English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. حصاد يطلع على قطعة ارضية مخصصة لبناء جامعة ببني بوعياش (فيديو) (4.00)

  2. برلماني يطلب من رئيس الحكومة الاستقالة بسبب حراك الحسيمة (2.00)

  3. وفد وزاري كبير يترأسه وزير الداخلية يصل الى الحسيمة (1.00)

  4. وزير التجهيز: اشغال الطريق السريع تازة–الحسيمة ستنتهي في 2019 (0)

  5. الحسيمة تسجل أعلى إرتفاع لأسعار المواد الغذائية في المغرب (0)

  6. مطار الحسيمة يسجل نمو بنسة 464 بالمئة ومطار الناظور 23 بالمئة (0)

  7. بالصور .. تفاصيل لقاء الوفد الوزاري مع المنتخبين والمجتمع المدني بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | ما سر سكوت حزب البام على فضيحة إلياس العماري؟

ما سر سكوت حزب البام على فضيحة إلياس العماري؟

ما سر سكوت حزب البام على فضيحة إلياس العماري؟

اهتز الرأي العام الوطني للوثيقة المسربة المنسوبة إلى مديرية مراقبة التراب الوطني المعروف إختصارا بالدستي ، و التي تتهم بشكل مباشر و صريح نائب الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة بالتعاون مع جهاز الدستي ، الوثيقة المسربة ظهرت للمرة الأولى على الصفحة الرسمية الفيسبوكية للبرلماني السابق سعيد شعو ، لتتناقلها بعد ذلك مجموعة من المواقع الإلكترونية ، و تصبح فيما بعد كمادة خصبة لبعض الأقلام التي إكتفت في تحليلها على ما هو سطحي دون أن تكلف نفسها عناء طرح التساؤلات المشروعة ، في المقابل ساد هناك صمت و هدوء يشوبه الحذر من طرف حزب الأصالة و المعاصرة ، و تجاهل غير مفهوم من الجهاز المعني بالرغم مما تشكله هذه الوثيقة من خطر حول طبيعة و طريقة إشتغال هذا الجهاز ـ الدستي ـ و مستقبله.

وأنا بصدد كتابة هذا المقال وجدت نفسي محاطا بمجموعة من الأسئلة ينتابني الشك أنها بليدة بيد أن أهميتها تكمن في بلادتها و مشروعيتها ! لكن الجواب عليها يستدعي منا التحلي بالروح النقدية كسلاح لطيف لمواجهة الخصوم . لست خبيرا في العلاقات الشخصية حتى أستنفذ و أستنزف طاقتي للبحث عن الروابط و العلاقة الأسرية بين إلياس و سعيد شعو ، أو فرضية تصفية حسابات شخصية بينهما إنه أمر لا يعنني ، و لا حتى ناقدا روائيا لكي أقوم بتفكيك فصول الرواية التي إقتبس منها سعيد شعو بعض من الجمل كتقديم للوثيقة التي نشرها على صفحته الفايسبوكية ، و لن أغوص في مناقشة و تحليل ادعاء إلياس العمري تأثره و تمكنه من آداب أميريكا اللاتنية ، لكن ما يهمني كمتتبع للشأن السياسي المغربي هو مضمون الوثيقة المسربة ، دلالتها ، أبعدها ، و آثارها الممكنة و المتوقعة حول مستقبل البام بشكل عام و إلياس بشكل خاص.


 الوثيقة التي سُربت لا يمكن اعتبارها " لعب دراري " خاصة إذا ما إستحضرنا مكانة الشخص الذي سرب الوثيقة فهو برلماني سابق و أحد أعضاء حركة 18 سبتمبر المطالبة بالاستقلال ، و المتهم هو نائب الأمين العام لحزب البام ، و بالتالي فإن تجاهل جهاز الدستي و لزومه الصمت مسألة تطرح أكثر من علامة إستفهام ، فهل في هذه الحالة يمكن اعتبار الصمت علامة الرضى والاقرار بصحتها و أن العماري متعاون فعلا مع الدستي ؟ خاصة و نحن نعلم أنه قبل شهر أو أكثر خرجت وزارة الداخلية ببيان تم قراءته في القناة الأولى تفند فيه مضمون الوثيقة المسربة التي تتهم محمد الفيزازي بالتعاون مع جهاز الدستي ، في المقابل لماذا لزم البام الصمت تجاه هذه الفضيحة التي يمكن اعتبارها الأكبر التي هزت أركانه منذ تأسيسه ؟ و هل هذا الصمت دليل على أن قيادي البام على دراية و علم بالمهام الإستخبارتية التي يزاولها العماري ؟ أم أن قوته داخل الحزب تثنيه عن أي مساءلة... ، خاصة و أن فرع الحسيمة لذات الحزب و تزامنا مع ( وثيقة شعو المسربة ) قام بطرد عضوة بعد تورطها في " فضيحة " التسجيلات الصوتية ؟ وهل يمكن اعتبار هذا الصمت بمثابة رد فعل غامض للتستر على الفضيحة؟ إن النتيجة التي يمكن استخلاصها من هذه الورطة التنظيمية ـ عدم إصدار بيان أو توضيح في الأمر ـ هي أن الحزب يعيش على وقع الصدمة غير المتوقعة ، التي هزت أركانه و الفساد و الديكتاتورية الداخلية التي تفرض حماية من لهم قيمة داخل الحزب ، خاصة إذا ما استحضرنا مهام هذا الحزب التي لا تختلف في جوهرها عن المهمة التي أْتهم بها العماري ، لا داعي لكي أسترسل في الحديث لإضفاء الشرعية على ما أقول ، يكفي فقط أن أستحضر الطريقة التي تم بها إخماد حراك بني بوعياش بقيادة 20 فبراير ، ألم يقم البام باختراق الحركة لخلخلتها و تشويهها ، ألا يمكن اعتباره عملا مخابراتيا بامتياز ؟ ، كيف ننتظر توضيح أو بيان من حزب و نحن نعرف حق المعرفة الظروف و السياق و الطريقة التي تأسس بها ، و المهام التي أُسندت إليه . لماذا نتفاجأ بهذه التهمة الموجهة للعماري ، أليس هو من يدعي و يقدم نفسه إلى المحيط الملكي أنه العين الكبيرة التي تراقب تحركات الريفيين و اليد الممدودة التي تتحكم فيهم ، و أنه الماء التي يمكن أن تخمد النار إذا ما اشتعلت ، ألم يقم بهذا الدور بشكل مباشر عندما اندلعت احتجاجات منكوبي زلزال 2004 مستعينا بذلك بما كان يعرف آنذاك بالفريق المدني متعدد الاختصاصات عفوا الإختلاسات ! أليست هذه المهمة استخبراتية !؟ إننا نعيش على وقع فوضى سياسية ، صحفية و حقوقية منظمة ، فبعد تسريبات كولمان التي تورطت فيها أسماء " الصحفيين " و" الحقوقيين " بتعاونهم مع جهاز الدستي ، جاءت هذه الوثيقة لكي تزيل الشك على ما كان يروج هنا و هناك حول مهام هذا الرجل . فهل ستكون هذه الفضيحة بداية نهايته ؟

محمد أشهبار/ بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
حى حدو
30 أبريل 2015 - 10:53
محمد أشهبار .هل أنت متأكد من أصل الوثيقة .أم حصلت على كيلو أم عملية إستخبارية فى حد ذاتها.... .فكر ثم أكتب.
-2-
م
30 أبريل 2015 - 16:51
البام حزم مغربي يخدم مصلحة الوطن.وانا احيي السيد الياس العماري لانه يدافع باستماتة عن وطنه في الداخل والخارج.اما المدعو سعيد بوعو او شعو فهو تاجر مخدرات اي انه يساهم في تدمير صحة البشرية وهو يدري جيدا ان المخدرات خطيرة بصفة عامة.وتاجر المخدرات مجرم في كل قوانين دول العالم والمجرم قد يقدم على افعال شنيعة في اية لحضة لان ضميره ميت.وهذا هو السبب الذي جعله يتجرا على وطنه المملكة المغربية حينما فر الى هولاندا وهو بهذا ليس فقط مجرم والمجرم ليس بالضرورة خائن اما سعيد بوعو فهو خائن ولا يمكن مقارنة هذا الخائن بالسيد الياس العماري وانا اشكره جزيل الشكر على مواقفه الايجابية..والتخابر من اجل مصلحة الوطن فضيلة وعمل محمود في كل الاوطان وليس المملكة المغربية وحدها.
-3-
30 أبريل 2015 - 19:13
viva ilyas
-4-
youssef azakir
30 أبريل 2015 - 20:36
ilyas l3omari ghir kha2in howa li dar l9alab lsi said cho3o lmonadil lha9i9i min ajli rif walaw tajir filmokhadirat
-5-
اصيل ومعاصر
30 أبريل 2015 - 22:32
ﻷنها بكل بساطة وثيقة مزورة لا تستحق النظر فيها
ومكانها المزبلة.
-6-
اصيل ومعاصر
30 أبريل 2015 - 22:37
هذه مؤامرة خوانجية من البيجيدي و حفرة يحفرها الحاقدون للحزب الاول بالريف
الحزب الدي يخدمهم و يتواصل معهم
اشاعة من خفافيش الظلام الذين لا اثر لهم على الساحة في الريف
تنتظركم هزيمة نكراء يا من توظف بطريقة مشبوهة بمركز الجهوي للاستثمار
الاندلوسي الحقود
-7-
حي بن يقظان
1 مايو 2015 - 00:15
الوثائق أصح صحة من الشمس ، صديقي حدو أيها الحي في الحياة ، إن المسؤولين عن الشأن الريفي أحياء في الحياة ويعرفون جيدا ما معنى الوثائق المسربة ، ننتظر أن تبلغنا وزارة الداخلية أن الوثائق مزورة ، إلى ذلك الحين أقول أنني أنتظر القنطار وأنا أمام الميلمتر من الرجولة، فليكن منكم رجالا ولتأتونا بالعكس وليس باستطاعتكم ذلك. لقد أتتك بالأمور من لم تزود أيها الرفاق ، ولنا محطات مستقبلية قريبة جدا، لنا وثائق قريبة جدا
-8-
الى الحرف
2 مايو 2015 - 17:11
اذهب الى مواقع الصحراء ودافع عن الوحدة ان كنت يحز فيك وطنك وليس في الريف ام امثالك لا يثرثرون الا عندما يتعلق الامر بالريف وما ادراكما الريف منطقة غسلت شرف الامة من المحيط الى المحيط المنطقة التي غنوا بها من المحيط الى المحيط ومازال الى حد الان مشايخ مصر وغير مصر ياخدونها رمزا للافتخار عندهم ولا تنسوا النشيد الوطني اللبناني الذي هو نشيد الجمهورية الريفية القح الذي كان وضعته المقاومة شعارا لها وهذا باعتراف باحثين ومؤخرين وتلفزيون لبنان . الريف منطقة لا تقبل للنقد او الهجوم لان ثقافتها وسطية وتقاليدها هي دين الله نفسه تقريبا ولا داعي للذكر بهذا كل مرة فالجميع يعرف بهذا .
-9-
iwa safi inak mohim. migi mohim
2 مايو 2015 - 17:19
فقط كتابة وثرثرة لا تستحق مشاركتي . وان كانت تلك الورقة صحيحة او غير صحيحة فالمجرم مجرم وان فلت من العقاب لوقت فسيعاقب هذا امر لبد منه . وماذا بعد فيما فيما يهم هذا يعني . ام الامر يتعلق بالشهرة . الشهرة مذمومة سواء في الحلال او الحرام .
-10-
iwa safi inak mohim. migi mohim
2 مايو 2015 - 17:19
فقط كتابة وثرثرة لا تستحق مشاركتي . وان كانت تلك الورقة صحيحة او غير صحيحة فالمجرم مجرم وان فلت من العقاب لوقت فسيعاقب هذا امر لبد منه . وماذا بعد فيما فيما يهم هذا يعني . ام الامر يتعلق بالشهرة . الشهرة مذمومة سواء في الحلال او الحرام .
-11-
Ifarni
3 مايو 2015 - 19:18
Ce mr elyas oumari. un agent . Bravo. Said tout. eclaire
-12-
حي حدو
4 مايو 2015 - 09:52
حي بن يقضان .هل لك معرفة فى الداخلية؟إذا كان كذلك فالأمر محسوم.أما إذا كان العكس ففكر.إني لا أتهمك بلستخبار حشى الداخليةـــ القمع النفي السجن ألاقانون ـــ
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية