمادات للتهيئة أو الانخراط في قروض مع صندوق التجهيز الجماعي، وفيما يخص تأخر المجلس في تحيين عقود الكراء والسومات الكرائية للمحلات الجماعية، أكد الرئيس أن الجماعة ستعمل على إعداد كناش تحملات جديد طبقا للقانون 12-67 المنظم لكراء الاملاك ذات الطابع المهني، وستعمل الجماعة على مراجعتها باستمرار طبقا للقوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن لما لها من انعكاس إيجابي في تحسين المداخيل الجماعية.

وبالنسبة لتدبير النفقات الجماعية، وما سجّله المجلس الأعلى من إختلالات كتحمّل الجماعة لمصاريف خارجة عن إطار تسييرها، أكد رئيس الجماعة أن الأمر يتعلق بتحمل الجماعة فواتير استهلاك الكهرباء والماء، وكذا وضع أحد موظفيها رهن اشارة مؤسسة دارالطالبة، مؤكداً في هذا السياق أن هذه الممارسة تأتي في إطار اتفاقية شراكة مبرمة بين كل من الجماعة القروية لبني عبد الله والجمعية الخيرية لدار الطالبة، والتي وافق عليها المجلس القروي لبني عبد الله، وبالنسبة ل تحمل الجماعة لمصاريف تأمين بعض السيارات خاصة المتعلقة بالنقل المدرسي أكد الرئيس أن الغرض من ذلك هو مساعدة الساكنة والتي كانت تطالب الجماعة من خلال وقفاتها على مساعدة أبنائهم في التنقل الى المدارس قصد التعلم، مؤكداً أن الجماعة أخدت على عاتقها مصاريف التأمين رغم أن الاتفاقية تلزم الجمعية بذلك، نظرا لعدم قدرة الجمعية ماديا على الأداء. وإيماناً منها بالدور الإجتماعي في هذا الميدان ولتشجيع التمدرس.

وكان تقرير المجلس قد أشار إلى غياب عنصر الترشيد في تنفيذ بعض النفقات كإقتناء مقطورة الجرار بثمن مبالغ فيه، وبمعايير تقنية مخالفة لما هو مطلوب أكد الرئيس القريشي أن الجماعة توخت من اقتناءها لهذه المقطورة القضاء على النفايات المنزلية والمساعدة في الأشغال الجماعية، ولكون الجماعة اتفقت مع متعهد التزم بتوفير المقطورة نظرا للحاجة الملحة لاستعمالها فقد كان الثمن يبدو لها مقبولا حسب ما وجد في السوق يُضيف رئيس الجماعة، أما عن اللجوء المتكرر إلى استبدال عجلات السيارة الخاصة بتنقلات الرئيس، أكد الأخير أن ذلك راجع بالأساس إلى الدور الذي تقوم به السيارة الجماعية في تسهيل تنقل الرئيس والموظفين داخل وخارج تراب الجماعة، زيادة على المسالك الوعرة بالجماعة والتي تؤثر سلبا على العجلات ما يستدعي تغييرها دوريا.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 )

-1-
حسين أفقير
5 أبريل 2015 - 22:17
ماورد في المقال من سابع المستحيلات أن تكون أفكار رئيس جماعة بني عبد الله القروية ، لأن السيد الرئيس شبه أمي وهو بعيد كل البعد عن تقنيات التدبير والتسيير ، وهو سياسي بالفطرة شأنه شأن الفنانة التشكيلية الشعيبية طلال
مقبول مرفوض
5
-2-
الزياني
5 أبريل 2015 - 22:22
تحية نضالية للشريف المرابط من أهل تماسينت الصامدة
مقبول مرفوض
0
-3-
بني عبد الله
5 أبريل 2015 - 23:27
سيارة الجماعة ملك شخصي للسيد الرئيس و أسرته, لم يسبق لأي موظف ان تنقل على متنها , ولن يحلم بذلك , ولم تشاهد هذه السيارة ,ولو مرة, قد سلكت مسلكا غير معبد. حجتك باطلة سيدي الرئيس ؟؟؟؟
مقبول مرفوض
3
-4-
el madchari
6 أبريل 2015 - 09:58
al 9afilato tassiro wa al kilabo tanbah
مقبول مرفوض
-5
-5-
ABDELAZIZ
6 أبريل 2015 - 10:53
AL KAFILATO TASIRE WALKILABO TANBAH
مقبول مرفوض
-2
-6-
rifien, abdellawi
6 أبريل 2015 - 18:31
awddi ya lmjlis d ali baba yawddi ila ma3nch lmontakhabin dyalkoum lkhibra lkafya min ajli tassyir jama3a ach dakoum t rachho aslan wlla kay3jbkoum lmjma3 koulla mra f salon dyal ljama3a azyad min 10 snawat machfna hta zfta f ayth abdellah sof chattato nas d ljama3a .
مقبول مرفوض
0
-7-
rifi
6 أبريل 2015 - 19:31
أين المحاسبة؟
مقبول مرفوض
0
-8-
f9h
6 أبريل 2015 - 20:35
Alkollo yasra9
مقبول مرفوض
2
-9-
موح زيبوظ
6 أبريل 2015 - 21:32
سيد الرئيس يسخر من نوابه.
وفي نفس الوقت يستهزء من العبدلاويين كلههم وكما استهزء ايظا من سكان الجهة جميعا.
عندما تحدث عن قلة الخبرة القانونية لدى المنتخبين ونحن نعرف ان النائب الاول للسيد الرئيس يقوم بتسيير مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف.
بصفته النائب الاول لرئيس الجهة والان مرشح وبقوة ليكون رؤيسا للجهة في طنجة بحول الله ناهيك عن تسيير مقاولته وكي لا تفوتني الفرصة اود ان اشكره عن فكرته (حملة تشغيل الشباب). والسيد الرئيس يقول لنا ان المنتخبين تنقصهم الخبرة هاذا النائب الاول اما اذا تحدثنا عن النائب الثاني والثالث والرابع والخامس خميسة على عينكم.
مقبول مرفوض
0
-10-
tbaklah
6 أبريل 2015 - 21:49
حملة تشغيل الشباب (الاطر)
سيارة لتسهيل تنقل الموظفين داخل وخارج الجماعة
والرئيس في المسالك الوعرة.
دار الطالبة بصفته رئيس جماعة نائب رئيس الجمعية التي تقوم بتسيير دار الطالبة كلشي ديالو شكن اهدر معاه
مخالفات البناء : الى تسخرتي ظن بني حديفة سير تبني الى تسخرتي ظن بني عبد الله واله متفلت من الغرامة.
وهكذا والمجلس يعاني من العاهة المستديمة (الامية)
والشباب يتفرج عن جماعته تحتظر ويتحدث عن المواقف
مقبول مرفوض
0
-11-
سارقو العجلات
7 أبريل 2015 - 13:36
هل نسيت سيدي الرئيس ...شعار جماعة بني عبد الله.....
يحيا الجهل...معا من اجل الامية
كل المتعلمين في الجماعة وخصوصا بعض الاساتذة للاسف اكثر امية من المجلس .
اعضاء المجلس كلهم اميون ابتداء من النائب الاول لرئيس الى اخر عضو في المجلس ..بل هم قطيع من الجهلاء ........
-تحيا الحركة الزيبوضية
-تحيا مؤسسة القطيع
-يحيا سارقوا العجلات
..........فليحيا قطيع الاميون ...الى الجهل هيا بنا
مقبول مرفوض
0
-12-
ملاحظ
7 أبريل 2015 - 15:51
الاختلاسات ثابتة لن تمحيها حجج الرئيس الواهية حين قال خبرة النخب القانونية ناقصة .اين درست القانون ايها الرئيس حتى تسمح لنفسك بتقييم خبرة غيرك ؟ جماعة بني عبد الله من افقر جماعات المملكة .اتعرف لمازا ايها الرئيس ؟اتسمح لي سيادتك بالكشف اليقين عن مواقع الاختلاسات الكبيرة لا الصغيرة ؟ ان رضيت سانشر غسيلك على هدا الموقع عما قريب ان شاء الله .
مقبول مرفوض
0
-13-
متتبع
8 أبريل 2015 - 08:57
جمعيات المجتمع المدني قادرة بقوة القانون على ان تدافع عن جماعتها معتمدة على تقريرالمجلس الاعلى للحسابات الدي هو بمثابة حجة ثابتة وقوية على سوء تدبير شؤون الجماعة القروية من طرف مجلس جاهل وفاسد يضيع فرص النماء عليها .فالجماعة تعاني من عدة مشاكل اقتصادية وخدماتية وترفيهية ...ومن تحت هده الاكراهات تنادي شبابها بالتحرك السريع لانقادها .انه الوحيد الدي يستطيع ان يخرجها الى بر الامان.
مقبول مرفوض
0
-14-
ابن ليبيا البار
8 أبريل 2015 - 12:24
يجب ان نعترف ان الجهل والامية يعتبر رمز للقومية في بني عبد الله.
- حتى الكاتبة العامة والاطر التقنية بالجماعة لم تسلم من الامية او الجهل المركب ان لم يكونو كذالك فانهم يخافون ويعلنون ولااهم للامية ..ولا ننسى كذالك بعض المعلمين ولاساتذة والموضفين.......
مقبول مرفوض
0
-15-
سقراط
8 أبريل 2015 - 18:48
اكثر من 25 سنة في خدمة بريد المغرب و عدة تكوينات في هذا المجال و يقدم عدة خدمات للزبناء و تقول انه امي . انهظ من سباتك فالبريد لا يستخدم الاميين فمستواه و ذكاءه يفوق شواهدك .
مقبول مرفوض
0
-16-
nour
8 أبريل 2015 - 20:33
القافلة تسير و الكلاب تنبح
مقبول مرفوض
0
-17-
زعطوط
8 أبريل 2015 - 22:34
القافلة متوقفة لان الكلاب يحرسون القطيع ........
مقبول مرفوض
0
-18-
متتبع
8 أبريل 2015 - 22:55
اكثر من 25سنة في وهو يقدم خدمات في بريد المغرب انه اطار بمعنى الكلمة...
واكثر من 30 سنة من الخدمة المجانية للمواطن بايثعبد الله 15سنة وحدها للسيد (تبارك الله) والتاريخ شاهد على ذالك ناهيك عن بوذمجة) والائحة طويلة.
ويمكن للقارئ ان يتسائل ويبحث عن اي نوع من الخدم
التي كان ايقدمها للسيد تبارك الله ة
مقبول مرفوض
1
-19-
بني آدم
9 أبريل 2015 - 06:26
القافلة مستمرة في تسييرها حاليا ومستقبلا دع الكلاب تنبح
مقبول مرفوض
0
-20-
بني آدم
9 أبريل 2015 - 11:29
القافلة مستمرة في التسيير حاليا ومستقبلا
مقبول مرفوض
0
-21-
غيور على سكان بني عبد الله الاحرار
9 أبريل 2015 - 15:12
الى ابن ليبيا البار:
انت على رأس هذا الجهل والامية، لأنك انت أدرى ببني عبد الله، او بالأحرى لاتعرف عنها شيئا، ويظهر هذا في تعليقك المملوء بالأخطاء، حاول ان تراجع قواعدك النحوية، انت لست في مستوى المعلمين او موظفي الجماعة او الاساتدة.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل:
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت".
مقبول مرفوض
0
-22-
ahmed
11 أبريل 2015 - 13:04
walah m3andkoma madirwa .xkona rixr7a ma m3an alomay fi had alw9te
مقبول مرفوض
0
-23-
قزقز
11 أبريل 2015 - 19:02
القافلة متوقفة والقطيع يسير
مقبول مرفوض
0
-24-
ابن ليبيا الضار
12 أبريل 2015 - 20:39
اخي الفاضل غيور .......
يبدو انك لاتجيد القراءة انا ذكرت بعض المتعلمين والاساتذة والموظفين .....
ان كنت منهم اوتحت رايتهم فتلك مشكلتك ...
الحمد الله انني لست بمستواهم
من هنا فصاعدا سوف اراجع قواعدي النحوية...
وانت حاول ان تبرء نفسك من الامية
مقبول مرفوض
0
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية