English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | التعدد عند قيادات العدالة والتنمية

التعدد عند قيادات العدالة والتنمية

التعدد عند قيادات العدالة والتنمية

التعدد في الزواج عند قيادات حزب العدالة و التنمية هل هي مجرد حالة استثنائية عابرة ام انها تدخل في إطار مخطط مشروعهم المجتمعي الذي يقولون انهم يحملونه للمغرب،؟؟ دون ان نرى أية علامات إيجابية لهذا المشروع على ارض الواقع.
تمرير هذه العلاقة بين الوزيرين في هذا التوقيت قد يحمل دلالات كثيرة، و منها تذكير الشعب المغربي برخصة الزواج بالثانية والتعدد، هذا لان الغالبية العظمى ليست ملمة كفاية بمدونة الاسرة و القوانين المتعلقة بها، اذ ان الجو العام يوحي الى ان التعدد في المغرب اصبح معقداً من الناحية القانونية و ليس بتلك البساطة التي كانت في السابق من جهة، و من جهة اخرى، جعل التعدد فكرة مقبولة مبدأياً عند شريحة واسعة جداً من المواطنات و المواطنين، بمبرر الجواب على هذا السؤال ""كيف لوزيرة في الحكومة بكل ما يحمله هذا اللقب من مقومات و بروتوكول، ان تقبل على نفسها ان تكون زوجة ثانية و ضرة"" أليس من الاجدر ان تقبل على ذلك مواطنة عادية كل مبتغاها ان تكوِّن أسرة و تنجب اولاد!!!!!!.
معظم الشعب المغربي غير معروف رأيه في هذا الخصوص، اي التعدد. فقد توجد الزوجة المسلمة و الملتزمة تقيم الليل و تصوم النهار و لكنها لن تقبل حتى مجرد الحديث في الامر، هذه الفئة لا ترفض ان لم اقل تكره اِلّا جانب التعدد في الاسلام اكثر منه الجانب المتعلق بالإرث. مع وجود فئات اخرى بطبيعة الحال و قد تكون معاكسة تمامً في نظرتها للإسلام بصفة عامة و للتعدد بشكل خاص.
اِنْ صدُقَ هذا التحليل فلماذا لا يملك زعماء الحزب المذكور الشجاعة للحديث و النقاش في الامر امام العموم؟ لماذا يُصر قيادات الحزب على التهرب امام الاعلام العمومي الى مسالة الحريات الشخصية التي لا دخل للسياسة فيها؟ لماذا يمارسون التمويه؟ هل هي بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة،، و لكن الى اي حد هم يؤمنون بهذا المبدأ؟؟؟ و اِن كان للتعدد مكان في اجندة مشروعهم السياسي و المجتمعي، الا يجب ان يتداخل ما هو شخصي الى ما هو من شان الرأي العام؟؟. 

أسئلة كثيرة و مطروحة للنقاش العمومي حتى تتضح معالم هذه الخطوبة من طرف المحللين و الكتاب المتخصصين في علم الاجتماع و السياسة و الدين، لنرى ان كانت ستكلل بالزواج، حينها اصحاب الاعراس (تريتورات) سيتناطحون من اجل الظفر بأحقية ربح هذه الصفقة و استقبال العرس الشريف من ميزانية الوزارتين.

الوعزيزي فكري/عضو الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي بالحسيمة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
ali baba
24 أبريل 2015 - 17:22
الوزير الشباني وقع في الفخ مسكين وأرغم على الزواج بالوزيرة عندما علم بأن الأخيرة حامل منه.
هذا هو الجواب الذي تلقيته من أحد متعاطفي الندالة والنميمة حينما سألته عن رأيه مرة في الفاسبوك.
مقبول مرفوض
1
-2-
مهاجرة
24 أبريل 2015 - 21:27
قيادات العدالة والتنمية عددوا في الزواج، بينما قيادات الاستقلال والبام و اتحاد الاشتراكي عددوا في طرق التحايل على المواطن وعددوا في الفيلات وفي طرق تهريب الاموال.
مقبول مرفوض
0
-3-
فرينو يقضو
25 أبريل 2015 - 10:11
ليس الاشكال هو الزواج يا من يدعي و يزعم ان الامور شخصية
الاشكال العظيم والعار هو أن الجدة سمية بنخلدون كانت مديرة الوزير الشوباني خلال سنتين او 3 سنوات مضت، مما وطد العلاقة (العاطفية طبعا) بينهما في حين كانت في ذمة زوج اخر وكانت أم وجدة لها أحفاد.
فهل يا ترى هذا الحب الذي نشأ بين سمية والشيباني عجل في التطليق من زوجها؟؟؟
وهل حلال أن يحدث مثل هذا الحب الجارف الذي توج بزواج الاجداد؟؟؟
افتونا في هذه النازلة يرحمكم الله!!!!!

وهل يكون العاشق الشوباني قد ساهم حقا في تشتيت الاسرة فعلا كما حذر بذلك شباط؟؟؟؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ليس منَّا من خبب امرأة على زوجها أو عبدًا على سيده. رواه أبو داود وغيره.
ومعنى خبب: أي أفسد. 
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه، فكيف بمن يريد تطليق امرأة من زوجها ليتزوجها؟
مقبول مرفوض
12
-4-
ما كان ما يدار دردك وزيد دردك
25 أبريل 2015 - 11:07
 صوتنا لهذا الحزب املا في تحقيق العدالة والتنمية ومحاربة الفساد لكن تفاجئنا بوزراء البجدي يقومون بتنمية رغباتهم الجنسية و العاطفية ويفسدون في الارض ويمزقون العائلة تحت شعار الزواج حلال ؟!؟!؟!؟!
اللهم إن هذا منكر.
مقبول مرفوض
4
-5-
م
25 أبريل 2015 - 12:34
الى صاحب المقال المريشال جوزيف تيتو حاكم يوغوزلافيا سابقا كان شيوعيا قحا لكنه عندما توفي وجدوا في اقامته 950 كلم من الدهب الخالص وهذه هي حقيقة الاشتراكية حتى في اوجها اما الان قد تجد الاشتراكي مليارديرا.....اما فيما يخص الموضوع قد نجد دكتورا في مستشفى ما تزوج من دكتورة تعمل معه في نفس المستشفى وما علق على الحدث احد واذا قام الشوباني بالزواج من وزيرة فهذا من حقه ومن حقها ما داما يحترمان قانون الوطن وفي نظري ما قام به الشوباني افظل مليار مرة من شيوعية الجنس التي تشوه سمعة الاسرة والبلاد برمته وخير دليل على عدم نجاح الشيوعية هو سقوط الاتحاد السوفياتي المدوي........................
مقبول مرفوض
0
-6-
فريد الثائر
25 أبريل 2015 - 15:06
اكبر حكومة انبطاحية في تاريخ المغرب
حكومة الزيادات على الشعب المقهور حتى لقب بنزيدان
العفو عن اللصوص وناهبي المال العام
حزب النفاق عارض انقلاب الدموي للجنيرال سيسي ثم باركه لاحقا
لقاء السيسي لبنكيران واشادة الداودي بعهد السيسي
حزب العاشقين المتزوجين《داخل اروقة الوزارات》بين عاشقين متزوجين شرب نخب الحب حتى الثمالة مسلسلات التركية والمكسيكية وهلم جرا....
سرير لشخصين ودوش في مكتب وزير فندق من خمس نجوم للنوم العميق ....يحيى الشعب
التحذير من التماسيح والعفاريت ثم التحالف معهم ...نفاق بلوس
اخلاف الوعود والعهود للشعب المخدوع
وابزااااف هاد شي يا حزب المنافقين و الانبطاحيين
ارحلوا .. لقد ازكمت انوفنا رائحة الجيف النتنة
مقبول مرفوض
7
-7-
غير منتمي شاهد على العصر
25 أبريل 2015 - 15:41
شهادة لله ان الاتحاد الاشتراكي لم يرتكب هذه الفضائح التي وقع فيها العدالة والتنمية ولم يتجرء على الزيادات و قهر الشعب كما تفعلون اليوم وسي اليوسفي الوزير الاول المحترم فضل الانسحاب ورمي السوارت على التحرش بالشعب
اما بنكيران ففضل الهجوم على مصالح الشعب للاحتفاظ بالكرسي الجذاب
فشتان بين هذا وذاك
مقبول مرفوض
8
-8-
م
25 أبريل 2015 - 18:09
اشكر صاحب التعليق رقم 3 .انا صاحب التعليق رقم 5
مقبول مرفوض
6
-9-
سعيد
26 أبريل 2015 - 20:07
كنا ننتظر من حكومتنا الموقرة جدا ان تنهض لإيجاد الحلول للعزاب والعازبات الذين ضاقت بهم منازل المغاربة ان توفر لهم فرص الشغل كي يتزوجوا
لكن لﻷسف الشديد وزراء البجدي مشغولون بانفسهم و يلهثون وراء التعدد بينما لت يجد المعطلون ولا زوجة واحدة
يقول المثل الامازيغي 《حاد اتعيا سلقرآن إج ايتيف ميزي غايزادج》ومعناه
هناك من يلعب بالقرآن في حين ان الكثيرين لا يجدون اية يصلون بها.
مقبول مرفوض
4
-10-
علي ازرو جيذار
27 أبريل 2015 - 14:25
على من يستغل الدفاع عن الدين من أجل تحقيق مكاسب مادية أن يتوقف عن تلك الحيلة
لأن التجربة الحالية اكدت أن برنامج بنكيران لا يدافع عن الدين والاخلاق في هذه البلاد السعيدة فالانحلال الاخلاقي في عهده زاد وكثر والمسلسلات الغرامية التي تنشر العري والفساد ازدادات في قنوات الشعب التي يمولها من عرق جبينه
ودورالدعارة والعري انتشرت بقوة وماذا فعل بنكيران لوقف زحف الانحلال
لا يحرك بنكيران ساكنا ولا يفعلاو ينفذ القوانين التي تمنع العهر والعري والانحلال والفساد بالرغم من كونها موجودة.
ومما زاد الطين بلة أن وزراء البيجيدي مغرمون هم ايضا ويطبقون ما يتفرجون عليه في المسلسلات المكسيكية من طلاق الازواج والا جداد والزواج مرة اخرى في مشاهد لم يعرفها الشعب المغربي في تاريخه حتى شاهدناها فيالمسلسلات المكسيكية و عند الشوباني وسمية بنكلدون
مقبول مرفوض
3
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية