English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. لفتيت من الحسيمة: لا وجود لـ"العسكرة" ولعن الله من ايقض الفتنة (5.00)

  2. الخلفي: موضوع ظهير "عسكرة الحسيمة" انتهى وسنُطبّق القانون (3.67)

  3. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  4. هشاشة البنية التحتية بدواوير إقليم الدريوش (2.00)

  5. الزراد: حكومة العثماني تنتقم من ساكنة الحسيمة لتصويتها لحزب البام (0)

  6. الوالي اليعقوبي يُباشر مهامه بالحسيمة ولا صحة لخبر اعفاءه (0)

  7. هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمغار: عمدة انفيرس تَنَكّر لدور المهاجرون المغاربة في بناء الاقتصاد البلجيكي

أمغار: عمدة انفيرس تَنَكّر لدور المهاجرون المغاربة في بناء الاقتصاد البلجيكي

أمغار: عمدة انفيرس تَنَكّر لدور المهاجرون المغاربة في بناء الاقتصاد البلجيكي

يبدو أن التصريحات "العنصرية" لعمدة مدينة انفيرس ببلجيكا المعادية للمغاربة والامازيغ بالخصوص قد أثارت ردود فعل قوية من المغاربة المقيمين بذات البلد وداخل مختلف الأوساط السياسية والمدنية الوطنية والدولية. 

وفي انتظار صدور تصريح رسمي من الحكومة المغربية في هذا الشأن، أثار البرلماني أمغار في سؤال كتابي موجه إلى رئيس الحكومة المغربية ما يتعرض له أفراد الجالية المغربية المقيمين ببلجيكا من حملات عنصرية واسعة يقودها عمدة مدينة انفيرس.

واعتبر عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن هذه الحملات العنصرية تعتبر خرقا للمبادئ والقيم التي ترتكز عليها العلاقات المغربية البلجيكية المبنية على التعاون والاحترام المتبادل، وأضاف انه تنكر للدور الكبير الذي لعبه ويلعبه المهاجرون المغاربة في بناء الاقتصاد البلجيكي ومساهمتهم في إثراء نسيجه الاقتصادي. 

وفي هذا الصدد تسائل أمغار عن الخطوات السياسية والدبلوماسية التي قامت بها الحكومة المغربية لإدانة وفضح هذه التصريحات، وحماية المهاجرين المغاربة من الحملات العنصرية والتمييزية خاصة في ضوء تصاعد مد اليمين المتطرف المعادي للأجانب.

ويشار إلى ان "بارت ديويفر" عمدة مدينة أنفيرس هاجم الجالية المغربية المقيمة فوق التراب البلجيكي على قناة "في إر تي" وقال "سمحنا بمجيء نوع سيءٍ من المهاجرين بكثافة، وبعدما تم فعل الشيء القليل، لم تكن هناك سياسة للإندماج.

وأضاف أيضاً أن "العنصرية مبدأ نسبي، وغالبا ما يتم الزج بها كذريعة في كل فشل شخصي، خصوصا من طرف بعض المجموعات مثل المغاربة، خصوصا الأمازيغ، فهؤلاء طوائف منغلقة ولا تثق في السلطة". 

دليل الريف: مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
mighiss
9 أبريل 2015 - 00:14
le bourgmestre d'envers n'a fait que éxprimé son opinion vis -à -vis de la plupart des émmigrés en Belgique et qui refléte beaucoup de vérité
malheureusement c'est la réalité et il ne contient aucun racisme et nous sommes témoins au jour le jour de ce qui a été dit et nous constatons que c'est vrai
-2-
حي حدو
9 أبريل 2015 - 11:05
الحكومة لا يهمها المهجرون. ماذا تطبخ اسي عبد الحكيم.بنكيرا ن لا يستطيع أن يفعل شيئ إلا إذا تلقى الأوامر .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية