English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. والي الجهة يُخيّر المنتخبين بين الاصطفاف مع الدولة أو مع الحراك .. وهذا ما اختاروه (4.14)

  2. حوالي 3 مليار لتهيئة طريق بين مركز تماسينت وشقران (1.00)

  3. قراءة في أسباب ودواعي "تدخلات" والي الجهة في سياق الحراك الشعبي (0)

  4. شيخي تصف 'بام الحسيمة' بـ"العصابة" التي تسعى إلى استعباد الناس (0)

  5. شاحنة تقتل شخصين في ورش للبناء (0)

  6. احتجاجات بعد وفاة سيدة بمعبر باب سبتة الحدودي (0)

  7. اعتقال 8 مغاربة في برشلونة بعضهم له صلة بهجوم بروكسيل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بودرا يطالب الداخلية بالتدخل لحماية منطقة "اتروكوت" من الفيضانات

بودرا يطالب الداخلية بالتدخل لحماية منطقة "اتروكوت" من الفيضانات

بودرا يطالب الداخلية بالتدخل لحماية منطقة "اتروكوت" من الفيضانات

على إثر الفيضانات التي غمرت الجماعة القروية اتروكوت خلال شهري شتنبر وأكتوبر من سنة 2008؛ وما نتج عنها من خسائر في ممتلكات الساكنة وإتلاف للأسوار الوقائية للأودية؛ وكذا تغيير مسار مجرى المياه في اتجاه ممتلكات الساكنة المحلية وجه البرلماني محمد بودرا سؤالا كتابيا الى وزير الداخلية يستفسره عن الأسباب الواقفة وراء عدم تدخل الوزارة لإصلاح وترميم جنبات واد "اموالن" الذي تسبب في هذذه الفيضانات.

واوضح بودرا في سؤاله انه و"لكون هذا الوادي "اموالن" لم يخضع لأية إصلاحات منذ أن تم بناؤه خلال عملية استصلاح الأراضي بحوض النكور الضفة اليمنى، فإن حجم الدمار الذي لحق به كبير جدا من جراء تآكل الجنبات والأسوار الوقائية، ويتطلب إصلاحه وترميمه تخصيص اعتمادات مهمة لإعادة المياه الناتجة عن التساقطات المطرية إلى مجراها الطبيعي".

واضاف بودرا "أن إحدى المقاولات كانت قد باشرت العمل بالوادي خلال يومي 22و23 نونبر 2012، وتوقفت عن العمل بعدما أحدثت تغييرات على مجرى الوادي، بحيث تمت إزالة بعض القواديس التي كانت تجمع مياه الأمطار باتجاه الوادي وإحداث تغيرات على مجرى المياه، مما جعل الساكنة المجاورة للوادي تستشعر الخطر كلما تهاطلت الأمطار، خاصة وأن سائر المنازل والممتلكات الزراعية المتواجدة على طول المسافة التي يقطعها الوادي حتى مصبه بالبحر باتت مهددة في حالة ارتفاع منسوب مياه هذا الواديث".

واستفسر بودرا مع وزير الداخلية عن الأسباب الواقفة وراء عدم تدخل وزارته، رغم الشكايات المتعددة من قبل الساكنة في الموضوع، بهدف حث المصالح المعنية لإصلاح وترميم جنبات هذا الوادي، وذلك تجنبا لمزيد من "الخسائر الفادحة في الممتلكات والأراضي الفلاحية؛ وكذا الطريق الساحلي المتوسطي؟ ".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
حى حدو
14 أبريل 2015 - 18:33
أسى بودرا .تعرف لماذا العدالة والتنمية لم ،ولن تهتم بالريف؟لأنهم يعرفون جيدا ليست لهم مصالح في هذه المنطقةــ الحسيمةــ، وحتىالإستغلال.وجهان لعملة واحدة
-2-
حى حدو
14 أبريل 2015 - 19:41
العدالة والإستغلال غير قادرين لإختراق السياج الحسيمي
-3-
wilders
14 أبريل 2015 - 22:35
asi boudra faynak daba o3laman kathdar trougout 3la 3amalat driouch koul barlamani ihdar 3la i9lim dyalouh
-4-
السهم الكاشف للعبثيين
14 أبريل 2015 - 23:11
تروكوت ليست تستغيث من فيضانات 2008 وزلزال سنة 2004 فقط وانما تستغيث ما نتج من وراء ذلك من الظلم والاجحاف في حق اهلها عندما عمدتت اصلاح ما امكنهم اصلاحه من بنيانهم واغلبهم صدر فيه قرار الهدم لمخالفتهم مساطر التعمير البدوي سواء من العمالة والمحاحكم المجاورة الا من تفطن وادى ثمن ان لا يظلم في الظلام للزمرتين المحلية والوصاية مع سماسرتهم المعروفين كما يحدث حاليا ببعض الدواوير المحمية من طرفهم لآجل استغلالهم واستغلال منح لهم رخص الانارة كما تحرم على الاكثرية بسبب ما ذكر الا من يرضيهم فرضو عنه بالحجج التي بين اوراقهم هنا وهناك .....و و و
-5-
15 أبريل 2015 - 08:15
bravo Dr Boudra..
-6-
بومهدي
15 أبريل 2015 - 09:44
بودرا ديكاج ارحل . لقد كبرت في السن وهرمت من الكلام فقط ولا داعي لصباغة شعرك بالأسود
-7-
16 أبريل 2015 - 00:42
ا سي بودرا سير شوف واش عندك شي شغل من غير اتروكوت. انت تقلب باش تلحق اتروكوت بالحسيمة باش تاخذ الاصوات ديالها في الاانتخابات. م غاديش تلحق اتروكوت بالحسيمة لان سكانها لا يريدون لانهم تمسامانيون و لن بفترقوا عن الاجزاء الاخرى لتمسكان.
-8-
تمسماني
17 أبريل 2015 - 02:35
كفاك استهزاء بنا يا بودر فاأنت لا تهمك مصالح تروكوت بل تريد تفريق ساكنة تروكوت على قبيلة ثمسمان لصالح مشروعك المسما بخليج الحسيمة الذي لا يخدم ساكنة تروكوت وبذالك فنحن رافضون لتفريق تروكوت عن تمسمان لاننا تمسمانيون بطبعنا
-9-
اجدير
17 أبريل 2015 - 18:30
السيد محمد بودرا رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف
اراك تدافع عن جماعة اتروكوت المنتمية الى جهة وجدة الناظور و كان الجهة التي تراسها جنة نعيم .
عجبا لهؤلاء المسؤولين يعرفون سوى الكلام الممنق.
كان عليك ايها رئيس الجهة ان تقدم لسكان الجهة التقرير العام عن المنجزات والاخفاقات طيلة مدة رئاستك لهذه الجهة. وانا جد متاكد ان المنجزات كثيرة جدا و الاخفاقات كذلك و بذلك ستقدم خدمة جليلة للجهة التي تراسها خدمة لتنميتها .
هذا ان كان في نفسك ذرة خردل من الغيرة عن هذه الجهة التي انت رئيسها بالسيف
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية