English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشماس: حان وقت إقفال القوس الذي فتح للحزب "الإسلامي" ليحكم

بنشماس: حان وقت إقفال القوس الذي فتح للحزب "الإسلامي" ليحكم

بنشماس: حان وقت إقفال القوس الذي فتح للحزب "الإسلامي" ليحكم

حول حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، اللقاء الذي جمعه مساء أول أمس السبت بمنتخبي جهة الرباط سلا زمور زعير وجهة الغرب شراردة بن حسن، من لقاء تواصلي إلى مناسبة لجلد الحكومة وعلى رأسها عبد الإله بنكيران.

بنشماس أكد أن السنوات الثلاث التي مرت من عمر الحكومة تضمنت عددا كبيرا من المغالطات، أولها أن برنامج الحزب الحاكم قبل الانتخابات تضمن أن يصل معدل النمو في المغرب 7 في المائة، وبعد أن فاز في الانتخابات تقلص العدد إلى 5 في المائة، ولكن لم يحققوا سوى 2.4 في المائة من معدل النمو، مبرزا أنه من المستحيل أن تصل الحكومة إلى معدل 5 في المائة في ما تبقى من عمرها، وهذا راجع بتعبير بنشماس إلى أن الحكومة ليست قادرة على تدبير سليم للوقت.

مغالطات الحكومة تتمثل كذلك في ملف تعويض الأرامل، إذ قال بنشماس إن بنكيران لم يكلف نفسه عناء التوضيح للعموم أن التعويض يخص فئة خاصة من الأرامل ممن تتوفر فيهن مجموعة من الشروط، وإن كان المبلغ هزيلا لا يتعدى 350 درهم، حسب تعبير المتحدث.

بنشماس الذي لم ينكر أن سنوات الحكومة الثلاث تضمنت قرارين سديدين الأول يخص المقايسة والثاني يخص وضع حد للإضرابات التي كانت تشل المجالات الحيوية بالمغرب، وقال إن الحكومة أغرقت البلد في الديون، مؤكدا أن قيمة الديون التي تتقل كاهل المغرب حاليا تساوي ما اقترضته الحكومات الثلاث السابقة على عهد كل من عبد الرحمان اليوسفي وإدريس جطو وعباس الفاسي، في ظرف 10 سنوات.

فشل بن كيران في قيادة الحكومة لم يلائم انتظارات الشعب المغربي، ينضاف إليه إقحامه للملك في الصراع السياسي، بعد أن كان يختبئ وراء ظهر الملك في مرحلة أولى، على حد قول بنشماس، مشيرا بهذا الخصوص إلى أن هذا الوضع ما هو إلا إلهاء للرأي العام عن قضايا كبرى وأبرزها حصيلة الحكومة، ومدى تنزيلها لما نص عليه الدستور الجديد.

بن شماس ختم مداخلته بالقول إن «القوس الذي فتح للحزب الإسلامي ليحكم وفق ظروف موضوعية، حان له أن يقفل وفق ظروف موضوعية كذلك».

دليل الريف: صحف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
حمادي بوثسفيغفث
8 أبريل 2015 - 17:36
سيزداد النمو تقلصا إلى 15% وسيباع المغرب إذا حكم حزب المخزن، والدليل ما آلت إليه الأمور في مدينة الحسيمة في كافة القطاعات، إذا كان هذا الشأن المحلي تحت إمرة البام فكيف سيكون عند استيلاءه على زمام الأمور!!!!!!!
مقبول مرفوض
9
-2-
yahya
8 أبريل 2015 - 17:45
الجحيم في انتظار كم انتم وزبانيتكم عاشة العدالة المحمدية لبنكيران وحكومته
مقبول مرفوض
5
-3-
Bakoland
8 أبريل 2015 - 18:22
حزب فرعوني بامتياز لن يسمح له الشعب في تسيير الشأن العام
مقبول مرفوض
10
-4-
8 أبريل 2015 - 19:43
بنشماس الذي لم ينكر أن سنوات الحكومة الثلاث تضمنت قرارين سديدين الأول يخص المقايسة والثاني يخص وضع حد للإضرابات التي كانت تشل المجالات الحيوية بالمغرب،
مقبول مرفوض
3
-5-
salma
8 أبريل 2015 - 20:15
ila wala ra2is 7okoma ghadi ikhraj 3la lmaghrin nixan bhad l3a9liya hit hizab dyalkom mayozi rah kolxi bayn
مقبول مرفوض
1
-6-
khalid
8 أبريل 2015 - 20:28
البام حزب علماني ويحقد على العدالة و التنمية لأن توجهه إسلا مي فكفى عنصرية لأخؤنكم المغاربة فلكل يعرفكم جيد
مقبول مرفوض
6
-7-
amine
8 أبريل 2015 - 21:32
للعلم ان حزب العدالة والتنمية اتى به القصر كان يظن ان ما حدث في مصر وتونس وليبيا سينتقل الى المغرب
مقبول مرفوض
-5
-8-
ZOMBI
8 أبريل 2015 - 21:53
إلى المسمى يحيى يحيى عاش عاش NO 2

إذا كان حزب العدالة والتنمية الذي يقوده بنكيران حزب إسلامي محمدي (ص) كما تقول...... فأنا أو الكافرين بمحمد ودينه.///.الله يلعن لربط لحمار وطلقك أنت
مقبول مرفوض
-8
-9-
//ولد الريف//
8 أبريل 2015 - 22:41
بإختصار : يا أستاذ بن شماش لا تتعب نفسك كثيراً فإننا لا ننسى أبداً ماذا فعل حزبكم في سنة 2009 من جرائم في حق الإنسانية قبل الدمقراطية ، مما تتعاطون له من فساد بكل أنواعه: زور ، رشوة ، شراء الذمم ، ضحك على المغلوبن على أمرهم ، أما ما يحدث الأن في الحسيمة التي تسير من طرف حزبكم فلا كلام عليه ، الكل عرفكم ، وأما بن كيران الذي تحاول تشويهه ، فعلى الأقل أنه إنسان نزيه ونظيف اليد ، أما حزبه يكفيه أنه لم يثبت في حقه تزوير الإنتخابات أو شراء الذمم أو تلاعب بأصوات الناس أبداً، ولذالك السبب المغاربة جد مرتاحين لتسييرهم لأنهم يعلمون أنهم مخلصون لوطنهم ومواطنيهم أما معدل النمو الذي تتحث عنه الكل يعلم أن المعارضة هي السبب لأنها لم تكن معارضة بناءة بل كانت ولاتزال معارضة تسعى للهدم والعرقلة ، شباط + لشكر+ بشماش= عرقلة لمشاريع الحكومة واليوم بفضل وسائل الإعلام مع وضوح وشفافية الحكومة أصبح كل شيء واضح والحمد لله.
مقبول مرفوض
4
-10-
محمد
9 أبريل 2015 - 00:44
لسبب واحد أدعو ساكنة الريف بعدم التصويت على حزب العدالة والتنمية بل مواجهته اين حل وارتحل لأنه ببساطة حزب عنصري مع الريف وذلك بقرائن وبراهن ودلائل. إن كنتم في شك مما أقول راجعوا تصريحات بنكيران وببعض رموز قياديي حزب المصباح المظلم هذا فسولء قبل حكمهم أوبعد حكمهم . وللتاريخ هذا الحزب حزب ظلامي فاشي عنصري داعيشي وخاصة مع الريفيين.

حذاري يجب أن يكون الجميع فاطنين باللعبة القدرة لهذا الحزب المظلم الظالم.
مقبول مرفوض
-3
-11-
ديموقراطي
9 أبريل 2015 - 11:00
نطلب من الاحزاب الجماهير الشعبية ان تتحالف من أجل منع حزب السلطة المحلية "البام" من الوصول الى الحكم .
مقبول مرفوض
4
-12-
9 أبريل 2015 - 12:26
Ojala que este patido es un partido del verdadero islam como fingen.pero estan aprovechando del islam y nada mas . Son todos unos hipocritas y punto final.
مقبول مرفوض
0
-13-
karim
9 أبريل 2015 - 17:57
ما قعلته هاته الحكومة الميمونة من مشاريع ونهضة وتقدم ، في ثﻻثة سنوات لم تفعلها الحكومات السابقة خاصة حزب اﻷستغﻻل لم يفعلوا شيئ، الشعب فاق معكم أنتم مجرد أحزاب استغﻻلية استبدادية.الشعب واعي وعارف حيلتكم.
مقبول مرفوض
5
-14-
نورالدين
9 أبريل 2015 - 19:21
السي بنشماس او بنمشماش أش سماك الله

باركا وكفى من الاستخفاف والاستحمار والضحك على المواطنين ,في المغرب ماكاين لا اسلامي ولا يميني ولا يساري كلكم اولاد المخزن . ماكاين لا برلمان ولا حكومة ولا مجالس كلشي كيطبخوه فالقصر ,وانتما غير كتنفذو التعليمات ديال الخونة اللي ساكنين فالقصور أوكاديرو التجارة فهموم الشعب المغربي والماسي اللي عاشها الريف والريفيين .ما كيهمكم لا الشعب ولا المغرب ولا الريف. انتما كتهمكم غير مصلحتكم .المصير اديالكم هو مزبلة التاريخ واللعنة ديال الله وديال الناس غتبقى تابعكم مدر الحياة .اتفووووووووووووووووووو عليكم وعلى امثالكم .وقيلا انتما ماشي اريافا غير امزورين .لأن اريافا الحقيقيين مكيحملوش المخزن واللي كيدو فالفلك اديالو
مقبول مرفوض
-4
-15-
salma
9 أبريل 2015 - 19:26
إلى زمبى أقول له إنك علمانى جاهل وزن كلمك ا****ر
مقبول مرفوض
2
-16-
Tal
9 أبريل 2015 - 22:38
Bravo Hakim on est fière de toi enfin qq un qui parle avec des chiffres
مقبول مرفوض
-1
-17-
Mohammed tamsamane
10 أبريل 2015 - 11:34
Vive PJD
مقبول مرفوض
1
-18-
ZOMBI
10 أبريل 2015 - 12:49
إلى المسمى SALMA كيف عرفت أني علماني أو بوذي وهل تعلمين الغيب?????.يبدوا أنك من اللواتي إستحوذ عليهن حزب الأبالسة والسرقة حزب التماسيح والعافاريت باللحية ولباس أفغاني. لا يوجد في المملكة المتخلفة حزب إسلامي أو علماني كلهم عملاء للمخزن والمخزن هو الذي يتحكم في كل شيئ من Aإلى Z وأما الشعب المغربي المنبطح هو اللذي رضي بالذل والهوان وأصبح عبيد يتحكم فيه لكروش الحرام أصحاب البطون والمأخرات الكبيرة. أتمنى أن يحشرك الله مع تحب.. تحياتيZ
مقبول مرفوض
-2
-19-
salma
10 أبريل 2015 - 20:25
إلى زمبى أنا مسلمة و أنت يظهر أنك جاهل و طائفي الله يحفظ المغرب من أمثلك
مقبول مرفوض
1
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية