English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. مهاجر من بني بوعياش يحفر قبره قرب قنصلية مغربية في فرنسا (فيديو) (5.00)

  2. رأي : حراك الريف يكشف عن ضرورة مراجعة ظهير 1959 المتعلق بالتقسيم الإداري (5.00)

  3. الخلفي في حديث الصحافة حول احتجاجات الحسيمة (5.00)

  4. هذا ما قاله حزب اخنوش عن احتجاجات الحسيمة في ختام مؤتمره (4.00)

  5. شقيق محسن فكري يتحدث عن الحراك (3.50)

  6. وزير الداخلية لفتيت يحل بالحسيمة في زيارة جديدة (3.00)

  7. وفد وزاري كبير يترأسه وزير الداخلية يصل الى الحسيمة (1.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري عن "وثيقة لادجيد": لن أعلّق لأن شعو إبن عمّتي

العماري عن "وثيقة لادجيد": لن أعلّق لأن شعو إبن عمّتي

العماري عن "وثيقة لادجيد": لن أعلّق لأن شعو إبن عمّتي

في أول رد له حول ما الوثيقة التي نشرها البرلماني السابق عن دائرة الحسيمة سعيد شعو، قال نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري المُستهدف المُباشر من نشر الوثيقة، ان الأخيرة لونها أصفر، أي أنها أصلية، مؤكداً أنه حسب علمه فمثل هذه الوثائق عادة ما تبقى سرية، وما يتسرب هو نسخ منها، مُضيفاً أن "ما تسرب يزعم أنني أحمل صفة المستشار الأمني لجهاز المخابرات، ولحد الساعة لا علم لي بوجود مثل هذا المنصب، كما أن الوثيقة موجهة من إحدى المصالح لدى جهاز لادجيد إلى الملك، والأمر المثير أن هذه الوثيقة توجد بين يدي مواطن يعيش في المهجر".

وتسائل العماري في حوار أجرته معه جريدة أخبار اليوم "هل من المعقول أن يكون هناك مغربي يعيش خارج أرض الوطن قادر على إختراق أجهزة الدولة بهذه الكيفية؟" خاتماً كلامه عن الوثيقة بالقول "لن أعلق على ذلك لسبب بسيط وهو أن سعيد شعو هو ابن عمتي."

في موضوع آخر استبعد إلياس العماري، في الحوار ذاتهـ إجراء أي تحالف بين حزبه وحزب العدالة والتنمية خلال الانتخابات المقبلة، معتبرا أنه ليس هناك حد أدنى من التقارب الإديولوجي من أجل أن يجتمع الحزبان في تحالف واحد.

وقال العماري في هذا السياق "أنا كإلياس العماري ومن موقع المسؤولية الحزبية لا أرى نفسي في تحالف مماثل سواء في 2016 أو 2027"، مُستدركاً "لكن السياسة في تعريفها الجديد الذي أقتنع به هي علم الاحتمالات بعدما كانت فناً لإدارة الصراع الطبقي عند الماركسيين، وخدعا وحيلا عند الليبراليين".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
محمادي
5 مايو 2015 - 00:59
لا - لا روخا وجوج. سعيد ولد عمتي . الله اكبر حتى دبا بان ليك سعيد ولد عمتك. واش إلى سعيد ولد عمتك ؟ معناه انت مشي من لادجيد. اما عن اللون الأصفر للوثيقة فربما هذه الوثيقة من قوة الضغط المخابراتي تعرضت للصباغة من طرف الزعفران. لا لا وجوج روخا.
-2-
محمادي
5 مايو 2015 - 07:42
من يا ترى سيعوضه؟

لشكر؟

شباط؟

العماري؟

أم علال القادوس؟

الشيطان ينهى عن المنكر،قبح الله سعيكم كل الاحزاب ما عدا حزب الرجال،العدااااااالة والتنمييييية

لن يستطيع أحد من المعارضة مواجهة بن كيران لأنه يستمد قوته من نزاهته وصراحته لم يتيبث أنه سرق شيئا او إعتدى على أحد أو تاجر في الممنوعات................. كلنا بن كيران ........
-3-
محمد البعيادي
5 مايو 2015 - 12:52
الله ينتقم من كل من باع تاريخنا بمنصب
أو بدراهم معدودات الريف للأحرار فقط
أما الخونة فسوف يأتي يوم لنحاسب
كل من خان دماء المجاهدين
-4-
anhbous
5 مايو 2015 - 14:06
had al7izb alhizb hizb dyal achayatin machi khadaman m3a almokhabarat
-5-
يمينة
5 مايو 2015 - 23:19
للتصحيح فقط، هد الوثيقة موجهة لجهاز مراقبة التراب الوطني و ليس كما زعم أنها موجهة لجهاز لادجيد، هدا الأخير معقد و عناصره غير معروفة كما أنه يتم حرق كل النسخ الموجهة إلا النسخ التي تستقبلها المخابرات العسكرية فإنها تحفظ بالأرشيف المركزي، على عكس الوثائق السرية لجهاز حماية التراب الوطني فهي تحفظ بمقرات الديستي و سهل على كل -بوليسي- محال على الديستي تسريبها مقابل دريهمات معدودة، وهدا ما حصل بالفعل...........
-6-
رشيد لعربي
5 مايو 2015 - 23:37
انظروا ايها الناس كيف يعتدون على مواطن حر وريفي منحدر من منبع الرجال سعيد شعو بطل .....فلما شاهدوه بطل نفوه الى الخارج ....اما الياس الخاءين فوالله لن ينفعه الا ان يفك قيد سعيد او ان يغرق في دوامة الفتنة والخراب.....اسرع يا الياس قبل فوات الاوان ...........واحلل عقدة اخيك سعيد تفز ضف ذا نعم.
-7-
حفيظ
6 مايو 2015 - 04:44
تعليقي على الياس العماري اللي كيعتبر راسو حفيد محمد بن عبد الكريم الخطابي الزعيم القائد لقبيلة الريف .
احنا اعرفناك اقبال من هذا الشي اعرفناك راك فالديستي , كلها وراسك مرفوع مالك اصاحبي انتما من قديم الزمان فيكم هذا القعيدة اديال اتبركيك انت داب اتبارك الله راك اكرايدي فالديستي اشكون ابحالك........ زعيم كالاك ؟؟؟؟
-8-
Police tt
6 مايو 2015 - 04:50
زعما زعما
زعما غير أجي وكون سياسي محنك ويلتقي بملك البلاد وكبار الشخصيات
غير حيت هو عندو جوج عينين ووجوج يدين...
والله أوماكان الواحد ديستي حد النخاع
مستعد أن يبيع أمه وصاحبه وأبوه وقبلته ومن في الأرض جميعا
ليضو عنه
إما توصل لربع ما وصلت إليه
-9-
محايد
6 مايو 2015 - 19:19
اتركوا الياس فانتم واسيادكم اقزام امامه ..لن تنالوا منه شيئا..انه في مرتبة عالية تمكن من الوصول اليها بمجهوداته الفردية ..اما انتم فلا تتقنون سوى التعليق .........
-10-
مراد
6 مايو 2015 - 23:01
بداية أحداث سيدي إفني 2008 *باعمران* للذي مازال يتدكر، كانت المثل الناري للريف . العماري تأثر لهذا الحدث و ظن ما ظن حينها. الريفيين كذلك تداولوا هذا الحدث بطريقتهم الخاصة و بفرقتين. إحداهما وطنية محلية و الأخرى تابعة *تبعية* لإسبانيا و مخابراتها و كان أثنائها *الخائن : شكيب الخياري* همزة وصل قوية في يد إسبانيا للضغط على الريف و استغلال ثرواته البحرية. العماري لعب على الطريقتين، لكنه و بذكائه كان يعلم جيدا من الذي سيزول، *الوطنيين أم التبعيين* و حقا أزيل التبعيين و بقي الوطنيين هذا ما أعطاه هذا التميز و التفوق خلال كل هذه السنوات. أما الوثيقة فليست لها أهمية كبيرة مؤثرة بشكل أو بآخر. هناك الكثير من الوثائق عند *وكليكس* منها الصحيحة والخاطئة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية