English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | علي ‏الادريسي : الجزائر كانت ملجأ آمنا لسكان منطقة الريف

علي ‏الادريسي : الجزائر كانت ملجأ آمنا لسكان منطقة الريف

علي ‏الادريسي : الجزائر كانت ملجأ آمنا لسكان منطقة الريف

 أكد الباحث علي الإدريسي، الأستاذ بجامعة الرباط، أن الجزائريين وقفوا بقوة إلى جانب المقاومة الريفية المغربية من 1921 و1926، مشيرا خلال مداخلته ضمن فعاليات الملتقى الدولي “مساهمة الجزائريين في حركة التحرر العربي خلال القرنين 19 والقرن العشرين”، الذي مؤخرا بالجزائر، من طرف وزارة المجاهدين والمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة نوفمبر، إلى الحضور الجزائري القوي في المقاومات الشعبية العربية تحديدا في المغرب، فلسطين سوريا وتونس. 

ونقلت جريدة الخبر الجزائرية عن علي الإدريسي قوله أن الحضور الجزائري كان هام جدا خلال “حرب الريف” في المغرب، حيث ظلت حدود الجزائر ملجأ لسكان الريف المغربي، والبوابة الأكثر أمنا لسكان الريف المغاربة، خلال الحرب التي قادها المستعمر الإسباني في المغرب.

من جهتها افادت جريدة صوت الاحرار الجزائرية ان الدكتور علي الإدريسي اكد في محاضرته " جزائريون وقفوا إلى جانب المقاومة الريفية1921-1926 "، أن الخطر الخارجي وحد الشعوب المغاربية، وأشار إلى استقبال الجزائر قبل قيام حركة الخطابي عددا من اللاجئين الهاربين من بطش السلطان عبد العزيز على حد قوله.

 موضحا أن الجزائريين كانوا يمدون  المغاربة بتجهيزات وصحف خلال حركة الشريف أمزيان من 1909 إلى 1912 ضد الاستعمار الفرنسي والاسباني، ذاكرا أسماء ساهمت في دعم حركة الخطابي بالريف على غرار عبد العزيز القادري المعروف بالبغدادي وعلي الحمامي، مضيفا أن هذا الأخير كانت له رؤية مشتركة مع عبد الكريم  الخطابي اتجاه الاستعمار والقومية المغاربية، مذكرا بدعم توفيق المدن للخطابي ومالك بن نبي.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
امازيغ جزاير
30 أبريل 2015 - 00:29
الجزاير والمغرب وتونس وليبيا امازيغ نوميديا العظيمة ليس هناك شيء في هاذه الدول يسمى عرب او عربية انها الولايات المتحدة الامازيغية العظمى ...
مقبول مرفوض
26
-2-
بيبرس
30 أبريل 2015 - 16:52
ما بين 1921 و 1926 هو عمر جمهورية الكلاخ.
مقبول مرفوض
-15
-3-
إلى بيريز 2
1 مايو 2015 - 21:24
شلل فمك بالصابون قبل الحديث عن تاريخ اسيادك .تاريخ الريف تاريخ الشهداء والعزة والمخرة التي درسوا عنها في الهند الصينية . وماذا قدمت أنت يا مكلخ الحقيقي ؟ ألم ترضخوا لأسيادكم الفرنسيون وبل ترفضون تسميته بالإحتلال بل تسامونه "بقليل من الحماية ومشى بحالو " كما قال بن كيران يوما ؟؟؟؟؟ ... تاريخ الريف أعظم محطة إنسانية في القرن العشرين أحب من أحب وكره من كره ، وأصلا هذا ما يجعل أمثالك يثرثرون يا مثير الشفقة . وتاريخ جمهورية الريف تاريخ نشر ثقافة العزة والمقاومة وصون الشرف عند المسلم بعد وسخ دام إلى غاية ظهور الأمير الخطابي الذي غنوا به بلبنان بفلسطين بمصر بأقصى الدونيا إلى أعلاها يا ناكر الحق. إلى الآن نرفض إحياء الموظوع لكن كما يبدو لي قد يحدث يا زنديق .
مقبول مرفوض
2
-4-
2 مايو 2015 - 12:17
viva rif ajdad mafkharat al3alam
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية