English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | مجلس أوروبا يُطالب الأمن المغربي بعدم تجاوز حدود مليلية

مجلس أوروبا يُطالب الأمن المغربي بعدم تجاوز حدود مليلية

مجلس أوروبا يُطالب الأمن المغربي بعدم تجاوز حدود مليلية

بدأت الهجرة السرية من الأراضي المغربية المغرب نحو مليلية المحتلة تسبب لحكومة الرباط مشاكل مع الاتحاد الأوروبي بعدما طالب مجلس أوروبا بوقف عمليات ترحيل المهاجرين الأفارقة من المدينة المحتلة نحو باقي المغرب. وبدورها تعرضت اسبانيا لانتقادات قوية في الشق الحقوقي.

وجاء في تقرير لمجلس أوروبا صادر يومه الخميس  عن قيام الأجهزة الأمنية المغربية، القوات المساعدة، والإسبانية، الحرس المدني بخروقات في حق المهاجرين الذين يتسللون من المغرب نحو مليلية عبر الأسوار السلكية.

التقرير يطالب اسبانيا بوقف عمليات ترحيل المهاجرين نحو المغرب ومنح المهاجرين فرصة التقدم بطلب اللجوء. ويبرر التقرير الأوروبي الطلب بالخروقات التي قد يتعرض لها المهاجرون في المغرب.

ويطالب التقرير من اسبانيا عدم السماح للقوات الأمنية المغربية تجاوز ما يعتبر حدودا بين المغرب ومليلية، وتعتبر ذلك مناقضا للاتفاقيات الأوروبية.

وقبل صدور التقرير، قامت اسبانيا بفتح مراكز لاستقبال طلبات اللجوء من المهاجرين الأفارقة في الحدود مع مليلية ولكن بدون تمكينهم من الدخول الى المدينة المحتلة. وقام المغرب من جانبه بترحيل مئات الأفارقة من منطقة الناضور الى مناطق أخرى نحو المغرب.

ويتسبب ملف الهجرة في مليلية في الكثير من المشاكل للمغرب، فهناك الشق الحقوقي من خلال اتهام مجلس أوروبا للمغرب بخروقات ضد المهاجرين وتمتد الاتهامات الى الحرس المدني كذلك. وهناك الشق السياسي والسيادي، حيث يطالب التقرير اسبانيا بعدم المساح للقوات المغربية تجاوز الأسوار السلكية.

وكان المغرب قد ساهم بدوره في المس بسيادته عندما قبل بترحيل المهاجرين من سبتة  ومليلية وأقام جدارا سلكيا ثالثا حول بعض مناطق مليلية لحمايتها من المهاجرين.

دليل الريف: وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
حي حدو
10 أبريل 2015 - 11:51
يجب على صاحب المال أن يقول مللية ،او مريش المغتصبة .ثم من بعد عليه أن يتناول ما هو حقوقي .وشكرا على الموضوع الهام
مقبول مرفوض
0
-2-
كريم
10 أبريل 2015 - 21:40
الإتحاد الاوروبي مابغوش احشمو غادي دجي عندهم عاصفة الحزم وتوريهم المعقول وغاترجع الارض ديال المغرب مليلية سبتة ولمالا والجزر حتى هما برافو دول عاصفة الحزم.
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية