English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حركة "توادا ن ايمازيغن" تدعو الى الخروج للاحتجاج يوم الأحد المقبل

حركة "توادا ن ايمازيغن" تدعو الى الخروج للاحتجاج يوم الأحد المقبل

حركة "توادا ن ايمازيغن" تدعو الى الخروج للاحتجاج يوم الأحد المقبل

دعت حركة  "توادا نْ إيمازيغن" في بلاغ لها إلى الخروج للاحتجاج في الشارع يوم الأحد المقبل بمناسبة الربيع الأمازيغي، "تَافسُوت ن إيمَازيغن" الذي يصادف الـ19 أبريل من كل سنة.

وأعلن الحركة انها تستعد لتنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة اكادير  ضد "التهميش والفساد والاستبداد" والتمميز الذي يعاني منه الامازيغ، وذلك تحت شعار "إيمازيغن بين التهميش، الاعتقال السياسي، نزع الأراضي والإبادة بالغازات السامة".

واوضحت الحركة ان دعوتها الى الاحتجاج يأتي في سياق "يطبعه توتر كبير بين السلطة والمعارضة الشعبية وشيوع نوع من الإحباط الذي بدأ يتحول إلى احتقان شعبي يتزايد يوما عن يوم". مشيرة الى انه "نجد معاداة للحقوق الأمازيغية، بل أكثر من ذلك أقدم المسؤولون في العديد من المناطق على ارتكاب خروقات كثيرة تمسّ بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية".

وحسب بلاغ الحركة فانها ستحتج للتعبير عن "عدم اعترافنا بدستور 2011 المعدّل، ومن أجل انتزاع دستور ديمقراطي، منبثق من إرادة الشعب، أساسه الحرية، يقرّ بدولة أمازيغية مدنية فيدرالية علمانية وديمقراطية وليس دستور الرعيّة، كما نرفض "الدّسترة الشكلية للغة الأمازيغية".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
اللمازيغي الحر
18 أبريل 2015 - 00:18
انا امازيغي وساظل امازيغيا رغم انوف العربان لا دستور ولا قانون الا القانون الذي يرسمه الامازيغيون انفسهم ولا قانون الا داك القانون الذي سيرسمه الامازيغ في المستقبل القريب عندما سياسسون دولتهم ءاميييييين
مقبول مرفوض
7
-2-
م
18 أبريل 2015 - 13:16
سيخرجون للاحتجاج على الحكومة الولة كي تقوم بايجاد قواعد لغة للامازيغية اما هؤلاء المحتجون فلا اظن انهم قادرون على ذلك.ويبقى الاحتجاج وسيلة من وسائل اخفاء عجزهم.واقول لصاحب التعليق رقم 1 العربان ما وقفوا في وجهك انما انت الذي يقف في وجهك لانك تكتب بلغتهم وغير قادر على الكتابة بتيفيناغ اي لسانك.ولغة العربان تمثل 45 في الماءة في الامازيغية.القوا باللوم على انفسكم واتركوا الابرياء ابرياء......
مقبول مرفوض
-6
-3-
tabarani
18 أبريل 2015 - 14:01
كفو عن هذا الإحتجاج والعنصرية ، لقد أصبحنا أضحوكة عند العالم، والله لا تستفيد شيأً من الإحتجاج إلا الزرواطة، كونو عاقلين وكونو مغاربة بعقل ولسان واحد إذا أردتم النجاح وأعبدو الله إن كنتم مؤمنين، حتى لايدرككم الندم كما حصل للأ ساطير الأولين؟
مقبول مرفوض
-23
-4-
م
18 أبريل 2015 - 15:35
الى الذين يقولون ان هناك تمييز ضد الامازيغ وليكن في علمهم ان كل من السادة الوزراء الداودي والعنصر واحمد التوفيق والصديقي والوردي واخنوش وباها رحمه الله ووزير الرياضة سابقا السيد اوزين كلهم امازيغ وهنا اطرح السؤال اين توجد العنصرية والتمييز.......الله يلعن اللي ما يحشم.
مقبول مرفوض
-23
-5-
اذا عربت خربت
18 أبريل 2015 - 21:15
الشعوب الاصلية كم هي مستفزة هذه الكلمة لغير الاصلاء تذكرهم بحقيقتهم وواقعهم على الأرض إذا اردت ان تعرف حقيقة احدهم فأسمعها له لا يستحملون وقعها على اسماعهم تصيبهم بالصرع و > م > موشي ديان واحد منهم.
مقبول مرفوض
4
-6-
adil
18 أبريل 2015 - 21:34
الوزراء كلهم امازيغ الداودي اخنوش الوردي الصديقي مزوار الشوباني الكروج انس بيرو العنصر وبوليف والى اخره ولكن هؤلاء كلهم ينفذون الاوامر وهم تحت الوصاية اي يخدمون التعريب والأماكن المعربة ما الفرق بينهم وبين نجاة بالقاسم واحمد ابوطالب بالمهجر اي إمازيغن يعشون داخل وطنهم كامهاجرين.
مقبول مرفوض
4
-7-
م
19 أبريل 2015 - 12:32
الى 6 ما عليك الا ان تنتظر عودة صالح بن طريف مؤسس دولة برغواطة ونبيها الذي نزل عليه الوحي وقرانه كان عبارة عن 80 اية.ومليكة مزان هي الاخرى لها مواقف مشابهة لامير برغواطة انها تدافع عن القضية الامازيغية بالمضاجعة.ولا ننسى الذين رددوا شعار تحي اسبانيا بملعب ميمون العرصي اثناء المقابلة التي جمعت شباب الريف بفريق هوارة وهذه الطريقة هي الاخرى نوع من النضال .....وكلما اتاكم احد بحجة الا وحاولتم التملص وهذا يعني انكم خلقتم لتعارضوا ليس الا.اثبات الهويه لا يكون بالكلام الفارغ وتحية للاخوة الامازيغ الذين ينظرون الى الامور كما هي .
مقبول مرفوض
-3
-8-
abdealilah
19 أبريل 2015 - 17:27
بماذا ستنفع الحركة الإحتجاجية مادام معضم سكان الريف لايعرفون كيف يحققون مطالبهم.أولا إرفع راية بلد المغرب وردد شعارعاش الملك فإننا دولة واحدة.لا فرق بين أمازيغي وعربي.لا تتهرب من الواقع.فمعضم الوزراء والرأساء أمازيغ وأين ذاك من ذالك.فلنرجع أولا إلى الفكر الواعى الذي حتما سنحقق به أهدافنا بسلم وسلام بدون مشاكل.فلنركز على لغة إسمها لغة العقل والسياسة.التى تتعامل بها كل الشعوب.وأتمنى كل التوفيق
مقبول مرفوض
-3
-9-
inspectur ge 3ilm anafs
19 أبريل 2015 - 21:01
ma3lih chi ghir agam almodahara tafgham chi haja zg ibridan waha bach ada3dan tomobilath chway iwdan. hna kankhafo man al irhab osafi ma ntouma danya hanyaachabab khodo rahtkom, ghir chofo khayalah chi mota3 ikoun fih chwiya dyal atisa3 odafi. bach anas li kaysogo olikayatsawaram ikhodo hata homa rahathom f sogan ofalmachiyen. yalah sahit achabab antoma kolchi dyalna. t9adighchkom.
مقبول مرفوض
0
-10-
سنسحبكم يا غربان الى فجكم العميق
21 أبريل 2015 - 08:55
عندما يتم ما قد عدد وسننفذ ما وعدنا به اجدادنا فنحن الامازيغ نثار ولو طال الزمان وليكن في علمكم هاذا اما تفسيراتكم عن الاسلام لا نعترف به مطلقا لان الامازيغ ينفذون ولا يحتاجون لتفسيراتكم العربان هاؤلاء ستكون معهم ومع الامازيغ الاحرار جولة من جولات المقارعة والنزال وعندها نقضي على هاؤلاء القومجيون العربان الذين لا شرف لهم ولا وعد ولا ذمة هؤلاء لا يستحيون يقولون المغرب بلدي ووطني ههههههاتو عبر اليمن للتسول
مقبول مرفوض
-1
-11-
سنسحقكم يا غربان الى فجكم العميق
21 أبريل 2015 - 08:57
السيادة للامازيغ في شمال افريقيا السيادة الامازيغ في شمال افريقيا السيادة للامازيغ في شمال افريقيا.....
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية